محافظات

محافظة القاهرة تستقبل وفد من اليابان لبحث التعاون المشترك

رغبة محافظة القاهرة للاستفادة من التجربة اليابانية في حل المشكلات المتشابهة التي تواجه العاصمتين، خاصًة ازدحام السكان وتلوث البيئة، مع الحفاظ على ملامح المدينة التراثية

محافظة القاهرة تستقبل وفد من اليابان لبحث التعاون المشترك

محافظة القاهرة تستقبل وفد من اليابان لبحث التعاون المشترك
محافظة القاهرة تستقبل وفد من اليابان لبحث التعاون المشترك

كتب :  حسام مهدى

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة  عمق العلاقات المصرية اليابانية بصفة عامة في كافة المجالات وبين العاصمتين القاهرة وطوكيو بصفة خاصة، واللتين تم توقيع اتفاقية تآخى بينهما عام 1990 .

جاء ذلك خلال استقبال وفد مدينة طوكيو الذي يزور القاهرة حاليًا برئاسة كاتسويا إيكاتاي المستشار الخاص لمحافظ طوكيو للشؤون الدولية.

وأشاد المحافظ في كلمته التي ألقاها المهندس محمد حنفي السكرتير العام للمحافظة نائبا عنه  بتفعيل اتفاقية التآخي بين المدينتين، معربًا عن رغبة محافظة القاهرة للاستفادة من التجربة اليابانية في حل المشكلات المتشابهة التي تواجه العاصمتين، خاصًة ازدحام السكان وتلوث البيئة، مع الحفاظ على ملامح المدينة التراثية.

وأبدى المحافظ رغبته في زيادة التعاون بين المدينتين بمجالات الثقافة والسياحة والشباب والرياضة والتعليم والبيئة وزيادة المساحات الخضراء في المدن المزدحمة والحفاظ على التراث.

.وتناول اللقاء توجيه دعوات متبادلة بين محافظي القاهرة وطوكيو لزيارة المدينتين بمناسبة مرور 30 عامًا على توقيع اتفاقية التآخي بين المدنيتين.

واقترح المهندس محمد حنفي سكرتير عام محافظة القاهرة زيادة التعاون بين المدينتين، عن طريق إنشاء مدارس ثانوية متخصصة، وتوفير منح طلابية لسفر الطلاب إلى طوكيو، وبحث إمكانية الحصول على حافلات تعمل بالكهرباء أو بالكهرباء والوقود معًا، والمساعدة في الحد من الانبعاثات الملوثة في الجو، بالإضافة إلى المساعدة في إعادة تدوير المخلفات والتخلص من المخلفات الصلبة.

ودعا مدينة طوكيو لإنشاء جناح لها بالحديقة الدولية، وتبادل الخبرات في مجال الحفاظ على التراث، والاستفادة من تجربة طوكيو في التغلب على مشاكل المرور والنقل والتخطيط العمران وإدارة الأزمات، وتعزيز التبادل السياحي وتنشيط سياحة القاهرة، إلى جانب التعاون مع الغرفة التجارية بالقاهرة في تنشيط التبادل التجاري، وبحث إقامة معارض للسلع والمنتجات بين البلدين.

وأشاد الوفد الياباني بالاستقرار الأمني الذي تتمتع به مصر، والذي يعزز من فرص الاستثمار فيها، مرحبًا بزيادة التعاون بين المدينتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!