بالعبريةعاجل

من واشنطن إسرائيل تحدد “الموعد النهائي” لضرب إيران

مسؤول أمني إسرائيلي كبير: إيران قريبة من العتبة النووية ومن المفترض الاستعداد للخيار العسكري ... "حماس" تكشف تفاصيل وسبب حادث الانفجار في مخيم "البرج الشمالي" في لبنان

من واشنطن إسرائيل تحدد “الموعد النهائي” لضرب إيران

من واشنطن إسرائيل تحدد "الموعد النهائي" لضرب إيران
من واشنطن إسرائيل تحدد “الموعد النهائي” لضرب إيران

كتب : وكالات الانباء

أطلع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، الأمريكيين، على “موعد نهائي” للوقت الذي سيحتاج فيه الجيش الإسرائيلي إلى استكمال الاستعدادات لشن هجوم على إيران.

وبحسب ما نقلته صحيفة “جيروزالم بوست”، في تقرير لها، أضاف مصدر دبلوماسي رفيع، أن الأمريكيين لم يعبروا عن معارضتهم للاستعدادات الإسرائيلية عندما قدمها جانتس. وقال المصدر “لم يكن هناك فيتو”.

وقال جانتس، اليوم السبت، في مؤتمر صحافي مُصغّر في فلوريدا “لقد أصدرت تعليماتي للجيش الإسرائيلي بالاستعداد والتحضير عسكرياً للتحدي الإيراني”.

وأضاف جانتس أن “أمريكا والدول الأوروبية يعلمون جيداً ما يحدث، ولم يتم إحراز أي تقدم في جولة المفاوضات في فيينا، وهم يفهمون أن الإيرانيين يلعبون لعبة، ما قلته لهم هو إن إيران لديها خيارات سيئة الآن، والوضع الاقتصادي هناك صعب وبالتالي هناك مجال للضغط الدولي السياسي والاقتصادي والعسكري أيضاً، حتى تتمكن إيران من وقف تخيلاتها بشأن البرنامج النووي”.

وأوضح جانتس في لقاءاته مع الإدارة الأمريكيّة “الخطوط العريضة للخطة الإسرائيلية (ب) والاتفاق على مواصلة التنسيق الأمني المعمّق”.

والتقى جانتس، أمس الأول الخميس، وزير الدفاع لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكين، وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، ركزت المحادثات في الغالب على إيران وسعيها المستمر للحصول على قدرة نووية، لكن بعض المسؤولين الأمريكيين أثاروا أيضاً النشاط الاستيطاني الإسرائيلي وقلقهم من أن البناء في الضفة الغربية سيعيق حل الدولتين في المستقبل.

وأمس الجمعة، ألقى جانتس كلمة أمام قمة المجلس الإسرائيلي الأمريكي في ميامي، وقال إن “إيران تمثل تهديداً كبيراً لإسرائيل ولكن أولاً وقبل كل شيء للعالم”.

وأضاف “لهذا السبب يجب على المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة الوقوف معاً والتصرف بقوة ضد تطلعات إيران للهيمنة والبرنامج النووي واستعادة الاستقرار من أجل السلام العالمي”.

وقال جانتس في وقت لاحق، إن “المشاورات في واشنطن كانت “ممتازة” وتضمنت مناقشات حول سبل ضمان التفوق العسكري النوعي لإسرائيل في الشرق الأوسط”.

وأضاف إنه “تحدث مع الأمريكيين حول سبل إبقاء الضغط على إيران بهدف إبعادهم عن القدرة النووية والاستفادة من نقاط الضعف الإيرانية -خاصة الاقتصادية- التي يمكن استخدامها لإقناعهم بوقف النشاط النووي”.

وتابع وزير الدفاع الإسرائيلي قائلاً: إن “انطباعه من الاجتماعات في واشنطن أن مصير المفاوضات في فيينا سيتحدد في الأسابيع المقبلة”، مضيفاً “أعتقد أنه في الأسابيع المقبلة سنعرف أين نقف”.

وختم جانتس كلمته قائلاً إن “إسرائيل يجب أن تحافظ على تفوقها الأمني ​​في المنطقة”

مسؤول أمني إسرائيلي كبير: إيران قريبة من العتبة النووية ومن المفترض الاستعداد للخيار العسكري

بينما نقلت هيئة البث الإسرائيلي “كان” عن مسؤول أمني كبير قوله إن إيران أصبحت “قريبة من العتبة النووية”، مضيفا أنه “من المفترض الاستعداد للخيار العسكري” ضد طهران.

