أخبار عربية ودوليةعاجل

النواب الأمريكي يوافق على مشروع إنفاق بـ 1.4 تريليون دولار .. ويرفع الحظر على تزويد قبرص بالسلاح في صفعة لتركيا

المجلس سيصوت غداً الأربعاء على مادتين من مواد اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتقصير

النواب الأمريكي يوافق على مشروع إنفاق بـ 1.4 تريليون دولار .. ويرفع الحظر على تزويد قبرص بالسلاح في صفعة لتركيا

النواب الأمريكي يوافق على مشروع إنفاق بـ 1.4 تريليون دولار
النواب الأمريكي يوافق على مشروع إنفاق بـ 1.4 تريليون دولار

كتب : وكالات الانباء

وافق مجلس النواب الأمريكي الثلاثاء على مشروع قانون للإنفاق بـ 1.4 تريليون دولار لتفادي إغلاق جزئي للحكومة الاتحادية، ويرفع أيضاً سن شراء منتجات التبغ في الولايات المتحدة من 18 إلى 21 عاماً.

ويتجه المشروع الآن إلى مجلس الشيوخ للحصول على موافقة المشرعين قبل نفاد التمويل الحكومي الحالي يوم السبت، وتفادي معركة حول الميزانية على غرار تلك التي تسببت في تعطل خدمات حكومية لفترة قياسية 35 يوماً في أواخر العام الماضي وأوائل العام الجاري.

ويخصص مشروع القانون 1.37 مليار دولار لتمويل الجدار الذي تبنيه إدارة الرئيس دونالد ترامب على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وهو مبلغ أقل بكثير من المليارات الـ5 التي طلبها ترامب.

ولكن المتحدثة باسم البيت الأبيض كيليان كونواي قالت: “من المنتظر أن يوقع ترامب مشروع القانون هذا الأسبوع”.

وأضافت قائلة للصحافيين بالبيت الأبيض “إنه سعيد للغاية بما بلغه من المكونات النهائية المتوقع أن تكون في فاتورة الإنفاق”.

وأكبر بند للإنفاق في مشروع القانون هو وزارة الدفاع التي ستحصل على 738 مليار دولار للعام الجاري، بزيادة 22 مليار دولار عن العام الماضي.

وتأتي حزمة الإنفاق الضخمة بينما يُتوقع أن تسجل الحكومة الأمريكية عجزاً أعلى من المتوسط على مدار العقود القادمة، يغذيه جزئيا نقص الإيرادات الناتج عن التخفيضات الضريبية التي قررها الجمهوريون في 2017 .

ويتوقع مكتب الميزانية في الكونجرس أن تسجل الحكومة الأمريكية عجزا في الميزانية بـ 960 مليار دولار في السنة المالية 2019، ومتوسط سنوي للعجز عند 1.2 تريليون دولار على مدار السنوات المالية من 2020 إلى 2029 .

فى سياق أخر قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب، ستيني هوير، إن المجلس سيصوت غداً الأربعاء على مادتين من مواد اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتقصير، حسب وكالة أنباء بلومبرج

واجتمع المشرعون الأمريكيون، اليوم الثلاثاء، لتحديد قواعد النقاش والتصويت على عزل الرئيس دونالد ترامب، المقرر هذا الأسبوع داخل مجلس النواب.

وتحدد لجنة القواعد بالمجلس الإطار القانون للتصويت، بما في ذلك طول مدة المرافعات.

وبناءً على النتيجة، يمكن إجراء تصويت كامل من كل أعضاء المجلس يومي الأربعاء أو الخميس.

على صعيد أخر أقرّ الكونجرس الأمريكي الثلاثاء رفع الحظر المفروض منذ عقود على تزويد قبرص بالأسلحة، في خطوة تنطوي على تحدّ لتركيا عبر السعي لتعزيز العلاقات الأمريكية مع الجزيرة المتوسطية وسط التوتر المتصاعد بين أنقرة وواشنطن.

ووافق مجلس الشيوخ على القرار كبند من ميزانية الدفاع الهائلة التي أقرت بـ86 صوتا مقابل 8 أصوات، بعد ان كانت قد حظيت بموافقة مجلس النواب أيضاً.

وكانت الولايات المتحدة فرضت حظر أسلحة على الجزيرة بأكملها عام 1987 بهدف منع حصول سباق تسلّح فيها وتشجيع الغالبية اليونانية والأقلية التركية على التوصل الى تسوية سلمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!