أخبار عربية ودوليةعاجل

بايدن: الأعاصير “مأساة تفوق التصور”… الدول السبع توحد مواقفها تجاه روسيا والصين وإيران

بريطانيا تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لمساعدة أفغانستان... كاليدونيا الجديدة تصوت لآخر مرة على الاستقلال عن فرنسا ..المخابرات السودانية: سنقدم مبادرات وطنية لتجاوز التحديات الراهنة.. أوغندا والكونغو الديمقراطية تعلنان اعتقال 34 إرهابيا وإطلاق سراح رهائن ... ليبيا: تأجيل نشر القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة

بايدن: الأعاصير “مأساة تفوق التصور”… الدول السبع توحد مواقفها تجاه روسيا والصين وإيران

بايدن: الأعاصير "مأساة تفوق التصور"... الدول السبع توحد مواقفها تجاه روسيا والصين وإيران
بايدن: الأعاصير “مأساة تفوق التصور”… الدول السبع توحد مواقفها تجاه روسيا والصين وإيران

كتب : وكالات الانباء

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم السبت أن الأعاصير التي خلفت عشرات القتلى في وسط الولايات المتحدة تشكل “مأساة تفوق التصور”.

وأوضح بايدن عبر تويتر أنه اطلع على آخر التطورات الميدانية، مضيفاً “نعمل مع حكام (الولايات) لضمان توافر ما هو ضروري لنا للبحث عن ناجين”.

اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع (أرشيف)

على صعيد اخر وحد وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى مواقفهم إزاء روسيا والصين وإيران في اجتماعهم في ليفربول يوم السبت، حسبما أفادت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك.

وقالت السياسية المنتمية لحزب الخضر بعد حضورها أول مؤتمر دولي لها بصفتها وزيرة بالحكومة، إن وزراء الخارجية أجمعوا على أن الحدود الأوروبية الحالية غير قابلة للتغيير، وأضافت أن أعضاء مجموعة السبع اتفقوا أيضا على “أن عبور هذه الحدود ستكون له عواقب سياسية واقتصادية هائلة”، في إشارة إلى التوترات الحالية بين روسيا وأوكرانيا.

وأضافت بيربوك أن مجموعة السبع أعادت تأكيد التزامها بـ “التعددية، وقبل كل شيء، القانون الدولي”، وحثت على إجراء مفاوضات بين موسكو وكييف من خلال ما يسمى بصيغة نورماندي لتنفيذ اتفاقيات مينسك”، في إشارة إلى جهود السلام في أوكرانيا التي تتوسط فيها فرنسا وألمانيا.

كما طرحت بيربوك منظمة الأمن والتعاون في أوروبا كمنصة أخرى يمكن استخدامها لتخفيف التوترات على الحدود بين روسيا وأوكرانيا.

وحذرت بريطانيا والولايات المتحدة، روسيا، يوم السبت على هامش الاجتماع، من “عواقب جسيمة” حال غزو القوات الروسية لأراضي أوكرانيا.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية، إن الوزيرة ليز تروس ونظيرها الأمريكي أنتوني بلينكن اتفقا على دعم الدولتين لأوكرانيا، وذلك خلال محادثات سبقت اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، في ليفربول.

وقالت بريطانيا والولايات المتحدة إنه لا يزال لديهما قلق عميق إزاء التحركات العسكرية الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وبحسب حلف شمال الأطلسي (ناتو)، حشدت روسيا ما بين 75 ألفاً ومئة ألف جندي في المنطقة.

وبدأ وزراء خارجية مجموعة السبع محادثاتهم في ليفربول صباح السبت، وبالإضافة لبريطانيا، تشمل المجموعة أمريكا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان. 

أفغان يتلقون مساعدات غذائية (أرشيف)  

بينما أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس أن المملكة المتحدة ستقدم 75 مليون جنيه إسترليني (100 مليون دولار) كمساعدات إضافية لأفغانستان للمساعدة في معالجة وضعها الإنساني المتدهور.

ونقلت وكالة “بي إيه ميديا” البريطانية أن تروس قالت إن هذا الالتزام سيساعد في إنقاذ الأرواح و “دعم الاستقرار في المنطقة”.

ويأتي ذلك بعد مناقشات بين وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي جرت يوم السبت، في ليفربول حول التحرك المنسق الذي يمكن اتخاذه في أفغانستان، إلى جانب كيفية التعامل مع حكام طالبان.

وقالت تروس: “المملكة المتحدة تقدم مساعدات إنسانية حيوية في أفغانستان هذا الشتاء”.

وبذلك يرتفع إجمالي دعم المملكة المتحدة لأفغانستان إلى 286 مليون جنيه إسترليني هذا العام، وسيجري استخدامه لدعم ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي وتمويل خدمات حماية الطفل الأساسية.

فى اتجاه اخر تصوت كاليدونيا الجديدة اليوم الأحد لثالث وآخر مرة في الاستفتاء على الاستقلال عن فرنسا متجاهلة الدعوات لتأجيله.

ومن المقرر أن يدلي حوالي 185 ألف ناخب مؤهل بأصواتهم حول ما إذا كانت الجزيرة الواقعة جنوب المحيط الهادئ على بعد حوالي 1200 كيلومتر شرق أستراليا، يجب أن تستقل عن فرنسا.

وقد سمحت اتفاقية نوميا التي تعود لعام 1998 بإجراء ما يصل إلى ثلاثة استفتاءات حول هذه القضية. وشهد الاستفتاءان السابقان، اللذان أجريا في نوفمبر(تشرين ثان) 2018 وأكتوبر(تشرين أول) 2020، تصويت أغلبية طفيفة لصالح عدم الانفصال عن فرنسا.

