بالعبريةعاجل

ضم الضفة يفجر خلافات بين جانتس ونتانياهو

نتنياهو يأمر بعزل جميع الوافدين بلا استثناء ... كورونا يضرب إسرائيل.. أكثر من مليون عاطل عن العمل

ضم الضفة يفجر خلافات بين جانتس ونتانياهو

ضم الضفة يفجر خلافات بين جانتس ونتانياهو
ضم الضفة يفجر خلافات بين جانتس ونتانياهو

كتب: وكالات الانباء

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، وجود خلافات بين زعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو، وزعيم حزب “أزرق أبيض” بيني جانتس، على مجموعة من النقاط الجوهرية التي تعيق المضي قدماً في حكومة وحدة، لافتة إلى أن أبرز هذه القضايا هي ضم مستوطنات الضفة الغربية لإسرائيل.

وقالت قناة “i24 news” الإسرائيلية، إن “المفاوضات لتشكيل الحكومة تواجه حالياً عدد من الصعوبات، حيث أن الليكود يطالب أن تقوم الحكومة بضم أراضٍ في الضفة الغربية خلال الستة أشهر القادمة، لكن أزرق أبيض، يطالب إقامة نقاش على الخطوط الأساسية فقط بعد مرور نصف عام”.

وأضافت، أن “مسؤولين في أزرق أبيض، هددواً اليوم بتقديم مشاريع القوانين ضد نتانياهو مجدداً، فيما لو لم يحدث أي تقدم بالمفاوضات”.

من جانبها، قالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، إن “نقاط الخلاف التي تحول دون تشكيل الحكومة هي ضم غور الأردن والمستوطنات في الضفة، وحقيبة وزارة العدل، ومنصب رئاسة الكنيست، ووزارة مهمة بدلاً من وزارة الخارجية لأزرق أبيض”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن بيني جانتس ورئيس أركان الجيش الأسبق غابي اشكنازي، يضعان فيتو على تعيين إدليشتاين رئيساً للكنيست، فيما يصر الليكود يصر على إعادة إدليشتاين رئيساً للكنيست، الأمر الذي أوصل مفاوضات تشكيل الحكومة إلى طريق مسدود مع اقتراب نهاية تفويض جانتس بتشكيلها.

وبقي نحو أسبوعين على التفويض الممنوح لبيني جانتس، من أجل تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وفي حال فشله فإن الرئيس الإسرائيلي قد يبحث تمديد المهلة له، أو تكليف شخص آخر بالمهمة، أو تحويل الأمر للكنيست من أجل اختيار شخصية لتشكيل الحكومة، وفي حال فشل هذه الخيارات جميعها فإن إسرائيل ستكون أمام انتخابات رابعة.  

نتنياهو يأمر بعزل جميع الوافدين بلا استثناء
فى شأن أخر كلف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزارة الخارجية، بعزل جميع القادمين إلى إسرائيل في الفنادق أو منشآت مخصصة للحجر الصحي. 
وحذر نتنياهو ومسؤولون في وزارة الصحة، من التجمعات للاحتفال بليلة عيد الفصح، مشيرين إلى أن الاحتفالات بـ”عيد المساخر” الشهر الماضي، كانت من بين الأسباب الرئيسية لانتشار الفيروس وخاصة بين اليهود من طائفة الحريدين.

وقرر نتنياهو، أنه كلما تنجح وزارة الأمن بتزويد البلاد بمعدات فحص كورونا، وفقا لشروط حددتها وزارة الصحة، كان أفضل، وأنه ستتم دراسة إجراء الفحوص للعائدين من خارج إسرائيل أيضا، موعزا إلى وزارة المالية برصد ميزانية لذلك بصورة فورية.

من جهتها، تستعد الشرطة الإسرائيلية لتطبيق التعليمات والقيود على الحركة والتجمعات التي تفرضها الحكومة في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا، خلال عيد الفصح، الأسبوع المقبل.

