بالعبريةعاجل

بعد ارتفاع ضحاياحرب غزة لـ 90 الف شهيد ومصاب امريكا واسرائيل يشعلان الحرب بالمنطقة العربية؟ بصفقة أسلحة أميركية غير مسبوقة لإسرائيل

اجتماع أميركي إسرائيلي قطري في أوروبا بشأن هدنة غزةفي أوروبا بشأن هدنة غزة ... "كتيبة البدو العرب" في الجيش الإسرائيلي.. ما هي؟ ... مسؤولون أمريكيون: فتح قناة مع إسرائيل للبحث عن إجابات عن ضحايا مدنيين في غزة ... واشنطن سطلق تنظيم داعش من جديد لارهاب سوريا والعراق والمنطقة العربية بعد انسحابها من سوريا واتفاقها مع العراق لوضع جدول زمني لخروج التحالف الدولي

بعد ارتفاع ضحاياحرب غزة لـ 90 الف شهيد ومصاب امريكا واسرائيل يشعلان الحرب بالمنطقة العربية؟ بصفقة أسلحة أميركية غير مسبوقة لإسرائيل وآلاف الناشطين اليمينيين يستعدون للاستيطان في غزة بعد الحرب

بعد ارتفاع صحاياحرب غزة لـ 90 الف شهيد ومصاب امريكا واسرائيل يشعلان الحرب بالمنطقة العربية؟ بصفقة أسلحة أميركية غير مسبوقة لإسرائيل وآلاف الناشطين اليمينيين يستعدون للاستيطان في غزة بعد الحرب
بعد ارتفاع صحاياحرب غزة لـ 90 الف شهيد ومصاب امريكا واسرائيل يشعلان الحرب بالمنطقة العربية؟ بصفقة أسلحة أميركية غير مسبوقة لإسرائيل وآلاف الناشطين اليمينيين يستعدون للاستيطان في غزة بعد الحرب

كتب : وكالات الانباء

ان ما يحدث بالمنطقة العربية احداث خطيرة ومريبة فاصبحت مسرح عمليات عسكرية ستؤى الى حرب عالمية كبرى وليست حرب اقليمية تحركات غريبة تحدث وتهديدات ووعود كاذبة وتصريحات كاذبة للاعلام فقط … لقد وصل اعداد القتلى والمصابين بحرب غزة الى 90 الف  شهيد ومصاب ومازال سفك الدماء سارى بمناورات امريكية من اعضاء مجلس الامن القومى والكنغرس ومجلس الشيوخ والبنتاجون والمخابرات المركزية كل السادة الحضور من هذة المؤسسات التى تصنع القرار بامريكا كل حسب دوره المرسوم طبقا للمناورات التى تصنعها امريكا من اجل تفتيت المنطقة العربية للاستيلاء عليها وعلى الممرات البحرية الهامة التى تمكنها من السيطرة على جميع الممرات التجارية العالمية للقارات العالم ولضرب كل من روسيا والصين تجاريا  بجانب الاستيلاء على ثروات المنطقة العربية والتى تمتد الى افريقيا ولافساح الطريق امام اسرائيل لاجتياح لبنان وسوريا والعراق والاردن  وهذا لن ولم يحدث…

لان واشنطن تناور ولم تقدم حلول جذرية لانهاء حرب غزة .. لان مايحدث عند معبر كرم ابو سالم من اهالى الاسرى بالاشتباك مع سائقى حافلات المساعدات الانسانية لغزة لمنع وصولها الى اهالى غزة تحت سمع وبصر اجهزة الامن الاسرائيلية وانشاء مخيمات لاستمرار الاشتباكات مع سائقى الحافلات لمنع وصول المساعدات لغزة لتجويع اهالى غزة واندفاعهم نحوالجدار العازل المصرى ليقع مالا يحمد عقباه وخاصة بعد ذيادة اعداد الخيم امام الجدار العازل … هذا مخطط جهنمى خبيث لاستمرار حرب غزة التى تستخدمها واشنطن واسرائيل برئاسة الفاسد والمعتوه والمرتشى نتنياهو وحكومتة المتطرفة لتحقيق اغراضهم الدانئية والخبيثةوالتى يمكن ان تؤدى الى فتح ابواب جهنم على الجميع فمصالح واشنطن مع مصر والمنطقة العربية وليست اسرائيل والاستفادة مع مصر والمنطقة العربية وليس نتنياهو . 

