رياضةعاجل

بعد ندالا بالقاهرة ..فضيحة الحكم الجزائري مصطفى غربال:رفض اللجوء لتقنية الفيديو» ولم يوفر الامن والحماية للاعبى منتخب مصر ..بركلات الترجيح السنغال تهزم مصروتتأهل إلى كأس العالم 2022

27 منتخبا حسمت التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022.. تعرف عليها

بعد ندالا بالقاهرة ..فضيحة الحكم الجزائري مصطفى غربال:رفض اللجوء لتقنية الفيديو» ولم يوفر الامن والحماية للاعبى منتخب مصر.. بركلات الترجيح السنغال تهزم مصروتتأهل إلى كأس العالم 2022

بعد ندالا بالقاهرة ..فضيحة الحكم الجزائري مصطفى غربال:رفض اللجوء لتقنية الفيديو» ولم يوفر الامن والحماية للاعبى منتخب مصر.. بركلات الترجيح السنغال تهزم مصروتتأهل إلى كأس العالم 2022
بعد ندالا بالقاهرة ..فضيحة الحكم الجزائري مصطفى غربال:رفض اللجوء لتقنية الفيديو» ولم يوفر الامن والحماية للاعبى منتخب مصر.. بركلات الترجيح السنغال تهزم مصروتتأهل إلى كأس العالم 2022

كتب: تيسير الدسوقى وحسام مهدى 

بعد فضيحة الحكم ندالا الغير كفىء لادارة مباريات مهمة اذابالحكم مصطفى غربال الحكم الجزائري الذي أدار لقاء مصر والسنغال في إياب تصفيات كأس العالم كان سيىء للغاية وكاد ان يسبب كارثة لم ينفذ القانون في خمس أو 6 لعبات، جميعها لصالح مصر» وعلى الاتحاد الدولى “الفيفا”مراجعة ما حدث من اخطاء جسيمة من الحكم غربال بعدم تطبيق القانون وعدم توفير الحماية والامن لسلامة لاعبى منتخب مصر من عنف لاعبى منتخب السنغال مما ادى لاصابة ثلاثة لاعبين بدون ان يعطر انذتر واحد بل رفض الانصاب الى حكام تقنية الفار لمراجعة اخصائة بتطبيق القانون باعطاء كارت احمر للاعب السنغال بعد اعتدائه على اللاعب المصرى السولية بجانب استخدام جماهير مكبرات الصوت الممنوعة من الاتحاد الدولى واستخدام اشعات الليزر بكثافة ضد لاعبى منتخب مصر والقاء زجاجات المياة والطوب ودخان على لاعبى مصر تحت سمع وبصر الحكم غربال .. فاذا لم يتحرك الاتحاد الدولى لمعاقبة الحكم لعدم تطبيقه القانون ورفضه الانصات لحكام الفار ومغاقبة الجماهير السنغالية باستخدام العنف والهجوم بالفاظ خارجة والنابية ضد اللاعب محمد صلاح والتشويش على السلام الوطنى المصرى واستخدام اشعة الليزر ضد لاعبى مصر والقاء الطوب على لاعبى مصر  وما حدث بمباراة الجزائر والكميرون من الحكم ايضا بجانب الاحداث المؤسفة من جماهير نيجريا بتكسير الملعب عقب خروجها من كاس العالم على يد غانا .. فعلى الاتحاد الدولى تطبيق القانون بصرامة على جميع المخطئين حتى لاتضيع هيبة الاتحاد الدولى امام فرق العالم وشعوبها لان الرياضة اخلاق والتمتع بروح رياضية لتكون الرياضة سفير السلام بين الشعوب . 

 

https://www.youtube.com/watch
الغريب فى الامرانه انه تم أستدعاء «مصطفى غربال لتقنية الفيديو ورفض أن يستمع لحديث حكام تقنية الفيديو، ولكن لا يعرف أنه اتفضح على الشاشة»والحكام .. 

وكان محمد صلاح قائد المنتخب الوطني وفريق ليفربول الإنجليزي، أضاع ضربة جزاء خلال مباراة منتخب بلاده أمام السنغال، وأظهرت العديد من الصور التي انتشرت للنجم المصري، محمد صلاح، عقب اللقاء أنه تعرض لفقدان بصره للحظات بسبب الليزر الأخضر، الذي سلطه الجمهور السنغالي أثناء قدومه لتسديد ضربة الجزاء الأولى.