بدوره، قال المستشار القضائي لوزارة الصحة، أوري شفارتس، للقناة “12” التلفزيونية، إنه “يحظر زيارة العائلة عشية عيد الفصح وخلاله، وينبغي الاحتفال بالعيد في إطار الأسرة. هذا الموضوع يؤرقنا، ونخشى من أن تجمع الأشخاص عشية العيد قد يؤدي إلى ارتفاع كبير بانتقال العدوى”. 

كورونا يضرب إسرائيل.. أكثر من مليون عاطل عن العمل

فى غضون ذلك كشفت بيانات رسمية عن ارتفاع غير مسبوق في معدلات البطالة في إسرائيل، مع تراجع النشاط الاقتصادي في ظل الإجراءات التي تم فرضها لمكافحة انتشار فيروس كورونا. 

ووفقا للبيانات فإن عدد المتقدمين للحصول على إعانة البطالة تجاوز مليون شخص ما يشكل 24.1% من إجمالي القوة العاملة في إسرائيل.

وقال المدير العام لخدمات التوظيف الإسرائيلية رامي جارور: “لسوء الحظ تحققت توقعاتنا، ووصلنا إلى مليون باحث عن العمل في شهر مارس وحده، نحن نعمل على تهيئة الظروف حتى تنخفض البطالة في الفترة المقبلة مع عودة الاقتصاد بشكل تدريجي إلى طبيعته”.

وقبل اندلاع أزمة كورونا في إسرائيل فإن معدلات البطالة كانت عند مستوى 4%، لكن مع تعليق عمل العديد من الأنشطة الاقتصادية للحد من انتشار كورونا زادت معدلات البطالة.

ومنذ مطلع مارس الماضي تقدم نحو 844 ألف شخص للحصول على إعانة، وأغلب المتقدمين هم عاملون في إجازة غير مدفوعة.

وسعيا لمعالجة البطالة المتصاعدة بسرعة في إسرائيل، أطلقت خدمة التوظيف الأحد الماضي برنامجا طارئا لمساعدة أولئك الذين لا يعملون الآن، ووفقا لتقديرات الخدمة فإن واحدا من كل خمسة عمال، الذين هم في إجازة غير مدفوعة، لن يعود إلى عمله إذا استمرت أزمة كورونا إلى ما بعد منتصف أبريل الجاري. 

فريق صحي إسرائيلي في مركز طبي (أرشيف)

من ناحية اخرى شهدت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في إسرائيل خلال الساعات الـ24 الماضية أكبر ارتفاع يومي منذ بدء تفشي الوباء في البلاد، بتسجيل 760 إصابة جديدة.

وأكدت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الأربعاء أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس بلغ منذ صباح أمس 5591، وسجلت 233 من الحالات الجديدة خلال الليلة الماضية. 

وأشارت الوزارة إلى أن 97 من المرضى لا يزالون في حالة خطرة و76 منهم على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وتشافى منذ أمس مصابان بالفيروس في إسرائيل، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 226.

في الوقت نفسه، أعلن مستشفى في بئر السبع أن سيدة مسنة تبلغ من العمر 98 عاما أصبحت الضحية الـ21 للفيروس في إسرائيل.

قى ذات السياق أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم ، ارتفاع عدد الوفيات بعد الإصابة بفيروس كورونا إلى 21 وفاة.

ووفقاً للبيانات، التي نقلتها صحيفة “جيروزاليم بوست” على موقعها الإلكتروني، ارتفع عدد الإصابات إلى 5591، بينها 97 في حالة حرجة.

ويتزامن ذلك مع دراسة السلطات الإغلاق الكامل لمدن يسكنها يهود متشددون سجلت معدلات مرتفعة من الإصابة بالفيروس.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي تشخيص إصابة جنرالين بارزين جديدين فيه بكورونا، وهما قائد الجبهة الداخية الجنرال تامر يادي وقائد مديرية العمليات أهارون هاليفا.

وأكد الجيش أن الجنرالين البارزين وضعا قيد الحجر الصحي حتى نهاية الأسبوع.

وجاء ذلك بعد يوم من الإعلان رسميا عن إصابة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي بكورونا. 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!