أخبار عربية ودوليةعاجل

بومبيو يزور السنغال وانجولا واثيوبيا بقارة أفريقيا لتبديد المخاوف من التخلي عنها للمتطرفين

بومبيو: إيران تتحدى مجلس الأمن بتهريب الصواريخ للحوثيين في اليمن

بومبيو يزور السنغال وانجولا واثيوبيا بقارة أفريقيا لتبديد المخاوف من التخلي عنها للمتطرفي

بومبيو يزور السنغال وانجولا واثيوبيا بقارة أفريقيا لتبديد المخاوف من التخلي عنها للمتطرفين
بومبيو يزور السنغال وانجولا واثيوبيا بقارة أفريقيا لتبديد المخاوف من التخلي عنها للمتطرفين

كتب : وكالات الانباء

يزور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عدداً من الدول الأفريقية، في وقت تعتزم الولايات المتحدة خفض عدد قواتها في أفريقيا.

ورغم ذلك، لدى بومبيو مهمّة تقضي برسم صورة إيجابية لعلاقات التنسيق بين بلاده وأفريقيا، في أول زيارة يؤديها إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منذ توليه المنصب قبل عامين.

وتبدأ جولة بومبيو غداً السبت وستشمل السنغال، وأنجولا، وأثيوبيا.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية دون كشف هويته، إن “هذه الدول الثلاث تساهم بشكل كبير في استقرار المنطقة ولديها قادة ناشطون”، وأشار المسؤول إلى أن النفوذ المتزايد للصين التي استثمرت في القارة الأفريقية في إطار زيادة إنفاقها في مجال البنى التحتية في العالم، سيكون موضوعاً أساسياً  في هذه الزيارة.

واستثمرت الصين بشكل كبير في أنجولا التي راكمت ديوناً تقارب 25 مليار دولار لبكين، وستسدّد البلاد هذا المبلغ بشحنات نفط، وحذرت الولايات المتحدة الدول النامية من الصين، مؤكدةً أن تمويل مشاريع كبرى قد يتحول إلى ديون لصالح بكين، داعية هذه الدول إلى التعامل مع القطاع الخاص الأمريكي.

وسيشدّد بومبيو على النمو الاقتصادي والتجارة والاستثمارات في هذه القارة التي يُتوقع أن يتضاعف عدد سكانها بحلول 2050، وأضاف المسؤول في وزارة الخارجية “نرغب في تمكين هؤلاء الشباب والتأكد من أنهم محرّك نموّ حيوي واستقلالية اقتصادية وحوكمة عالمية أفضل”.

إلا أن الولايات المتحدة لم ترسل إشارات دعم صريحة للقارة السمراء قبل زيارة بومبيو، فقد أعلن البنتاجون هذا الأسبوع خفض عدد القوات العسكرية الأمريكية في أفريقيا، للتركيز على مواجهة الصين، وروسيا، وإيران.

وأبدت فرنسا التي تقود قوة لمحاربة الجهاديين من 4500 عنصر في الساحل، وتحظى بمساعدة واشنطن اللوجستية، قلقها من احتمال تأثير هذه التخفيضات في الميزانية على محاربة الجهاديين.

وقبل بضعة أسابيع من زيارة بومبيو، شددت الولايات المتحدة شروط الحصول على تأشيرة لمواطني 6 دول من بينها نيجيريا، والسودان، مشيرةً إلى أن على هذه الدول حل مشاكل تقنية في مجال الأمن، لكن أصوات منتقدة ارتفعت مذكّرة بأن دونالد ترامب وصف عام 2018 الدول الأفريقية التي تُرسل مهاجرين إلى الولايات المتحدة بـ”حُثالة”.
عرض الصورة على تويتر

على صعيد أخر قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الجمعة، إن البحرية الأمريكية ضبطت 358 صاروخاً إيراني الصنع وأسلحة أخرى في طريقها إلى الحوثيين في اليمن، حسب ما نقل موقع قناة الحرة.

وأضاف في تغريدة على تويتر، أن “هذا يعد مثالاً آخر على أن إيران تعد أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، وعلى تحديها لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة”، ناشراً صورة الصواريخ  المهربة.

وجاء تصريح بومبيو بعد يوم من ضبط الطراد “يو إس إس نورماندي” الحربي الأمريكي أسلحة في مركب شراعي في بحر العرب، تتمثل في 150 صاروخاً مضاداً للدبابات من نوع “دهلافيا” (ATGM) إيرانية الصنع، وأسلحة أخرى، تشمل 3 صواريخ أرض جو إيرانية.

وفي 4 ديسمبر الماضي، أعلن البنتاجون ضبط قارب يحمل صواريخ متقدمة في بحر العرب، مصدرها إيران.

وذكر بيان القيادة الأمريكية الوسطى في بحر العرب أن الأسلحة التي كشفت مصادرتها أمس، ذات أنظمة شبيهة بتلك التي ضُبطت في بحر العرب في 25 نوفمبر2019 والتي كانت في طريقها للحوثيين في اليمن

 

The U.S. Navy interdicted 358 Iranian-made missiles + other weapons components on their way to the Houthis in Yemen. This is another example of the world’s largest state sponsor of terror the Islamic Republic of Iran continuing to defy the UN Security Council.

Image

1:49 PM · Feb 14, 2020Twitter Web A
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!