أخبار عربية ودوليةبالعبريةعاجل

إسرائيل: واشنطن ستوقف تمويل الأمم المتحدة إذا منحت فلسطين العضوية الكاملة

"بوليتيكو": واشنطن توقف شحنة قنابل لإسرائيل لتبعث لها برسالة "تحذير" سياسية ... الجيش الاسرائيلي: قوات اللواء 401 سيطرت على الجهة الفلسطينية من معبر رفح (فيديو)

إسرائيل: واشنطن ستوقف تمويل الأمم المتحدة إذا منحت فلسطين العضوية الكاملة

إسرائيل: واشنطن ستوقف تمويل الأمم المتحدة إذا منحت فلسطين العضوية الكاملة
إسرائيل: واشنطن ستوقف تمويل الأمم المتحدة إذا منحت فلسطين العضوية الكاملة

كتب : وراء الاحدااث 

كتب : وكالات الانباء توقع سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان أن تتوقف الولايات المتحدة عن تمويل الأمم المتحدة ومؤسساتها إذا تم التصويت على منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

ومن الممكن أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة على مشروع قرار يعترف بأهلية فلسطين لتصبح عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة ويوصي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “بإعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي”.

وسيكون التصويت بمثابة مسح عالمي لمدى الدعم الذي يحظى به الفلسطينيون لمحاولتهم، والتي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضدها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الشهر الماضي. ويحتاج طلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة إلى موافقة مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا ثم الجمعية العامة.

وقال دبلوماسيون إن الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا من المرجح أن تدعم العرض الفلسطيني. لكن لا يزال من الممكن إجراء تغييرات على المسودة بعد أن أثار بعض الدبلوماسيين مخاوف بشأن النص الحالي، الذي اطلعت عليه “رويترز”، والذي يمنح أيضا حقوقا وامتيازات إضافية للفلسطينيين، بخلاف العضوية الكاملة.

وندد إردان بمشروع القرار الحالي للجمعية العامة، قائلا إنه “سيمنح الفلسطينيين وضعا فعليا وحقوق دولة ويتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة التأسيسي”.

وقال إردان “إذا تمت الموافقة عليه، أتوقع أن تتوقف الولايات المتحدة تماما عن تمويل الأمم المتحدة ومؤسساتها، وفقا للقانون الأمريكي”، معتبرا أن “اعتماد الجمعية العامة لن يغير شيئا على أرض الواقع”.

وبموجب القانون الأمريكي، لا تستطيع واشنطن تمويل أي منظمة تابعة للأمم المتحدة تمنح العضوية الكاملة لأي مجموعة لا تتمتع “بالخصائص المعترف بها دوليا” للدولة. وأوقفت الولايات المتحدة تمويلها في عام 2011 لوكالة الأمم المتحدة الثقافية (اليونسكو) بعد أن أصبح الفلسطينيون عضوا كامل العضوية.

وقال نيت إيفانز، المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: “تظل وجهة النظر الأمريكية هي أن الطريق نحو إقامة دولة للشعب الفلسطيني يمر عبر المفاوضات المباشرة”.

وأضاف: “نحن على علم بالقرار ونكرر قلقنا بشأن أي جهد لتقديم فوائد معينة إلى الكيانات عندما تكون هناك أسئلة لم يتم حلها بشأن ما إذا كان الفلسطينيون يستوفون حاليا المعايير المنصوص عليها في الميثاق”.

وفلسطين حاليا دولة مراقبة غير عضو، وهو اعتراف فعلي بالدولة الذي منحته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012. 

إسرائيل: واشنطن ستوقف تمويل الأمم المتحدة إذا منحت فلسطين العضوية الكاملة

وتوقعت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية أن تعترف أغلبية الدول الأعضاء بالأمم المتحدة بدولة فلسطين يوم الجمعة القادم، دون أن يكون استخدام واشنطن حق النقض “الفيتو” مجديا.

وندد سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان يوم الاثنين بمشروع القرار الحالي للجمعية العامة، قائلا إنه “سيعطي الفلسطينيين وضعا فعليا وحقوق دولة”.

وقال إردان “إذا تمت الموافقة عليه، أتوقع أن تتوقف الولايات المتحدة تماما عن تمويل الأمم المتحدة ومؤسساتها وفقا للقانون الأمريكي”، مضيفا أن اعتماد الجمعية العامة لمشروع القرار لن يغير شيئا على أرض الواقع.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة أوقفت في عام 2011 تمويلها لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” بعد منح الفلسطينيين العضوية الكاملة.

