أخبار مصرعاجلعالم الفن

الحلقة 20 من الاختيار انتهاء خدمة المنسي بسيناء.. وعشماوي الخسيس ورفاقه يهربون لليبيا

الصحف الاجنبية الاختيار" يسلط الضوء على أجندات الإرهابيين في سيناء

الحلقة 20 من الاختيار انتهاء خدمة المنسي بسيناء.. وعشماوي الخسيس ورفاقه يهربون لليبيا

الحلقة 20 من الاختيار انتهاء خدمة المنسي بسيناء.. وعشماوي الخسيس ورفاقه يهربون لليبيا
الحلقة 20 من الاختيار انتهاء خدمة المنسي بسيناء.. وعشماوي الخسيس ورفاقه يهربون لليبيا

كتب : وراء الاحداث

يستمر مسلسل الاختيار يؤرخ بابداع وبراعة وبفن هادف بمشاهد بعيدة عن المبالغة تحمل كثير من المشاعر الانسانية النبيلة والعسكرية ويفضح أجندات الجماعات التكفيرية والجهادية بسيناء بجانب الوعى الدينى لمفهوم الاسلام الوسطى ورفع الروح المعنوية من خلال رسالة الفن الراقى … شهدت أحداث الحلقة العشرين، من مسلسل «الاختيار» الذي يقوم ببطولته النجم أمير كرارة، ويُذاع على قناة «on e» العديد من الأحداث، بعد أن انتهت الحلقة التاسعة عشر، باستعرض صناع المسلسل لقطات تسجيلية لوداع شهداء الفرافرة عام 2014، بالإضافة إلى صور وأسماء الشهداء الحقيقيين الذين استشهدوا في الكمين بجانب مشاهد تمثيلية توضح مدى حزن الأهالي على فراقهم.

بدأت أحداث الحلقة بحديث أحمد المنسي مع أحد الضباط بالكتيبة ويؤكد له أن “هشام عشماوي – أحمد العوضي” و”عماد عبدالحميد – عابد عناني” هما من قاما بتنفيذ حادث الفرافرة.

وانتهت خدمة أحمد المنسي في سيناء وقام بتوديع زملائه في الكتيبة في مشهد حزين ودع فيه المنسي الجنود والضباط.

وبالقيم الانسانية النبيلة يقوم المنسي بزيارة “سعد – محمود حافظ” ووالدته في المنزل لتقديم واجب العزاء في وفاة شقيقه عبدالله، ولكن والدة سعد ترفض العزاء إلا قبل الثأر لنجلها، ووعدها أحمد المنسي بالثأر لنجلها ممن قتلوه.
 

ويقرر الخسيس”عشماوي” السفر إلى ليبيا ليستكمل عملياته التكفيرية من هناك نظرا لضيق الأمور عليهم في مصر، وفى مشهد رائع يحمل الوعى الثقافى والدينى سيظل عالقا فى أذهان الجماهير يستعين “المنسي” بالشيخ رمضان عبدالمعز بالزى الازهرى الجميل وهو ضيف شرف الحلقة، لرفع الروح المعنوية لجنود كتيبته ولتأكيد لهم أنهم على حق والتكفيريين على باطل.

وهرب كل من الخسيس هشام عشماوي ورفيقه التكفيرى الجبان عماد عبدالحميد، إلى أجدابيا في ليبيا واستقبلهما هناك مفتي التكفيريين “عمر رفاعي سرور – أحمد الرافعي”، لتنتهي أحداث الحلقة عند هذا الأمر.

ويتناول المسلسل قصة حياة الشهيد العقيد أحمد صابر المنسي قائد الكتيبة 103 صاعقة، الذي استشهد في كمين مربع البرث بمدينة رفح المصرية عام 2017 أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء، ويُظهر المسلسل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية في حياة البطل الراحل أحمد المنسي بجانب بطولاته في القوات المسلحة المصرية.

«الاختيار».. بطولة أمير كرارة وأحمد العوضى ودينا فؤاد وسارة عادل وضياء عبد الخالق ومن تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة سينرجي، ويشارك فيه عدد كبير من نجوم الشرف وهم آسر ياسين، محمد إمام، كريم محمود عبد العزيز، ماجد المصري، محمد رجب، صلاح عبد الله، إياد نصار، أحمد وفيق، كريم عبد الخالق وآخرون.

وعلى صعيد الصحف الاجنبية تتواصل ردود الفعل المرتبطة بالمسلسل المصري “الاختيار”، والذي يسلط الضوء على الحرب التي خاضها الجيش المصري في سيناء ضد الجماعات التكفيرية، المرتبطة بعلاقات قوية مع بعض من المنظمات التكفيرية سواء في مصر أو خارجها.