إضاعة محمد صلاح لركلة الجزاء الأولى بسبب ضوء الليزر الشديد الذي جعله يفقد بصره لثوان قبل تسديد الكرة التي وضعها في المدرجات.

الحكم مصطفى غربال - صورة أرشيفية0

حسم منتخب السنغال التأهل إلى كأس العالم 2022 بقطر عقب الفوز على منتخب مصر بركلات الترجيح بنتيجة في المباراة التي جمعتهما على استاد عبد الله واد “ديامينياديو” ضمن منافسات المرحلة النهائية المؤهلة إلى كأس العالم ٢٠٢٢ بقطر.

وانتهى الوقت الأصلي بفوز السنغال بهدف نظيف وهي نفس نتيجة مباراة الذهاب بالقاهرة، ولعب الفريقين شوطين إضافيين انتهى بنفي النتيجة، قبل أن يلجأ الفريقين إلى ركلات ترجيح لحسم المتأهل إلى مونديال قطر.

وسجل لمنتخب مصر من ركلات الترجيح كلا من عمرو السولية وأهدر للفراعنة محمد صلاح وأحمد سيد زيزو ومصطفى محمد، فيما سجل لمنتخب السنغال اسماعيلا سار وبامبا ديانج وساديو ماني وأهدر من لاعبي أسود التيرانجا كاليدو كوليبالي وساليو سيس

وجاءت بداية المباراة سريعة حيث تحصل منتخب السنغال على ركلة حرة من على حدود منطقة جزاء الفراعنة من جهة اليمين بالدقيقة الثانية، وسجل منها منتخب السنغال هدف التقدم في الدقيقة الثالثة بتوقيع بولاي ديا وسط ارتباك دفاعي لمنتخب مصر والفشل في تطفيش الكرة.

واحتسب مصطفى غربال حكم المباراة ركلة حرة للمنتخب من الناحية اليسرة بوسط الملعب نتيجة عرقلة أحمد فتوح، ولكن الكرة عادت إلى منتخب السنغال الذي حاول شن هجمات على دفاع المنتخب الوطني من الجبهة اليمنى للفراعنة، وهدد السنغال مرمى الفراعنة بعرضية في الدقيقة 13 وأمسك بها الشناوي، قبل أن يتوقف اللعب بسبب قذف حارس مرمى الفراعنة بالزجاجات المياه.

وسدد عمر مرموش تصويبة على مرمى السنغال في الدقيقة 14 ولكنها مرت أعلى العارضة، وتحصل منتخب السنغال على ركلة حرة في الدقيقة 16 ووصلت إلى لاعب أسود التيرانجا الذي سددها مباشرة على المرمى وارتطمت بجسم أحد لاعبي المنتخب ليسقط على الأرض ويوقف الحكم اللعب لعلاجه.

واحتسب غربال ركلة حرة لمنتحب مصر من وسط الملعب في الدقيقة 18 نتيجة عرقلة مرموش ووصلت الكرة إلى تريزيجيه بمنطقة جزاء السنغال ولكنه لم يجيد التعامل معها، وأعاد منتخب مصر ترتيب أوراقه بعدما شهدت الربع ساعة الأولى ضغط كبير من لاعبي السنغال.

وحصل منتخب السنغال على ركلة ركنية في الدقيقة 24 لعبها ساديو ماني ووصلت إلى بابي سيسيه الذي لعبها رأسية ولكنها مرت أعلى العارضة، وشن منتخب مصر هجمة خطيرة على مرمى المنتخب في الدقيقة 26 ولكنها لمست يد ماني ويحتسبها الحكم ركلة حرة للفراعنة، وفي نفس اللعبة تعرض رامي ربيعة للإصابة وغادر الملعب على نقالة.

وهدد السنغال منتخب مصر بتصويبة قوية في الدقيقة 28 وأبعدها الشناوي جهة اليسار لتصل إلى أحد لاعبي السنغال الذي أخرجها إلى ركلة مرمى، وشهدت الدقيقة 29 نزول أيمن أشرف كتغيير اضطراري بدلا من ربيعة الذي تعرض للإصابة.