الحل سهل جدا فى ايد امريكا لان 99% من اوراق اللعبة فى ايد امريكا كما قال الرئيس السادات رحمة الله لانه تعامل معهم فى الحرب والسلام وكيف كانت تناور واشنطن لفرض سلام الارهاب وليس السلام العادل … الحل ان تقوم الادارة الامريكية من خلال صناع القرار بتجهيز شخصيات معتدلة فى اسرائيل  لتتحدث عن االهدنة وانهاء الحرب والاسرى ودخول المساعدات مع مصر رومانة الميزان والتى تملك مفاتيح الامن والامان واستقرار الشعبين الفلسطينى والاسرائيلى وشعوب المنطقة بجانب شخصيات فلسطنية ايضا معتدلة تنزل بسقف الشروط ولاتتعجرف من اجل انقاذ اهالى غزة وخروج اكثر من 15 الف فلسطينى بالسجون الاسرائيلية والتى ارتفعت من ستة الاف ومائتان الى خمسة عشر الف بعد يوم 7 اكتوبر حرب طوفان الاقصى والعمل على انشاء دولتين متجاورتين فلسطين وفق حدود يونيه 1967 عاصمتها القدس الشرقية لان الفلسطنيين يحق لهم 78% من الارض واسرائيل 22% لان كل ماتم سرقتة من اراضى فلسطينية احتلال حتى مدينة القدس تم سرقتها بامر من حرامى مخضرم سرق ملفات دولتة وحرض على الفوضى والقتل وتكدير السلم العام باقتحام الكنجرس انه ترامب الذى اهان امريكا وهز هيبتها امام العالم بسوء تصرفاته .. ويتم تجميع هذة الشخصيات المعتدلة برعاية امريكية وجامعة الدول العربية والامم المتحدة مع استبعاد كل من يطمث هذة المفاوضات ولتكون النية خالصة بعيدة من المناورة لتخرج المفاوضات لصالح الشعبين الفلسطينى والاسرائيلى لان ايد الحب والسلام تشفى فتحصد خير وايد الشر تجرح فتحصد ندم والله الموفق لخير وامن شعوب العالم فى الماضى والحاضر والمستقبل . 

فقد وسائل إعلام إن الولايات المتحدة ستزود إسرائيل بكمية ضخمة ونوعية من الأسلحة في صفقة استثنائية تهدف إلى دعم الجيش الإسرائيلي في خضم الوضع المتوتر في المنطقة.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، أنه كجزء من الصفقة، سيتم نقل ما يلي إلى إسرائيل:
  • 25 مقاتلة من طراز إف-35
  • 25 مقاتلة من طراز إف 15 آي آيه  
  • 12 مروحية من طراز أباتشي
  • ومن المتوقع أن تصل عدة آلاف من الذخائر في الأيام المقبلة.

وستكون إسرائيل أول دولة خارج الولايات المتحدة تحصل على طائرة بوينغ المتقدمة من طراز F15 IA: النموذج المخصص لإسرائيل مطابق للطراز الأميركي F-15EX.

وطلبت إسرائيل الأولوية على خط الإنتاج الذي سيأتي على حساب الإمدادات للجيش الأميركي بحيث تتسلمها إسرائيل قبله بشكل عاجل.

وجرى الاتفاق على الصفقة وسيتم توريد الطائرات في أقرب وقت ممكن.

ومن المتوقع أن تصل الذخائر خلال أيام. وتقول مصادر في الوفد الإسرائيلي إن” هذه صفقة دراماتيكية”

وتطلب إسرائيل من الأميركيين الأولوية في الإمدادات، في ظل تطور المعركة واحتمال تطورها إلى حرب متعددة الجبهات.

وستمنح الصفقة إسرائيل فرصة لالتقاط الأنفاس وهي في أمس الحاجة إليها الآن.

ارتفعت حصيلة قتلى العملية الإسرائيلية إلى 25900 ألف شخص

 

على صعيد اخرأفادت رويترز نقلا عن مصدر وصفته بالمطلع قوله إن مديري جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ووكالةالمخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) سيجتمعان مع رئيس الوزراء القطري في أوروبا مطلع الأسبوع لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتحرير الرهائن.

يأتي ذلك في مسعى لوقف التصعيد في قطاع غزة، حيث تدفع الولايات المتحدة وقطر ومصر كل من إسرائيل وحماس لإعلان خطة مرحلية تبدأ بالإفراج عن الرهائن، وتؤدي في النهاية إلى انسحاب القوات الإسرائيلية، وإنهاء الحرب في غزة وفقا لمصادر دبلوماسية.

وفي الأثناء، قالت حماس إن الحركة ستلتزم بأي قرار بوقف إطلاق النار في غزة تصدره محكمة العدل الدولية يوم الجمعة، شرط التزام إسرائيل.

