عاجل

أخبار عربية وعالمية متنوعة : وزير الخارجية الأمريكي يستهل جولتة الأوروبية بمؤتمر ليبياوإيطاليا تجدد دعوتها لاحترام موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا

وسائل إعلام أمريكية: واشنطن تسحب منظومات صواريخ باتريوت من السعودية والأردن والكويت والعراق ... البيت الأبيض يضع اللمسات الأخيرة لشحن 80 مليون جرعة من اللقاح ضد كورونا للخارج ... اعتقال 10 امريكيين منعوا تفريغ سفينة اسرائيلية في مدينة سياتل ...ماكرون: الاستقلال الدفاعي الأوروبي وعضوية حلف الأطلسي متوافقان ...الحوثيون يعلنون عن قصفهم قاعدة الملك خالد الجوية في السعودية ... مجلس السيادة السوداني يشكل قوة جديدة لفرض هيبة الدولة...انتخابات إيران الرئاسية: المرشح همتي يقر بالهزيمة ويبارك للمرشح رئيسي ... 41 مليون شخص يواجهون خطر المجاعة حول العالم ... مرتزقة والمقاتلين الأجانب .. طلب أممي عاجل لإنقاذ ليبيا ... الأمم المتحدة تحذر من تفاقم أزمة الجوع في سوريا

أخبار عربية وعالمية متنوعة : وزير الخارجية الأمريكي يستهل جولتة الأوروبية بمؤتمر ليبياوإيطاليا تجدد دعوتها لاحترام موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا

أخبار عربية وعالمية متنوعة : وزير الخارجية الأمريكي يستهل جولتة الأوروبية بمؤتمر ليبياوإيطاليا تجدد دعوتها لاحترام موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا
أخبار عربية وعالمية متنوعة : وزير الخارجية الأمريكي يستهل جولتة الأوروبية بمؤتمر ليبياوإيطاليا تجدد دعوتها لاحترام موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا

 

 

كتب : وكالات الانباء

يعود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى أوروبا الأسبوع المقبل، بعد أيام من زيارة جو بايدن الأولى إلى القارة منذ تولى الرئاسة، في مسعى لتعزيز العلاقات مع حلفاء بلاده فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه برلين بشأن ليبيا.

وأعلنت الخارجية الأمريكية الجمعة أن بلينكن سيقضي أسبوعاً في أوروبا من المقرر أن يعقد خلاله محادثات مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وسيستهل الجولة من برلين حيث سيشارك الأربعاء، في مؤتمر دولي مخصص لليبيا، التي تبدو في طريقها إلى الاستقرار بعد حرب استمرت لمدة عقد في وقت يتوقع أن تنظّم انتخابات في 24 ديسمبر (كانون الأول).

وساد التوتر علاقات الولايات المتحدة بكل من فرنسا وألمانيا في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي لم يتردد في انتقاد سياسات الأوروبيين بشأن التجارة والدفاع والهجرة.

وستكون زيارة بلينكن، الذي قضى جزءاً من حياته في باريس ويتحدّث الفرنسية بطلاقة، الأولى التي يجريها مسؤول رفيع من إدارة بايدن إلى فرنسا.

ومن روما، سيسعى بلينكن إلى تحقيق تقدّم في ملف آخر يحمل أهمية دولية عندما يترأس إلى جانب إيطاليا مؤتمراً بشأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، الذي ظهر في إفريقيا وأفغانستان بعد هزيمته في سوريا.

وسيشارك بلينكن باجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين، التي تضم الصين وروسيا، في مدينة ماتيرا الواقعة في جنوب إيطاليا، ما قد يشكّل فرصة لعقد اجتماعات مع قادة البلدين الخصمين للولايات المتحدة.

وأفاد الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان أن بلينكن “سيعزز خلال اجتماع دول مجموعة العشرين التزام الولايات المتحدة بالتعددية ويناقش مواصلة التعاون من أجل مكافحة وباء كوفيد-19، كما سيتطرق إلى أزمة المناخ وإعادة البناء بشكل أفضل مع شركائنا الدوليين مع التركيز على إفريقيا”.

