أخبار عربية ودوليةعاجل

دعوة في مجلس الشيوخ الفرنسي إلى تعاون دولي لحظر الإخوان

مؤسسات الإخوان في تركيا تسعى لأكبر مشروع لتجنيد الشباب العربي

دعوة في مجلس الشيوخ الفرنسي إلى تعاون دولي لحظر الإخوان

دعوة في مجلس الشيوخ الفرنسي إلى تعاون دولي لحظر الإخوان
دعوة في مجلس الشيوخ الفرنسي إلى تعاون دولي لحظر الإخوان

كتب : وكالات الانباء

دعت عضو مجلس الشيوخ الفرنسي نتالي جولييه إلى تعاون دولي لحظر جماعة الإخوان المسلمين، وشددت على أن السعودية تقود جهوداً كبيرة في مواجهة الكراهية، وتساهم في مواجهة وكلاء إيران في المنطقة. 

 ونوّهت جولييه  في حديث إلى صحيفة “الشرق الأوسط” على هامش زيارتها للرياض بالدور السعودي في أمن واستقرار المنطقة، معتبرة أنه “دور مهم جداً”. وأوضحت أن “المملكة كانت تقود تحالفاً ضد الإرهاب. وهي تستمر في تعزيز مواجهة الكراهية عبر أدوات عدة، منها المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف”.

وأشارت إلى أن الموقع الاستراتيجي للمملكة، يساهم في محاربة وكلاء إيران في المنطقة، مضيفة “غير أنني أتصور أن الموضوع الأهم في هذا الأمر هو التعاون للوصول إلى حظر عالمي للتنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين”.

وأشارت إلى أنها اطلعت على الجهود المبذولة في مجال مكافحة غسل الأموال. وقالت: “التقيت في اجتماعات متعددة مع المسؤولين بما في ذلك في مؤسسة النقد العربي السعودي ووزراء الأمن، ووقفت على الجهود السعودية المبذولة في هذا الشأن، فوجدت أن المملكة تقوم بتدريس جميع الالتزامات الدولية في هذا الشأن أو مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال”.

ولفتت عضو مجلس الشيوخ الفرنسي إلى أن “التحوّل والتغيير والتطوير الذي تشهده المملكة حالياً لا يمكن تصوره. كنت أعرف المملكة منذ 10 أعوام، والأهم فإن السعودية ماضية في تنفيذه ولا رجعة فيه، وهذا مهم جداً، ليس فقط بالنسبة إلى شريحة الشباب السعودي من الجنسين وإنما بالنسبة إلى العالم أجمع”.

وقالت: “كنت التقيت مسؤولي هيئة حقوق الإنسان السعودية وتبينت الجهود المهمة للغاية في هذا الجانب، وأتصور أن استضافة السعودية لقمة مجموعة العشرين في نوفمبر المقبل، تعدّ فرصة عظيمة لتقديم نفسها للعالم بطريقة جديدة.

بكشف مؤسسات الإخوان في تركيا، ودورها في تنفيذ أكبر مشروع في تاريخ الجماعة لتجنيد الشباب العربي، وتحويل اسطنبول لغرفة عمليات لتدريب وتأهيل الأجيال الجديدة، على الأفكار المتطرفة، تحت رعاية المخابرات التركية، وحزب العدالة والتنمية.

أولاً: جمعية الحكمة
تم تأسيسها عام 2002 بمنطقة الفاتح في إسطنبول، على يد جمال الدين كريم، رجل الأعمال التركي من أصل سوري، ويتولى رئاستها التنفيذية حالياً، الإخواني المصري، عبد العزيز إبراهيم، أحد رجال، نائب مرشد الإخوان، خيرت الشاطر، وأحد قيادات لجنة التربية داخل الجماعة.

تسعى جمعية الحكمة، للهيمنة على الجاليات العربية، واللاجئيين العرب، الذين تضرروا من مناطق الصراع في سوريا والعراق واليمن وليبيا، وتعتبر أول منظمة تركية تنضم لما يسمى بـ”اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا”، المظلة الرسمية لجماعة الإخوان في الغرب.

