أخبار مصرشئون عسكريةعاجل

اهم رسائل الرئيس السيسي خلال تفقده ميناء الإسكندرية البحري .. الشباب هم مستقبل مصر وأملها وينصحهم بعدم التدخين لأنه خطر على الصحة العامة

السيسي: لن يتم التراجع عن أية خطوة يجرى إنجازها إلى الأمام

اهم رسائل الرئيس السيسي خلال تفقده ميناء الإسكندرية البحري .. الشباب هم مستقبل مصر وأملها وينصحهم بعدم التدخين لأنه خطر على الصحة العامة

اهم رسائل الرئيس السيسي خلال تفقده ميناء الإسكندرية البحري .. الشباب هم مستقبل مصر وأملها وينصحهم بعدم التدخين لأنه خطر على الصحة العامة
اهم رسائل الرئيس السيسي خلال تفقده ميناء الإسكندرية البحري .. الشباب هم مستقبل مصر وأملها وينصحهم بعدم التدخين لأنه خطر على الصحة العامة

كتبت : منا احمد

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ميناء الإسكندرية البحرى، للاطلاع على عملية التطوير في مرافقه خاصة المحطة اللوجستية متعددة الأغراض والأرصفة البحرية ومستودعات التخزين الحديثة، حيث وجه عدة رسائل خلال زيارته كانت أبرزها:

 ننفذ مشاريع تطوير الموانىء المصرية بأنفسنا

– تعويض أصحاب العقارات التي سيتم إزالتها خلف الميناء الأوسط” ميناء المكس والدولة تضع الشق الأمني في كافة أشغالها

–  تكلفة تطوير الميناء ما بين 25 إلى 30 مليار جنيه على الأكثر

– الدولة تقصر المشوار أمام استقبال المستثمرين والمشغلين الأجانب للعمل بالموانيء المصرية.

–  ننتهج مسار مختلف في تطوير المرافق المختلفة يعتمد على الإنجاز ودقة التكلفة

– أعمال تطوير الموانىء تعتمد على الشركات المصرية

– مصر باتت تعتمد على التمويل الذاتي في تنفيذ المشروعات الجديدة

–  الهدف من ذلك هو تنمية مصر ووضعها على الخريطة لإظهار قدراتها الحقيقية على البحر الأبيض والمتوسط

–  عدم السماح بدخول أى بضائع إلا طبقا للمعايير الأوروبية

–  مش هنسمح لأى مستورد أنه يجيب أى حاجة والميكنة تكافح الفساد ودخول المخدرات

–  وجه الرئيس السيسي نصيحة لشباب العالملين بوزارة النقل بعدم التدخين لأنه خطر على الصحة العامة.

–  قال الرئيس السيسي أن شباب مصر حاجة كبيرة أوي.. أنتم أمل مصر.

– طالب الرئيس الشباب بممارسة الرياضة والحفاظ على الصحة العامة كما وعد الرئيس

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، ميناء الإسكندرية حيث دشن وتفقد عددًا من الوحدات المتحركة الجديدة لمشروعات الجر الكهربائى والسكك الحديدية المصطفة بالميناء كما تفقد الرئيس عددًا من مشروعات تطوير الميناء الجاري تنفيذها في إطار تنفيذ خطة ميناء الاسكندرية  الكبير. 

ودشن الرئيس السيسي، وتفقد عددا من الوحدات المتحركة الجديدة لمشروعات الجر الكهربائى والسكك الحديدية المصطفة بميناء الاسكندرية وتفقد عدد من مشروعات تطوير الميناء الجاري تنفيذها في إطار تنفيذ خطة ميناء الاسكندرية  الكبير.

وبدأت الزيارة بإستعراض الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل أما الرئيس أعمال التطويرالجاري تنفيذها بميناء الاسكندرية على أرض الواقع و عرض ما يتم تنفيذه  في موانئ والدخيلة والمكس والتي بالانتهاء منها في نهاية عام 2024 سيكون ميناء الاسكندرية الكبير والذي يضم موانئ  (الاسكندرية – المكس – الدخيلة) من أكبر موانئ البحر المتوسط.

ثم القى الدكتور محمد معيط وزير المالية كلمة أمام الرئيس، وبعدها  استمع الرئيس لنبذة عن التطور التاريخي للميناء من الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الاسكندرية.

ثم  قام الرئيس بجولة داخل الميناء بدأت بمشروع الجراج متعدد الطوابق   والذي تم الانتهاء من تنفيذه ويتم تشغيله تجريبياً وحيث أقيم الجراج على مساحة ارضية 15000م2  ومكون من خمس طوابق باجمالى 75000م2 م و بطاقة استيعابية 4000 سيارة تقريباً و  يساهم  في استيعاب تخزين السيارات داخل الدائرة الجمركية.

ثم دشن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية عددا من الوحدات المتحركة  الجديدة لمشروعات الجر الكهربائى والسكك الحديدية المصطفة بميناء الاسكندرية  والتي يأتي توريدها في إطار توجيهات فخامته بتدعيم أسطول الوحدات المتحركة  للسكك الحديدية ووسائل الجر الكهربائي بأحدث العربات والجرارات والقطارات.

