أخبار مصرسياسةعاجل

جون كيري: نحتاج إلى تريليون دولار للاستثمار في تلك المرحلة الصعبة

جون كيرى: هناك توجه لاستخدام «الغاز المصري» وتصديره لأوروبا

جون كيري: نحتاج إلى تريليون دولار للاستثمار في تلك المرحلة الصعبة

جون كيري: نحتاج إلى تريليون دولار للاستثمار في تلك المرحلة الصعبة
جون كيري: نحتاج إلى تريليون دولار للاستثمار في تلك المرحلة الصعبة

كتب : وراء الاحداث

قال جون كيري، المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ، إن الولايات المتحدة الأمريكية مهتمة بفكرة تسريع تنفيذ قرارات مواجهة التغير المناخي، مشيرًا إلى أن ضرورة مساعدة الدول الإفريقية على مواجهة تلك التحديات.

وأضاف كيري، خلال كلمته اليوم، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ «COP 27» بشرم الشيخ: «الولايات المتحدة حاضرة هنا من أجل تسريع مواجهة تغير المناخ، والمساعدة في توفير مصادر طاقة جديدة».

وتابع: «إننا نحتاج إلى إنفاق تريليون دولار من أجل الاستثمار في تلك المرحلة الصعبة، ويجب أن يكون القطاع الخاص مستعدًا للاستثمار والحصول على أرباح من مشروعات الطاقة النظيفة».

أكد جون كيرى المبعوث الرئاسى الأمريكى لشئون المناخ، التزام القليل من الدول بحاجز 1.5 درجة انبعاثات كربونية، وأشاد بمساهمات مصر وألمانيا، وأضاف كيرى خلال كلمة له فى شرم الشيخ  أن الدول التى بدأت تحالفها فى جلاسكو تتحد لبناء توجه عام نحو الطاقة الخضراء وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وأكد كيرى أن هناك توجها لاستخدام الغاز الذى ينتج فى مصر وتصديره للدول الأوروبية لتلبية احتياجات قطاع الطاقة لديهم.وأشار المبعوث الرئاسى الأمريكى لشئون المناخ إلى أن بعض الدول عارضت ذكر هدف اتفاقية باريس للمناخ فى 2015 بالحد من زيادة درجة حرارة الأرض فى نطاق 1.5 مئوية فى النَص الرسمى لقمة  المناخ.

ولفت إلى وجود «أنواع مختلفة من مخاطر الاستثمار المرتبطة بالتغير المناخى». وعن أجندة الولايات المتحدة فى COP27، يقول كيرى «إننا نناقش قضية تمويل المناخ ونحاول إيجاد إطار قانونى لذلك، واتفق مع الرئيس بايدن فى إمكانية تعويض الخسارة والضرر الناجمتين عن التغير المناخى.».

وأشار كيرى إلى أن الوقت أصبح مناسبا الآن لتعويض الدول المتضررة من تداعيات تغير المناخ، مضيفا أن «هناك العديد من الدول تتأثر أكثر من غيرها بتداعيات تغير المناخ».

وأثنى كيرى على جهود مصر وألمانيا فى تحقيق الحياد المناخى، قائلاً «هناك دول عدة بينها مصر وألمانيا تسعى لزيادة مشاريع خفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على حرارة الأرض». وتابع المبعوث الرئاسى الأمريكى لشئون المناخ «نحتاج لتعزيز التمويل الدولى لتحقيق الأهداف المتعلقة بمواجهة الانبعاثات الكربونية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!