أخبار عربية ودوليةعاجل

بايدن يقترح ميزانية بـ 6 تريليونات دولار لإنعاش الاقتصاد الأمريكي…الميزانية الدفاعية: الزيادة إلى 753 مليار دولار والتركيز على مواجهة روسيا والصين

هاريس: دخلنا حقبة جديدة تتسم بتهديدات غير مسبوقة ... واشنطن: اقترحنا على تركيا بديلا عن منظومة "إس 400" الروسية ... الولايات المتحدة تستورد النفط من إيران لأول مرة منذ 1991 ...احتياطيات روسيا من الذهب والنقد الأجنبي تصعد إلى مستويات تاريخية

بايدن يقترح ميزانية بـ 6 تريليونات دولار لإنعاش الاقتصاد الأمريكي…الميزانية الدفاعية: الزيادة إلى 753 مليار دولار والتركيز على مواجهة روسيا والصين

بايدن يقترح ميزانية بـ 6 تريليونات دولار لإنعاش الاقتصاد الأمريكي...الميزانية الدفاعية: الزيادة إلى 753 مليار دولار والتركيز على مواجهة روسيا والصين
بايدن يقترح ميزانية بـ 6 تريليونات دولار لإنعاش الاقتصاد الأمريكي…الميزانية الدفاعية: الزيادة إلى 753 مليار دولار والتركيز على مواجهة روسيا والصين

كتب : وكالات الانباء

اقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن ميزانية بـ 6 تريليونات دولار، اليوم الجمعة لتمويل خطته الطموحة لتجديد الاقتصاد في 2022، من شأنها رفع الدين الأمريي إلى مستوى قياسي إذا أقرها الكونغرس.

وقال بايدن لدى إعلانه المقترح، إنه لا يمكن للولايات المتحدة ما بعد الوباء “العودة بكل بساطة إلى ما كانت عليه الأمور في السابق”.

وتابع “علينا اقتناص اللحظة لإعادة تصور وإعادة بناء اقتصاد أمريكي جديد”.

وقدمت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للكونجرس مشروع الميزانية الدفاعية لعام 2022 المالي، التي تقضي بزيادة النفقات إلى 753 مليار دولار وتركز على القدرات لمواجهة روسيا والصين.

ويشمل مشروع الميزانية نفقات البنتاجون بحجم 715 مليار دولار مع زيادة الرواتب لكوادره بنسبة 2.7%، ونفقات أخرى بحجم 38 مليار دولار على البرامج المتعلقة بقطاع الدفاع لمكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة الطاقة وغيرهما من الأجهزة والهيئات الحكومية.

وتبلغ النفقات الإجمالية للميزانية 753 مليار دولار، ما يزيد على ميزانية عام 2021 بنسبة 1.7%.

ويقضي مشروع الميزانية بتخصيص الأموال لتطوير واختبار الأسلحة فرط الصوتية وغيرها من الأنظمة من “الجيل القادم”، وذلك في إطار الجهود لتطوير القدرات العسكرية الرامية لمواجهة روسيا والصين.

ومن المخطط لإنفاق أكثر من 5 مليارات دولار على “المبادرة للردع في المحيط الهادي” التي تهدف إلى ردع الصين والتركيز على المنافسة في منطقة المحيطين الهادي والهندي من خلال تطوير قدرات الرادارات والأقمار الصناعية والأنظمة الصاروخية.

وعلى وجه التحديد يخطط البنتاجون لزيادة النفقات على صواريخ “توماهوك” و”Standard Missile 6″.

وبهدف إعادة تجهيز القوات بأنظمة حديثة أكثر، ينص مشروع الميزانية على إنفاق 112 مليار دولار على الأبحاث.

ومن المقرر أيضا تقليص التمويل لبعض المشتريات، بما فيها تقليص مشتريات دبابات “أبرامز إم 1” من 102 إلى 70 دبابة في العام المالي القادم، وشراء 8 سفن حربية جديدة مقابل 12 ضمن الخطة السابقة. وبشكل عام سيتم توفير 2.8 مليار دولار لاحتياجات أخرى بفضل تقليص مشتريات بعض أنواع المعدات.

ومن بين أولويات البنتاجون شراء 85 طائرة مقاتلة حديثة من نوع “إف 35″، وزيادة التمويل للقوات الفضائية من ملياري إلى 17.4 مليار دولار.

وستستثمر إدارة بايدن 27.7 مليار دولار في تحديث الثالوث النووي الأمريكي، أي الصواريخ المطلقة من الأرض والغواصات المزودة بالصواريخ النووية والقاذفات الاستراتيجية.

وتتضمن الميزانية أيضا إنفاق 617 مليون دولار على محاربة التغير المناخي، الذي أعلنه بايدن إحدى أولويات سياساته خلال حملته الانتخابية.

