برلمانعاجل

السجيني: الدولة لم تعد تتحمل إهمال سرقة أغطية البلاعات .. إجراءات عاجلة من الصرف الصحي للتصدي لسرقة أغطية البالوعات

ممثل الداخلية بالبرلمان:ضبطنا 44 شخص متهم خلال 2019 ممثل التنمية المحلية خط ساخن ١٢٥ على مستوى الجمهورية، و١٧٥ في القاهرة والإسكندرية، و١٢٢ لوزارة الداخلية وأقسام الشرطة

السجيني: الدولة لم تعد تتحمل إهمال سرقة أغطية البلاعات .. إجراءات عاجلة من الصرف الصحي للتصدي لسرقة أغطية البالوعات

السجيني: الدولة لم تعد تتحمل إهمال سرقة أغطية البلاعات .. إجراءات عاجلة من الصرف الصحي للتصدي لسرقة أغطية البالوعات
السجيني: الدولة لم تعد تتحمل إهمال سرقة أغطية البلاعات .. إجراءات عاجلة من الصرف الصحي للتصدي لسرقة أغطية البالوعات 

كتب : وراء الاحداث

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن البرلمان يقوم بدوره الرقابي على الحكومة بدون أي مجاملة في إطار المسؤولية المشتركة بدافع وطني نحو الأفضل.

جاء ذلك في اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بحضور ممثلي الحكومة لمناقشة ملف سرقة أغطية بلاعات الصرف الصحي، ورؤية الحكومة لمواجهة هذه الأزمة وفق برنامج محدد، لوضع ضوابط حاسمة لمواجهة زهق أرواح الأطفال التي تروح ضحايا لمثل هذه الجرائم.

وأكد «السجيني» على أن هذا الدور الوطني الرقابي يتم بمسؤولية دون أي معارضة حنجورية وشعارات براقة دون أي فائدة هدفها إشعال الفتن فقط، مؤكدا على أن هذا الدور تم في ملف سرقة أغطية البلاعات منذ أن تم طرح هذا الملف في البرلمان بطلبات إحاطة مختلفة سواء في البحيرة وقنا وأخيرا في الطالبية بالجيزة.

ولفت رئيس اللجنة إلى أن هذا الملف به إشكاليات كثيرة خاصة أنه يتضمن فقدان أراوح المواطنين، ومن ثم التأثير الجسدي والنفسي الكبير والاقتصادي وتداعياته السياسية على المجتمع، مؤكدا على أن اللجنة انتهت في السابق لتوصيات رشيدة مع الحكومة وقابله للتنفيذ، واجتماع اليوم لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات، موجها الشكر لرئيس مجلس النواب لموافقته على عقد هذا الاجتماع الاستثنائي لمواجهة هذه الإشكالية.

من جهته علق اللواء أشرف توفيق ممثل وزارة الداخلية قائلا :، إن مواجهة مشكلة سرقة أغطية بلاعات الصرف الصحي مسئولية مشتركة بين كل الجهات المعنية، وليست مسئولية جهة واحدة.

وتابع ممثل وزارة الداخلية في كلمته: «المعلوم لكل الناس وضباط الشرطة، أن سارق الأغطية كان محدد ومعروف، لكن في الوقت الحالي سارق أغطية البلاعات لم يعد معروف، وليس ممثلا في فئة محددة، من يسرق الغطا يذهب به إلي المسبك لبيعه، السارق واحد عايز أي فلوس وخلاص، فمن الممكن أن يكون بتاع الزبالة أو واحد، بتاع موتوسيكل أو غيره».

وأكد ممثل وزارة الداخلية أنه يتم شن حملات عديدة علي المسابك، فبعضها قانوني وبعضها غير قانوني، موضحا أنه منذ أول شهر يناير من عام 2019 الجاري، حتى الآن، تم ضبط 44 شخص من سارقي أغطية البلاعات، سواء تشكيلات عصابية أو سارقين فرديين.

واستطرد: «نواصل الحملات لضبط سارقي الأغطية، وهناك حاجة لعملية فنية هندسية تمنع سرقة الأغطية، ومواجهة هذه المشكلة هي مسئولية مشتركة، لازم كله يقوم بدوره، والإعلام ، لو قمنا كلنا بدورنا في وقت واحد أكيد الظاهرة دي هتختفي، لازم مشاركة من الجميع».