وزار بايدن زار بريطانيا وبلجيكا وسويسرا في أول جولة قام بها كرئيس في مسعى للتأكيد على الوحدة عبر الأطلسي في مواجهة الصين التي يزداد نفوذها.

واقترح بايدن، الذي شارك في قمتي مجموعة الدول السبع وحلف شمال الأطلسي، تأسيس بديل غربي لمبادرة الصين المرتبطة بالبنى التحتية وحل الخلاف المرتبط بالطيران والمتواصل منذ زمن طويل بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

كما استغل بايدن جولته للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما أكدت إدارته انفتاحها على عقد اجتماعات مع الصين، التي تعتبرها الولايات المتحدة خصماً بارزاً على الساحة الدولية.

والتقى بلينكن عددا من كبار المسؤولين الصينيين في ألاسكا في مارس (آذار) في اجتماع طغى عليه التوتر.

رئيس اللجنة الخارجية في مجلس النواب الإيطالي بييرو فاسينو (أرشيف)

فى ذات الاتجاه جدد رئيس اللجنة الخارجية في مجلس النواب الإيطالي بييرو فاسينو، تأكيد بلاده على ضرورة احترام موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا بحلول 24 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وقال فاسينو خلال لقاء مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح إن “إيطاليا تعتبر تحقيق الاستقرار والسلام في ليبيا أولوية مطلقة”، مؤكداً على دعم روما الكامل للسلطة المؤقتة والدولة الليبية لتنفيذ المراحل التالية من الانتقال المؤسسي (الدستور)، وقانون الانتخابات، والميزانية، وتنصيب سلطات الرقابة.

كما شدد على أهمية الالتزام بوقف إطلاق النار، وخروج جميع القوات العسكرية الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وبشأن ملف الهجرة، أكد فاسينو أن هذه القضية يجب إدارتها معاً، ومكافحة الاتجار بالبشر، وتفعيل اتفاقيات الهجرة القانونية، والممرات الإنسانية، وإشراك المؤسسات الدولية لاحترام حقوق الإنسان.
مجلس الأمن الدولى يصادق على قرارين ملزمين بشأن ليبيا - صورة أرشيفية

من ناحية اخرى أكدت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في ليبيا، جورجيت جانيون أن البعثة تحتاج تعاونا دوليا لمنع المرتزقة من العودة إلى ليبيا.

ويعقد الآن اجتماع مفتوح غير رسمي في مجلس الأمن لمناقشة تحديات إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، وتأثير ذلك على استقرار دول الساحل الأفريقي.

ويأتي الاجتماع بدعوة من المجموعة الأفريقية في مجلس الأمن وبحضور ممثلين عن الدول المهتمة بالملف الليبي.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش، أن بلاده ستعمل مع ليبيا والأمم المتحدة والشركاء الدوليين لدعم الانتخابات الليبية المقررة في ديسمبر كانون أول المقبل.

وأكد الجانبان «ضرورة إخراج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا بشكل فوري».

وتؤكد وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش دائما رفضها وجود أي قواعد أو قوات أو مرتزقة أجانب تابعين لأي دولة داخل البلاد، ما جعلها غير مرغوبة من كثير من مليشيات الغرب الليبي.

وفي وقت سابق، أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش أن هناك إجماعا ليبيا على ضرورة إخراج المرتزقة من البلاد.

وأكد كوبيش أن ليبيا ما زالت ملأ بالوجود الخارجي غير المرغوب، ولكن الجميع متفق على ضرورة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية في أقرب وقت ممكن.

وتتفق تصريحات كوبيش مع ما تعهدت به وزيرة الخارجية الليبية، خلال مؤتمر صحفي مع نظرائها في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، في 25 مارس الماضي، إذ أكدت أن الحكومة الانتقالية ستعمل على إخراج المرتزقة الأجانب من البلاد وأن بقاءهم غير مقبول.

وسائل إعلام أمريكية: واشنطن تسحب منظومات صواريخ باتريوت من السعودية والأردن والكويت والعراق

فى اتجاه أخرنقلت “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين أن واشنطن قررت سحب 8 بطاريات صواريخ باتريوت من دول بينها السعودية والكويت والأردن والعراق.

