بالعبريةعاجل

تقدم في المفاوضات بين إسرائيل وحماس

معهد: حكومة إسرائيل تمنع نشر وثائق حساسة متعلقة بالنكبة وجرائم حرب بحق الفلسطينيين ... "حميميم": منظومة "بانتسير-إس" دمرت 8 صواريخ أطلقتها إسرائيل باتجاه سوريا ... الإعلام العبري يكشف القدرة الصاروخية التي ستدك إسرائيل خلال الحرب القادمة وعن أسباب تراجع السلاح البري لقوات الاحتلال ...كشف النقاب عن أن “الاتفاق النووي العالمي مع إيران

تقدم في المفاوضات بين إسرائيل وحماس

تقدم في المفاوضات بين إسرائيل وحماس
تقدم في المفاوضات بين إسرائيل وحماس

كتب : وكالات الانباء

كشفت مصادر مصرية عن إحراز تقدم في المفاوضات بين إسرائيل وحماس حول ملف التهدئة، وذلك بعد المطالب التي قدمتها حماس لإسرائيل، كجزء من المحادثات التي جرت في القاهرة، والتي فيها تمت مناقشة حرية التنقل في قطاع غزة بالقرب من الحدود، ونشاط الجيش الإسرائيلي بالقرب من السياج وعقد صفقة تبادل أسرى محتملة.

وبحسب موقع “i24 news” قال مصدر في حركة حماس إن اتفاقية الهدنة تندرج في إطار اتفاق وقف إطلاق النار لعملية حرس الجدار، والذي طالبت حماس بموجبه إسرائيل بعدم السماح للجيش الإسرائيلي بالدخول بالقرب من المناطق الحدودية الشرقية لقطاع غزة وحماية المزارعين الفلسطينيين العاملين بالقرب من السياج، إضافة إلى ذلك، تم الاتفاق في محادثات بالقاهرة على تسريع عملية إعادة التأهيل في قطاع غزة مقابل التهدئة.

كما تشير التقارير إلى مفاوضات بشأن صفقة تبادل أسرى محتملة بين إسرائيل وحماس، حيث لا يوجد حالياً تقدم في الموضوع، وقال المصدر إن “الكرة بيد اسرائيل، ومن وجهة نظر حماس هناك معايير واضحة وراسخة لمثل هذه الصفقة التي يجب أن تتم على مرحلتين، وقد تعهدت المخابرات المصرية بتوضيح الموقف الإسرائيلي”.

بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر.. إسرائيل تتحدث عن

حول الصراع السورى الاسرائيلى أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا، أن الدفاع الجوي السوري دمر باستخدام منظومات “بانتسير” روسية الصنع، 8 من أصل 12 صاروخا أطلقتها إسرائيل على سوريا. 

وقال نائب رئيس المركز الأدميرال فاديم كوليت : “أمس الجمعة، أطلقت 6 مقاتلات تكتيكية من طراز (F-16) تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، عند عبورها حدود الدولة السورية في منطقة التنف، 12 صاروخا موجها على مطار تيفور في المحافظة”. وأضاف: “دمرت منظومة (بانتسير – أس) التابعة للقوات المسلحة السورية 8 من هذه الصواريخ”.

وأشار إلى أن ستة جنود سوريين أصيبوا نتيجة الضربة الإسرائيلية، فيما تعرضت منشآت تابعة للقوات السورية إلى أضرار مادية طفيفة.

الإعلام العبري يكشف القدرة الصاروخية التي ستدك إسرائيل خلال الحرب القادمة وعن أسباب تراجع السلاح البري لقوات الاحتلال