هاريس: دخلنا حقبة جديدة تتسم بتهديدات غير مسبوقة

من جانبها ذكرت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة دخلت “حقبة جديدة” تتسم بالعديد من التحديات المتعلقة بالأوبئة وتغير المناخ وتهديدات الأمن السيبراني.

وجاءت تصريحات هاريس خلال خطاب ألقته، اليوم الجمعة، بمناسبة حفل تخرج الملتحقين بالأكاديمية البحرية لمدينة أنابوليس بولاية ماريلاند.

وتطرق خطابها إلى العديد من التحديات التي تواجه الولايات المتحدة في الوقت الحالي، على غرار جائحة كورونا، وتغير المناخ، وتهديدات الأمن السيبراني من الدول الأجنبية والجهات المستقلة.

وأكدت هاريس أن الوباء العالمي “دفعنا إلى حقبة جديدة. لقد أثر على عالمنا إلى الأبد… نحن نعلم الآن أن عالمنا مترابط، كما أنه عالم هش.”

وأضافت “فكروا فقط، يمكن أن تنتشر جائحة مميتة في جميع أنحاء العالم في غضون أشهر فقط. يمكن لعصابة من المخترقين تعطيل إمدادات الوقود لساحل بأكمله. يمكن أن تهدد انبعاثات الكربون في بلد ما سلامة الأرض بأكملها. هذا، يا رجال البحرية، هو العصر الذي نعيش فيه. إنه لا يشبه أي عصر سابق. التحدي الذي نواجهه الآن هو كيفية تطوير دفاع حديث ضد هذه التهديدات الحديثة”.

واشنطن: اقترحنا على تركيا بديلا عن منظومة

بينما كشفت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، إن الولايات المتحدة قدمت لتركيا بديلا عن منظومة الصواريخ الروسية “إس 400” المضادة للطائرات.

وجاء تصريح شيرمان خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن تركيا” اليوم الجمعة.

وأضافت أن حصول أنقرة على المنظومة الروسية “يطرح مشكلة في حلف الناتو. لقد قدمنا ​​بديلا، وهم (تركيا) يعرفون بالضبط ما يجب القيام به. آمل أن نتمكن من إيجاد طريق مشترك”.

ولم توضح شيرمان ما تقصده بـ”البديل” الذي اقترحته بلادها على السلطات التركية.

وأعربت الولايات المتحدة مرارا عن رفضها الشديد لإجراء تركيا اختبارا لمنظومات الصواريخ “إس-400” للدفاع الجوي، معتبرة أن مثل هذه العمليات تتناقض مع التزامات الجانب التركي في إطار الناتو، كما هددت واشنطن أنقرة باتخاذ إجراءات جديدة ضدها.

الولايات المتحدة تستورد النفط من إيران لأول مرة منذ 1991

الغريب فى الامركشفت وزارة الطاقة الأمريكية عن أول توريدات النفط الإيراني للولايات المتحدة منذ عام 1991 في مارس الماضي، والتي بلغ حجمها 33 ألف برميل يوميا.

وكانت آخر توريدات النفط الإيراني إلى الولايات المتحدة في نوفمبر 1991، حيث بلغ حجم التوريدات 64 ألف برميل يوميا.

وفي أكتوبر 2020 قامت الولايات المتحدة باستيراد مشتقات نفطية من إيران بحجم 36 ألف برميل يوميا.

يذكر أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على قطاع النفط الإيراني في عام 2018 بعد انسحاب إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في 2015.

وأعلنت واشنطن آنذاك عن سعيها لتقليص صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر من خلال العقوبات ضد الشركات الخاصة والجهات الحكومية المتعاونة مع طهران.

احتياطيات روسيا من الذهب والنقد الأجنبي تصعد إلى مستويات تاريخية

على صعيد اخر ارتفعت احتياطيات روسيا الدولية، المؤلفة من ذهب ونقد أجنبي، في شهر مايو الجاري فوق مستوى 600.7 مليار دولار، وسجلت مستويات قياسية هي الأعلى على الإطلاق.

وذكر بيان صدر عن البنك المركزي الروسي أن احتياطيات البلاد صعدت في الفترة من 14 وحتى 21 مايو 2021 بنسبة 1.2% ما يعادل 7 مليارات دولار وبلغت 600.9 مليار دولار.

وتم بذلك تحطيم الرقم القياسي السابق، حيث أن الاحتياطيات سجلت في 7 أغسطس 2020 مستوى 600.7 مليار دولار.

وخلال العام الماضي صعدت الاحتياطيات بنسبة 7.5% وبلغت بحلول العام الجاري 2021 مستوى 598.8 مليار دولار.

واحتياطيات روسيا الدولية عبارة عن أصول أجنبية عالية السيولة تتكون من النقد الأجنبي والذهب وحقوق السحب الخاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!