وتعرض عمر جابر للإصابة في الدقيقة 30 نتيجة الخشونة من لاعب السنغال، ورغم مطالبة لاعبي الفراعنة بتدخل الفار بسبب الخشونة ولكن كابينة الفار أشارت باستكمال اللعب وقام الحكم بإسقاط للكرة.

وشهدت الدقيقة 34 سقوط عمر جابر متأثرا بإصابته التي تعرض لها في الدقيقة 30، وغادر الملعب وشارك إمام عاشور بدلا منه في الدقيقة 36 ليكون ثاني التغييرات الاضطرارية للفراعنة، وحصل منتخب مصر على ركلة حرة في الدقيقة 38 نتيجة عرقلة مرموش من ادرسا جاي جانيه وحصول الأخير على إنذار.

وحصل منتخب مصر على أول ركلة ركنية في الدقيقة 40 لعبها مرموش داخل منطقة الجزاء ولكن لم يحسن لاعبي الفراعنة التعامل معها، وسدد نامبليس ميندي تسديدة قوية عل مرمى الفراعنة ولكنها مرت بجوار القائم الأيسر للشناوي، وأنقذ إمام عاشور مرمى منتخبنا الوطني من هجمة خطيرة للسنغال في الدقيقة 55 من قبل بونا سار وحولها إلى ركلة ركنية، واحتسب الحكم 5 دقائق وقت بدل ضائع حاول خلالها لاعبي السنغال تسجيل هدف ثاني ولكن استمر صمود لاعبي الفراعنة حتى صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم أسود التيرانجا بهدف نظيف.

وجاءت بداية الشوط الثاني هادئة عما كان عليه الحال في الشوط الأول، فيما شن منتخب مصر هجمة قوية في الدقيقة 51 ولكن تصدى لها دفاع السنغال وميندي ، وتوقف اللعب في الدقيقة 51 نتيجة تعرض عمرو السولية للضرب وتدخل الفار لمراجعة اللعبة، ولكن أشار الحكم باستكمال اللعب.

وتحصل منتخب مصر على ركلة حرة من الجهة اليسرى لحدود منطقة جزاء السنغال في الدقيقة 54 ولعبها تريزيجيه داخل منطقة الجزاء وارتدت على منتخب مصر بهجمة مرتدة ولكن نجح الشناوي في التصدي لها وإنهاء الخطورة، وتمكن منتخب مصر في الربع ساعة الأولى للشوط الثاني من الاستحواذ على مجريات اللعب بعكس الحال في الشوط الأول.

واحتسب غربال ركلة حرة مباشرة لمنتخب السنغال في الدقيقة 64 نتيجة عرقلة لاعب السنغال من قبل ياسر إبراهيم، ولعبها ادريسا جاي على المرمى مباشرة ولكنها مرت أعلى العارضة.

وأجرى منتخب مصر تغيير في الدقيقة 70 بنزول أحمد سيد زيزو ونبيل دونجا ومصطفى محمد بدلا من تريزيجيه ومحمد النني وعمر مرموش، وهدد زيزو مرمى السنغال برأسية بارعة في الدقيقة 71 من عرضية محمد صلاح، ونشط هوم الفراعنة بالتغييرات التي أجراها كيروش.

وأهدر زيزو فرصة هدف محقق في الدقيقة 76 بعدما راوغ لاعب السنغال ببراعة وصوبها على المرمى ولكنها مرت بجوار القائم الأيمن لميندي، وأهدر اسماعيلا سار لاعب السنغال فرصة هدف محقق في الدقيقة 82 بعدما انفرد بالكرة وسددها على يسار الشناوي ولكنها مرت بجوار القائم الأيسر.

واحتسب الحكم 3 دقائق وقت بدل ضائع في نهاية المباراة وتحصل منتخب السنغال على ركلة ركنية في الدقيقة 91 ولعبها داخل منطقة الجزاء ولكن لم يحسن هجوم التيرانجا التعامل معها وكذلك استغلال الكرة الثانية من متابعة الركلة الركنية، وانتهى الوقت الأصلب بفوز السنغال 1/0 واللجوء لأشواط إضافية.