 وقال أسامة حمدان المسؤول البارز في حماس في مؤتمر صحفي في بيروت إن الحركة ستفرج عن كل الرهائن لديها إذا أفرجت إسرائيل عن كل السجناء الفلسطينيين.

 ميدانيا، أعلنت وزارة الصحة في غزة ،الخميس، ارتفاع حصيلة القتلى في العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع المحاصر إلى 25900 غالبيتهم من النساء والأطفال، منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر.

وأكدت الوزارة مقتل 200 شخص في الساعات الـ24 الأخيرة، فيما أصيب 64110 أشخاص بجروح منذ بداية الحرب.

صحيفة: آلاف الناشطين اليمينيين يستعدون للاستيطان في غزة بعد الحرب

فى حين كشفت  صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن احتلال قطاع غزة وإعادة إنشاء المستوطنات الإسرائيلية فيها لم يعد مجرد حلم، مبينة أن الحكومة تعمل على الخطة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إنه بالنسبة للبعض في اليمين، لم يعد احتلال قطاع غزة وإعادة إنشاء المستوطنات الإسرائيلية مجرد حلم، فقد عمل وزراء الحكومة وأعضاء بارزون في الكنيست وشخصيات عامة وآلاف الناشطين بقوة على الخطة منذ بدء الحرب مع “حماس”، وكثفوا جهودهم في الأسابيع القليلة الماضية.

وأفادت بأن النشطاء يقومون بتوزيع المهام وتشكيل مجموعات استيطانية أساسية بناء على خريطة المستوطنات التي يخططون لإقامتها في القطاع.

ويوم الأحد المقبل، سيعقد النشطاء مؤتمرا كبيرا حول “الاستيطان اليهودي في غزة” في مركز المؤتمرات الدولي في القدس والذي من المتوقع أن يجذب أكثر من 3000 شخص.

وسيتحدث في المؤتمر وزيران من حزب الليكود، وزير الثقافة والرياضة ميكي زوهار ووزير السياحة حاييم كاتس. 

من ناحية اخرى عاد الحديث عن “كتيبة البدو العرب” في الجيش الإسرائيلي إلى الواجهة، بعد انفجار المغازي يوم الإثنين الماضي وسط قطاع غزة، الذي كبد إسرائيل 24 جندياً بينهم ضباط كبار، وجندي بدوي من مدينة رهط في النقب، يبلغ من العمر 26 عاماً، ويدعى أحمد أبو لطيف.

ووصف قادة إسرائيل الانفجار بأسوأ كارثة يتعرض لها الجيش منذ شنّ الحرب المدمرة على قطاع غزة، إذ قتل عدد كبير من الجنود أثناء تفخيخهم لمبنى يوم الإثنين، في مخيم المغازي بعد استهدافهم بقذائف “آر بي جي” من  قبل “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، وُسلّط الضوء على الجندي أحمد أبو لطيف، أكثر من غيره، بسبب اسمه العربي، وأثيرت تساؤلات كثيرة عن سبب مشاركته في الحرب خاصة وأنه من المجتمع البدوي العربي الذي يعيش في صحراء النقب، فمن تكون كتيبة البدو؟ وما هو دورها في الجيش الإسرائيلي؟ 

ما هي كتيبة البدو؟

منذ تأسيسها في عام 1987، والكتيبة مثار جدلٍ، فالمنتسبين لها من البدو القادمين من أقصى جنوب النقب، يلاقون انتقادات حادة، ويتحدثون أحياناً عن شعورهم بالانتماء للجيش الإسرائيلي، لكن تقارير مختلفة، وثقت شهادات لبعضهم تؤكد معاناتهم من اضطهاد وتهميش في الجيش أولاً، ومن ذويهم ثانياً، وفي المجتمع الإسرائيلي ثالثاً. 

تُعرف الكتيبة التي أُسست إثر مبادرة تقدم بها مجند بدوي سابق في الجيش الإسرائيلي يدعى علي خليف، أيضاً باسم “وحدة استطلاع الصحراء”، أو “الفوج 585″، ويخدم فيها مجموعة من البدو وغيرهم من اتباع ديانات غير اليهودية، وكانت تابعة في بدايتها لقيادة الجبهة الداخلية في لواء الجنوب، ثم وضعت تحت إمرة قيادة منطقة غزة، وفق ما ذكره موقع “مدار” الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية. 

