أخبار عربية ودوليةعاجل

قلق أوروبي من تحركات تركيا في المتوسط … ترامب يرفض إلحاح أردوغان في الملف الليبي

وصول رئيس البرلمان الليبي إلى القاهرة للقاء مسؤولين مصريين ... مطار معيتيقة الليبي يستأنف عمله بعد توقف دام شهور ...اتحاد القبائل الليبية يحمل السلطات اللبنانية مسؤولية سلامة هانيبال القذافي ... ليبيا.. مقتل ضابط رفيع متقاعد بطريقة وحشية في بنغازي

قلق أوروبي من تحركات تركيا في المتوسط … ترامب يرفض إلحاح أردوغان في الملف الليبي

قلق أوروبي من تحركات تركيا في المتوسط ... ترامب يرفض إلحاح أردوغان في الملف الليبي
قلق أوروبي من تحركات تركيا في المتوسط … ترامب يرفض إلحاح أردوغان في الملف الليبي

كتب: وكالات الانباء

اعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الأحد، أن تحركات البحرية التركية في المتوسط بعد توقيع اتفاق بحري بين مصر واليونان تبعث على القلق الشديد.

وقال بوريل في بيان إن “التعبئة البحرية الأخيرة في شرق المتوسط تبعث على القلق الشديد”، مضيفاً أنها “ستؤدي إلى زيادة الخلاف وانعدام الثقة”.

واعتبر المسؤول الأوروبي أن الحدود البحرية يجب أن ترسم عبر الحوار والمفاوضات، وليس عبر التحركات الأحادية وتعبئة القوات البحرية.

وأكد أنه “يجب حلّ الخلافات وفق القانون الدولي”، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي ملتزم المساهمة في حلّ الخلافات والتباينات في هذه المنطقة ذات الأهمية الأمنية الحيوية، وخلص إلى أن “المسار الحالي لن يخدم مصالح الاتحاد الأوروبي أو تركيا، علينا العمل معاً من أجل أمن المتوسط”.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول أمس الجمعة، استئناف التنقيب عن المحروقات في المنطقة المتنازع عليها شرق المتوسط، غداة توقيع اتفاق بحري بين أثينا والقاهرة شجبته أنقرة.

ويحدد الاتفاق الحدود البحرية بين البلدين، ويبدو رداً مباشراً على اتفاق مماثل وقع في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي بين تركيا وميليشيا حكومة الوفاق الليبية.

ونددت غالبية دول شرق المتوسط بالاتفاق التركي الليبي الذي يمنح تركيا مجالاً بحرياً واسعاً، وتصاعدت الخلافات في شرق المتوسط بعد اكتشاف احتياطات غاز كبيرة في المنطقة خلال الأعوام الماضية.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)

فى سياق متصل ذكرت قناة “سي أن أن” أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفض إلحاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عليه التدخل في الحرب الليبية.

وذكرت المعلومات أن البيت الأبيض كان قد أرسل إشارات، خلال العام الماضي، مفادها أن الإدارة الأمريكي قد تتدخل بالحرب المشتعلة في ليبيا.

ولفتت صحيفة “زمان” التركية إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى اتصالات هاتفية بنظيره الأمريكي دونلد ترامب طالباً منه الضغط من أجل إنهاء التدخل الروسي في الأزمة الليبية.
ونقلت الصحيفة عن القناة الأمريكية أن مصادر أمريكية وأجنبية أكدت أن ترامب لا يريد المشاركة في أي حرب معقدة أخرى في منطقة الشرق الأوسط.

مصادر لـRT: وصول رئيس البرلمان الليبي إلى القاهرة للقاء مسؤولين مصريين

فى حين أفادت وكالات الانباء نقلا عن مصادر بأن المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي وصل اليوم الأحد، إلى القاهرة للقاء عدد من المسؤولين المصريين.

وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق أن رئيس البرلمان يزور القاهرة لاستئناف سلسلة لقاءات في إطار المساعي الرامية لحلحلة الأزمة الليبية.

وأوضحت أنه من المقرر أن يعقد صالح خلال الزيارة لقاءات مع عدد من المسؤولين المصريين وكذلك السفير الأمريكي بالقاهرة.

مطار معيتيقة الليبي يستأنف عمله بعد توقف دام شهور

من ناحية اأخرى أقلعت اليوم الأحد، أول رحلة جوية من مطار معيتيقة الدولي الليبي، بعد توقف دام أكثر من 4 أشهر.

أعلنت شركة الخطوط الجوية الليبية، اليوم، عن إقلاع أول رحلة جوية من مطار معيتيقة بضواحي طرابلس متجهة إلى مطار إسطنبول الدولي.

