بالعبريةعاجل

الجيش الإسرائيلي يتدرب على ضرب أهداف في ايران

واشنطن وتل أبيب تنسقان لمنع طهران من امتلاك السلاح النووي ..لبنان يستوضح من قبرص حول تدريبات عسكرية مع إسرائيل بعد معلومات بأنها موجهة ضد لبنان .. مباحثات عسكرية إسرائيلية ـ قبرصية بعد مناورات "ما وراء الأفق"

الجيش الإسرائيلي يتدرب على ضرب أهداف في ايران

الجيش الإسرائيلي يتدرب على ضرب أهداف في ايران
الجيش الإسرائيلي يتدرب على ضرب أهداف في ايران

كتب: وكالات الانباء

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء تدريباً جوياً لمحاكاة ضربات جوية بعيدة المدى في منطقة البحر المتوسط.

وحسب موقع “i24news” الإسرائيلي، أعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي اليوم أن العشرات من المقاتلات نفذت أمس تدريباً جوياً لتنفيذ هجمات في ايران.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، عبر تويتر، أن عشرات الطائرات الحربية شاركت في التدريب أمس، لمحاكاة تحليق طويل المدى، وشن غارات في العمق، بالإضافة إلى التزود بالوقود جواً.

وأشار إلى أن التدريب لرفع الجاهزية لسيناريوهات حربية متعددة الجبهات.

وتزامن ذلك مع كشف وزير الأمن بيني غانتس منذ أسبوعين، أن ايران تتقدم نحو إنتاج قنبلة نووية واستكملت إنتاج وتركيب ألف جهاز طرد مركزي متطور، وقال: “ايران تواصل مراكمة المعرفة والخبرة التي لا رجعة فيها للتطوير، والبحث، وإنتاج وتشغيل أجهزة الطرد المتطورة. هي على بعد أسابيع معدودة من المواد الكافية لإنتاج القنبلة الأولى. تملك 60 كيلوغرام من المواد المخصبة بمستوى 60%، تنتج اليورانيوم المعدني بتخصيب 20% وتمنع وصول الوكالة الدولية للطاقة إلى نظام الإنتاج”. 

علما أمريكا وإسرائيل (أرشيف)

بينما قال البيت الأبيض في بيان الأربعاء، إن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين أكدوا في اجتماع لكبار المسؤولين التزامهم بتنسيق الجهود لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وأضاف البيان أن المسؤولين بحثوا أيضاً الخطوات الاقتصادية والدبلوماسية لتحقيق أهدافهم واستعرضوا في الاجتماع الذي عقد يوم الثلاثاء، التعاون العسكري القائم بين الجيشين الأمريكي والإسرائيلي.

لبنان يستوضح من قبرص حول تدريبات عسكرية مع إسرائيل بعد معلومات بأنها موجهة ضد لبنان

على صعيد اخرالتقى وزير خارجية لبنان عبد الله بوحبيب سفير قبرص لدى بيروت بانايوتيس كيرياكو، مستوضحا حول تمارين عسكرية مشتركة مع إسرائيل، بعد أنباء في الإعلام الإسرائيلي عن أنها موجهة ضد لبنان.

من جهته، نفى كيرياكو “هذا الأمر جملة وتفصيلاً”، مشيرا إلى أن “هدف هذه التمارين هو تدريب الحرس الحدودي للدفاع عن الجزيرة القبرصية”.

وأشار إلى أن “وزارة الدفاع القبرصية ستصدر بيانا توضيحيا بهذا الشأن غدا بعد انتهاء هذه التمارين”.

مباحثات عسكرية إسرائيلية ـ قبرصية بعد مناورات

استعرض رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، مع نظيره القبرصي ديموقريطوس زرفاكيس، التحديات الأمنية المشتركة في منطقة الشرق الأوسط وفرص توسيع التعاون بين الجيشين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن كوخافي يقوم حاليا بجولة للاطلاع على تدريبات “ما وراء الأفق”، بعد أن التقى رئيس أركان الجيش القبرصي، في قبرص وذلك في إطار متابعة رئيس الأركان لمجريات مناورة “عربات النار”، مشيرا إلى أن الجانبين عرضا “التحديات الأمنية المشتركة للجانبين في منطقة الشرق الأوسط وفرص توسيع التعاون بين الجيشين”.

وقد أجرى كوخافي في وقت لاحق جولة في مركز التدريبات المشتركة للجيشين الإسرائيلي والقبرصي، حيث استعرض قائد مركز التدريب البري، العميد ديفيد زيني، آليات التخطيط للتمرين ونشر القوات على الأرض، من وحدات الاستخبارات، وسلاح البحرية، ووحدات خاصة إضافية.

كما التقى في الميدان قوات من فرقة “النار” المشاركة في التمرين وأجرى تقييما للوضع بمشاركة قائد الفرقة وقائد لواء المظليين حيث صادق بعدها، على خطة تدريبية لعملية هجومية خاصة في العمق يديرها قائد لواء الكوماندو.

وقال كوخافي إن تمرين “ما وراء الأفق”، الذي يجري على الأراضي القبرصية “يعد تحديا في جوهره، إذ يسمح للقوات بالتدرب على سلسلة من العمليات التي تجسد استعداد الجيش السرائيلي لمجموعة متنوعة من سيناريوهات التهديد في ساحة المعركة”.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!