اقتصاد وسياحة

العنانى: افتتاح 17 متحفًا خلال 6 سنوات بين جديد وتطوير القائم

افتتاح أول متحف للآثار بمدينة شرم الشيخ بدأ العمل به عام 2003 وتوقف 2011 بتكلفة إجمالية 812 مليون جنيه وافتتاح مشروع ترميم وتطوير متحف المركبات الملكية بتكلفة 62 مليون جنيه وافتتاح أول متحف للآثار بمحافظة كفر الشيخ العريقة بتكلفة 63 مليون جنيه

العنانى: افتتاح 17 متحفًا خلال 6 سنوات بين جديد وتطوير القائم

العنانى: افتتاح 17 متحفًا خلال 6 سنوات بين جديد وتطوير القائم
العنانى: افتتاح 17 متحفًا خلال 6 سنوات بين جديد وتطوير القائم

كتب : وراء الاحداث 

قال وزير السياحة والآثار خالد العناني إنه تم افتتاح 17 متحفًا خلال السنوات الست الماضية بالمحافظات ما بين جديدة أو تطوير القائم منها.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، بمدينة شرم الشيخ ، جامعة الملك سلمان، وكذلك عدد من المشروعات الأخرى كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية.

وأكد العناني أن مصر تشهد يوما استثنائيا بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي ثلاثة متاحف أثرية مهمة توقف العمل بها عام 2011 في ثلاث محافظات مختلفة.

وقال العناني : نشهد يوما سياحيا وحضاريا وثقافيا واستثنائيا بافتتاح ثلاثة متاحف مهمة توقف العمل بها عام 2011 في شرم الشيخ وكفر الشيخ والقاهرة وبتكلفة وتمويل مصري ما يقرب من مليار جنيه.

وأضاف أنه تم افتتاح أول متحف للآثار بمدينة شرم الشيخ والذي بدأ العمل به عام 2003 وتوقف 2011 بتكلفة إجمالية 812 مليون جنيه، كما تم افتتاح أول متحف للآثار بمحافظة كفر الشيخ العريقة والذي بدأ العمل به عام 2002 انشائيا والعمل الفعلي 2010 وتوقف عام 2011 بتكلفة إجمالية 63 مليون جنيه، كما تم افتتاح مشروع ترميم وتطوير متحف المركبات الملكية وهو من أقدم المتاحف النوعية في العالم ومن أهم متاحف المركبات في العالم والذي بدأ مشروع تطويره عام 2002 وتوقف عام 2011 بتكلفة إجمالية 62 مليون جنيه”.

وقال العناني : لقد تم استئناف العمل في المتاحف الثلاثة بعد سنوات من التوقف، بناء على توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بضرورة إعطاء أهمية قصوى لصيانة وحفظ وترميم المواقع الأثرية والآثار المصرية كافة وتطوير وإنشاء المتاحف الكبرى وكذلك المتاحف الإقليمية”.

وأكد العناني أن افتتاح المتاحف الثلاثة الأثرية اليوم، يؤكد حرص الدولة على توفير بنية أساسية سياحية متنوعة في مختلف المحافظات، استحداث نقاط جذب تناسب مختلف متطلبات السائحين، واهتمامها بزيادة الوعي الأثري والسياحي لدى المصريين وبالاخص لدى الأطفال والشباب للتعرف على حضارة بلدهم الفريدة، كما يؤكد قيام الدولة بتوفير كل الدعم السياسي والمالي للحفاظ على آثار مصر ومتاحفها والتأكيد على حرصنا على استئناف لمشروعات المهمة التي توقفت منذ سنوات.

وأشار إلى أنه خلال السنوات الست الماضية تم افتتاح 17 متحفا سواء متحف جديد أو تطوير متحف قديم في المحافظات كافة، أبرزها افتتاح متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، متحف ملوي بمحافظة المنيا، متحف كوم اوشيم بالفيوم، قاعة العرض المؤقت بالمتحف القومي للحضارة المصرية بفسطاط، مؤكدا أن الدولة أنفقت مئات الملايين خلال السنوات الماضية للحفاظ على المتاحف الأثرية.

ونوه بأنه تم افتتاح خلال العام الجاري رغم أزمة كورونا، مسجد الفتح الأثري بعابدين، معبد الياهو هانبي بمدينة الإسكندرية وأول متحف للآثار بالبحر الأحمر بالتعاون مع القطاع الخاص، هرم زوسر بسقارة، قصر البارون امبان في مصر الجديدة، كما تم افتتاح أول مطعم صديق للبيئة في منطقة الأهرامات.

وتعهد وزير الآثار للرئيس عبد الفتاح السيسي قبل انتهاء عام 2020 بأنه سيتم الانتهاء من العمل في المتحف القومي للحضارة المصرية بمدينة الفسطاط، الذي سيستقبل 22 موميا ملكية والتي ستنقل من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي الحضاري المصرية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!