وأشارت الصحيفة نقلا عن المسؤولين قولهم، إن “إدارة الرئيس جو بايدن تقلل بشكل حاد من عدد الأنظمة الأمريكية المضادة للصواريخ في الشرق الأوسط، في خطوة لإعادة تنظيم تواجدها العسكري في المنطقة، حيث تركز القوات المسلحة على التحديات من الصين وروسيا”.

وأضاف المسؤولون: “سيسحب البنتاجون ما يقرب من 8 بطاريات باتريوت من دول بينها العراق والكويت والأردن والسعودية، ومنظومة (ثاد) من السعودية، وسيتم تقليص أسراب المقاتلات المخصصة للمنطقة”.

وتابعوا: “تشمل إعادة الانتشار مئات الجنود في الوحدات التي تشغل أو تدعم تلك الأنظمة، والخطوة تأتي في الوقت الذي يخطط فيه الجيش الأمريكي للانسحاب الكامل من أفغانستان بحلول الصيف، وبعد أن خفضت الولايات المتحدة في الخريف الماضي قواتها في العراق بواقع النصف أو 2500 جندي، لأن القوات العراقية يمكنها تأمين البلاد”.

وأوضح المسؤولون، أن “التخفيضات الأخيرة التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، بدأت في وقت سابق من هذا الشهر، عقب مكالمة هاتفية في الـ2 من يونيو أبلغ فيها وزير الدفاع لويد أوستن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالتغييرات”، مشيرين إلى أن “معظم المعدات العسكرية التي يتم إزالتها تأتي من السعودية”.

ونقلت الولايات المتحدة منظومات “باتريوت” إلى العراق، عقب تعرض قواتها المتمركزة في قاعدة “عين الأسد” غربي البلاد لصواريخ أطلقتها إيران في يناير من العام الماضي، ردا على اغتيال قائد لواء “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني قرب مطار بغداد.

فى ذات الاتجاه أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية امس الجمعة أنها بدأت خفض أنظمتها للدفاع الجوي في الشرق الأوسط بعد أن كانت عملت على تعزيزها في عامي 2019 و2020.

وقالت المتحدثة باسم البنتاجون جسيكا مكنولتي في بيان، إن وزير الدفاع لويد أوستن «أمر بأن يتم خلال هذا الصيف سحب بعض القوات والقدرات من المنطقة» مشيرة إلى أن الأمر يتعلق «بشكل رئيسي بمعدات دفاع جوي».

وأضافت «بعض هذه المعدات سيعاد إلى الولايات المتحدة للصيانة والإصلاحات التي أصبحت ضرورية للغاية. والبعض الآخر سيُنقل إلى مناطق أخرى».

ولم توضح المتحدثة ما إذا كانت ستتم إعادة نشر تلك المعدات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ حيث يريد البنتاجون تركيز جهوده في مواجهة تصاعد نفوذ الصين. وقالت «لن نعطي تفاصيل».

بأمر البنتاجون.. رفع علم الفخر «ممنوع» في القواعد العسكرية

وتابعت المتحدثة «نُبقي على وجود عسكري قويّ في المنطقة، بما يتناسب مع التهديد، ونحن واثقون من أن هذه التغييرات لن تؤثر على مصالح أمننا القومي».

وأردفت «كما نحافظ على المرونة لإعادة قوات بسرعة إلى الشرق الأوسط إذا لزم الأمر».

وتعمل الولايات المتحدة حاليا على سحب جميع قواتها من أفغانستان وخفّضت عديد قوتها العسكرية في العراق إلى 2500 العام الماضي.

الرئيس الأمريكي جو بايدن مع باحثين في مختبر أدوية ضد كورونا (أرشيف) 

فى السياق الانسانى قال مسؤول أمريكي كبير يوم الخميس إن البيت الأبيض سيضع اللمسات الأخيرة لتخصيص 80 مليون جرعة من اللقاحات ضد كورونا المصنوعة في الولايات المتحدة، التي تعهدت واشنطن بإرسالها للخارج في الأيام المقبلة، على أن تخرج الشحنات بمجرد استعداد الدول لاستقبالها.

