أخبار عربية ودوليةعاجل

أخبار عربية وعالمية متنوعة : ليبيا وفرنسا تبحثان آليات إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة..باشاغا يتعهد بخروج آمن للدبيبة من طرابلس

المغرب يقترح تشكيل منتدى اقتصادي لتجمع دول الساحل والصحراء ..بادين يناقش حرب أوكرانيا مع قادة أوروبيين هاتفياً.. البنتاجون: روسيا تنقل أعداداً صغيرة من قواتها بعيداً عن كييف..الرئيس الأوكراني: المحادثات مع روسيا يمكن وصفها بالإيجابية

أخبار عربية وعالمية متنوعة : ليبيا وفرنسا تبحثان آليات إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة..باشاغا يتعهد بخروج آمن للدبيبة من طرابلس

أخبار عربية وعالمية متنوعة : ليبيا وفرنسا تبحثان آليات إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة..باشاغا يتعهد بخروج آمن للدبيبة من طرابلس
أخبار عربية وعالمية متنوعة : ليبيا وفرنسا تبحثان آليات إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة..باشاغا يتعهد بخروج آمن للدبيبة من طرابلس

كتب: وكالات الانباء

بحث رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا مع المبعوث الفرنسي الخاص إلى ليبيا المبعوث الخاص الفرنسي بول سولير، آليات وسبل الحفاظ على وحدة ليبيا وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة والتنفيذ الكامل باتفاق وقف إطلاق النار عبر اللجنة 5+5.

وذكر موقع بوابة أفريقيا الإخبارية أن ذلك جاء خلال بيان السفارة الفرنسية لدى ليبيا والتي نشرته مساء اليوم على موقعها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وأشار البيان إلى أن باشاغا كان أكد خلال اجتماع مع سفير الاتحاد الأوروبي لدي ليبيا خوسيه ساباديل أن الهدف الرئيسي للحكومة هو إجراء الانتخابات وتحقيق تطلعات الشعب الليبي.

رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا (أرشيف)

فى سياق متصل كشف رئيس الحكومة الليبية المنتخبة من البرلمان فتحي باشاغا عن مساع لاقناع رئيس الحكومة في طرابلس عبد الحميد الدبيبة بالتخلي عن منصبه، مقابل آمن والامتناع عن ملاحقته قانونياً.

ووفق صحيفة الشرق الأوسط اليوم، أكد رئيس الحكومة الليبية الجديدة باشاغا استعداده لدخول طرابلس بعد ساعات، لكنه شدد في المقابل على رفض إراقة الدماء، وقال: “أستطيع دخول طرابلس في أي لحظة، لكني فضلت التريث، وسندخل العاصمة بطريقة سلسة ودون إراقة دماء خلال أيام”.

على صعيد اخرأعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء، اقتراح بلاده إنشاء منتدى اقتصادي لبلدان (تجمع دول الساحل والصحراء)، واستضافة النسخة الأولى من المنتدى.

وأوضح بوريطة، خلال الاجتماع التحضيري للدورة العادية الـ21 للمجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء، أن اقتراح بلاده بإنشاء منتدى اقتصادي لبلدان تجمع دول الساحل والصحراء، يهدف إلى استكمال هندسة المنظمة في مجال التنمية، ويكون بمثابة منصة للتبادل والتعاون بين الشركاء الاقتصاديين.

وأشار إلى أن تجمع دول الساحل والصحراء يعد صورة مصغرة حقيقية لإفريقيا في ثرائها وتنوعها وتحدياتها، منبها إلى أن إفريقيا لديها إمكانات كبيرة لفرض نفسها باعتبارها منطقة متطورة ومتكاملة ومنتجة للقيمة المضافة، وقادرة على رفع التحديات الاجتماعية والاقتصادية لأعضائها.

وأوضح أنه على الرغم من إمكاناته، فإن تجمع دول الساحل والصحراء لم يصل إلى السرعة المطلوبة للانطلاق، وليكون حافزا للاستقرار والازدهار المشترك الذي تتطلع إليه.

وأكد بوريطة مواصلة بلاده العمل على بناء منطقة الساحل والصحراء، من خلال الحفاظ على العلاقات الأخوية مع جميع الدول الأعضاء، قائمة على التعاون والتضامن واحترام سيادتها ووحدتها الترابية.

واقترح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أيضا إنشاء مجموعة تنسيق لدول الساحل والصحراء الأعضاء في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن هذه الآلية ستكون مفيدة جدا لتنسيق التتبع والدفاع على الأولويات الرئيسية للتجمع في ما يتعلق بالسلام و الأمن.

على صعيد الحرب الاوكرانية الروسية سيناقش الرئيس الأميركي جو بايدن الغزو الروسي لأوكرانيا مع قادة أوروبيين في اتصال هاتفي الثلاثاء، حسبما أعلن البيت الأبيض.

وسيجري بايدن المحادثة عند الساعة 9,15 صباحا (13,15 ت غ) مع قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا “لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالغزو الروسي لأوكرانيا”، وفق متحدث.

(أرشيف)

بينما قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الثلاثاء، إن روسيا بدأت في نقل أعداد صغيرة جداً من القوات بعيداً عن مواقع حول العاصمة الأوكرانية كييف، مضيفة أن الأمر يتعلق بإعادة التمركز أكثر منه تراجعا أو انسحابا من الحرب.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي في إفادة صحفية، “هل كانت هناك بعض التحركات من جانب بعض الوحدات الروسية بعيداً عن كييف في اليوم الأخير أو نحو ذلك؟ نعم، نعتقد ذلك. أعداد صغيرة”.

وأضاف، “لكننا نعتقد بأن هذا إعادة تمركز وليس انسحاباً حقيقياً، وأننا جميعاً يجب أن نكون مستعدين لترقب هجوم كبير على مناطق أخرى في أوكرانيا. هذا لا يعني أن كييف لم تعد مهددة”

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)

على الجانب الاخرقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء إن المؤشرات الواردة من محادثات السلام مع روسيا يمكن وصفها بأنها إيجابية.

وفي كلمة في ساعة متأخرة من الليل، قال زيلينسكي إن كييف لم تر أي سبب يدعو إلى تصديق كلام بعض الممثلين الروس، مضيفاً أن أوكرانيا لا يمكنها أن تثق إلا في نتائج ملموسة من المحادثات.

وتابع: ” لا حديث عن رفع العقوبات المفروضة على روسيا قبل انتهاء الحرب”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!