أخبار مصرسياسةعاجل

مصر تؤكد للمبعوث الامريكى للسودان بضرورة إبرام اتفاق حول سد النهضة في أقرب فرصة

"هذه خدعة".. خبير مياه مصري يفند بالأرقام تصريحا لرئيس وزراء إثيوبيا حول سد النهضة

مصر تؤكد للمبعوث الامريكى للسودان بضرورة إبرام اتفاق حول سد النهضة في أقرب فرصة

مصر تؤكد للمبعوث الامريكى للسودان بضرورة إبرام اتفاق حول سد النهضة في أقرب فرصة
مصر تؤكد للمبعوث الامريكى للسودان بضرورة إبرام اتفاق حول سد النهضة في أقرب فرصة

كتب : وراء الاحداث

استقبل حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية المصري للشؤون الإفريقية يوم السبت، دونالد بوث المبعوث الأمريكي للسودان لبحث مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي.

وتأتي هذه الزيارة في إطار الجولة التي يقوم بها المبعوث الأمريكي في المنطقة والتي تشمل كل من مصر والسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي، وإثيوبيا للتشاور حول سبل دفع العملية التفاوضية.

وأكد نائب وزير الخارجية على ضرورة التوصل لاتفاق على ملء وتشغيل سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة وقبل شروع إثيوبيا في تنفيذ المرحلة الثانية من الملء وذلك لضمان عدم تأثر مصر والسودان سلبا بعملية الملء.

كما استعرض حمدي سند لوزا ملامح المقترح السوداني الذي تؤيده مصر والداعي لتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية وتشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط بين الدول الثلاث.

وشدد نائب وزير الخارجية على أهمية أن تتسم المفاوضات بالفعالية والجدية لتعظيم فرص نجاحها وبما يمكن الدول الثلاث من التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونا يحقق مصالحها المشتركة ويحفظ حقوق مصر ويؤمن مصالحها المائية.

فى السياق ذاته قال أستاذ الأراضي والمياه بكلية الزراعة بجامعة القاهرة في مصر نادر نور الدين، إن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد “يحاول خداع العالم”.

وأوضح نادر نور الدين في تصريحات لـRT، أن “رئيس الوزراء الإثيوبي قال في خطابه أمام البرلمان الإثيوبي أن بلاده سوف تحجز هذا العام 13.5 مليار متر مكعبا لسد النهضة، وهذا يعادل 5% من إجمالي مياه أمطار النيل الأزرق وهذا الأمر غير صحيح لأنه سيحجز مياه النيل”.

وأشار إلى أن الدليل على ملء سد النهضة من نهر النيل وليس الأمطار، أن سد النهضة مقام على النيل الأزرق وليس على مناطق هطول الأمطار وأنه سيحجز من مياه النيل الأزرق وليس من مياه الأمطار.

وتابع: “ما سيتم حجزه هذا العام من مياه النيل الأزرق البالغ 13.5 مليار متر مكعبا تعادل 28% من مياه النيل الأزرق البالغة 49 مليار متر مكعب”.

وقال نادر نور الدين: “إذا كان أبي أحمد يقول إنها تمثل 5% من مياه أمطار النيل الأزرق فهذا اعتراف وإدانه لإثيوبيا لأنه اذا كانت 13.5 مليار متر مكعب تمثل 5% من مياه أمطار النيل الأزرق فهذا يعني أن إجمالي مياه أمطار النيل الأزرق تبلغ 270 مليار متر مكعب يذهب منها إلى مجرى النيل الأزرق 49 مليار متر مكعبا فقط هي المتوسط السنوي لمياه النيل الأزرق، وبالتالي فإن إثيوبيا تستحوذ على باقي أمطار حوض النيل الأزرق بحجم 221 مليار متر مكعبا وهذا إقرار بأن إثيوبيا تستحوذ على معظم مياه النيل وتترك لمصر والسودان القليل جدا من فائض الأمطار”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!