وفي 4 أغسطس الجاري، أعلنت مصلحة المطارات التابعة لحكومة الوفاق، إيقاف تقديم كافة الخدمات لشركات الطيران التجارية من مطار مصراتة الدولي، واستئناف رحلات شركات الطيران التجارية من مطار معيتيقة الدولي ابتداءً من يوم الأحد التاسع من أغسطس الجاري.

اتحاد القبائل الليبية يحمل السلطات اللبنانية مسؤولية سلامة هانيبال القذافي

على صعيد اخر حمل اتحاد القبائل الليبية، اليوم الأحد، السلطات اللبنانية مسؤولية سلامة هانيبال القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل، المحتجز في لبنان .

وجاء في بيان للاتحاد نشر على صفحته على “فيسبوك” أن الاتحاد يتابع عن كثب الأحداث المتسارعة في لبنان و”خروج الوضع عن السيطرة والانفلات الأمني الخطير الذي حدث في لبنان الشقيق، وعدم قدرة الحكومة الحالية والرئاسة في لبنان للسيطرة على الأوضاع”.

وأعلن اتحاد القبائل الليبية أنه يطالب الحكومة اللبنانية “بالإفراج الفوري عن الأسير المختطف هانيبال معمر القذافي”.

وأشار البيان إلى أن حكومة لبنان ورئاستها تتحملان “المسؤولية القانونية الكاملة” لسلامة هانيبال القذافي.

وتابع البيان أن الاتحاد سيتخذ “كافة الإجراءات القانونية ضد دولة لبنان أمام القضاء الدولي لما اقترفته من جرم في حق عائلة الزعيم معمر القذافي”.

وتوعد البيان بأنه “في حال عدم الموافقة على مطالب اتحاد القبائل الليبية من قبل الحكومة اللبنانية سوف تكون حياة المواطنين اللبنانيين ومصالحهم في ليبيا معرضة لخطر من قبل كل شباب القبائل الليبية في كافة ربوع ليبيا”. 

وشهدت لبنان الثلاثاء الماضي كارثة كبرى بعد انفجار مرفأ بيروت، حيث راح ضحيته آلاف القتلى والجرحى، وخلف وراءه عاصفة سياسية لم تنتهى بعد، حيث قدم العديد من نواب البرلمان استقالتهم، كما قدم وزراء فى الحكومة استقالته على خلفية الحادث الكبير الذي هز لبنان.

وفي 14 ديسمبر 2015، أصدر القضاء اللبناني مذكرة توقيف بحق هانيبال، الابن الرابع للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، بعد استجوابه بتهمة “كتم معلومات” في قضية اختفاء رجل الدين الشيعي موسى الصدر في ليبيا.

وتسلمت السلطات اللبنانية هانيبال بعد ساعات على إعلان مجموعة مسلحة خطفه بعد “استدراجه” من سوريا، قبل أن تفرج عنه في منطقة البقاع.

وشهد لبنان، الثلاثاء الماضي، كارثة كبرى بعد انفجار دمر مرفأ بيروت وخلف مقتل أكثر من 150 شخصا وآلاف الجرحى وعشرات المفقودين، إضافة إلى تسبب الكارثة في أزمة سياسية حادة أدت إلى سلسلة استقالات في البرلمان والحكومة اللبنانيين.

ليبيا.. مقتل ضابط رفيع متقاعد بطريقة وحشية في بنغازي

ولان التاريخ يعيد نفسه ما حدث فى العراق منذ من خمسة عشر عام بعد سقوط صدام حسين ونظامه بدأت سلسلة قتل بصورة وحشية لرجال جيش متقاعدين ورجال سياسة واستاذة جامعات واطباء ومهندسون وعلماء ومثقفون لانهاء اى مصدر لحركة تنيور او نهضة تنير الطريق للشعب العراقى ليغرق العراق فى مستنقع الفوضى حتى الان.

أفادت وسائل إعلام ليبية أمس الأحد بمقتل ضابط متقاعد برتبة عميد في شرق البلاد بعد اختفائه وسط ظروف غامضة.

ونقلت بوابة “الوسط” عن أفراد عائلة العميد المتقاعد في سلاح الدفاع الجوي، عبدالمنعم عبدالكريم الديباني، تأكيدهم العثور على جثته على طريق القوارشة في بنغازي، وعليها أثار نحو 32 طعنة بسكين.

وذكر أقارب القتيل للبوابة أن الديباني كان يعمل في قاعدة الخروبة، وفقدت عائلته الاتصال به منذ ليل السبت، ويلف الغموض ظروف اختفائه وأسباب قتله.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!