وفلسطين حاليا دولة غير عضو لها صفة مراقب وهو اعتراف فعلي بالدولة بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة في عام 2012.

هذا، وتأتي المساعي الفلسطينية للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بعد 7 أشهر من اندلاع الحرب في قطاع غزة وفي الوقت الذي تقوم فيه إسرائيل بتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية، والتي تعدها الأمم المتحدة غير قانونية.

سطين الكاملة في المنظمة الدولية ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي.

إسرائيل: واشنطن ستوقف تمويل الأمم المتحدة إذا منحت فلسطين العضوية الكاملة

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت الجمعة على عضوية فلسطين الكاملة

من المنتظر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة 10 مايو على مشروع قرار عضوية فل

وسيكون هذا بمثابة مسح عالمي لمدى الدعم الذي يحظى به الفلسطينيون في مسعاهم الذي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لعرقلته في مجلس الأمن الشهر الماضي.

ويحتاج طلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة إلى موافقة مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا ثم الجمعية العامة.

ويقول دبلوماسيون إن الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا من المرجح أن تدعم المسعى الفلسطيني، لكن لا يزال من الممكن إدخال تغييرات على المسودة بعد أن أثار بعض الدبلوماسيين مخاوف بشأن النص الحالي الذي أطلعت عليه “رويترز” ويمنح حقوقا وامتيازات إضافية للفلسطينيين إلى جانب العضوية الكاملة.

على صعيد اخر ذكرت صحيفة “بوليتيكو” نقلا عن مسؤول أمريكي أن إدارة الرئيس جو بايدن علقت شحنات القنابل الدقيقة من صنع شركة “بوينغ” مخصصة لإسرائيل، وذلك لبعث رسالة سياسية واضحة لها.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤول أمريكي وستة أشخاص آخرين أن “إدارة بايدن تحتجز شحنات القنابل الدقيقة من صنع شركة بوينغ مخصصة لإسرائيل، وسط أجواء من الخلافات والجدل مع تل أبيب بشأن اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة”.

وأضافت الصحيفة أن “واشنطن لم توقع بعد على صفقة بيع معلقة لذخائر الهجوم المباشر المشترك من بوينغ والتي كانت ستشمل معدات لصنع قنابل أكثر دقة في التوجيه والقنابل ذات القطر الصغير، وفقا لستة مصادر في الصناعة والكونغرس”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “إدارة بايدن لم تنكر رسميا البيع المحتمل، إلا أنها تتخذ إجراءات التقاعس عن العمل من خلال تأجيل الموافقات والجوانب الأخرى لعملية نقل الأسلحة وذلك لإرسال رسالة سياسية واضحة إلى إسرائيل”.

كما أكدت أن هذه هي المرة الأولى التي تؤجل فيها الإدارة الأمريكية صفقة بيع أسلحة محتملة لإسرائيل منذ 7 أكتوبر.

ويتعرض الرئيس جو بايدن لضغوط من أعضاء داخل حزبه لوضع شروط على المساعدات لإسرائيل بعد أن رفضت إسرائيل السماح بدخول المساعدات إلى غزة.

هذا وتوغلت القوات الإسرائيلية في مدينة رفح فجر الثلاثاء بعد أن أعلنت تل أبيب أن عرض الهدنة الذي قدمته حماس لا يلبي مطالبها، فيما حذرت الأمم المتحدة من أن اجتياحا إسرائيليا لمدينة رفح سيكون أمرا “لا يحتمل”.

الجيش الاسرائيلي: قوات اللواء 401 سيطرت على الجهة الفلسطينية من معبر رفح (فيديو)

بدوره أكد الجيش الاسرائيلي اليوم الثلاثاء، أن قوات اللواء 401 سيطرت صباح اليوم الثلاثاء على الجهة الفلسطينية من معبر رفح، وقطعت الطريق بين المعبر وطريق صلاح الدين.

وأفاد مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلي دورون كادوش بأن القوات تقوم في هذه الأثناء بعمليات تمشيط للمناطق التي تمت السيطرة عليها مع الوحدات الخاصة المنضمة إلى الفرقة 162، مشيرا إلى أنه لم يتم تسجيل أي إصابات في صفوف قوات الجيش خلال الليل.

وبالتزامن مع ذلك، “شنت قيادة المنطقة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي، هجمات على العشرات من أهداف حماس في منطقة رفح، وتمت مهاجمة نحو 100 هدف خلال الليل”.