وفيما يتعلق بالوحدات المتحركة الجديدة لمشروعات الجر الكهربائي دشن وتفقد الرئيس  أول وثاني قطارين من قطارات  المونوريل الذى يتم تنفيذه لأول مرة على أرض مصر ضمن عدد 70 قطار سيتم توريدهم لمشروعى خطى مونوريل العاصمة الإدارية، السادس من أكتوبر وحيث يتكون قطار المونوريل من عدد 4 عربات ومن المخطط زيادة عدد العربات الى 8 عربات مع زيادة عدد الركاب بالمناطق العمرانية الجديدة  التي يمر عليها.

وتبلغ تكلفة قطارات المونوريل التي يتم توريدها من خلال شركة ألستوم الفرنسية 480 مليون يورو، كما يبلغ الطول الإجمالى للمشروعين 98,5 كم بعدد 34 محطة بتكلفة إجمالية 76,7 مليار جنيه مصري شاملة التشغيل والصيانة لمدة 30 عاماً كما تبلغ الطاقة الإستيعابية لكل خط من خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً.

وتتميز قطارات المونوريل أنها أحادية السكة تتحرك على كمرة خرسانية تعمل بدون سائق وتبلغ السرعة التصميمية لها 90كم/الساعة ويصل زمن التقاطر الى ٩٠ ثانية  ومن المخطط أن يستغرق زمن الرحلة لخط مونوريل العاصمة 60 دقيقة ولخط السادس من أكتوبر 45 دقيقة ، كما سيتم ولأول مرة تركيب Screen Doors على الارصفة أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب.

كما دشن الرئيس وتفقد القطارين الأول والثانى لمشروع القطار الكهربائي (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الادارية) ضمن أسطول الوحدات المتحركة اللازمة للتشغيل والذى يبلغ عددها 22 قطارا  بتكلفة 227 مليون دولار والتي يتم توريدها من خلال شركة كريك/أفيك أنتل الصينية، وحيث يتكون القطار من عدد 6 عربات وتبلغ السرعة التصميمية 120كم /الساعة ويصل زمن التقاطر الى 2,5 دقيقة ومن المخطط أن يستغرق زمن الرحلة للخط 45 دقيقة ومخطط توريد عدد 12 قطار بنهاية أكتوبر 2021 ليتم توريد أخر قطار فى ديسمبر 2021.

ويتم حالياً تنفيذ مشروع القطار الكهربائى الخفيف LRT على أربع مراحل بطول 103,3 كم وعدد 19 محطة بتكلفة 40.3 مليار جنيه لخدمة المدن الجديدة شرق القاهرة وصولاً للعاصمة الادارية وتبلغ الطاقة الإستيعابية للخط 850 ألف راكب يومياً عند بدء التشغيل وستصل الى مليون راكب مع تشغيل المرحلة الرابعة للمشروع.

كما دشن وتفقد الرئيس  القطار الثانى عشر ضمن العقد المبرم مع الشركة الكورية هيونداى روتيم لتوريد عدد 32 قطار لتشغيل المرحلة الثالثة والرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق بتكلفة 6.4 مليار جنيه وحيث يشمل القطار عدد 8 عربات ويصل زمن التقاطر مع وصول جميع القطارات الى 1.5 دقيقة، كما سيتم توريد عدد 22 قطار من الشركة الكورية مباشرة يتم توريدها بمعدل قطار واحد شهرياً، بالاضافة الى  تجميع عدد 10 قطارات محلياً بمصنع سيماف طبقاً لتوجيهات الرئيس بتعظيم دور التصنيع المحلى ونقل الخبرات من الشركات العالمية وتأهيل الكوادر المصرية كما  تم توريد مكونات عدد 3 قطارات وجارى تجميعهم بسيماف ، ومخطط وصول أخر قطار فى يوليو  2023 ليتزامن مع إفتتاح المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الانفاق (العتبة – الكيت كات – إمبابة – جامعة القاهرة ) والتى يجرى تنفيذها بطول 17.7كم وعدد 15 محطة وتبلغ الطاقة الاستعابية للخط الثالث بالكامل ١,٢ مليون راكب يومياً وحيث تبلغ  تكلفة تنفيذ الخط الثالث بالكامل 97 مليار جنيه. 

كما دشن وتفقد القطارين الرابع  والخامس من إجمالى 6 قطارات ضمن أسطول القطارات المكيفة للخط الثانى لمترو الأنفاق والتى تبلغ تكلفتها حوالى 2.14 مليار جنيه شاملة تكلفة الصيانة من ضمن العقد المبرم مع شركة هيونداى روتيم الكورية حيث يتم  توريد قطار شهريا ليتم توريدهم بالكامل أكتوبر2021 ليصل عدد القطارات المكيفة العاملة بالخط الثانى الى 10 قطارات من إجمالي 45 قطاراً  .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!