سياسةعاجل

الري: استمرار عدم التوافق بين الدول الثلاثة في أزمة سد النهضة

إثيوبيا تشن حملة دبلوماسية افريقية لترويج ادعائتها بمفاوضات سد النهضة: بناء سد النهضة لا رجعة فيه وعلى مصر التعاون معنا بلا تسييس أو تصعيد ... دبلوماسية إثيوبية: سد النهضة لا رجعة عنه

الري: استمرار عدم التوافق بين الدول الثلاثة في أزمة سد النهضة

الري: استمرار عدم التوافق بين الدول الثلاثة في أزمة سد النهضة
الري: استمرار عدم التوافق بين الدول الثلاثة في أزمة سد النهضة

كتب: وكالات الانباء

عُقد اليوم الجمعة 28 أغسطس اجتماع برئاسة وزراء المياه لدول مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وبدأت الاجتماعات بتبادل الكلمات الافتتاحية بين الوزراء واستعرض الوفد المصري نتائج أعمال اللجنة القانونية والفنية بشأن النسخة الأولية المجمعة المُعدة من مقترحات الدول الثلاثة.

وتجدر الإشارة إلى أنه استمر عدم التوافق بين الدول الثلاثة حول العديد من النقاط القانونية والفنية بشأن النسخة الأولية المجمعة المشار إليها والمُعدة بواسطة الدول الثلاثة والتي لم ترق بعد لعرضها على هيئه مكتب الإتحاد الإفريقي برئاسة جنوب أفريقيا.

وبعد نقاش مطول بشأن المفاوضات خلال الفترة القادمة، توافق السادة وزراء المياه في نهاية الاجتماع على قيام كل دولة منفرده بإرسال خطاب إلى رئيس جنوب إفريقيا يتضمن رؤيتها للمرحلة المقبلة من المفاوضات.

إثيوبيا: بناء سد النهضة لا رجعة فيه وعلى مصر التعاون معنا بلا تسييس أو تصعيد

من خلال قيام اثيوبيا بشن حملة دبلوماسية للترويج لادعائتها  وفرض النظرية الاحادية لموقفها المتصلب للاضرار بمصالح دولتى المصب لنهر النيل بخصوص مفاوضات سد النهضة قال سفير إثيوبيا لدى جنوب إفريقيا شيفيراو تيكلماريم، إن سد النهضة هو مشروع إفريقي سيسهم بشكل كبير في التكامل الاقتصادي الإفريقي.

وأضاف في مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية: “إعادة مفاوضات سد النهضة من واشنطن إلى الاتحاد الإفريقي كمشروع إفريقي يعد إنجازا تاريخيا بحد ذاته”.

وصرح بأن مشروع سد النهضة يفيد الإثيوبيين والأفارقة ويفيد المجتمع الدولي أيضا، وتابع: “لكن عندما لا نلبي بعض احتياجاتنا الأساسية، فهذا يعني تحديا للقارة ولنا جميعا، لذلك يجب علينا أن نقف حازمين وموحدين في تلبية احتياجاتنا التنموية بالإضافة إلى تطوير مواردنا الطبيعية”.

وذكر أن إثيوبيا تواصل اتباع المبادئ الدولية للاستخدام العادل والمعقول للموارد الطبيعية المشتركة بينها وبين الدول المجاورة، مشيرا إلى عدم وضوح الدوافع غير المعلنة عن مصر لعرقلة المفاوضات.

وأضاف أن مصر والسودان سيستفيدان من التدفق السلس للمياه ويجنبهما من ترسب الطمي، وأنه لا يوجد أي سبب منطقي لمصر لتسييس أو تصعيد المفاوضات وعرقلتها.

دبلوماسية إثيوبية: سد النهضة لا رجعة عنه

فى ذات السياق قالت السفيرة الإثيوبية لدى أوغندا المسهاي مسرت، إن بناء سد النهضة ليس تحولا لإثيوبيا فقط بل للمنطقة والقارة الإفريقية.

وأضافت في لقاء مع وكالة الأنباء الإثيوبية أن سد النهضة يعد رمزا للدول الإفريقية الأخرى ويدل على أن القارة الإفريقية تستطيع تحقيق التنمية من خلال استغلال مواردها الطبيعية.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن إثيوبيا تساهم بنسبة 86% من مياه النيل لم تستفد منه، موضحة أن استكمال السد سيلعب دورا كبيرا في تحقيق التنمية في البلاد.

وشددت أن بناء السد أمر لا رجعة فيه وسيغير الوضع التاريخي والقانوني الراهن وكذلك الروايات الإعلامية التي تضعها دول المصب، في الوقت الحاضر.

وقالت إن إثيوبيا دعت دول المصب لإجراء مفاوضات حول إعادة النظر في الحصص العادلة للموارد الطبيعية العابرة للحدود، ووصفت ملء السد بأنه إنجاز رائع لكل من إثيوبيا وجميع دول حوض النيل.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!