وأنقذ محمد الشناوي هدف محقق من رأسية سيسيه لاعب السنغال في الدقيقة 94 وحولها إلى ركنية قبل أن ينقذ هجمة جديدة من أصحاب الأرض بعدها مباشرة، وعاد الشناوي للتألق في الدقيقة 95 وتصدى لتصويبة اسماعيلا سار الذي وصلته تمريرة سحرية من ساديو ماني.

وشن فتوح هجمة خطيرة في الدقيقة 101 على مرمى السنغال ووصلت الكرة إلى زيزو ولكنه لم يحسن التعامل معها، وتحصل التيرانجا على ركلة ركنية في الدقيقة 102 وشكلت خطورة على مرمى المنتخب الوطني قبل خروجها إلى ركلة تماس، وهدد شيخ كوياتيه مرمى منتخب مصر في الدقيقة 104 بهجمة خطيرة ولكنها مرت بسلام، قبل أن ينهي الحكم الشوط الإضافي الأول بتقدم السنغال 1 / 0.

وهدد بابا جاييه مرمى منتخب مصر في الدقيقة 107 بتصويبة ولكن مرت بعيدا عن مرمى الشناوي، وهدد منتخب السنغال مرمى الفراعنة للمرة الثانية في الدقيقة 111 ولكنها مرت أعلى العارضة، وشن بامبا ديانج مرمى الفراعنة في الدقيقة 114 بتصويبة مرت على يسار مرمى الشناوي، وشهدت الدقيقة 118 نزول محمود علاء بعد تعرض حمدي فتحي للإصابة.

وحصل زيزو على ركلة حرة في وسط ملعب لسنغال بالدقيقة 120 ، ولعبها زيزو داخل منطقة الجزاء ولكن احتسبها الحكم تسلل على منتخب مصر، وانهى الحكم الوقت الإضافي بتقدم السنغال بهدف نظيف واللجوء إلى ركلات ترجيح لحسم المتأهل إلى مونديال قطر.

وأعلن البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر التشكيل الرسمي للفراعنة أمام السنغال في المرحلة النهائية المؤهلة لكأس العالم ٢٠٢٢ بقطر و جاء كالتالي : محمد الشناوي في حراسة المرمى، وأحمد فتوح ، رامي ربيعة، ياسر إبراهيم، عمر جابر في الدفاع، محمد النني، عمرو السولية، حمدي فتحي في الوسط، ومحمود حسن تريزيجيه، محمد صلاح، عمر مرموش في الهجوم.

27 منتخبا حسمت التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022.. تعرف عليها

فى سياق متصل نجح 27 منتخبا فى حسم تأهلها إلى نهائيات كأس العالم 2022 فى قطر حتى الآن، بواقع 12 منتخبا أوروبيا، بجانب 4 منتخبات من أمريكا الجنوبية ومثلها من آسيا، و5 منتخبات أفريقية، ومنتخب كندا من أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى منتخب قطر المستضيف. 

وسيتم التعرف على المنتخبات الأخرى المتأهلة لمونديال قطر تباعا خلال فترة التوقف الحالية، فى القارات المختلفة، على أن تكتمل فى شهر يونيو المقبل بعد نهاية الملحق العالمى.

وتقام قرعة نهائيات بطولة كأس العالم 2022، والتى تستضيفها قطر، فى الأول من شهر أبريل المقبل، ومن المقرر أن تقام فعاليات القرعة بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. 

جدير بالذكر أن منتخب فرنسا هو حامل لقب النسخة الأخيرة من كأس العالم، بعد فوزه فى المباراة النهائية على منتخب كرواتيا بنتيجة 4 – 2. 

وجاءت المنتخبات المتأهلة إلى مونديال قطر 2022 حتى الآن كالتالى: 

قطر

الدنمارك

ألمانيا

إسبانيا

فرنسا

صربيا

كرواتيا

بلجيكا

سويسرا

إنجلترا

هولندا

البرتغال 

بولندا 

إيران

 كوريا الجنوبية

السعودية 

اليابان 

البرازيل

الأرجنتين

أوروجواى 

الإكوادور 

السنغال

تونس

المغرب

الكاميرون

غانا 

كندا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!