 

وتوغلت الدبابات والقوات الإسرائيلية في مدينة رفح فجر الثلاثاء بعد أن أعلنت تل أبيب أن عرض الهدنة الذي قدمته حماس لا يلبي مطالبها، مؤكدة مضيها بالهجوم الذي هددت به منذ فترة طويلة.

ويأتي التوغل الإسرائيلي رغم معارضة دولية وأممية خشية كارثة إنسانية في المنطقة التي يقطنها قرابة 1.5 فلسطيني، وغداة إصدار إسرائيل أوامر إخلاء لنحو 100 ألف من سكان غزة في أجزاء شرق رفح، الذين طلب منهم الإخلاء إلى منطقة آمنة بالقرب من خان يونس، شمال رفح.

البنتاغون يعلن إنجاز الجيش الأمريكي لبناء الميناء العائم قبالة غزة

البنتاجون يعلن إنجاز الجيش الأمريكي لبناء الميناء العائم قبالة غزة

على صعيد اخبار الميناء المائى أعلن البنتاجون الثلاثاء أن الجيش الأمريكي أنجز بناء الميناء العائم قبالة غزة لكن الأحوال الجوية الحالية لا تسمح بنقل المنشأة المكونة من جزأين بشكل آمن إلى موقعها المحدد.

وقالت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية سابرينا سينغ في تصريح للصحافيين: “اليوم، أنجز بناء الميناء العائم بجزأيه” بانتظار نقلهما إلى الموقع المحدد قبالة غزة.

وأضافت” “اليوم لا تزال الأرصاد تتوقع رياحا عاتية متوقعة وأمواجا بحرية عالية، مما يتسبب بظروف غير آمنة لنقل مكوّنات الميناء العائم. لذلك لا تزال أقسام الميناء والسفن العسكرية المشاركة في بنائه في ميناء أسدود” بجنوب إسرائيل.

وشددت على أن القيادة المركزية الأمريكية “على أهبة الاستعداد لنقل الميناء إلى موقعه في المستقبل القريب”.

وكان الجيش الأمريكي أعلن الجمعة أن قواته نقلت موقع بناء الميناء العائم إلى ميناء أسدود الإسرائيلي بسبب الأمواج والرياح القوية.

ومتى أصبحت الأحوال الجوية مؤاتية سيتم نقل الميناء العائم إلى موقعه المحدد قبالة غزة وسيتولى جنود إسرائيليون تثبيت رصيفه العائم بساحل القطاع لإبقاء الجنود الأمريكيين بعيدين من أراضيه.

بعد ذلك سيصار إلى نقل المساعدات بواسطة سفن تجارية إلى منصة عائمة قبالة سواحل غزة لتنقل إلى سفن أصغر حجما تتولى إيصالها إلى الرصيف الذي تم ربطه بالساحل وفي نهاية المطاف إلى البر بعد تحميلها في شاحنات لتوزيعها.

ولا يزال الوضع الإنساني في غزة سيئا في ظل الدمار بعد أكثر من ستة أشهر من العمليات الإسرائيلية ضد “حماس”، وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية الأسبوع الماضي إن جميع سكان القطاع البالغ عددهم 2,2 مليون نسمة يواجهون انعدام الأمن الغذائي.

 

دبابات إسرائيلية في رفح

مصدر مصري: “مفاوضات غزة” تستكمل اليوم بمشاركة كافة الأطراف

على صعيد اخبار المفاوضات بمصرأفاد مصدر مصري رفيع باستكمال المفاوضات الجارية بين إسرائيل وحركة “حماس” وباقي الأطراف، في القاهرة، اليوم الأربعاء.

ووصل وفد حركة حماس، مساء الثلاثاء، إلى القاهرة قادما من الدوحة لمتابعة مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان: “لمتابعة الجهود مع الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، لإنجاز اتفاق وقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة، ويضم وفد الحركة الإخوة زاهر جبارين ود. غازي حمد ومحمد نصر”.

وجاء البيان عشية إعلان حماس موافقتها على مقترح الهدنة.

وتستضيف القاهرة اجتماعات بمشاركة وفود من قطر والولايات المتحدة وإسرائيل وحماس لاستكمال المباحثات بهدف التوصل الى هدنة شاملة في قطاع غزة، بعد تصعيد إسرائيلي خطير في رفح وإعلان حماس موافقتها على مقترح مصري قطري لم يلق قبولا من إسرائيل.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر مصري رفيع المستوى، الثلاثاء، قوله إن القاهرة تبذل جهودا مكثفة مع مختلف الأطراف لاحتواء الوضع في قطاع غزة.