وقال اللواء أشرف توفيق، إنه تم توجيه الدوريات في الشوارع بالإبلاغ عن أى أغطية بلاعات مسروقة، وإبلاغ المحليات لاتخاذ اللازم لتغطيتها، وأن من يتلقي البلاغ ولا يتخذ إجراء لابد أن يتم محاسبته، لأن هذه المشكلة عواقبها وخيمة.

وعقب المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، قائلا: “أسرع وسيلة لحل هذه المشكلة أو لا يوجد أمل في وجود حل جذري سريع إلا من خلال وزارة الداخلية، أنت تنزل وأنت تمثل هيبة الدولة وكلنا وراك، وتقدر تخلصها في أسبوع بضبط العصابات التي تسرق أغطية البلاعات، ولا تستبعد أنه قد تكون هذه العصابات التي تسرق الأغطية مسيسة عشان الناس تموت ويعملوا هيصة عليها ويستغلوها“. 

ولفت إلى أنه وفقا لكلام ممثل وزارة الداخلية، فإن الوزارة أصدرت تعليمات وتوجيهات للدوريات بالإبلاغ عن أى بلاعات غير مغطاة، وتوجيهات للمباحث الجنائية بالتعامل مع هذه الوقائع ضمن الأولويات .

من جانبه المهندس عادل حسن، رئيس مجلس إدراة شركة صرف صحي القاهرة، أن مشكلة سرقة أغطية البالوعات أصبحت ظاهرة سلبية ونعمل على التصدي لها من خلال بدائل متعددة سواء بأغطية خرسانية أو الظهر المرن مع التفكير في رؤى أخرى متعلقة بعمل شبكات أسفل الأغطية لمنع سقوط الضحايا في حالة السرقة.

وأكد حسن أن محافظة القاهرة بها ٣٥٠ الف غطاء بلاعة، يسرق منها حوالي ٥ آلاف غطاء سنويا بواقع ١٥ غطاء يوميا، وهذا أمر يمثل ظاهرة سلبية على المجتمع، ومن ثم تم التجاوب مع توصيات لجنة الإدارة المحلية بشأن إمكانية إضافة أكواد جديدة للأغطية، مع إنشاء مصنع متعلق بإنتاج أغطية من الخرسانة في بعض الأماكن ويكلف الدولة ٨٠٠جنيه في الوقت الذي يكلف الغطاء الظهر قرابة ٥آلاف جنيه.

واتفق معه منصور بدوي، رئيس شركة صرف الجيزة، مؤكد أن العصابات المتخصصة في سرقة هذه الأغطية تزايد دورها بشكل سلبي، وتسبب إشكاليات كثيرة للمنظومة.

وعن إجراءات الإبلاغ عن سرقة أغطية بالوعات الصرف؟ الحكومة تجيب

توافق أعضاء لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، مع ممثلي الحكومة على ضرورة التوعية الشاملة للمواطنين للإبلاغ عن أعمال سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي، حماية للأهالي وتجنب وقوع ضحايا، بجانب الجهود الحكومية لمواجهة هذه الظاهرة على أرض الواقع من إيجاد بدائل لنوعية الأغطية.

وتضمنت وسائل التوعية التي ذكرها ممثل الإسكان وليد يحيى عابدين، التواصل المباشر من جانب الأهالي مع الجهات المعنية بالإسكان والتنمية المحلية والصر ف الصحي والداخلية، من أجل الإبلاغ عن أي حالات سرقة الأغطية، عبر خط ساخن ١٢٥ على مستوى الجمهورية، و١٧٥ في القاهرة والإسكندرية، و١٢٢ لوزارة الداخلية وأقسام الشرطة المختلفة وجميع غرف الطوارئ على مستوى المحافظات، ومبادرة صوتك مسموع بالتنمية المحلية رقم ١٥٣٣٣٠، ورقم واتس اب ٠١١٥٠٦٠٦٧٨٣، بحسب ما ذكرها ممثل وزار ة التنمية المحلية حمدي الجزار.

وعقّب رئيس اللجنة أحمد السجيني، على ذلك بأن التوعية من خلال وسائل الإعلام بهذه الأرقام ضرورة مهمة، من أجل الحفاظ على أرواح المواطنين مع الجهود التي تبذل من الحكومة لمواجهة هذه الإشكالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!