سياسةعاجل

مصر تؤكد على تمسكها بمقترحها بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة

أثيوبيا: سد النهضة يحتاج 1.26 مليار دولار لإنهائه في عام 2023

مصر تؤكد على تمسكها بمقترحها بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة

مصر تؤكد على تمسكها بمقترحها بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة
مصر تؤكد على تمسكها بمقترحها بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة

كتب : وراء الاحداث

أكدت مصر -في بيان صادر عن وزارة الري- على سعيها قدمًا فى مفاوضات سد النهضة للتوصل إلى تفاهم واتفاق مع كلا من السودان وإثيوبيا بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد وخصوصا خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد والحرص على التوصل لصيغة توافقية تحقق مصلحة الدول الثلاث متمثلة فى حق أثيوبيا فى تحقيق التنمية التي تنشدها بما لا يمثل خطراً جسيمًا على مصر ويضمن تدفق المياة لها وحق الحياه.

وقد قدمت مصر صياغة بديله لربط السدين بما يحقق مصلحة الطرفين.

وتجدر الإشارة انه فى ضوء مخرجات اجتماع واشنطن الذى عُقد فى ٦ نوفمير تم عقد ثلاث اجتماعات ومن المقرر عقد الاجتماع الرابع فى ٩-١٠ يناير المقبل لاستكمال النقاشات والمفاوضات.

وكان قد تم تصميم مصفوفة تتضمن الثلاث مقترحات للدول الثلاث ويدور النقاش حولهم والعمل على تقريب وجهات النظر بينهم للتغلب علي نقاط الخلاف.

على الجانب الاخر قامت اللجنة الدائمة المعنية بشؤون الموارد الطبيعية والري والطاقة في البرلمان بزيارة مشروع سد النهضة الإثيوبي الكبير، حيث تم إطلاع أعضاء اللجنة على الوضع الحالي للمشروع من قبل المدير العام للمشروع كيفل هورو.

وبحسب وكالة الأنباء الأثيوبية الرسمية، أخبر المدير اللجنة أن حوالي 70٪ من الأعمال في المشروع قد اكتملت، من المقرر أن يكتمل المشروع بالكامل في عام 2023.

وقال إن الأعمال في الوحدتين 9 و 10، التوربينات اللتان تم التخطيط لهما لتوليد الطاقة قبل الانتهاء الكامل من المشروع ، تسير بشكل جيد أيضًا، ووفقًا للمهندس كيفل، من المتوقع أن يولد التوربيناتين ما مجموعه 750 ميغاوات من الكهرباء في أوائل 2021.

وأشار المدير العام إلى أن البلاد أنفقت حتى الآن 99 مليار بر اثيوبي (3.11 مليا دولار) على المشروع وهناك حاجة إلى 40 مليار بر (1.26 مليار دولار) إضافية لإنهاء المشروع.

وأعرب أعضاء اللجنة عن ارتياحهم لما رأوه في موقع المشروع وقالوا إن “تقدم المشروع أصبح واعدًا الآن”، وأكدت اللجنة على الحاجة إلى معالجة بعض المشاكل التي أثارها العمال وكذلك أسئلة عن البنية التحتية وتعويض المزارعين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!