بالعبريةعاجل

وسائل إعلام: إسرائيل تحث إدارة بايدن على بيع طائرات F-15 لمصر والتخاذل الامريكى بحجة واهية

الجيش الأمريكي يعلن استعداده لإمداد مصر بإحدى مقاتلاته.. مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على بيع طائرات C130 لمصر

وسائل إعلام: إسرائيل تحث إدارة بايدن على بيع طائرات F-15 لمصر والتخاذل الامريكى بحجة واهية

وسائل إعلام: إسرائيل تحث إدارة بايدن على بيع طائرات F-15 لمصر والتخاذل الامريكى بحجة واهية
وسائل إعلام: إسرائيل تحث إدارة بايدن على بيع طائرات F-15 لمصر والتخاذل الامريكى بحجة واهية

كتب: وكالات الانباء

قالت مصادر إسرائيلية لموقع “أكسيوس” إن إسرائيل تشجع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على الموافقة على صفقة أسلحة كبيرة مع مصر لبيع طائرات مقاتلة من طراز F-15.

وقال الموقع الأمريكي إن “جهود اللوبي (مجموعات الضغط) الإسرائيلي تظهر عمق العلاقات الإسرائيلية المصرية في السنوات الأخيرة والجهود التي تبذلها إسرائيل لتحسين العلاقات بين واشنطن والقاهرة”، مشيرا إلى أن “الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يطالبان إدارة بايدن بوضع شروط على المساعدة العسكرية لمصر، بما في ذلك تحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد”.

وذكر أنه “في عملية الموافقة على مبيعات الأسلحة مع الدول العربية، يجب على الإدارة الأمريكية إخطار الكونغرس وتحديد ما إذا كانت الصفقة تضر بالتفوق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة”، مشيرة إلى أن “الدعم الإسرائيلي لهذه الصفقة، يمكن أن يساعد في إقناع إدارة بايدن وأعضاء الكونغرس بالموافقة عليها”.

وقال مسؤول إسرائيلي وصفه الموقع بـ”الكبير” إن “إسرائيل كانت قلقة منذ فترة طويلة بشأن التوترات بين مصر والولايات المتحدة. وتعتقد أن تعزيز العلاقات الأمريكية المصرية وتحسينها يصب في مصلحة إسرائيل”.

وأكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي ان “إدارة بايدن تجري مشاورات منتظمة مع الحكومة المصرية حول احتياجات دفاعية محددة”، مشددا على أن “المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر، هي جزء مهم من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتدعم دور مصر المهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “كسياسة عامة، لا نعلق أو نؤكد مبيعات الدفاع المقترحة حتى يتم إخطار الكونغرس رسميا بها”.

الجيش الأمريكي يعلن استعداده لإمداد مصر بإحدى مقاتلاته 

من جانبه أعلن قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال فرانك ماكينزي، الثلاثاء، عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة ستزود مصر بطائرات “إف-15”.

وأضاف، خلال جلسة في الكونجرس: “أعتقد أن لدينا أخبارا جيدة، تتمثل في أننا سنزودهم بطائرات إف-15، وهو عمل طويل وشاق”.

ولم يقدم الجنرال فرانك ماكنزي، أكبر قائد أمريكي في الشرق الأوسط، تفاصيل عن التوقيت أو عدد طائرات إف-15، التي تصنعها بوينغ، التي سيتم تزويد مصر بها.

F-15E Strike Eagle.jpg

وتعمل المقاتلة الأمريكية إف-15، متعددة المهام، في جميع الأحوال الجوية، وتصنف بأنها طائرةَ تفوق جوي اعتراضية هجومية.

وطورت الشركة المنتجة عدة أنواع من طائرة إف-15، منها إف-15 أس من ذوات المقعد الواحد، وإف-15 بي ودي من ذوات المقعدين.

وهناك أيضا طراز “إف- 15 إيجل سترايك”، وهي مقاتلة سريعة وبعيدة المدى، تحلق على ارتفاعات عالية، قادرة على تدمير أهداف في الجو أو على الأرض في الليل أو في النهار .

تمتلك المقاتلة الأمريكية مواصفات خاصة، حيث أن طولها يصل لـ 19.43 م، فيما يصل طول الجناح لـ 13.05م ويبلغ ارتفاعها 18.54م، بينما مساحة الجناح تقدر بـ 56.5 م².
المقاتلة الأمريكية لها محرك إف110-جي إي-129، ويصل وزنها الإجمالي إلى حوالي 37000 كجم، وتحلق بسرعة: 2.5 ماخ 2660 كم/س ما يجعلها أسرع مقاتلة حربية في العالم.
وفيما يخص التكلفة، فإنها تقدر بـ80 مليون دولار، في الوقت الذي تصل تكلفة التشغيل إلى 27000 دولار / ساعة.

وتمتلك المقاتلة رشاش واحد عيار 20 مم، و4 صواريخ جو أرض AIM-7 Sparrow، و4 صواريخ جو أرض AGM 130 وصواريخ  AGM-65 Maverick، و4 صواريخ جو-جو من طراز  AIM-9 Sidewinder، و8 صواريخ من طراز AIM-120 AMRAAM.

