أخبار مصرسياسةعاجل

سامح شكرى قمة شرم الشيخ كوب27 هي قمة التنفيذ : إنشاء صندوق الخسائر والأضرار إنجاز تاريخى لمؤتمر المناخ

مصر ترسم خارطة طريق لانقاذ كوكب الارض من المتغيرات المناخية ..سامح شكرى : نتائج مؤتمر cop27 شهادة على إرادة جماعية لمواجهة ويعلن موافقة بالإجماع على وثيقة الاتفاق السياسي بجلسة ختام قمة المناخ

سامح شكرى قمة شرم الشيخ كوب27 هي قمة التنفيذ : إنشاء صندوق الخسائر والأضرار إنجاز تاريخى لمؤتمر المناخ

سامح شكرى قمة شرم الشيخ كوب27 هي قمة التنفيذ : إنشاء صندوق الخسائر والأضرار إنجاز تاريخى لمؤتمر المناخ
سامح شكرى قمة شرم الشيخ كوب27 هي قمة التنفيذ : إنشاء صندوق الخسائر والأضرار إنجاز تاريخى لمؤتمر المناخ

كتب : وراء الاحداث

أعلن وزير الخارجية سامح شكري تعليق اجتماع قمة المناخ “كوب 27” المقام في مدينة شرم الشيخ  لمدة نصف ساعة.

إن مفاوضات المناخ شهدت انفراجة كبيرة خلال الساعات الماضية، حيث سادت حالة من التوافق بين الغالبية العظمى حول مشروعات القرارات التي قدمتها الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف “cop 27” واعتبرتها بأنها “متوازنة”. 

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، إن ما حققه مؤتمر COP 27 يؤكد أن قمة شرم الشيخ هي قمة التنفيذ، حيث لم يكتفي بالقرارات التقليدية، بل سعى منذ اللحظة الأولى والإعداد خلال السنة الرئاسية – الانتقال من الرئاسة البريطانية إلى المصرية- لتكريس أهمية التنفيذ، وتجسد ذلك في النجاح بعد مشاورات مطولة ودقيقة، بأن يضع على جدول الأعمال قضية الخسائر والأضرار، وأن يتعدى ذلك بأن يتم اعتماد مقرر ينشئ لأول مرة صندوقا للخسائر والأضرار لمواجهة تحديات الضخمة خاصة في الدول النامية.

أعلن وزير الخارجية سامح شكري موافقة الدول  المشاركة في “كوب27” على اتفاق للمناخ.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس المؤتمر أن الوثيقة التي تمثل الاتفاق السياسي في المؤتمر جرت الموافقة عليها بالإجماع.

وكان وزير الخارجية سامح شكري قد أعلن استنئاف اجتماع قمة المناخ “كوب 27” المقام في مدينة شرم الشيخ بعد تعليقه لمدة نصف ساعة.

أضاف شكري، في كلمته بالمؤتمر الصحفي الختامي لقمة COP 27، أن ما حققه مؤتمر COP 27 بمدينة شرم الشيخ – المذكور سلفا- هو إنجاز تاريخي بعد 27 سنة من التناول والمطالبة من الدول الأفريقية والنامية بأن يتحقق ذلك ليؤكد نجاح المؤتمر والأطراف كذلك نجاح لمصر التي ترأست هذا المؤتمر ودعمته، وعملت على تجاوز كل التحديات المرتبطة وما جرى من مشاورات وقيادة العمل بشكل موضوعي وشفاف ومكتمل كافة العناصر التي أسهمت من قبل الأطراف لتحقيق هذا الهدف.

وأكمل الوزير: “ما جرى خلال المؤتمر يؤكد أن برنامج شرم الشيخ للتكيف هو خطة عمل أخرى تؤكد الطموح للحفاظ على درجة حرارة الكوكب عند 1.5 درجة مئوية لتفتح الباب لمزيد من الإجراءات الحكومية للعمل على تحفيف الانبعاثات، كما تم اعتماد العديد من الإجراءات الأخرى”.

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مدينة شرم الشيخ على مدار أسبوعين، حظيت بتشريف المشاركين في قمة المناخ “كوب 27″، بحضور الآلاف، متابعا: “شارك رؤساء الدول والحكومات وأعضاء الوفود وممثلون عن المجتمع المدني وغيرهم.. من أجل هدف واحد لمواجهة التغير المناخي”.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ “كوب 27”: “العمل الذي تم خلال أسبوعين في مؤتمر المناخي والنتائج التي تواصلنا إليها شهادة على إرادة جماعية.. نحن أسرة للأمم وقد عبرنا برسالة واضحة حول العالم بأن هنا في القاعة رغم الصعوبات واختلاف الرؤى والطموح.. ملتزمون بمواجهة التغير المناخي من خلال الدبلوماسية متعددة الأطراف”.

وتابع سامح شكري: “هناك من شكك في الوصول إلى نتائج وتراجع الإرادة.. تمكنا الارتقاء بالجهود والمسئوليات للاستجابة للجهود العالمية فيما يخص اتخاذ القرار السياسي”.

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مؤتمر المناخ COP 27 بمدينة شرم الشيخ شهد مشاركة كبيرة جدا، حيث فاقت الأعداد 66 ألف مشارك، معلقا: “هذا أكبر عدد من المشاركين يحضرون مناسبة مثل هذه”.

أضاف سامح شكري، في كلمته بالمؤتمر الصحفي الختامي لقمة COP 27، أن ما حققه مؤتمر COP 27 يؤكد أن قمة شرم الشيخ هي قمة التنفيذ، حيث لم يكتفِ بالقرارات التقليدية، بل سعى منذ اللحظة الأولى والإعداد خلال السنة الرئاسية – الانتقال من الرئاسة البريطانية إلى المصرية- لتكريس أهمية التنفيذ، وتجسد ذلك في النجاح بعد مشاورات مطولة ودقيقة، بأن يضع على جدول الأعمال قضية الخسائر والأضرار، وأن يتعدى ذلك بأن يتم اعتماد مقرر ينشئ لأول مرة صندوقا للخسائر والأضرار لمواجهة تحديات الضخمة خاصة في الدول النامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!