وقبل تأسيس الكتيبة، اقتصرت مشاركة البدو العرب في الجيش الإسرائيلي على مهام محددة، أبرزها “قص الأثر”، فهم من الصحراء، ويعرفون تفاصيلها وخباياها وطبيعتها الجغرافية، لكن بعد 1987 صار لهم وجود رسمي في الجيش، وأُوكلت إليهم مهام مختلفة غير الاستطلاع، وأسندت قيادة الفوج 585 في بداية مشواره القتالي إلى ضباط في وحدات أخرى بالجيش الإسرائيلي، لكن ابتداء من سبتمبر (أيلول) 2005، تم تعيين عقيد بدوي لقيادة الكتيبة، ومنذ ذلك الحين، وقيادتها مسندة إلى الجنود البدو، ويتولى زعامتها بشكل رسمي حالياً المقدّم نادر عيدات.

ويبلغ تعداد الجنود البدو في الجيش الإسرائيلي 1514 جندياً، منهم 84 ضابطاً. وتجري الكتيبة تدريباتها العسكرية في قواعد لواء جفعاتي، وفي مناطق الجنوب إسرائيل المتاخمة لحدود قطاع غزة. 

ما  دورها؟

يكلّف الجيش الإسرائيلي كتيبة البدو بمهام خطيرة غالباً مثل القيام بدوريات في جنوبي قطاع غزة، وسبق أن تولت الكتيبة سلسلة من العمليات الحربية في محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر بعد اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000، مثل مراقبة الحدود الإسرائيلية مع مصر لمنع تهريب السلاح إلى الفصائل الفلسطينية في غزة.

وتعرضت الكتيبة لهجمات قوية خلال تواجدها على حدود غزة، وفي نهاية عام 2004 خسرت 5 من جنودها على يد مقاتليين فلسطينيين بالقرب من معبر رفح. 

بدو النقب

يفد معظم مقاتلي الكتيبة من المجتمع البدوي الذي يعيش في صحراء النقب بأقصى جنوب إسرائيل، ويشكلون نحو 10% من إجمالي السكان العرب البالغة نسبتهم نحو 21% في إسرائيل، وهم لذلك أقلية داخل أقلية.

وبحسب الإحصائيات فإن تعداد البدو في إسرائيل يبلغ قرابة 300 ألف يعيش معظمهم في صحراء النقب داخل قرى غير معترف بها، بدون مياه أو كهرباء أو صرف صحي، بينما يعيش قرابة 60 ألفاً في الجليل شمالي إسرائيل.

وبحسب جامعة “بن جوريون”، فإن هناك حوالي 30 قبيلة من بدو فلسطين العرب يعيش بعضهم في المناطق التابعة للسلطة الفلسطينية بين أريحا والقدس، وفي قطاع غزة ووادي الأردن، أما الذين يعشيون في إسرائيل يرون أنفسهم عرباً أولاً ، ولكن لم تتوتر علاقاتهم بدولة إسرائيل منذ نشأتها، بحسب تقرير نشرته “بي بي سي” في عام 2016. 

ويعاني أبناء القبائل البدوية في إسرائيل كغيرهم من العرب الذي بقوا في أراضيهم بعد النكبة الفلسطينية في عام 1948،  ولا تعترف إسرائيل بملكيتهم للأرض التي يعيشون عليها، وكابد الكثيرون منهم أكثر من مرة عناء الترحيل والتهجير والطرد مرغمين على العيش في مناطق أكثر ضيقاً باستمرار.

تحديات 

وبسبب الاضطهاد والعنصرية، تراجعت أعداد البدو العرب المشاركين في صفوف الجيش الإسرائيلي، وكشفت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية في عام 2022، عن تراجع كبير في معدل تجنيد الشبان البدو بسبب ما يعانوه من عزلة داخل مجتمعهم العربي الرافض لمثل هذه الخطوة، والتمييز داخل المجتمع الإسرائيلي. 

وأكدت المراسة في قناة “كان” كارميلا مينشا، في تقرير سابق نُشر عام 2022، أنها تلقت باستمرار عشرات الرسائل من قبل ضباط وجنود بدو بالجيش الإسرائيلي يشتكون من أوضاعهم السيئة.

وفي إحدى الرسائل، وصف ضابط بدوي لمينشا رفض المجتمع اليهودي تقبل المجندين البدو بعد تسريحهم بأنه “أخطر من التهديد الإيراني… وبسببه فإن الوضع قابل للانفجار”.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي في أنجولا يوم الخميس. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء.

فى اتجاه اخر لايمكن اغفاله الشهداء الاجانب  ومدنيين قال مسؤولان أمريكيان مطلعان لرويترز إن الولايات المتحدة فتحت قناة مع إسرائيل لبحث مخاوف واشنطن بشأن حوادث في غزة قتل فيها مدنيون أو أصيبوا في عمليات للجيش الإسرائيلي وكذلك استهداف منشآت مدنية.