وأضاف المسؤول الأمني الذي لم يكشف اسمه أن “الإيرانيين لن يتعجلوا في عبور العتبة النووية لأنهم يفهمون تبعات ذلك، لكننا نتابع الموضوع”، لافتا إلى أن “مسألة التخصيب هي إحدى القضايا وليست كلها، هناك أشياء يمكن القيام بها على طول الطريق… يجب عدم السماح لإيران بالمضي قدما”.

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم السبت، في مؤتمر صحافي مصغر بولاية فلوريدا الأمريكية: “لقد أصدرت تعليماتي للجيش الإسرائيلي بالاستعداد والتحضير عسكريا للتحدي الإيراني”.

في المقابل، ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن مسؤولا عسكريا إيرانيا كبيرا توعد “المعتدين” اليوم السبت بدفع “ثمن غال”، وذلك بعد نشر تقرير عن خطط أمريكية إسرائيلية لإجراء تدريبات عسكرية محتملة استعدادا لضربات على مواقع نووية إيرانية في حال فشل الدبلوماسية.

 

على الجانب الاخر كشفت حركة حماس تفاصيل وأسباب وقوع الانفجار الضخم الذي هز مخيم “البرج الشمالي” للفلسطينيين في مدينة صور الساحلية بجنوب لبنان، والذي أسفر عن وقوع ضحايا، أمس الجمعة.

وجاء في بيان حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أن الحادث الذي حصل في مخيم البرج الشمالي بجنوب لبنان، وبعد الوقوف على ملابسات الحادث، والاستماع لشهود العيان، ومن كانوا يوجدون بالقرب من الحادث، تبين أنه ناتج عن تماس كهربائي في مخزن يحوي كمية من أسطوانات الأكسجين والغاز المخصصة لمرضى الكورونا، وكمية من المنظفات والمطهّرات والمواد الأولية المخصّصة لمكافحة وباء كورونا، والتي كانت مخصصة للتوزيع ضمن الجهود الإغاثية، وقد ألحقت النيران الضرر ببعض الممتلكات، وكانت الخسائر محدودة.

وأعربت حركة حماس عن استنكارها لحملة التضليل الإعلامي، ونشر الأخبار الكاذبة التي رافقت الحادث، وتؤكد “أن ما جرى نشره من أخبار عن أسباب الحادث، ومقتل عشرات القتلى، ما هو إلا أخبار مفبركة لا أساس لها من الصحة، كما نؤكد أنه لا صلة للحركة بأي بيان صدر عن الحادث”.

وأعربت الحركة في البيان عن حزنها للحادث وتضامنها مع أهل المخيم، وجاء في البيان “نحيّي حالة الوعي والمسؤولية التي أظهرها المجتمع الفلسطيني في لبنان بتضامنه وتلاحمه.. وتحيي حركة حماس كذلك صمود وشهامة أهلنا في مخيم البرج الشمالي، وتكبر فيهم حس المسؤولية، وحسن التصرف في التعامل مع الحدث، هذا المخيم الصامد الذي قاوم الاحتلال الإسرائيلي، ومتمسك بحق العودة إلى فلسطين”.

كما شكرت حركة حماس جميع المؤسسات الصحية والإسعاف والدفاع المدني التي سارعت إلى التعامل مع الحريق، وقدّرت عاليا الجهود الطيبة التي بذلها المجتمع اللبناني المجاور، والتسهيلات التي قدموها للتعامل مع الحدث، بحسب ما ذكره البيان.

Video Player

فى وقت سايق أفاد مصدر فلسطيني بأن انفجارا وقع مساء الجمعة داخل مستودع أسلحة تابع لحركة “حماس” في مخيم برج الشمالي بمنطقة صور جنوب لبنان.

وأوضح مراسل RT أن حريقا نشب في مخيم للاجئين الفلسطينيين بمنطقة صور جنوب لبنان، ما أدى إلى انفجار مخزن أسلحة.

وأضاف أن 12 شخصا أصيبوا جراء الحريق الذي تمت السيطرة عليه لاحقا.

وأوضحت وسائل إعلام لبنانية أن الجيش طوق المنطقة ومنع الدخول إلى المخيم أو الخروج منه، فيما لم تعرف أسباب الحريق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!