وفي 2005، 2006 أسند لـ”جمعية الحكمة”، تنظيم الاجتماعات الخاصة بالمجلس الأوروبي للفتوى والبحوث، والتي استضافتها اسطنبول، وشارك فيها يوسف القرضاوي، وعدد من قيادات التنظيم الدولي.

دخلت “جمعية الحكمة” شراكة مع بعض المؤسسات الإخوانية، مثل الاتحاد العالمي للطلاب، واتحاد الجمعيات الأهلية بالعالم الإسلامي الخاضع لسيطرة لحزب العدالة والتنمية.

طرحت “جمعية الحكمة”، عدداً من المشاريع الفكرية، التي تتبنى أفكار سيد قطب، وحسن البنا، وأبو الأعلى المودودي، ومشروع دولة الخلافة الإخوانية، وتستهدف التركيز على المراهقين والأشبال والفيتات، والشباب.

ثانياً: اتحاد المنظمات لإسلامية
تم تأسيسه في أسطنبول، ويضم أكثر من 350 منظمة تابعة لحماعة الإخوان حول العالم، ويسند إليه جمع التبرعات وأموال الزكاة والصداقات، ويشرف عليه اثنان من قيادات التنظيم الدولي، وهما غزوان المصري، وجمال كريم الدين، من أصل سوري ويحملان الجنسية التركية، ويترأسه الإخواني على كورت.

ويمثل “اتحاد المنظمات الأهلية الإسلامية”، حلقة الوصل بين المؤسسات الإخوانية لتمرير أموال الجماعة داخل منطقة الشرق الأوسط، والعالم الإسلامي.

يرتبط “اتحاد الجمعيات الأهلية الإسلامي”، بعلاقات شراكة واسعة مع اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، واتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، وغيرها من المؤسسات الدولية التابعة لجماعة الإخوان في الغرب.

يضم الاتحاد عدداً من المؤسسات المصرية، مثل مؤسسة مصر 25 لرعاية طلاب العلم، واتحاد الجمعيات المصرية في تركيا، واللجنة الإسلامية للمرأة والطفل، “بيت الحكمة” للاستثمارات والنزاعات، وجمعية “المواساة” للأعمال الخيرية، وجمعية “أيادي الخير”.

ثالثا: مؤسسة النسيج الاجتماعي
أسسها الداعية التركي نورالدين يلديز، في مدينة إسطنبول، وتمتلك معسكرات في غابات المدينة، يقوم من خلالها بنشر أفكار الجماعة وتجنيد الشباب العربي، وتدريس كتب حسن البنا وسيد قطب، ويستضيف فيها عددا من المرجعيات الفكرية والتنظيمية لجماعة الإخوان.

يشتهر نور الدين يلديز، بأنه مفتي الرئيس رجب طيب أردوغان، ويبلغ من العمر 59 عاما، ولد في مقاطعة طرابزون واعتنق أفكار جماعة الإخوان، وتأثر بأفكار حسن البنا وسيد قطب، وأبوالحسن الندوي والإخواني السوري عبدالفتاح أبوغدة.

ساهم نور الدين يلديز، في إنشاء عدد من المؤسسات التي تتخذ طابعا دينيًّا، تقوم بنشر أفكار الإخوان داخل تركيا وخارجها، إضافة إلى سيطرته على منصب الأمين العام لاتحاد علماء تركيا، وإدارته لموقع مجلس الفتوى.

ومع هروب عناصر جماعة الإخوان من مصر إلى تركيا عقب ثورة 30 يونيو 2013، استضافتهم جمعية “النسيج الاجتماعي”، وقامت بإيوائهم داخل معسكراتها في إسطنبول.

ووفقا لتقارير إعلامية تركية، كشفت أن جمعية “النسيج الاجتماعي، أسست في غابات إسطنبول عام 2012، مركز تدريبي لإخوان سوريا الذين يقاتلون في صفوف الميليشيات المدعومة من أنقرة التي تقاتل الجيش العربي السوري، وأنه مع سقوط حكم الجماعة في مصر تم استخدامه لإيواء عناصرها.

