أخبار مصرسياسةعاجل

وزيرة الهجرة: الدولة تواصل جهودها على مدار الساعة لإعادة المصريين من السودان

رئيس هيئة الإسعاف يقود جهود الإغاثة من معبر أرقين وميناء قسطل الحدوديان

وزيرة الهجرة: الدولة تواصل جهودها على مدار الساعة لإعادة المصريين من السودان

وزيرة الهجرة: الدولة تواصل جهودها على مدار الساعة لإعادة المصريين من السودان
وزيرة الهجرة: الدولة تواصل جهودها على مدار الساعة لإعادة المصريين من السودان

كتب : وراء الاحداث

أكدت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي، أن الدولة المصرية تواصل جهودها على مدار الساعة لإعادة المصريين من السودان.

وأوضحت الوزيرة – خلال اتصال هاتفي مع فضائية “إكسترا نيوز”، مساء اليوم /السبت/ – أن الهدف من تغيير منافذ عبور المواطنين هو الحفاظ على سلامتهم، ولا يمكن أن تعرض الدولة حياتهم للخطر، وأن الدولة دائما ما تبحث عن الممرات الأمنة حتى يستطيع المواطنون الوصول إلى مصر بأمان.

وأرجعت الوزيرة، تعديل نقاط التجمع وإجلاء المصريين، إلى الظروف الأمنية التي تحكم هذا الأمر، حيث يتم البحث – أولا – عن الممرات الآمنة والاتفاق عليها من أجل وصول المصريين لبلدهم.

وأشارت إلى أن الجالية المصرية في السودان تقدر بحوالي 10 آلاف، نصفهم من الطلاب، مبينة أن وزارة الهجرة تتواصل مع السفارة والقنصلية المصرية، وتستجيب الوزارة لمن يرغب فى العودة لمصر ويتم التواصل لإجلائهم.

ولفتت إلى أن عدد المواطنين الذين تم إجلاؤهم من السودان حتى أمس وصل إلى 6 آلاف و399 مواطنا، واستطاعت الدولة المصرية إعادتهم من خلال 20 طلعة جوية بخلاف الطرق والمنافذ البرية.

رئيس هيئة الإسعاف

من جانبه توجه الدكتور عمرو رشيد رئيس مجلس إدارة هيئة الإسعاف المصرية على رأس قوة إسعافية قوامها خمسة وعشرين سيارة إسعاف مصحوبة بالعشرات من أفراد الفرق الإسعافية الي معبري أرقين وقسطل البريان ومحيطهما، وذلك للإشراف على عمليات الإخلاء الطبي التي تتطلب تدخل اطقمنا الإسعافية.

جاء ذلك التزاماً بتوجيهات القيادة السياسية بتوفير كافة سبل الرعاية والراحة للمواطنين المصريين العائدين من دولة السودان.

خطة هيئة الإسعاف

 وفي سياق حديثه أكد الدكتور عمرو رشيد أن تلك الخطوة تأتي في أعقاب التوجيهات الحثيثة للدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان برفع درجة الإستعداد والجاهزية لاسطولنا الإسعافي على كافة المعابر والمنافذ التي قد تشهد تدفقاً للنازحين جراء الأحداث المؤسفة التي عصفت بدولة السودان الشقيق مؤخراً.

كما أكد الدكتور عمرو رشيد في ذات السياق إتساع خطة هيئة الإسعاف المصرية لتشمل الدفع بتعزيزات إضافية من اسطولنا الإسعافي لمحافظة أسوان في حالة الاحتياج، كما أكد امتداد خطة التأمين لتشمل كافة المطارات التي قد تشهد اجلاء جوي لبعض الحالات الطبية.

وأعلن رشيد  عن تدشين غرفة ازمات وطوارئ مركزية تعمل بشكل لحظي على متابعة سير الأحداث بكافة المعابر والمنافذ التي شملتها خطة الطوارئ، وقيامها برفع تقرير دوري بكافة المستجدات والحالات التي يتم التعامل معها.

وأضاف على أهمية تضافر وتكامل جهود المنظومة الإسعافية مع كافة قطاعات وزارة الصحة والسكان لضمان أقصى سبل الرعاية الصحية للعائدين من دولة السودان الشقيق.

الاسطول الإسعافي

وقد اشتملت زيارته استعراض لتجهيزات الاسطول الإسعافي وكفاءة الأجهزة الطبية ووفرة المستلزمات الإسعافية والتي تتيح لسيارة الإسعاف العمل كوحدة رعاية مركزة بشكل يمكن اطقمنا الإسعافية من التعامل مع أشد الحالات الطبية وادقها.

كما تضمنت الزيارة  تفقد عمليات تطوير وإعادة تخطيط المقر الرئيسي لهيئة الإسعاف المصرية بمحافظة أسوان، بما فيها من تطوير للبنية التحتية الإنشائية للمبنى من حيث توافر قاعات للتدريب تحاكي النسق العالمي، وكذلك ما تم من تطوير للبنية المعلوماتية والرقمية لغرف القيادة والتحكم باسطول هيئة الإسعاف باسوان.

وأيضا توفير مقر إداري يراعي متطلبات بيئة العمل الصحية لإنهاء كافة إجراءات العاملين ومتطلباتهم، وفي إطار جولته التفقدية لمدينة أسوان للوقوف على سير العمل وجه الدكتور عمرو رشيد بتوفير تغطية إسعافية عاجلة لتأمين كلاً من مدينة ابوسمبل السياحية، ومعبد ابوسمبل دعماً للنشاط السياحي الذي يمثل ركيزة اقتصادية للمحافظة وسكانها.

وفي ختام حديثه أشاد الدكتور عمرو رشيد بما لمسه من جهود حثيثة من كافة مؤسسات الدولة واجهزتها لتخفيف وطأة وشدة الأحداث على العائدين عبر المعابر من السودان، والحفاوة التي يتم بها إستقبال كافة الجنسيات الأجنبية.

الإمارات تجلي مواطنيها ورعايا 16 دولة من السودان

وصلت إلى دولة الإمارات، طائرة إجلاء تقل عدداً من مواطنيها ورعايا 16 دولة قادمة من السودان الذي يشهد اشتباكات منذ منتصف الشهر الحالي وتقل الفئات الأكثر احتياجاً من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء حيث وضعتهم دولة الإمارات على رأس أولوياتها.

وأعلنت الإمارات عبر وزارة خارجيتها استضافتها لرعايا الدول على أراضيها وتوفر كافة الخدمات قبيل نقلهم إلى دولهم.
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها نجاح عملية الإجلاء التي قامت بها دولة الإمارات في إطار جهودها الإنسانية والتزامها بتعزيز التعاون والتضامن العالميين، واستمراراً لنهجها الإنساني القائم على توفير الحماية للمدنيين، ومد يد العون للدول في أوقات الحاجة.
وأشارت الوزارة إلى التزام دولة الإمارات بالعمل مع شركائها والمجتمع الدولي لتحقيق كل ما يخدم مصالح الشعب السوداني، مشددة على أهمية تكثيف الجهود الهادفة لوقف إطلاق النار والعودة للإطار السياسي والحوار والمضي قدماً في المرحلة الانتقالية وصولاً إلى الاستقرار السياسي والأمني المنشود في السودان.
يذكر أن دولة الإمارات عملت  مؤخراً على توفير كافة خدمات الاستضافة والرعاية لـ 19 جنسية مختلفة خلال إجلائهم إلى مدينة بورتسودان وتواجدهم فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!