وأضاف المصدر أن مصر تحذر من تفاقم الوضع الانساني المتردي في غزة نتيجة العمليات الاسرائيلية وتبذل أقصى جهد للتوصل إلى هدنة شاملة.

وكانت الخارجية المصرية قد حذرت في بيان من أن العملية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل غزة، مضيفة أن مصر تعتبر هذا “التصعيد الخطير” يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني.

وفد إسرائيلي متوسط المستوى يصل القاهرة

وصل إلى القاهرة ما قال مسؤول إسرائيلي كبير إنه وفد متوسط المستوى لتقييم مدى إمكان إقناع حركة حماس بتغيير موقفها إزاء أحدث عرض منها لوقف إطلاق النار، معتبرا أن العرض الراهن المقدم من حماس غير مقبول بالنسبة لإسرائيل.

وأضاف المسؤول لوكالة رويترز أنه إذا تسنى التوصل لاتفاق حقيقي سيترأس كبار المسؤولين الوفد في إشارة إلى عناصر جهاز المخابرات “الموساد” وجهاز الأمن الداخلي “شين بيت” الإسرائيليين.

وتأتي زيارة العاصمة المصرية بعد ساعات من سيطرة الدبابات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

من جانبه قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن قرار إرسال وفد إسرائيلي إلى القاهرة للمفاوضات خطأ، ووقوع في ما سماه فخ التلاعب الذي نصبته حماس مع قطر ومصر على حد تعبيره.

وشدد سموتريتش على أنه لا يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار ويجب عدم الاستسلام للضغوط الدولية.

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت

من جانبه تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، يوم الثلاثاء، “بتعميق” الهجوم على رفح المكتظة بالنازحين الفلسطينيين إذا فشلت المحادثات بشأن صفقة الرهائن.

وأضاف في بيان “ستستمر هذه العملية حتى نقضي على حماس في منطقة رفح وفي قطاع غزة بأكمله، أو حتى عودة أول رهينة”.

من جانبه، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العملية العسكرية في رفح بالخطوة المهمة، وأن الجيش الإسرائيلي في طريقه للقضاء على الكتائب الأربع لحماس، معتبرا السيطرة على معبر رفح الحدودي مع مصر بالخطوة المهمة نحو تفكيك حركة حماس.

وبشأن الوضع في معبر رفح الحدود، قال نتنياهو “ضبط معبر رفح اليوم هو خطوة مهمة جداً؛ خطوة مهمة على طريق تدمير ما تبقى من قدرات عسكرية لحماس، بما في ذلك القضاء على الكتائب الإرهابية الأربع في رفح. وهي خطوة مهمة لتدمير القدرات الحكومية لحماس، لأننا حتى هذا الصباح منعنا حماس من المرور الذي كان ضروريا لترسيخ حكمها الإرهابي في القطاع”.

 وقال نتنياهو إن “إسرائيل لن تسمح لحماس باستعادة الحكم في قطاع غزة (…) قواتنا رفعت الأعلام الإسرائيلية على معبر رفح وأنزلت أعلام حماس”.

وعن الهدف من عملية رفح، قال نتنياهو إن “دخول رفح يخدم هدفين رئيسيين من أهداف الحرب هما عودة مختطفينا والقضاء على حركة حماس”.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

نتنياهو: السيطرة على معبر رفح خطوة مهمة نحو تفكيك حماس

بينما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الثلاثاء، العملية العسكرية في رفح بالخطوة المهمة نحو تفكيك حركة حماس.

وقال نتنياهو “ضبط معبر رفح اليوم هو خطوة مهمة جداً؛ خطوة مهمة على طريق تدمير ما تبقى من قدرات عسكرية لحماس، بما في ذلك القضاء على الكتائب الإرهابية الأربع في رفح. وهي خطوة مهمة لتدمير القدرات الحكومية لحماس، لأننا حتى هذا الصباح منعنا حماس من المرور الذي كان ضروريا لترسيخ حكمها الإرهابي في القطاع”.

وأكد أن “إسرائيل لن تسمح لحماس باستعادة الحكم في قطاع غزة (…) قواتنا رفعت الأعلام الإسرائيلية على معبر رفح وأنزلت أعلام حماس”.

وعن الهدف من عملية رفح، قال نتنياهو إن “دخول رفح يخدم هدفين رئيسيين من أهداف الحرب هما عودة مختطفينا والقضاء على حركة حماس”.

وشدد رئيس الوزراء السرائيلي إن “إسرائيل لن تسمح لحركة حماس بناء قدراتها العسكرية”.

 وتعليقا على مقترح حماس، قال: “كما قرر مجلس الحرب بالإجماع، فإن اقتراح حماس بعيد كل البعد عن متطلبات الضرورية”.