وقال منسق جهود التصدي لفيروس كورونا في البيت الأبيض، جيف زينتس، إن الولايات المتحدة بدأت بالفعل شحن الجرعات، مضيفاً أن بعضها كان يفترض أن يذهب إلى كندا الخميس، والبعض الآخر في إلى البرازيل في الأسابيع المقبلة.

وقالت كندا إنها تتوقع استلام نحو مليون جرعة من لقاح مودرنا من الولايات المتحدة الخميس.

وفي وقت لاحق، كتب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على تويتر، أن واشنطن سلمت مليون جرعة إلى كندا.

وأعلنت إدارة بايدن هذا الشهر خططاً لتخصيص 25 مليون جرعة، وقالت إنها ستخصص 55 مليون جرعة أخرى بنهاية يونيو (حزيران).

وكثفت الولايات المتحدة شحنات اللقاحات للخارج بعد تقدمها السريع في حملة تطعيم سكانها.

وأعلن البيت الأبيض في الأسبوع الماضي أنه سيشتري 500 مليون جرعة من شركة فايزر للتبرع بها للدول الفقيرة في 2021 و2022.

وحصل أكثر من 175 مليون أمريكي على جرعة واحدة على الأقل من لقاح ضد كورونا حتى الآن، وحصل 65% من البالغين في الولايات المتحدة على جرعة واحدة على الأقل.

أحد الموانئ الأمريكية خلال تضامنها مع فلسطين

الغريب فى الامر انه اعتقلت الشرطة الامريكية في مدينة سياتل امس الجمعة عشرة متضامين مع فلسطين بتهمة العصيان المدني بسبب محاولتهم منع سفينة شحن إسرائيلية تابعة لشركة «زيم» من تغريغ حمولتها في ميناء المدينة.

وتم الاعتقال على خلفية اتهام المتضامنين باغلاق باب الميناء للحيلولة دون وصول الاداريين والعمال لمواقع عملهم وهو ما اعتبرته شركة المدينة عصيانا مدنيا.

وكانت السفينة الاسرائيلية قد تسللت ليلا إلى الميناء وسعت لتفريغ حمولتها والمغادرة باسرع وقت ممكن لكن تم رصدها من قبل حملة «اوقفوا السفن» الهادفة لمنع تفريغ أو تحميل السفن الاسرائيلية في الموانئ الاميركية.

وقد امتدت حملة منع السفن من مدينة اوكلاند التي انطلقت منها خلال العدوان الاسرائيلي الأخير لتشمل موانئ مدينتي سان دياغو وسياتل ومدينة فانكوفر في كندا.

ماكرون: الاستقلال الدفاعي الأوروبي وعضوية حلف الأطلسي متوافقان

على صعيد اخر أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن هدف الاستقلال الدفاعي الأوروبي يمكن أن يتوافق مع العضوية في حلف شمال الأطلسي.

وأضاف ماكرون في مؤتمر صحفي قبل محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل امس الجمعة: “لقد نجحنا في زرع فكرة أن الدفاع الأوروبي والاستقلال الدفاعي الاستراتيجي يمكن أن يكونا مشروعا بديلا للمنظمة عبر الأطلسي، لكنه في نفس الوقت مكون قوي جدا في هذا الأمر”.

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبدى احترامه للاتحاد الأوروبي على المستوى السياسي وكذلك رغبته في العمل مع الاتحاد الأوروبي كشريك.

من جانبها دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاتحاد الأوروبي إلى الحوار مع روسيا، على الرغم من الصعوبات الحالية في العلاقات بين موسكو وبروكسل.

قالت: عندما نرى لقاء الرئيس الأمريكي مع الرئيس الروسي والحوار المفتوح بينهما، من الطبيعي أن نقوم نحن بذلك من جهة الاتحاد الأوروبي أيضا”.

من جانبه، دعا إيمانويل ماكرون الاتحاد الأوروبي إلى وضع قواعد مشتركة بشأن العلاقات مع روسيا.