وفتحت القناة بعد اجتماع لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع حكومة الحرب الإسرائيلية في وقت سابق هذا الشهر عبر فيه الوزير عن قلقه بشأن التقارير “المستمرة” عن ضربات إسرائيلية تسفر إما عن إصابة مواقع تابعة لمنظمات إنسانية أو ضرب عدد كبير من المدنيين.

مؤتمر الأمن الإسرائيلي: قرارات إسرائيل هذا العام ستؤثر على المائة عام القادمة

على صعيد هام خلص مؤتمر الأمن الإسرائيلي الذي عقد الخميس بالتعاون مع معهد القدس للشؤون العامة وشؤون الدولة إلى أن القرارات التي ستأخدها حكومة إسرائيل خلال هذا العام ستؤثر على المائة عام القادمة.

وأفاد موقع “واينت” العبري، بأن المؤتمر الأمني ​​الإسرائيلي الذي انعقد الخميس في عسقلان بقيادة حركة “الأمنيين” وبالتعاون مع معهد القدس للشؤون العامة وشؤون الدولة (JCPA)، سعى إلى رسم صورة شاملة للوضع ومناقشة الساحات العديدة التي تدور فيها الحرب العسكرية والسياسية والاجتماعية والدولية، وناقش الصورة شاملة للحرب – بدءا من الأسباب التي أدت إلى أحداث 7 أكتوبر، مرورا بأهداف الحرب وتحقيقها.

وقال مؤسس جماعة “الأمنيون”، العميد أمير أفيفي، في المؤتمر: نحن الآن على مفترق طرق حاسم. إن القرارات التي ستتخذها دولة إسرائيل في العام الجاري ستؤثر على المائة عام القادمة، لذلك من الضروري أن نفهم الواقع بشكل صحيح، لكي نتعامل مع أمن إسرائيل على المدى الطويل”.

وفي خطاب مسجل، تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلا:”فقط من خلال النصر الكامل سنتمكن من القضاء على حماس، وإعادة جميع المختطفين، والتأكد من أن غزة لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل. هذه هي أهداف الحرب.. ولمن يقول إن هذه الأهداف لا يمكن تحقيقها وأنه من المستحيل القضاء على حماس – أقول له أن ذلك ممكن، ممكن”.

وشارك وزير المالية الإسرائيلي اليميني بتسلئيل سموتريتش الذي قال إنه “لا يوجد تناقض بين استمرار القتال وإطلاق سراح المختطفين”، وأضاف: “بالنسبة للسنوار (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة يحيى السنوار)، فإن المختطفون ليسوا شهادة تأمين لبقائه على قيد الحياة، بل شهادة تأمين لتفكيك وحل المجتمع الإسرائيلي.. مهمتنا الوطنية هي أن نثبت للسنوار ونصرالله (الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله) أنهما على خطأ وأن المجتمع الإسرائيلي موحد”.

وفي إحدى حلقات البحث، قال العميد يوسي كوبرفيرسر، الباحث في JCPA: “نحن في خضم محاولة إيرانية لتشكيل الواقع في الشرق الأوسط وتغيير الخريطة العالمية. وإذا نجحنا في إخضاع حماس، فسنغير هذه الحركة”. ولهذا نحن بحاجة إلى الوحدة الداخلية والتعاون الغربي، وخاصة الأمريكي”.

البيت الأبيض يرد على

لسان اسرائيل كلته القطة البيت الأبيض يرد على “تسريبات نتنياهو” بشأن قطر

أكد البيت الأبيض امتنانه لقطر، التي عملت كوسيط رئيسي في المحادثات بين إسرائيل وحماس في غزة، بعد تسجيل مسرب منسوب لرئيس الوزراء الإسرائيلي، يصف الدوحة بأنها “إشكالية”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، في بيان: “قطر شريك رئيسي في المنطقة، ونحن ممتنون لدعمهم لجهودنا المستمرة لمحاولة إخراج الرهائن من غزة ولم شملهم مع عائلاتهم”.

ورفض كيربي التعليق على التسجيل في وقت سابق، وقال إن الولايات المتحدة “ستواصل العمل على التوصل إلى اتفاق لتأمين إطلاق سراح الرهائن”.

وكان كبير مستشاري البيت الأبيض ومنسق شؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك، زار الدوحة يوم الأربعاء لإجراء محادثات.

كما من المتوقع أن يلتقي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز قريبا برئيس الوزراء القطري ومدير الاستخبارات المصرية وكذلك مدير الموساد الإسرائيلي كجزء من محادثات المستمرة بشأن الأسرى.

من جهتها، أشادت الخارجية الأمريكية بدور قطر في التوسط في الحرب في غزة.

