أخبار عربية ودوليةعاجل

الأونروا تبرئ مصر من تهمة غلق معبر رفح

المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين يؤكد أن اسرائيل هي من تعرقل وتعيق وصول المساعدات إلى قطاع غزة.

الأونروا تبرئ مصر من تهمة غلق معبر رفح

الأونروا تبرئ مصر من تهمة غلق معبر رفح
الأونروا تبرئ مصر من تهمة غلق معبر رفح

كتب : وكالات الانباء

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني، إن “مصر لم تغلق معبر رفح يوما منذ بدء الحرب في قطاع غزة حتى الآن”، متهما تل أبيب بتعطيل دخول المساعدات إلى القطاع المحاصر وذلك بعد ان سعى فريق الدفاع الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية اتهام القاهرة بغلق المعبر.

وقال لازاريني، لقناة “القاهرة الإخبارية” الخاصة المقربة من السلطات، ونقلتها وكالة الأنباء المصرية الرسمية إن “الجانب المصري لم يغلق معبر رفح يوما منذ بدء الأحداث حتى الآن وإن إجراءات الجانب الآخر (إسرائيل) هي من تعرقل وتعيق وصول المساعدات إلى قطاع غزة”.

وأوضح أن “العالم شهد على الهواء مباشرة، قتل الأبرياء بآلة القتل الإسرائيلية التي لم تميز ولم تستثن بشرا ولا حجرا ولا حتى الحيوان”، وفق المصدر ذاته.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي، يومي الخميس والجمعة، جلستي استماع علنيتين في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، ومن المقرر أن تحدد “العدل الدولية” في الأيام المقبلة خطواتها المستقبلية بشأن الإجراء التي تتخذه.

وقال محامي إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية كريستوفر ستاكر الجمعة، إن “الوصول إلى قطاع غزة عبر معبر رفح تسيطر عليه مصر، وليس على إسرائيل أي التزام في ذلك بموجب القانون الدولي”.

وردا على ذلك، قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات (رسمية)، الجمعة إنه ينفي “بصورة قاطعة مزاعم وأكاذيب فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية”، متهما تل أبيب بالمسؤولة عن عدم دخول مساعدات لغزة خاصة الوقود.

والسبت قال وزير خارجية مصر، أحمد أبوزيد، في تصريحات متلفزة، إن “أية إجراءات تعيق وصول المساعدات لغزة هي إجراءات إسرائيلية بالأساس بطرق وأساليب مختلفة، من ضمنها التشدد في مسألة التفتيش وإضاعة الكثير من الوقت فيها، وإعاقة دخول المساعدات الطبية والصحفيين ومسؤولين رسميين”.

وأشار إلى أن “معبر رفح مفتوح منذ بداية الأزمة، وقامت مصر بكل جهد دولي وإقليمي لإدخال أكبر قدر من المساعدات إلى القطاع”.

وكانت مصر قد اكدت مرارا بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي زار معبر رفح بعد الحرب اطلع على الانتهاكات الإسرائيلية ومنع الجانب الإسرائيلي لإدخال المساعدات للمدنيين وعاين فتح المعبر من الجانب المصري.

وترى مصر أنها تتعرض لضغوط شديدة من قبل اسرائيل وحلفائها بعد قرار القاهرة القطعي والحاسم بعد المساح بخطة تهجير سكان غزة الى شبه جزيرة سيناء معتبرة ان هنالك محاولات للقضاء على القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني وحقه في العودة.

ومنذ 100 يوم، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأحد 23 ألفا و968 شهيدا، و60 ألفا و582 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!