وقال: “سنعود إلى موضوع روسيا للتفكير في الإجراءات المشتركة تجاهها، ليكون هناك رد تضامني على الاستفزازات، ومن أجل تحديد المواقف إزاء التعاون معها أيضا”.

وأضاف: “نواجه استفزازات باستمرار… ولكن يجب الاعتراف بضرورة وضع قواعد مشتركة بشأن العلاقات مع روسيا”.

وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان (أرشيف)

فى اتجاه اخر أبدى وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان، امس الجمعة، قلقه لتصاعد التهديد الارهابي في خليج غينيا في غرب القارة الافريقية.

وقال في مقابلة مع قناة “بي.اف.ام.تي.في” الفرنسية، “أنا قلق للغاية لزعزعة الاستقرار في دول خليج غينيا”.

وأضاف “التسلل الارهابي، خصوصاً عبر بوركينا فاسو، بلغ حالياً المناطق الشمالية لتلك الدول، سواء ساحل العاج او توغو او بنين او غانا”.

وتابع “ثمة مخاطر ونعمل كثيراً في الوقت الحالي كي تنظم الدول أمورها لضمان أمن حدودها وتجنب انتشار الارهابيين في تلك المناطق”.

وأعلنت فرنسا تغييرات ستطال قريباً حضورها العسكري في الساحل، مع تأكيد استمرار عزمها على مكافحة الارهاب في المنطقة.

كما أعربت وزيرة الجيوش فلورانس بارلي عن رغبتها في “العمل مع دول خليج غينيا” في هذا الشأن.

وكان لودريان ورئيس وزراء ساحل العاج باتريك اتشي افتتحا في 10 يونيو (حزيران) أكاديمية لمكافحة الارهاب قرب مدينة ابيدجان.

وقال لودريان في حينه: “بدعم من فرنسا والأوروبيين والأسرة الدولية، لا بدّ لدول المنطقة من تعزيز تعاونها العسكري والامني وأيضا على الصعيد القضائي”.

ومن المقرر أن تعنى الاكاديمية بتدريب عناصر شرطة وعسكريين وقضاة وموظفي جمارك، وأن تشكّل مساحة تلاق حول مسألة مكافحة الارهاب.

وقتل جندي في السابع من يونيو (حزيران) شمالي ساحل العاج المحاذية لبوركينا فاسو، في اعتداء يشتبه بأن جهاديين نفذوه.

وكانت ساحل العاج شهدت في مارس (آذار) 2016 هجوما لجهاديين في مدينة غراند-بسام الساحلية والقريبة من أبيدجان، أسفر عن مقتل 19 شخصاً.

الحوثيون يعلنون عن قصفهم قاعدة الملك خالد الجوية في السعودية

على صعيد الحرب الحدودية بين الحوثيين والسعودية اعلنت جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) اليمنية عن قصفها قاعدة الملك خالد الجوية في جنوب غربي السعودية.

وكتب المتحدث باسم قوات الحوثيين يحيى سريع على حسابه في “تويتر” أن الجماعة نفذت فجر اليوم السبت عملية هجومية على هذه القاعدة الواقعة في خميس مشيط بواسطة طائرة مسيرة من طراز “قاصف 2k”، وذلك “ردا على تصعيد العدوان وحصاره المتواصل”.

وقال: “كانت الإصابة دقيقة”، دون مزيد من التفاصيل.

بدوره، أكد التحالف العربي بقيادة الرياض أن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت ودمرت طائرة مسيرة أطلقتها “أنصار الله” باتجاه خميش مشيط، مشددا على أنه يتخذ “الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين من المحاولات الحوثية العدائية”.

وكان الحوثيون قد أعلنوا مرارا خلال الأشهر الماضية عن تنفيذهم عمليات ضد هذه القاعدة.

نائب رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو (أرشيف)

فى الشأن السودانى أعلن الجيش السوداني خططاً لتشكيل قوة مشتركة لوقف الانفلاتا الأمنية، وفرض هيبة الدولة في العاصمة وفي البلاد في الوقت الذي تخيم فيه أشباح الأزمة الاقتصادية والتوترات الإقليمية على الفترة الانتقالية الهشة.

وصدر الإعلان بأمر من نائب رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو، ونُشر في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس.

