أخبار عربية ودوليةعاجل

تصريح خطر من البنتاجون: إغلاق قناة السويس قد يؤثر على عبور السفن العسكرية الأمريكية

من أوروبا.. قاطرتان إضافيتان تنطلقان إلى السويس للمساعدة ... روسيا مستعدة للمساعدة في أزمة قناة السويس ...تأهب في موانئ العقبة استعداداً لتعويم السفينة الجانحة في السويس

تصريح خطر من البنتاجون: إغلاق قناة السويس قد يؤثر على عبور السفن العسكرية الأمريكية

تصريح خطر من البنتاجون: إغلاق قناة السويس قد يؤثر على عبور السفن العسكرية الأمريكية
تصريح خطر من البنتاجون: إغلاق قناة السويس قد يؤثر على عبور السفن العسكرية الأمريكية

كتب : وكالات الانباء

أكد مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية أن إغلاق قناة السويس المصرية قد يؤثر على عبور السفن العسكرية الأمريكية.

وقال مسؤولون في البنتاجون لصحيفة THE HILL، إن “استمرار توقف حركة المرور في القناة سيؤثر على حركة السفن العسكرية الأمريكية”.

وأشاروا إلى أن “وزارة الدفاع لديها وسائل بديلة لدعم العمليات في المنطقة”.

ولفتت الصحيفة إلى أن المتحدث باسم الوزارة لم يكشف عن التأثيرات التي أحدثها إغلاق القناة على القدرات الدفاعية أو البحرية الأمريكية، لكنه أشار إلى أن “المشكلات التي يطرحها هذا التوقف ستزداد مع استمرار الإغلاق”.

وقالت مسؤولة الشؤون العامة في البحرية الأمريكية ريبيكا ريباريتش: “لن نتحدث عن تأثيرات تشغيلية محددة. تعد قناة السويس نقطة عبور بحرية أساسية، وكلما طال تعليق هذا الممر، زاد تأثير ذلك على عمليات العبور المدنية والعسكرية”.

وأضافت: “مع ذلك، لدينا قدرات بديلة للتخفيف من تأثير هذا الإغلاق ودعم عملياتنا في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية”.

من أوروبا.. قاطرتان إضافيتان تنطلقان إلى السويس للمساعدة

فى الشأن المصرى انطلقت قاطرتان إضافيتان اليوم الأحد، إلى قناة السويس المصرية، للمساعدة في سحب سفينة حاويات بحجم ناطحة سحاب عالقة منذ أيام في الممر المائي الحيوي.

أظهرت بيانات عبر الأقمار الصناعية، نشرها موقع (مارين ترافيك دوت كوم)، استدعاء السفينة (ألب جارد) – التي ترفع علم هولندا- والسفينة (كارلو ماجنو) – التي ترفع علم إيطاليا، لمساعدة زوارق القطر الموجودة بالفعل، ووصلتا إلى البحر الأحمر بالقرب من مدينة السويس في ساعة مبكرة من صباح الأحد.

وقالت شركة بيرنهارد شولت شيب مانجمنت، التي تدير السفينة إيفر جيفن، إن القاطرات ستدفع السفينة – التي يبلغ طولها 400 متر – مع استمرار الحفارات في تفريغ الرمال والطين من أسفل مقدمة السفينة إلى جانب الميناء.

يأتي ذلك على خلفية قيام شركتي شحن رئيسيتين عالميتين بتحويل سفنهما بشكل متزايد خوفا من أن تستغرق عملية تحرير السفينة وقتا أطول.

وحذرت أكبر شركة شحن في العالم، (ايه بي مولر ميرسك) الدنماركية، عملائها من أن الأمر سيستغرق من ثلاثة إلى ستة أيام لمرور السفن في القناة.

بالفعل، لدى الشركة وشركائها 22 سفينة تنتظر هناك.