وأثار المسلسل المصري الاهتمام الدولي، ويعكس ذلك ردود فعل الصحف الغربية حوله،
وأوضحت صحيفة “مترو” البريطانية، أن أهمية المسلسل تنبع من رصده وبدقة للعمليات التي يقوم بها الجيش المصري في سيناء ضد العناصر المعادية الخارجية.
  
وتحدثت بعض من التقارير عن أن الشبهات تحوم وتتحدث عن القيادي في حركة حماس أحمد عبد العال، والمولود في مدينة رفح عام 1986 ويعتبر من أبرز الشخصيات الرئيسية في قيادة الحركة وتابع للمخابرات الخاصة التي تشرف عليها الحركة.

بدورها أشارت صحيفة “أوبزرفير” إلى أن عبد العال من أهم وأبرز النشطاء التابعين لحركة حماس، وتحديداً في سلاح المخابرات التابع للحركة، مشيرة إلى ما رصدته في ذات الوقت الكثير من منصات وحسابات التواصل الاجتماعي التي تحدثت عنه.

وتقول الصحيفة إلى أن عبد العال هو المسؤول في ذات الوقت عن النشاط الأمني لحماس في سيناء. وتضيف أن هذا النشاط يضر بالوضع الاستراتيجي المصري، وهو ما نقله المسلسل والكثير من النقاد المصريين ممن أشاروا إلى خطورة ترك سيناء بهذا الوضع الذي من شأنه أن ينعكس سلباً على مصر في النهاية.
  
وتشير مصادر أمنية للصحيفة إلى أن عبد العال يشرف على الاتصالات التي تتم بين بعض من عناصر الحركة وبعض من العناصر التكفيرية في سيناء، بهدف دعم التواجد العسكري للحركة في سيناء، إضافة إلى نقل الأسلحة في الأنفاق وعبر معبر رفح الحدودي، وتتم عمليات التهريب من سيناء إلى غزة والعكس.
  
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في تقرير إن المسلسل تصدر حوارات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

وأكدت، أن المسلسل حظي بإشادة فنانين ومشاهير وشيوخ، ووصفته دار الإفتاء المصرية “بالفن الهادف”.
  
وأشارت بي بي سي إلى ما نشره “مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة” الرسمي التابع لدار الافتاء المصرية بتدوينة مطولة ضمت مجموعة من “إنجازات” المسلسل.

وأكدت، أن المسلسل “قضى على آمال جماعات الإرهاب في تشويه الجيش المصري” و”أحبط أكثر من 800 إصدار مرئي ومسموع ومقروء للجماعات الإرهابية”.

وأشاد المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب السياسية المصرية، بهذا المسلسل، ونقل التلفزيون في تقرير لها ما أكده المكتب التنفيذي، والذي قال أن مسلسل الاختيار من أهم الأعمال الفنية التي جسدت تضحيات أحد أبطال القوات المسلحة، كما أظهرت للشباب ما يقوم به الجيش من تضحيات لأجل الوطن.

عدد من المصادر السياسية أكد أن مسلسل الاختيار أشار إلى وجود علاقات مشبوهة بين عدد من التكفيريين والمقاتلين في سيناء من جهة وبين أطراف من قطاع غزة، وهي العلاقات التي تنوعت حتى أشارت مصادر إلى إنها وصلت إلى عناصر من حركة حماس التي ترغب في التعاون مع هذه الأطراف التكفيرية من أجل تسهيل عدد من الأمور مثل تهريب الأموال أو العتاد أو الأسلحة من سيناء إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى وجود بعض من الأنفاق التي تشرف عليها حماس والتي تعمل من سيناء.
  
وتؤكد المصادر، أن عبد العال مسؤول أيضاً عن الاتصال بعدد من نشطاء تنظيم داعش ممن يتواجدون في سيناء، ويساعد الكثير من النشطاء أيضاً على دخول غزة، فضلاً عن نقل الأسلحة إلى النشطاء في سيناء.

العمليات التي يقوم بها عبدالعال جعلته واحداً من أبرز الشخصيات القوية في الحركة، وهو ما أثار انتقادات متواصلة ضده، حتى أنه دخل من قبل في اشتباكات مسلحة مع أحد عناصر الحركة، أصيب على إثرها.

ويقوم عبد العال باستخدام موقعه الذي يعمل فيه من أجل القيام بالكثير من الأعمال الغير مشروعة، بداية من المخدرات وتهريب التبغ، بالإضافة إلى الكثير من المزايا المالية ودفع الرشاوى من أجل إنجاز مصالحة الشخصية.

عموماً فإن التطورات الأمنية والسياسية في سيناء والتي دفعت بالقاهرة إلى إنتاج مسلسل الاختيار باتت محل اهتمام الكثير من وسائل الإعلام العالمية المختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!