وقال نائب المتحدث باسم الوزارة فيدانت باتيل، لـCNN: “ما يمكنني قوله بشكل عام هو إن قطر شريك كبير وشامل فيما يتعلق بعملنا المستمر في المنطقة. لقد لعبوا دورا لا يمكن الاستغناء عنه في الجهود المستمرة لإطلاق سراح الرهائن، كما يواصلون لعب دور حاسم في العمل المستمر لضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

وأكد المتحدث “أهمية إطلاق سراح كل رهينة، وكل أمريكي مجهول المصير أو محتجز كرهينة من قبل حماس. وهذا شيء سنواصل العمل عليه بالتنسيق الوثيق مع شركائنا في قطر”، وفق تعبيره.

يأتي ذلك، وسط توترات بين إسرائيل وقطر بشأن تسجيل مسرب يقال إنه لنتنياهو ينتقد قطر.

وفي التسجيل، الذي تم بثه على التلفزيون الإسرائيلي، يصف نتنياهو قطر بأنها “إشكالية”، ويقول أيضا إنه “غاضب جدا من الأمريكيين لتمديد وجود قاعدتهم العسكرية في قطر دون الحصول على امتياز بشأن الأسرى من الدوحة”.

وردت قطر على التسجيل مؤكدة أن نتنياهو “يقوض جهود الوساطة” في الحرب بين إسرائيل وحماس.

أوستن يؤكد لغالانت: ملتزمون بالدبلوماسية لحل التوترات على حدود لبنان

رغم عدم استئنافه العمل أوستن يؤكد لجالانت: ملتزمون بالدبلوماسية لحل التوترات على حدود لبنان

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في اتصال هاتفي اليوم الجمعة مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت التزام واشنطن بالدبلوماسية لحل التوترات القائمة على الحدود مع جنوب لبنان.

وأعلن البنتاجون الأمريكي في بيان أن “أوستن تحدث مع يوآف غالانت لتأكيد دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وأهمية ضمان توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع”.

وأضاف بيان الدفاع الأمريكية أن “أوستن أكد مجددا التزام الولايات المتحدة بالسعي إلى الدبلوماسية لحل التوترات على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية والهدف المشترك المتمثل في تجنب التصعيد الإقليمي”.

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل اشتباكات متقطعة بين حزب الله اللبناني والقوات الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب في غزة، حيث أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أن جبهة لبنان هي جبهة “مساندة لغزة”.

وكانت واشنطن أوفدت آموس هوكشتاين موفدا خاصا للرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى لبنان وإسرائيل، في مسعى لوقف التصعيد. 

وقالت في حينها وسائل إعلام عبرية إن إسرائيل بعثت لواشنطن رسالة عبر هوكشتاين مفادها أن تل أبيب مهتمة بنجاح خطوتها الدبلوماسية، لكنها إذا فشلت سوف تضطر إلى اتخاذ إجراء عسكري لإزالة حزب الله من جنوب لبنان، فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن “إسرائيل ملتزمة بإحداث تغيير جوهري على حدودها مع لبنان سيمكن سكان الشمال من العودة إلى منازلهم، مشددا على أن “إسرائيل لن تتوقف حتى تحقق هذه الغاية، سواء من خلال السبل الدبلوماسية وهي المفضلة بالنسبة إلى إسرائيل، أو من خلال سبل أخرى”.

بدوره، أكد حزب الله أنه “عندما تقرر إسرائيل توسعة العدوان ستتلقى الجواب بصفعة كبيرة وبعمل ‏قوي“، مشددا على أن “الحل للاستقرار هو بإيقاف العدوان، وهذا الحل يبدأ من غزة وليس من لبنان

بدورها صرحت نائبة المتحدث باسم البنتاجون سابرينا سينغ، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الذي خرج من المستشفى مؤخرا لم يستأنف العمل من مكتبه في مبنى وزارة الدفاع حتى الآن.

وقالت سينغ في إحاطة صحفية اليوم الخميس ردا على سؤال حول ما إذا كان أوستن قد عاد إلى البنتاغون بعد خروجه من المستشفى: “للأسف، ليس بعد..ما أعنيه هو أنه لا يأتي للعمل (من مكتبه في الوزارة)، لا لمدة نصف يوم ولا ساعة ولا أي شيء من هذا القبيل.. عندما يعود للعمل من البنتاغون، سواء كان ذلك لمدة ساعة أو خمس دقائق يوميا، فسوف نقوم بالإعلان عن هذا”.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، في وقت سابق، أن وزير الدفاع لويد أوستن غادر المستشفى بعد أسبوعين من العلاج من مضاعفات جراحة سرطان البروستات.