ودقلو، قائد قوات الدعم السريع، التي ستكون جزءاً من القوة الجديدة مع الشرطة، والقوات المسلحة، وجهاز المخابرات العامة و”ممثلين” من الجماعات المتمردة، والنائب العام حسب نص القرار.

وفي كلمة ألقاها هذا الأسبوع للدفاع عن إصلاحات لمعالجة أزمة اقتصادية عميقة الجذور وتوطيد الاستقرار في مرحلة انتقال سياسي قبل الانتخابات، حذر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك من مخاطر الفوضى أو اندلاع حرب أهلية يغذيها موالون للنظام السابق.

وتمثلت آخر الإصلاحات في إلغاء دعم الوقود الأسبوع الماضي في وقت قفز فيه معدل التضخم السنوي إلى 379%، ما أشعل نيران غضب شعبي عارم.

وتحذر السلطات السودانية من “عصابات وجماعات إجرامية” مسؤولة عن الاضطرابات في العاصمة الخرطوم في الأيام الماضية.

انتخابات إيران الرئاسية: المرشح همتي يقر بالهزيمة ويبارك للمرشح رئيسي

وعن نتيجة الانتخابات فى ايران أقر المرشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية عبد الناصر همتي بالهزيمة في الانتخابات، السبت، وبارك للمرشح إبراهيم رئيسي “فوزه في الانتخابات”.

من جهته قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الرئيس المنتخب معروف وسأبارك له بعد الإعلان عن النتائج رسميا.

وأفاد مراسلنا في طهران، بأنه حتى الآن لا توجد إحصائيات رسمية، لكن وكالات الأنباء الإيرانية تتحدث عن تقدم كبير للمرشح إبراهيم رئيسي.

41 مليون شخص يواجهون خطر المجاعة حول العالم

فى اطار أخر توقع برنامج الأغذية العالمي أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يتأرجحون على حافة المجاعة من 34 مليونا في بداية العام إلى 41 مليونا حتى نهاية يونيو الحالي.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أنه بدون مساعدة غذائية فورية فقد يواجه هؤلاء الجوع الحقيقي.

وحذر البرنامج في تقرير له في جنيف يوم الجمعة من أن المجاعة بسبب الصراعات والتغيرات المناخية والتداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا يمكن أن تصبح حقيقة واقعة بالنسبة لملايين الأشخاص.

وتشير تقديرات البرنامج إلى أن أكثر من 270 مليون شخص اليوم يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد أو أنهم معرضون لمخاطر عالية في عام 2021.

وأوضح البرنامج أنه بحاجة إلى 5 مليارات دولار للعام 2021 لتجنب المجاعة وتلبية الاحتياجات الغذائية العاجلة للأشخاص الأكثر عرضة للخطر، حيث يمثل المبلغ ثلث الاحتياجات لهذا العام والتي تصل إلى 15 مليار دولار.

ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بدمشق مايك روبسون (أرشيف)

بدورها لفتت تقديرات الأمم المتحدة إلى أن الجفاف المستمر منذ شهر يهدد بالتسبب في تفاقم أزمة الجوع في سوريا، نظراً لقلة القمح بسبب ضعف المحصول.

وقال ممثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) مايكل روبسون إن “المنظمة تتوقع أن يكون محصول القمح “منخفضاً للغاية” هذا الموسم مقارنة بالعام الماضي.

وحذرت منظمة الإغاثة الألمانية “فيلتهانغرهيلف” المعنية بتقديم المساعدات الغذائية من أن عدد الأشخاص الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية سيتزايد بشكل كبير.

وقال كونستانتين فيتشل منسق سوريا بالمنظمة: “وضع الجوع بالنسبة لشعب سوريا الآن هو وضع كارثي تماماً بالفعل”.

وأضاف أن منظمة الإغاثة تنظر إلى محصول القمح بقلق كبير.

وحذر فيتشل “الناس لم يتبق لديها مخزون ولا يمكن تركهم يعانون من هذا الجفاف.. الطعام سيصبح أقل وستستمر أسعار الخبز والخضروات والفواكه في الارتفاع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!