ما هي طائرات

فى وقت سابق وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، على بيع طائرات من طراز C130 “هركيوليز” لمصر بقيمة 2.2 مليار دولار، والتي تعد جيلا متطورا من طائرات النقل العسكري ، وذلك بأغلبية 81 صوتا مقابل 18 حاولوا منع الصفقة بحجة المخاوف مرتبطة بحقوق الإنسان( مع العلم انها تغفل ما يحدث فى تيجراى من ابى احمد وجيشه الاثيوبى ..

ومن الجيش الروسى وانتهاك حرمة 7ملايين من السيدات الاوكرانيات اللاتى هربن من الحرب وويلاتها حيث تناقلت الصحف صور السيدات الامهات يحملن اطفالهن الرضع تحت الارض فى انفاق محطات المترو والسكك الحديدية .. لم تتحدث امريكا عن اطلاق الصواريخ على منازل المدنيين اثناء نومهم وهم عزل من السلاح منما اجبر اكثر من 7ملايين من الشعب الاوكرانى على الفرار كلاجئين لدول كثيرة فى العالم فأصبحوا مشتتين ومشردين اين حقوق الانسان لعودة الملايين من الشعب الاوكرانى ومن قبلهم السوريين واليميين والليبيين …هل تناست واشنطن كل هذة الملفات وغيرها التى يتم فيها انتهاك حقوق الانسان واهدار لكرامته التى حرمتها جميع الاديان السماوية فالادارت الامريكية على مر عقود لم تتعلم الدرس بان مصر رومانة الميزان لامن وسلام واستقرار المنطقة العربية وقارات العالم . 

كما اتخذت وزارة الخارجية قرارا بالموافقة على بيع 12 طائرة عسكرية من طراز C-130J Super Hercules للحكومة المصرية ومعدات ذات صلة.

وتعد الطائرة “سي 130 سوبر هركيوليز” من أبرز طائرات الشحن الجوي العسكري، وبحسب الموقع الرسمي للشركة المصنعة فإن تلك الطائرة هي النسخة الأكثر تطورا من الطائرة “سي 130 جي”، إذ تضيف 15 قدما (4.5 مترا) إلى جسم الطائرة، ما يزيد من المساحة الصالحة لشحن المعدات، مقارنة بالنسخة السابقة.

وتبلغ السرعة القصوى للطائرة نحو 590 كيلومترا في الساعة، وطاقمها يتكون من 5 أفراد هم ملاح وطياران ومسؤول عن الشحن ومهندس طيران، وحمولتها القصوى أقل من 20 ألف كيلوجرام.

ووفق موقع military.com المتخصص في الشؤون العسكرية، فإن تلك الفئة من الطائرات متواجدة في الخدمة منذ نحو نصف قرن، وتعمل في نقل القوات والمعدات في منطقة القتال عبر الإنزال الجوي أو المدارج القصيرة. 

وتستخدم “سي 130” في العمليات الخاصة، والقيام بمجموعة واسعة من المهام العملياتية في كل من حالات السلم والحرب.

ووفقا للتقارير تمتلك مصر 22 طائرة من فئة C-130، كما تمتلك 2 طائرة من فئة C-130/H30 وهناك طائرتين C130-EC لأغراض الحرب الالكترونية.

وذكر موقع Politico الأمريكي أن مجلس الشيوخ تراجع عن محاولة إلغاء صفقة قيمتها مليارا دولار لبيع طائرات شحن عسكرية لمصر على خلفية سجل مصر في مجال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن السيناتور الجمهوري راند بول أول من قدم تشريعا في محاولة منه لإلغاء الصفقة إلا أنه فشل بشكل هائل.

وأدان بول، الرئيس جو بايدن لتأكيده على أهمية حقوق الإنسان في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه سيره في عملية تسليح مصر، معتبرا أن قرار حجب كمية صغيرة نسبيا من المساعدات العسكرية (وزارة الخارجية حجبت في أواخر يناير 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية إلى مصر) “صفعة” مع استمرار مبيعات الأسلحة الكبيرة.

وقال السيناتور الجمهوري: “يجب أن ننهي المبيعات العسكرية للقادة المجرمين في مصر”، مضيفا: “سحب بعض المساعدات العسكرية جزئيا مع تقديم مبيعات جديدة تبلغ 10 أضعاف ما حجبناه يظهر ضعفا في مواجهة القمع”.

وكان وزير الخارجية أنتوني بلينكن أعلن في سبتمبر الماضي أن 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية ستتأخر ما لم تحرز مصر تقدما في مجال حقوق الإنسان. كانت تلك المساعدة جزءا من شريحة قدرها 300 مليون دولار، مشروطة بإدخال تحسينات على حقوق الإنسان وتعزيز سيادة القانون.

وأفرجت وزارة الخارجية عن الـ 170 مليون دولار المتبقية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!