أخبار مصرعاجلمجتمع مدنى

“كتف في كتف”.. تفعيل حزمة الحماية الاجتماعية يتكلف نحو 150 مليار جنيه سنويا

التحالف الوطنى للعمل الأهلى: نستهدف توزيع 4.5 مليون صندوق غذائى على الأكثر احتياجا

“كتف في كتف”.. تفعيل حزمة الحماية الاجتماعية يتكلف نحو 150 مليار جنيه سنويا

"كتف في كتف".. تفعيل حزمة الحماية الاجتماعية يتكلف نحو 150 مليار جنيه سنويا
“كتف في كتف”.. تفعيل حزمة الحماية الاجتماعية يتكلف نحو 150 مليار جنيه سنويا

كتب : وراءالاحداث

تنطلق احتفالية مبادرة “كتف في كتف” والتي تعد أكبر حدث وأضخم مبادرة حماية اجتماعية في تاريخ العمل الأهلي التنموي المصري، باستاد القاهرة، يوم الجمعة 17 مارس 2023 بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة نحو 50 ألف متطوع، وهي مبادرة تستهدف تعبئة وتوزيع أكثر من 4 ملايين صندوق من المواد الغذائية بكافة ربوع الجمهورية خلال الشهر الجاري على الفئات الأولى بالرعاية والأسر الأكثر احتياجًا؛ للتخفيف من آثار الأزمات الاقتصادية المتلاحقة عالميًا، والتي خَلّفت موجات من التضخم وارتفاع الأسعار. وتناقش هذه الورقة فلسفة توقيت إعلان مبادرة “كتف في كتف”، واستدامة إنجازات مبادرات الحماية الاجتماعية ودورها في تخفيف الأعباء عن محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية.

وكشفت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات علمًا بأن تفعيل حزمة الحماية الاجتماعية هذه يتكلف نحو 150 مليار جنيه سنويًا، بالإضافة إلى تحمل الدولة أعباء إضافية بقيمة 54 مليار جنيه لدعم الخبز والذي ارتفعت أسعاره نتيجة التداعيات والظروف العالمية الراهنة. وكل هذه الإجراءات تؤكد انحياز القيادة السياسية لشواغل الشارع المصري؛ وسعيها إلى تخفيف آثار الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي انعكست بطبيعة الحال على الأسعار ومعدلات التضخم في مصر، فنجد أنه إلى جانب إجراءاتها لحزمة الحماية الاجتماعية، أعلنت أن أغلب مخصصات الموازنة الجديدة 2033/ 2024 ستوجه إلى الحماية الاجتماعية.

ويتضح أن المبادرات التي يجريها المجتمع المدني تعد ركنًا مهمًا في عملية التنمية بالدولة، وداعمًا أساسيًا لمثلث التنمية والحماية الاجتماعية مع القطاع الخاص وإجراءات الحماية الاجتماعية التي تجريها الحكومة؛ لتوفير غطاء آمن للفئات الأكثر تضررًا؛ إذ تمتلك مؤسسات المجتمع المدني كوادر من المتطوعين تستطيع تقديم الخدمات المجتمعية للفئات المستهدفة بسرعة وفاعلية.

مبادرة كتف في كتف

فى سياق متصل قال محمد سيف عضو “التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي“، إن بداية التحالف كانت بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أن عام 2022 هو عام المجتمع المدني، فاتجه المجتمع المدني للعمل المشترك والجماعي.

وأشار عضو “التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في مداخلة لقناة “اكسترا نيوز”، إلى أن المجتمع المدني موجود من فترات كبيرة ولكنه يعمل في فرق منعزلة عن بعضها، فلا يوجد ترابط وتشارك بينهم، لكن بعد إعلان الرئيس ببداية التحالف في التشارك والعمل الجماعي للتنمية المجتمعية توحدت 34 جمعية ومؤسسة عمل أهلي اليوم تحت مظلة ورقابة موحدة على مستوى الجمعيات للعمل جميعا في إطار جماعي لصالح الأهالي الأكثر احتياجا.                                                                          

أوضح أن امتلاك مصر مجتمع مدني ووطني له دوره الحقيقي في كثير من ملفات التنمية , قادر على مساعدة الدولة المصرية نتيجة التعاون المشترك بينه وبين كافة المؤسسات الحكومية .                                                                                         تابع: مبادرة كتف في كتف هي المبادرة الأكبر في الحماية المجتمعية، حيث تستهدف تعبئة وتوزيع  4.5 ملايين صندوق غذائي في جميع محافظات الجمهورية، مؤكدا ان غدا الجمعة سيصطف الشباب المتطوع تحت مظلة التحالف الوطني في ستاد القاهرة بهدف زيادة حماس المطوعين في تقديم مزيد من العمل و المشاركة في التنمية الحقيقية لمجتمعنا المصري .                                    

وأكد على أهمية جمع البيانات من جميع المؤسسات للوصول إلى قاعدة بيانية قوية بإشراف هندسي متميز هدفه الوصول إلى الأسر المستحقة .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!