وفشل القادة المؤيدون للاستقلال في مناشدة أعلى محكمة إدارية في فرنسا من أجل تأجيل تصويت اليوم الأحد نظراً لتأثير جائحة كوفيد .19-  

وشهدت كاليدونيا الجديدة عدد إصابات قليل جدا بكوفيد19- حتى تم اكتشاف السلالة دلتا. ومنذ ذلك الحين، توفي ما يقرب من 300 شخص، الكثير منهم من السكان الأصليين “الكاناك”.   

وأرسلت فرنسا ما يقرب من 250 قاضياً ومسؤولاً قضائياً ونحو ألفي شرطي إضافي للإشراف على تصويت اليوم الأحد.

 

فى الشأن الافريقى قال المدير العام لجهاز المخابرات العامة السوداني الفريق أول أحمد إبراهيم علي مفضل, إن الجهاز سيعمل علي تقديم مبادرات وطنية عديدة, تساهم في تجاوز التحديات الراهنة التي يمر بها السودان, في كافة القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية.

وذكرت وكالة السودان للأنباء “سونا”, أن مفضل شدد, خلال لقاء مع ضباط الجهاز السبت, على أن المرحلة التي يمر بها السودان تحتاج لتضافر الجهود, وحشد المبادرات الوطنية للوصول إلى مرحلة الاستقرار المنشود.

وأشاد بالجهود التي بذلها منسوبي جهاز المخابرات العامة السوداني خلال المرحلة السابقة, وحث على استشعار المسؤولية والعمل على بذل المزيد من الجهد والعطاء.

وقال إنه سيعمل خلال الفترة القادمة على ترسيخ مبدأ المهنية والاحترافية والقومية, مشيرا إلى أن التدريب المهني المحترف سيكون أحد أولوياته خلال المرحلة القادمة.

وأضاف الفريق مفضل أن جهاز المخابرات العامة السوداني ينتظره دور كبير خلال المرحلة القادمة للقيام بدوره كاملا في جمع وتحليل المعلومات وتقديمها إلى جهات اتخاذ القرار.

وأكد اهتمامه بأفراد الجهاز وتوفير البيئة المناسبة لهم للقيام بواجبهم على أكمل وجه.

فيما أكد الجيشان في أوغندا والكونغو الديمقراطية اليوم السبت إنهما شنا هجوما عسكريا ضد أكثر الميليشيات دموية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية أسفر عن اعتقال 34 إرهابيا وتحرير رهائن وتدمير معسكرات.

وشنت أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية هجمات بالمدفعية والجوية ضد قوات الحلفاء الديمقراطية, وهي جماعة يلقى عليها باللوم في الهجمات في العاصمة الأوغندية والمذابح المنتظمة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية, حيث دخلت القوات الأوغندية بعد ذلك إلى الأراضي الكونغولية, وفقا لصحيفة مونيتور الأوغندية.

وذكر بيان للجيش المشترك يوم السبت أن العمليات أسفرت عن اعتقال 34 إرهابيا من تحالف القوى الديمقراطية وأطلقت سراح 31 رهينة كونجولية وتدمير أربعة معسكرات للعدو في “نتائج أولية” مشيرا إلى عدم سقوط قتلى في صفوف الجيشين.

جاء هذا الإعلان في الوقت الذي أعلنت فيه اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت أنه تم إطلاق سراح اثنين من عمالها الذين اختطفوا في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية الشهر الماضي.

وزعم تنظيم داعش أن قوات حلفاة الديمقراطية, التي تعمل في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية التي مزقها الصراع منذ منتصف التسعينيات, هي حركة تابعة لها.

ويتمركز العديد من الجماعات المسلحة الأخرى في المنطقة.

 

فى الشـن الليبى أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا اليوم السبت تأجيل نشر القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة، قبل أسبوعين من موعد الاستحقاق الحاسم في البلد الذي يعيش منذ عقد حالة من الفوضى.

ولم تحدد المفوضية موعداً جديداً لنشر القائمة، وهي الخطوة الأخيرة قبل انطلاق الحملة الانتخابية.

وفق اللوائح المتعلقة بالانتخابات الرئاسية الأولى بالاقتراع العام في تاريخ ليبيا والمقرر إجراؤها في 24 ديسمبر (كانون الأول)، كان يفترض نشر القائمة النهائية بعد أسبوعين من انتهاء الطعون واستئناف قرارات المحاكم المتعلقة بالمرشحين.

ولكن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، قالت في بيان على موقعها إنه لا يزال يتعين عليها أن “تتبنى بعض الاجراءات القضائية… وأخرى قانونية… قبل المضي قدما في الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين، والانتقال إلى الإعلان عن بدء مرحلة الدعاية الانتخابية”.

وبعد سنوات من النزاع المسلح والانقسامات بين شرق البلاد وغربها، تم تعيين سلطة تنفيذية مؤقتة جديدة في وقت سابق من هذا العام إثر حوار برعاية الأمم المتحدة، كلفت إدارة البلاد حتى إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

ويتوقع تنظيم الانتخابات التشريعية بعد شهر واحد من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية.

ولكن العديد من الحوادث شابت العملية الانتخابية في الأسابيع الأخيرة في خضمّ تفاقم الخلافات بين شخصيات سياسية في البلاد، ما يلقي بظلال من الشك على موعد إجراء الانتخابات الحاسمة لمستقبل ليبيا واستقرارها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!