بالعبريةعاجل

إسرائيل تتحكم فى امريكا: نرفض تصريحاتكم بشأن افتتاح قنصلية أمريكية للفلسطينيين بالقدس ..وفد مصري في غزة للمرة الثالثة منذ وقف إطلاق النار

بلينكن: دعم أمريكي عاجل للفلسطينيين يفوق 360 مليون دولار وسأطلب من الكونجرس 75 مليون دولار دعمًا للفلسطينيين ...وفد مصري في غزة للمرة الثالثة منذ وقف إطلاق النار ... وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي يبحثان تعزيز وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين ..."القناة 12 الإسرائيلية": بينيت ولابيد يتفقان على تشكيل حكومة تناوب

إسرائيل تتحكم فى امريكا: نرفض تصريحاتكم بشأن افتتاح قنصلية أمريكية للفلسطينيين بالقدس ..وفد مصري في غزة للمرة الثالثة منذ وقف إطلاق النار

إسرائيل تتحكم فى امريكا: نرفض تصريحاتكم بشأن افتتاح قنصلية أمريكية للفلسطينيين بالقدس ..وفد مصري في غزة للمرة الثالثة منذ وقف إطلاق النار
إسرائيل تتحكم فى امريكا: نرفض تصريحاتكم بشأن افتتاح قنصلية أمريكية للفلسطينيين بالقدس ..وفد مصري في غزة للمرة الثالثة منذ وقف إطلاق النار

كتب : وكالات الانباء

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اعتراض حكومته على إعادة افتتاح قنصلية أمريكية للفلسطينيين بالقدس المحتلة.

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست»، اليوم الأربعاء، إن نتنياهو أخبر بلينكن بهذا الأمر قبل ساعات من إعلان الأخير اعتزام بلاده إعادة افتتاح قنصلية للفلسطينيين بالقدس.

وقال نتنياهو إن إسرائيل تفضل عدم إقامة قنصلية أمريكية، للسلطة الفلسطينية في الأراضي الخاضعة للسيادة الإسرائيلية.

وأعلن بلينكن، أمس الثلاثاء في مدينة رام الله بالضفة الغربية، أن الولايات المتحدة ستمضي قدما في عملية إعادة فتح قنصليتها في القدس التي كانت بمثابة قناة دبلوماسية مع الفلسطينيين.

ولم يحدد وزير الخارجية الأمريكي أين سيتم افتتاح القنصلية الجديدة في القدس.

وتمتلك الكثير من الدول الأخرى قنصليات أو سفارات للتواصل الدبلوماسي مع الفلسطينيين في الجزء الشرقي من القدس الخاضع للاحتلال الإسرائيلي الذي تستنكره غالبية دول العالم.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد دمجت مقر القنصلية في مبنى السفارة الأمريكية الخاصة بإسرائيل عام 2019، وذلك بعد عامين من الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها من تل أبيب إلى هناك.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، تقديم واشنطن دعما «عاجلا» للشعب الفلسطيني بأكثر من 360 مليون دولار.

وقال بلينكن، في تغريدة، إن «واشنطن تعتزم تقديم أكثر من 360 مليون دولار من الدعم العاجل للشعب الفلسطيني».

وأكد أن بلاده «ستعمل على تحفيز المجتمع الدولي لإتاحة المزيد من المساعدات للجهود الإنسانية والإنمائية» للفلسطينيين.

وفي تغريدة ثانية، توجه بلينكن بالشكر إلى الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على استضافتهما له خلال زيارته رام الله والقدس لبحث تثبيت الهدنة بين الجانبين.

وقال بلينكن: «شكرا للإسرائيليين والفلسطينيين على استضافتهما لي، ومناقشاتنا البناءة».

وأضاف أن «الدبلوماسية الأمريكية المكثفة تستمر في بناء مستقبل يتمتع فيه الفلسطينيون والإسرائيليون بمعايير متساوية من الأمن والحرية والازدهار والديمقراطية».

وعقب مغادرته الأراضي الفلسطينية المحتلة، الأربعاء، توجه بلينكن إلى القاهرة في زيارة رسمية، لبحث تثبيت الهدنة في الأراضي الفلسطينية، عقب العدوان الإسرائيلي الأخير على الفصائل في غزة.

وأفاد موقع الحرة الأمريكي بأن «بلينكن توجه فور وصول القاهرة إلى قصر الرئاسة لمقابلة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي».

وتعتبر هذه أول زيارة لوزير خارجية الولايات المتحدة إلى مصر منذ وصوله منصبه.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أن الإدارة الأمريكية ستبلغ الكونجرس نيتها تقديم 75 مليون دولار إضافية للتنمية والمساعدة الاقتصادية للفلسطينيين في 2021.

