سياسةعاجل

مصر ترد على السودان بشأن التحفُظ على القرار العربي حول سد النهضة‬

مصر تأسف بشأن تحفظ السودان على القرار العربي بشأن سد النهضة

مصر ترد على السودان بشأن التحفُظ على القرار العربي حول سد النهضة‬

مصر ترد على السودان بشأن التحفُظ على القرار العربي حول سد النهضة‬
مصر ترد على السودان بشأن التحفُظ على القرار العربي حول سد النهضة‬

كتب : وراء الاحداث

أعرب المستشار أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن أسفه لما ورد في البيان الصادر عن وزارة الخارجية السودانية اليوم ٨ مارس الجاري بشأن تحفُظ السودان على القرار العربي حول سد النهضة.

وأكد “حافظ” في هذا الصدد، أن مصر قد قامت بموافاة المندوبية الدائمة للسودان لدى جامعة الدول العربية بمشروع القرار منذ يوم الأول من مارس سعت ١٧:١١ ، وتلقت ما يؤكد استلام النص؛ وقد حرصت وزارة الخارجية خلال الأيام التالية على استمرار التواصُل مع الجانب السوداني لتلقي أية تعليقات، وهو ما لم يرد.

وأضاف المُتحدث الرسمي، أن الوفد المصري قد استجاب إلى طلب السودان بحذف أسمه من مشروع القرار، إلا أن التعديلات اللاحقة التي اقترحها السودان جاءت لتفرغ النص من مضمونه والإضعاف من أثر القرار، كما أن القرار الصادر عن الاجتماع الوزاري العربي لم يتضمن إلا التضامُن مع حقوق مصر المائية والتأكيد على قواعد القانون الدولي والدعوة للتوقيع على الاتفاق المُعَد. 

وكان السودان ناشد كلاً من مصر وأثيوبيا للعودة للمفاوضات بشأن سد النهضة للوصول للاتفاق المرضي، وكرر دعوته لهما بالابتعاد عن كل ما من شأنه التأثير سلباً على عملية التفاوض.

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بياناً اليوم أوضحت فيه للرأي العام ما جرى في إجتماع الدورة (153) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الذي انعقد في 4 مارس (آذار) 2020 بالقاهرة، حسب وكالة الأنباء السودانية (سونا) .

وأكد البيان أن السودان سيظل حريصاً على إنجاح مفاوضات سد النهضة بما يصب في مصالح الدول الثلاث.

وجاء في البيان أن السودان أبدى تحفظه على مشروع القرار الخاص بسد النهضة الذي أدرجته مصر في أعمال المجلس الوزاري “نظراً لعدم التشاور مع حكومة السودان بشأنه وقبل إيداعه أعمال المجلس .. ولكون مشروع القرار لا يخدم روح الحوار والتفاوض الجاري برعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي بواشنطن للوصول لاتفاقٍ بين الدول الثلاث جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية حول عملية الملء والتشغيل للسد”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!