وأضاف “لقد سبق أن أثبتنا في الإفراج السابق عن المختطفين – أن الضغط العسكري على حماس شرط ضروري لعودة مختطفينا. لقد كان اقتراح حماس بالأمس يهدف إلى نسف دخول قواتنا إلى رفح. ذلك لم يحدث”.

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن “عملية رفح ستستمر لحين القضاء على حماس هناك أو لحين عودة أول الرهائن”.

وكشفت مصادر إسرائيلية أن تل أبيب تسعى من خلال الهجوم على رفح وإرسال وفد للتفاوض إلى القاهرة، الضغط على حركة حماس من أجل مراجعة شروط وقف إطلاق النار.

ونقلت قناة “أي 24 نيوز” عن مصدر إسرائيلي تأكيده أن العملية العسكرية في رفح محدودة للغاية وتهدف إلى الضغط على حماس للقبول باتفاق الهدنة.

من جانبه قال مسؤول إسرائيلي رفيع إن وفدا إسرائيليا سيسافر إلى مصر في الساعات المقبلة لتقييم مدى إمكانية تغيير حركة حماس لموقفها بخصوص مقترح وقف إطلاق النار.

وأضاف لرويترز: “الوفد مكون من مبعوثين متوسطي المستوى. وإذا تم التوصل إلى اتفاق حقيقي في المستقبل القريب، سيترأس كبار المسؤولين الوفد”.

وأوضح المسؤول أن العرض الراهن من حماس غير مقبول بالنسبة لإسرائيل.

الضغط على حماس

وقرر مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، مساء الاثنين، بالإجماع مواصلة العملية العسكرية في رفح، وذلك بعد إعلان حماس قبولها للمقترح المصري القطري للهدنة.

وقال المجلس في بيان إن: ” قرر مجلس الوزراء الحربي بالإجماع أن تواصل إسرائيل عمليتها في رفح من أجل ممارسة الضغط العسكري على حماس من أجل تعزيز إطلاق سراح الرهائن لدينا وتحقيق الأهداف الأخرى للحرب”.

وأضاف: “رغم أن اقتراح حماس بعيد كل البعد عن متطلبات إسرائيل الضرورية، فإن إسرائيل سوف ترسل وفداً من الوسطاء لاستنفاد إمكانية التوصل إلى اتفاق في ظل شروط مقبولة لإسرائيل”.

وأعلنت حركة حماس الاثنين موافقتها على المقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بحسب بيان من الحركة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الوسط السياسي في إسرائيل لم يأخذ إعلان حماس قبولها مقترح الهدنة محمل الجد، مشيرين إلى أن حماس وافقت على صيغة معدلة من المقترح الذي لم توافق عليه إسرائيل بعد.

لابيد: لو كنت مكان نتنياهو لأجلت الهجوم على رفح 48 ساعة على الأقل

لابيد: لو كنت مكان نتنياهو لأجلت الهجوم على رفح 48 ساعة على الأقل

من جانبه هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، معتبرا أنها أرادت “إفشال الصفقة” التي كان من الممكن التوصل إليها مع حركة “حماس”.

وقال لابيد في تصريح نقلته إذاعة الجيش الإسرائيلي: “لو كنت أنا رئيس الوزراء كنت سأقوم بتأجيل العملية العسكرية (في رفح) 48 ساعة على الأقل”، متسائلا: “إذا كان قد انتظر لأشهر فلماذا الآن هذا إلا إذا كان لإفشال الصفقة؟”.

وشدد على أنه “يجب على هذه الحكومة أن تفهم أن المختطفين هم مسؤوليتها. أنا لا أؤمن أن هذه الحكومة قلبت كل حجر ممكن من أجل إعادة المختطفين”، مشيرا إلى أنه “أمس بعد رد حماس، المسؤولون في الكابينت خرجوا في 3 تصريحات متناقضة”.

وأعلنت حركة حماس مساء أمس الاثنين أنها أبلغت الوسطاء القطري والمصري بموافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

إلا أن رئاسة الوزراء الإسرائيلية قالت إن مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مصادر أن حركة “حماس” وافقت على مقترح أحادي الجانب بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مشيرة إلى أن “الورقة المصرية المعدلة التي وافقت عليها حماس تختلف عن التي صدقت عليها إسرائيل“.

إلا أن صحيفة “هآرتس” أكدت نقلا عن مصادر دبلوماسية إسرائيلية، أن المقترح الذي وافقت عليه حركة حماس يشبه المقترح الذي وافقت عليه إسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!