وكان مركز “والتر ريد الطبي العسكري” قد كشف في وقت سابق أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين يعالج من سرطان البروستات.
وقال المركز الطبي في بيانه إن وزير الدفاع لويد أوستن يعالج من سرطان البروستات، وأوضح أنه تم اكتشاف السرطان مطلع ديسمبر الماضي وخضع “لعملية جراحية طفيفة التوغل” في 22 ديسمبر تسمى استئصال البروستات.

وأُفيد لاحقا أن بايدن وكبار مسؤولي الأمن القومي وحتى نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس، التي تولت مهام أوستن، لم يكونوا على علم بدخوله إلى المستشفى إلا بعد ثلاثة أيام.

واتضح أن أوستين دخل إلى المستشفى مجددا في الأول من يناير بسبب مضاعفات “بما في ذلك الغثيان مع آلام شديدة في البطن والورك والساق”.

ويبلغ أوستين من العمر 70 عاما، ويرأس البنتاغون منذ يناير 2021.

وزير الخارجية الإيطالي: إسرائيل غير متحمسة تجاه حل الدولتين

وزير الخارجية الإيطالي: إسرائيل غير متحمسة تجاه حل الدولتين

من جانبه أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن إسرائيل “غير متحمسة” تجاه حل الدولتين، لكن هذا “لا يعني أنه يجب التخلي” عن هذا المبدأ.

وقال تاياني في ختام زيارته لإسرائيل، يوم الخميس: “في هذه اللحظة الجانب الإسرائيلي ليس متحمسا تجاه هذا المقترح. وهذا واضح لأنهم في حالة حرب وهذا موضوع صعب بالنسبة للبلاد”.

وتابع: “ولكن ذلك لا يعني أنه يجب التخلي عن فكرة حل الدولتين”، مضيفا أن هذا سيكون مهما في المستقبل، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة ضمان أمن إسرائيل.

وبشأن تعليق تصدير الأسلحة لإسرائيل، أكد تاياني أن ذلك “ليس قرارا سياسيا”، بل “هناك قانون لا يسمح ببيع الأسلحة للدول في حالة حرب”.

أضاف: “من المؤكد أن هذا ليس موقفا ضد إسرائيل أو خيارا مخصصا عقابيا تجاهها”.

وجاء ذلك في ختام جولة تاياني في منطقة الشرق الأوسط، التي شملت الأراضي الفلسطينية ولبنان، إضافة لإسرائيل.

وخلال زيارته لرام الله، حيث عُقد لقاؤه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تحدث تاياني عن ضرورة “الوصول إلى عملية سياسية من شأنها أن تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية تتعايش مع إسرائيل وتحترم احتياجاتها الأمنية”.

وأضاف تاياني أن زيارته تهدف إلى “عرض التضامن مع السلطة الوطنية الفلسطينية”.

وأفادت وكالة “آنسا” الإيطالية بأن الرئيس الفلسطيني طلب من إيطاليا المساعدة في إعادة إعمار قطاع غزة، حيث تم تدمير 70% من المباني.

مراسل RT: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف بلدات جنوب لبنان (فيديو)

على صعيد الحر شمالا قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف بلدات جنوب لبنان

في لبنان مساء يوم الخميس، إن قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف بلدات يارين والضهيرة جنوب لبنان.

وأضاف المراسل أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة على بلدة كفركلا ودمر مبنى تجاريا وأحدث أضرارا كبيرة بالمنازل المحيطة بالمكان.

من جهتها أفادت مراسلتنا بأن الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ غارة جوية استهدفت منزلا مدمرا في قصف سابق على بلدة ‎بليدا في القطاع الأوسط جنوب لبنان.

وأشارت أيضا إلى أن قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف أطراف بلدات الجبين وشيحين في القطاع الغربي جنوب لبنان.

وذكرت المراسلة أن غارة إسرائيلية على بلدة كفركلا بمنطقة الضهور استهدفت سنتر حسن وحسين جمعة تسببت بدمار شامل للسنتر والمحلات والمنازل الموجودة هناك

هذا، ووثقت مشاهد آثار الدمار من جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أحد المنازل في جبل حانين على أطراف بلدة الباززورية جنوب لبنان.

“حتى الحق في الدفاع عن النفس يخضع لقواعد”.. بيربوك تعرب عن قلق عميق إزاء الوضع بجنوب غزة

من جانبها أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن “قلقها البالغ” إزاء “الوضع اليائس” للمدنيين في مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة، داعية إسرائيل إلى وقف للنار لأسباب إنسانية.

