سياسةعاجل

رئيس أوكرانيا: نريد السلام

ماكرون يضغط على إيران للموافقة على صفقة لإحياء الاتفاق النووي ... إثيوبيا تحدى الجميع تبدأ اليوم الاحدإنتاج الكهرباء من سد النهضة

رئيس أوكرانيا: نريد السلام

رئيس أوكرانيا: نريد السلام
رئيس أوكرانيا: نريد السلام

كتب : وكالات الانباء

اجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع نائب الرئيس الأمريكي كاملا هاريس، في ميونيخ اليوم السبت، وقال إن بلاده تريد “السلام” بعدما ذكرت الولايات المتحدة أن روسيا قد تغزو أوكرانيا في الأيام المقبلة.

وأضاف زيلينسكي، الذي تحدث بإيجاز، أن أوكرانيا تتطلع إلى دعم معين من الولايات المتحدة لجيشها.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)

على صعيد اخر قال قصر الإليزيه يوم السبت، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حث نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي على الموافقة على صفقة لإحياء الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015.

وقال ماكرون خلال اتصال هاتفي استمر 90 دقيقة إنه يعتقد أنه تم إيجاد حل يحترم المصالح الأساسية لجميع الأطراف، ويمكن أن يمنع حدوث أزمة نووية خطيرة، مشدداً على ضرورة إبرام اتفاق وأنه لا يزال هناك وقت لذلك، وفقاً لبيان قصر الإليزيه.

وتتوسط ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، إلى جانب روسيا والصين، بين إيران والولايات المتحدة منذ شهور.

والهدف من ذلك هو رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية مقابل تقييد برنامج إيران النووي مرة أخرى، وتعتبر الأسابيع القليلة المقبلة حاسمة فيما يتعلق بإمكانية إحياء اتفاق عام 2015.

سد النهضة الأثيوبي (أرشيف)

على صعيد ازمة سد النهضة تباشر إثيوبيا الأحد إنتاج الكهرباء من سد النهضة على نهر النيل، على ما أعلن مسؤولان، السبت.

وقال مسؤول في الحكومة: “البوم الأحد سيبدأ أول توليد كهرباء من السد” الذي يدور خلاف عليه مع مصر والسودان.

وأكد مسؤول آخر هذه المعلومات.

وطلب المسؤولان حجب اسميهما في غياب أي إعلان رسمي من السلطات الإثيوبية.

وتطمح إثيوبيا لإنعاش اقتصادها بفضل سد النهضة الذي تفوق كلفة بنائه 4 مليارات دولار ويتوقع أن يصبح عندما يبدأ بإنتاج الكهرباء أكبر سد للطاقة الكهرومائية في أفريقيا.

ومنذ 2011، تتفاوض مصر، والسودان، وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق على ملء السد وتشغيله، لكن جولات طويلة من التفاوض، لم تثمر حتى الآن اتفاقاً.

ورغم أنّ مصر والسودان، حضّتا مراراً إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد، حتى الاتفاق الشامل، أعلنت أديس أبابا في يوليو (تموز) الماضي أنها أنجزت المرحلة الثانية من ملء خزان السد الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي دعت مصر والسودان لاستئناف المفاوضات حول أزمة السد بوساطة الاتحاد الإفريقي، بعد توصية من مجلس الأمن الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!