وتأتي زيارة بلينكن لمصر في إطار جولة في المنطقة بدأت الثلاثاء، وشملت إسرائيل ورام الله، ومن المقرر أن تشمل أيضا الأردن لبحث تثبيت الهدنة.

وفجر الجمعة، بدأ وقف لإطلاق نار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، بوساطة مصرية، بعد عدوان عسكري إسرائيلي استمر 11 يوما على القطاع، الذي يعيش فيه أكثر من مليوني فلسطيني.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية عن 287 شهيدا، بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب بينهم 90 إصاباتهم «شديدة الخطورة».

وأكد «بلينكن» بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في الضفة الغربية المحتلة أن واشنطن ستقدم أيضًا 5.5 مليون دولار كمساعدات عاجلة لقطاع غزة و32 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

مسؤولون من المخابرات المصرية في زيارة سابقة إلى غزة (أرشيف)

فى سياق متصل وصل وفد أمني مصري اليوم الجمعة إلى قطاع غزة للمرة الثالثة منذ إعلان وقف إطلاق النار بوساطة مصرية بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل قبل أسبوع إثر موجة توتر استمرت 11 يوماً.

وقال مصدر في حماس لوكالة الأنباء الألمانية، إن وفدا من جهاز المخابرات العامة المصرية وصل إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون في زيارة تستمر عدة ساعات.

وذكر المصدر أن الوفد المصري اجتمع على الفور بقيادات من حماس في غزة لاستكمال مباحثات تثبيت وقف إطلاق النار، وآليات إعادة إعمار قطاع غزة.

وأعلنت حماس منذ يومين أن قيادتها تلقت دعوة لزيارة مصر لبحث تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم للصحافيين في غزة، إن رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية تلقى دعوة مصرية لزيارة القاهرة لبحث التهدئة مع إسرائيل، وإعمار غزة.

وأسفرت موجة التوتر الأخيرة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في قطاع غزة بين 10و21 من الشهر الجاري، عن مقتل أكثر من 250 فلسطينياً و13 شخصاً في إسرائيل.

وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي يبحثان تعزيز وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين

بينما أجرى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي بيني جانتس، أكد له فيها دعم الإدارة الأمريكية لتعزيز وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأشارت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان إلى أن “لويد أوستن أكد مجددا دعم الولايات المتحدة الثابت لأمن إسرائيل. وأعرب عن دعم الإدارة لتعزيز وقف إطلاق النار من أجل إرساء أمن دائم”.

وأضاف البيان أن “الطرفين اتفقا على مواصلة التنسيق الوثيق بشأن قضايا الدفاع المشتركة”.

وفي ليلة 21 مايو، دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية المقاومة في قطاع غزة.

واشتعل الصراع الأخير إثر قرار محكمة إسرائيلية طرد فلسطينيين من سكانهم في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية والتضييق على الفلسطينيين أثناء أداء عباداتهم في المسجد الأقصى في القدس.

على الصعيد السياسى داخل اسرائيل قالت مصادر إسرائيلية، يوم الجمعة، إن زعيم قائمة “يمينا” نفتالي بينيت وافق على تشكيل حكومة تناوب مع يائير لابيد رئيس حزب “يوجد مستقبل”.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن المصادر قولها إن بينيت وافق على تشكيل حكومة تغيير مع لابيد، ومن المتوقع أن يتم الأمر في غضون عشرة أيام.

وأضافت المصادر، وفقا للقناة الإسرائيلية، أن بينيت سيتولى رئاسة الوزراء حتى سبتمبر 2023، في حين سيحل لابيد مكانه حتى نوفمبر 2025.

ووفقا للمصادر، فإنه من المتوقع أن يتم الإعلان بشكل رسمي حول تشكيل الحكومة مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضحت القناة 12 أن الأمر ما زال مرتبطا بأيليت شاكيد القطب الثاني في قيادة “يمينا”، مشيرة إلى أن هناك عناصر “أقل حماسا” لدخول مثل هذه الحكومة مثل شاكيد، وهذا الأمر هو الذي سيحسم مصير الحكومة.

من جانبه، علق حزب “الليكود” الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على ذلك منتقدا ما وصفه بـ”الركض” نحو حكومة يسار في إسرائيل.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، قال بنيامين نتنياهو إن قائمة “يمينا” رفضت مبادرة جديدة قدمها حزب “الليكود” تضمن تنازلات “كبيرة غير مسبوقة” لمنع إقامة حكومة يسار.

وفي الخامس من مايو، حصل يائير لابيد زعيم حزب يوجد مستقبل على تفويض لمدة 28 يوما من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لتشكيل ائتلاف حكومي بعد فشل نتنياهو في القيام بذلك.

وخاضت إسرائيل أربع جولات انتخابية في غضون عامين كان أخرها في مارس الماضي لم تسفر أي منها عن نتائج حاسمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!