وقالت بيربوك في بيان أصدرته وزارتها في برلين الخميس: “حتى الحق في الدفاع عن النفس يخضع لقواعد، والقانون الإنساني الدولي ينطبق أيضا على الحرب ضد الإرهابيين”.

وأضافت “يجب على إسرائيل أن تحترم هذا، على غرار كل دول العالم الأخرى، حتى في ظل سياق صعب تنتهك فيه حماس كل القواعد وتستخدم الناس دروعا بشرية”. 

والأربعاء أدى قصف على مركز إيواء تابع لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلى مقتل 13 شخصا في خان يونس، وفق الأونروا.

وقال الوزيرة إنه “يجب على إسرائيل زيادة المساعدات الإنسانية لغزة بشكل عاجل وتكييف سير عملياتها”، وأضافت “نحتاج وقفا إنسانيا لإطلاق النار أيضا من أجل إطلاق سراح جميع الرهائن” الإسرائيليين الذين تحتجزهم “حماس”. 

وقدمت ألمانيا لإسرائيل دعما غير مشروط منذ بدء الحرب التي شنتها ردا على هجوم “حماس” على الأراضي الإسرائيلية، لكن برلين دعت أيضا إسرائيل إلى ضبط النفس في مواجهة الكارثة الإنسانية في غزة.

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم شنته “حماس” على إسرائيل أسفر عن مقتل 1140 شخصا، حسب تعداد لوكالة “فرانس برس” يستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وخطف خلال الهجوم نحو 250 شخصا لا يزال 132 منهم محتجزين في قطاع غزة، حسب السلطات الإسرائيلية. ويرجح أن 28 على الأقل لقوا حتفهم.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بالقضاء على “حماس”، وتنفذ مذاك حملة قصف مدمر أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، ما أسفر عن سقوط أكثر من 25 ألف قتيل معظمهم من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة التابعة لـ”حماس”

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان توترا أمنيا وتبادلا لإطلاق النار وقصفا بالصواريخ بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله منذ إطلاق حماس عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر 2023 وإعلان إسرائيل الحرب على غزة.
صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 25900 قتيل

على صعيد حرب الابادة من اسرائيل لاهالى غزة صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 25900 قتيل

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة اليوم الخميس ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 25900 قتيل، و64110 جرحى منذ الـ7 من أكتوبر.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة: “إن القوات الإسرائيلية ارتكبت21 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 200 قتيل و370 جريحا خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وأضاف: “لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، كما تمنع القوات الإسرائيلية وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني لنجدتهم، فيما يحاصر الجيش مستشفيات خان يونس ويصيبها بشلل تام بالتزامن مع ارتكاب جرائم إبادة جماعية بالمحافظة ويمنع وصول سيارات الإسعاف”.

وطالبت وزارة الصحة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومؤسسات الأمم المتحدة بحماية المستشفيات وتلبية احتياجاتها الدوائية والطعام والوقود، وكذلك زيارة الطواقم الطبية المحتجزة لدى إسرائيل والضغط للإفراج عنهم.

هذا وسقط عدد من القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في الحي الإماراتي شمالي غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

ومع دخول الحرب في قطاع غزة يومها الـ111، تواصل القوات الإسرائيلية استهدافاتها، بينما تتواصل الاشتباكات العنيفة على أكثر من محور، في ظل وضع إنساني كارثي.

الطيران الإسرائيلي ينقل جرحى من الجيش في غزة (أرشيف)

إصابة 38 جندياً إسرائيلياً خلال الـ24 ساعة الماضية

أفاد الجيش الإسرائيلي، بإصابة 38 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية، بينهم 8 في المعارك البرية بقطاع غزة، دون أن يوضح أماكن إصابة باقي الجنود.

ووفقاً للبينات التي ينشرها الجيش الإسرائيلي على موقعه الرسمي، ارتفع عدد الجنود والضباط الجرحى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى 2748.

وأشار الجيش إلى أن “418 أصيبوا بجروح خطيرة، و 719 بجروح متوسطة، و 1611 بجروح طفيفة”.

وأوضح أن “من بين هؤلاء 1258 أصيبوا في المعارك البرية بقطاع غزة، ارتفاعاً من 125، الأربعاء”، وبذلك يكون 8 أصيبوا في المعارك البرية في قطاع غزة منذ ذلك التاريخ.

واستناداً إلى معطيات الجيش الإسرائيلي، فإن “396 جندياً وضابطاً ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات، بينهم 38 في حالة خطيرة، و 253 متوسطة و 105 طفيفة”.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن ارتفاع عدد الضباط والجنود القتلى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إلى 556، بينهم 219 منذ بداية الحرب البرية في قطاع غزة، في 27 من الشهر ذاته.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!