وأوضحت التقارير، أن المعسكرات الذي يشرف عليها يلديز، تحت مسمى “معسكر مدرسة الدعاة”، تركز على تدريس كتب الجماعات المتطرفة، ويعد كتابي “رسائل حسن البنا” و”أسس الدعوة”، من أبرز الكتب الموجودة هناك.

وبعد اغتيال السفير الروسي لدى تركيا، في 19 ديسمبر 2016، أثبتت الصحافة التركية أن الضابط القاتل مولود ميرت ألتن تاش، كان يحضر دروس نور الدين يلديز باستمرار.

ووفقًا لصحيفة NRC الهولندية، في أغسطس 2018، وصف “مفتى أردوغان” زعيم تنظيم القاعدة في سوريا عبد الله المحيسني بأنه “شخصية تستحق دعم جميع المسلمين”.

ويأتي ذلك عقب شهور قليلة من مقطع فيديو للمحيسني، في 27 مايو 2018، قال فيه: “على الأخوة قراءة كتاب رسالة رمضان للشيخ التركي نور الدين يلديز”، ما يكشف حجم العلاقات القوية ما بين تنظيم القاعدة وجماعة الإخوان.

ووفق ما نشره موقع “عثمانلي” التركي المعارض، فقد استضاف يلديز في معسكرات جمعيته بإسطنبول عددا من عناصر جماعة الإخوان الفارين من مصر، عام 2013، وأن الموقع الرسمي للجمعية نشر في 7 يونيو 2011، عقب ثورة 25 يناير في مصر، أن الرئيس الفخري للجمعية نور الدين يلديز، استقبل وفدا من قيادات ومسؤولي قيادات الإخوان في تركيا ومصر وسوريا، في مدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا، لمناقشة مناهج التعليم في الدول العربية وتكريس فكرة الخلافة ضمن تلك المناهج وإلغاء الحدود بين الدول وحل الخلافات بين الدول الإسلامية.

وفي 29 مارس 2012 أجرى زيارة لمدة يومين إلى الأردن، زار خلالها مقر جماعة الإخوان بعمّان، والتقى مع الأمين العام للجماعة بالأردن همام سعيد.

وذكر الموقع أن هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، المتهم الرئيسي في نشر الإرهاب بالقارة الإفريقية والعديد من الدول العربية، بحسب شبكة “ناشيونال ريفيو”، نظمت مؤتمرا في ديسمبر 2016، بعنوان “مؤتمر القادة المسلمين الشباب – حسن البنا”، بمشاركة كل من نور الدين يلديز، ومحمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان في مصر، ومدير مديرية الشباب والرياضة في بلدة إسكودار بإسطنبول يعقوب أوكوز.

رابعاً: اتحاد الجمعيات المصرية في تركيا
تم تأسيسها عام 2018، ويتولى قاداتها القيادي الإخواني الهارب، مدحت الحداد، وتعتبر أحد الكيانات المعنية بأدارة أموال الإخوان المصريين الهاربين، سواء المشاريع الاستثمارية التابعة للجماعة، أو جمع أموال التبرعات والاعانات الشهيرية التي تصل إليهم من خلال التنظيم الدولي وفروعه.

وضع “اتحاد الجمعيات المصرية في تركيا”، على قائمة أهدافه تشويه الدولة المصرية، ومؤسساتها، والتوسع في انشاء المنابر الإعلامية التي يتم توظيفها لهذا الهدف تحديداً.

تقع “اتحاد الجمعيات المصرية في تركيا”، ضمن مظلة “اتحاد المنظمات الأهلية الإسلامية”، الذي يشرف عليه التنظيم الدولي، وحزب العدالة والتنمية، ويقوم بدور كبير في استقطاب الشباب العربي بشكل عام، وليس المصري فقط.

يعتبر مدحت الحداد، أحد المؤسسين للجناح الاقتصادي داخل جماعة الإخوان، وعضو مجلس الشورى العام لجماعة الإخوان وكان مسؤولاً عن المكتب الإداري لمحافظة بالإسكندرية قبل هروبه من مصر، تم اتهامه في قضية الشبكات السرية المالية لجماعة الإخوان في سبتمبر 2019، وهي الخلايا التي سعت إلى توفير الدعم المادي لعناصر التنظيم لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية داخل الدولة المصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!