فى الشأن العسكرى العبرى  كشفت صحيفة “معاريف” العبرية، على لسان الكاتب والمؤرخ والمحلل “يوسي بلوم هليفي” أسباب تراجع السلاح البري لقوات الاحتلال خلال السنوات الأخيرة.
ونشر “هليفي” مقالا بعنوان :”الغرور والغباء والتسيب الخطير أدى على مر السنين إلى تصلب وتقلص الذراع البري في الجيش الإسرائيلي” .
وقال في افتتاحية مقاله :”منذ إنشاء إسرائيل وحروبها ومعاركها كانت تتم في ساحات المعارك خارج الحدود الضيقة “للبلاد”، لكن اليوم تغيرت المعادلة فلأول مرة منذ حرب 1948، الحرب القادمة التي ستكون ضد إسرائيل وحسب معظم تقييمات أبحاث الأمن القومي ستكون حرب تدمير شامل من “غوش دان” وحتى “إيلات” إذ ستكون جميع أنحاء “البلاد” تحت قصف مستمر من آلاف الصواريخ الدقيقة يوميا إلى جانب الهجمات البرية على المستوطنات الحدودية يتخللها العمليات من الداخل”.
وأوضح أن التقييمات الأمنية المتشددة تشير إلى وجود نحو 250 ألف صاروخا من أنواع مختلفة موجهة اليوم نحو إسرائيل بقيادة إيـران والمنظمات التي تدور في فلكها، وحسب هذه التقديرات سيتم إطلاق نحو 3000 صاروخ يوميا على المدن والمستوطنات والمطارات العسكرية والموانئ البحرية وشبكات الطرق الرئيسية ومنظومات السيطرة والتحكم وقواعد الجيش ومخازن طوارئ الذخيرة التابعة للذراع البري التي سيعتمد عليها الجيش بشكل تام في القتال، والتي لا غنى عنها للدفاع عن “الدولة اليهودية” التي أقيمت قبل 73 عاما.
وتابع :”هذه الحرب ضد إسرائيل قادمة لا محال لكن توقيت اندلاعها غير معروف وستكون بشكل واضح ودون مواربة تدميرا للدولة على غرار ما يحدث في العقد الأخير من دمار في العراق وسوريا ولبنان وليبيا واليمن.
ايران واسرائيل
ايران واسرائيل
بينما زهير أندراوس: نقلاً عن محافل أمنيّةٍ وسياسيّةٍ رفيعةٍ في كيان الاحتلال، كشف دان بيري، رئيس جمعية الصحفيين الأجانب في إسرائيل، كشف النقاب عن أن “الاتفاق النووي العالمي مع إيران لم يتطرّق لدعمها للعنف والمليشيات المسلحة في المنطقة، خاصة حزب الله في لبنان، ولم يتطرق لتطوير صواريخ بعيدة المدى قادرة على حمل أسلحة نووية، لكنها في المقابل كانت أفضل صفقة يمكن التوصل إليها مع طهران، وقد أوقفت البرنامج النووي، ولا يوجد دليل على أنّ إيران لم تحترم الاتفاق حتى ألغاه ترامب، ووافقت عليه الوكالة النووية مرارًا”.
وأضاف بيري في تحليل نشره بموقع (زمان يسرائيل) الإخباريّ العبريّ أن “المؤتمر الشهير الذي عقده نتنياهو في عام 2018 للإيحاء بوجود مثل هذه الأدلة ضد الاتفاق النووي، لم يقدم سوى النتائج التي تم التوصل إليها قبل توقيع الصفقة، مع العلم أن حجة نتنياهو الرئيسية، التي تبناها ترامب بلا شك، كانت سخيفة، لأنّه زعم أنّ الاتفاقية ستسمح لإيران بـ”الركض” إلى القنبلة عندما تنتهي صلاحيتها، بالتزامن مع رغبة القوى العالمية بتجديد أو تمديد الاتفاقية في الوقت المناسب، وإلّا سيتم تجديد العقوبات”.
ورأى الصحافيّ الأجنبيّ المٌيم في تل أبيب أنّه يمكن الإشارة إلى أن العمل غير المحسوب الذي أقدم عليه ترامب ونتنياهو ساهم في إحداث ضرريْن أساسييْن، أولهما أنّ انسحاب الأول من الصفقة التي وقعها سلفه، بضغط من نتنياهو، يعني أن ترامب قوض مصداقية الولايات المتحدة، ما أدى لتعطيل علاقات أمريكا مع العالم لفترة طويلة، أما نتنياهو فقد شرع بعملية “تسميم” علاقات إسرائيل مع الحزب الديمقراطي، الذي عاد الآن إلى السلطة في واشنطن، على حدّ تعبيره.
في المقابل، نقل بيري عن مصادره الرفيعة في تل أبيب قولهم أنّ المسؤولين في إسرائيل يُقدّرون في الوقت الراهن أنّه بالتزامن مع اقتراب إيران لحيازة القنبلة النووية، فإنّ إدارة الرئيس جو بايدن تسعى لإغلاق اتفاقية جديدة، ولكن من غير الواضح فرص نجاحها، وفي غضون ذلك يلمّح رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت إلى أنّ إسرائيل أمامها خيارات أخرى، لكن إلغاء البرنامج النووي بالقوة يبدو غير معقول، خاصة أنّ رئيسيْ الوزراء السابقيْن إيهود باراك وإيهود أولمرت قدّرا في الأسابيع الأخيرة أنّ الأوان قد فات، لأنّ الأهداف النووية عميقة جدًا في الأرض، كما نقل عن مصادره.
إضافةً لذلك، شدّدّ الكاتب، اعتمادًا على مصادره، فإنّ التقديرات العسكرية تتحدث بأنّه من شأن هجومٍ كبيرٍ على إيران أنْ يؤدي لهجومٍ مضادٍ مدمرٍ سيكلف خسائر بشرية إسرائيلية لا حصر لها، وربما يشعل حربًا أوسع نطاقًا، وكأنّ سيناريو الرعب هذا متوقع تمامًا، وهذا سبب ميل خبراء الأمن الإسرائيليين لدعم الاتفاقية النووية، رغم عدم تحلي الجميع بالشجاعة للتحدث علنًا ضدّ رئيس الوزراء، كما قال في ختام تحليله.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!