وقالت “العدد الحالي للسفن المعاد توجيهها من ميرسك وشركائها هو 14، ومن المتوقع أن يرتفع بينما نقوم بتقييم جهود الإنقاذ إلى جانب حجم الوقود في سفننا التي في طريقها إلى السويس الآن.”

وذكرت شركة البحر المتوسط للشحن البحري، ثاني أكبر شركة شحن في العالم، إنها غيرت بالفعل مسار 11 سفينة على الأقل نحو طريق رأس الرجاء الصالح في إفريقيا لتجنب المرور عبر القناة.

وقالت الشركة إنها تتوقع “أن يكون لهذا الحادث تأثير كبير للغاية على حركة البضائع المعبأة في حاويات، ما سيؤدي إلى تعطيل سلاسل التوريد بما يتجاوز التحديات الحالية التي تفرضها جائحة فيروس كورونا.”

وعلقت السفينة الضخمة “إيفر جيفن”، وهي سفينة يابانية ترفع علم بنما وتنقل بضائع بين آسيا وأوروبا، يوم الثلاثاء الماضي في ممر أحادي في القناة.

وتوقفت حركة مرور البضائع عبر القناة والتي تقدر بأكثر من 9 مليارات دولار يوميا، ما زاد من تعطيل شبكة الشحن العالمية المتوترة بالفعل بسبب جائحة فيروس كورونا.

(أرشيف)

فى سياق متصل قال السفير الروسي في القاهرة جيورجي بوريسينكو، اليوم الأحد.، إن “روسيا مستعدة لتقديم كل المساعدة الممكنة للسلطات المصرية في الوضع المتعلق بسفينة الحاويات التي أغلقت قناة السويس”، وفق ما ذكرته “روسيا اليوم”.

وشدد السفير، على أن “روسيا تتعاطف بشدة مع مصر بخصوص ما يحدث الآن في قناة السويس، التي تعتبر من الممرات المائية الهامة بالنسبة لكل العالم”.

وأضاف السفير “نأمل أن يتم التغلب على هذه المشكلة في المستقبل القريب جداً، وأن يعود عمل القناة إلى حالته الطبيعية. ونحن مستعدون لتزويد أصدقائنا المصريين بأي مساعدة ممكنة من جانبنا”.

وأشار السفير، إلى أن الجانب الروسي، لم يتلق حتى الآن، أي طلب رسمي من مصر حول المساعدة.

اليوم الأحد، قال رئيس إدارة قناة السويس، إن مصر قد تطلب مساعدة دولية إذا احتاجت لتقليل حمولة السفينة.

ميناء العقبة الأردني (أرشيف) 

من جانبها رفعت الهيئة البحرية الأردنية، حالة التأهب على موانئ العقبة للحفاظ على السلامة البحرية على أرصفة الموانئ، بالتعاون مع الجهات البحرية والمينائية وذات العلاقة، في حال تم تعويم الباخرة الجانحة في قناة السويس منذ الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن مدير عام الهيئة المهندس محمد سلمان، القول اليوم الأحد، إن الهيئة وضعت خطة متكاملة بالتعاون مع جميع الشركاء في القطاعين العام والخاصة، لتفويج السفن القادمة من قناة السويس، وذلك بعد فتح القناة وتعويم السفينة الجانحة، بهدف حفظ السلامة العامة على أرصفة الموانئ نتيجة تدفق أكثر من 13 سفينة ستأتي مرة واحدة إلى ميناء العقبة محملة بالبضائع والحاويات والأغنام والسيارات والمواد الكيماوية.

وبين سلمان أن موانئ العقبة على جاهزية عالية للتعامل مع أي ظرف محتمل خاصة بعد زيادة عدد البواخر ودخولها إلى الأرصفة المخصصة، بالإضافة إلى وضع بواخر أخرى على قائمة الانتظار والتعامل مع أي طارئ قد يحدث وفق التعليمات التي تصدر عن الهيئة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!