أخبار مصرعاجل

«الإفتاء»: الثلاثاء أول أيام شهر شعبان

يبدأ من الغد.. تعرف على فضل الصيام في شهر شعبان

«الإفتاء»: الثلاثاء أول أيام شهر شعبان

«الإفتاء»: الثلاثاء أول أيام شهر شعبان
«الإفتاء»: الثلاثاء أول أيام شهر شعبان

كتب: وراء الاحداث

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شعبان لعام 1444 هجريًّا بعد غروب شمس يوم الإثنين 29 رجب لعام 1444 هجريًّا، الموافق 20 فبراير لعام 2023 ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وأكدت دار الإفتاء، أنه تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلالِ شهر شعبان لعامِ 1444 هجريًّا.

وأعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الثلاثاء الموافق 21  فبراير 2023، هو أول أيام شهر شعبان لعام 1444هـ.

وقدمت دار الإفتاء المصرية، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمناسبة حلول شهر شعبان، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

صورة أرشيفية

للصيام في شهر شعبان فضل عظيم؛ حيث سُئل النبى صلّى الله عليه وسلّم: أي الصوم أفضل بعد رمضان؟ قال: “شعبان لتعظيم رمضان”، قيل: فأي الصدقة أفضل؟ قال: “صدقة في رمضان”.

وتقول السيدة عائشة رضى الله عنها: “كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته فى شهر أكثر صياماً منه فى شعبان”.

وفي رواية لأبي داود قالت: “كان أحب الشـهور إلى رسـول الله صلّى الله عليه وسلّم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان”.

وفى رواية للبخاري ومسـلم قالت رضي الله عنها: “لم يكن النبى صلّى الله عليه وسلّم يصوم شهراً أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله، وكــان يقول: خذوا من العمل ما تطيقون، فإن الله لا يملّ حتى تملّوا، وكان أحب الصلاة إلى النبى صلّى الله عليه وسلّم ما دُوْوِمَ عليها وإنْ قلّتْ، وكان إذا صلّى صلاة داوم عليها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!