أخبار مصرعاجلمجتمع مدنى

حصاد التضامن 2021 | 640 مليون جنيه تكلفة دعم العمالة غير المنتظمة و سداد ديون 11 ألف من الغارمين والغارمات بإجمالي 196 مليون جنيه

حصاد التضامن 2021.. 38.8 ألف مستفيد من معاش الطفل بتكلفة 32 مليون جنيه ... أبرز رسائل «التضامن» خلال 2021 تمكين ذوي الإعاقة

حصاد التضامن 2021 | 640 مليون جنيه تكلفة دعم العمالة غير المنتظمة و سداد ديون 11 ألف من الغارمين والغارمات بإجمالي 196 مليون جنيه

حصاد التضامن 2021 | 640 مليون جنيه تكلفة دعم العمالة غير المنتظمة و سداد ديون 11 ألف من الغارمين والغارمات بإجمالي 196 مليون جنيه
حصاد التضامن 2021 | 640 مليون جنيه تكلفة دعم العمالة غير المنتظمة و سداد ديون 11 ألف من الغارمين والغارمات بإجمالي 196 مليون جنيه

كتب : وراء الاحداث

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقرير سلط الضوء على حصاد قطاع التضامن الاجتماعي خلال عام 2021.

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن الدولة تبنت نهجاً وطنيا متكاملا للنهوض بقطاع التضامن الاجتماعي وفق استراتيجيات شاملة اقتصاديا واجتماعيً، وذلك من خلال التوسع في البرامج والمبادرات الهادفة لدعم الأسر الأكثر احتياجاً وحماية الفئات الأولى بالرعاية، وإنشاء شبكة أمان اجتماعي للمواطن المصري خاصة في أوقات الأزمات والكوارث إلى جانب تنمية القرى الفقيرة وتوفير الخدمات الأساسية لها، بما يساهم في رفع المستوى المعيشي وتوفير حياة كريمة للمواطنين ودعم وتعزيز جهود إعادة بناء الإنسان، وتحقيق العدالة والاستقرار الاجتماعي في كافة ربوع الوطن.

وفي هذا السياق، أشار التقرير إلى ما ذكره صندوق النقد الدولي بشأن قيام مصر خلال أزمة كورونا بتوسيع نطاق الدعم الاجتماعي لحماية الفئات الأكثر تضرراً من الوباء والفئات الأكثر احتياجاً مع توسيع نطاق تغطية برنامج التحويلات النقدية “تكافل وكرامة”.

ورصد التقرير أبرز ما تم على صعيد برامج الحماية الاجتماعية، موضحا أن  إجمالي عدد المستفيدين من دعم الوزارة لمتضرري كورونا من العمالة غير المنتظمة قد وصل إلى 75 ألف عامل، بإجمالي تكلفة بلغ 640 مليون جنيه، وكذلك تم دعم الجمعيات الأهلية، حيث تم تمويل 340 جمعية بنحو 2.5 مليار جنيه، فضلاً عن وصول قيمة مساعدات صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية إلى 448.4 مليون جنيه، بإجمالي 5144 منحة وإعانة. 

خطوات دعم العمالة غير المنتظمة
وأوضحت وزارة التضامن فى تقرير لها، أنه تم اتخاذ العديد من الخطوات لدعم العمالة غير المنتظمة،  والتى تمثلت فيما يلى:

–  تعمل وزارة التضامن الاجتماعي مع مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء على مشروع تطوير قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة المتضررة من جائحة كورونا، واستحداث قاعدة موحدة وشاملة.

–  حصر التشريعات الخاصة بالحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة.

–  وضع خارطة الطريق لتطبيق التوصيات الخاصة بمد برامج الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة.

–  تقييم برامج الحماية الاجتماعية الحالية للعمالة غير المنتظمة وتحديد فجوات التغطية.

–  إعداد مقترح صندوق دعم العمالة غير المنتظمة. 

المستندات المطلوبة للتأمين على العمالة غير المنتظمة
وأوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عبر موقعها الرسمي، المستندات المطلوبة للتأمين على العمالة غير المنتظمة، وتتضمن الآتي: 

– صورة شهادة الميلاد المميكنة.

– صورة بطاقة الرقم القومي.

– طلب اشتراك مؤمن عليه بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص.

– بيان من المؤمن عليه بمدد الاشتراك السابقة، أو مدى استحقاقه معاش آخر.

– تقرير اللياقة الطبية الصادر من الجهة الطبية المختصة عند بدء الاشتراك أو صورة منه.

– شهادة الملكية أو الحيازة الزراعية الصادرة من الجمعية الزراعية، أو الجهة المختصة.

– بيان بتدرج المهنة صادر من مصلحة الأحوال المدنية.

فئات العمالة غير المنتظمة
كما أوضحت التأمينات الاجتماعية، فئات العمالة غير المنتظمة، والتي تشمل مايلي:

– عمال التراحيل.

– ملاك العقارات المبنية الذين يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوي عن فئة الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

– خدم المنازل ومن في حكمهم.

– محفظو القرآن الكريم والمقرئين.

– المرتلين والقيمة وغيرهم من خدام الكنيسة .

– صغار المشتغلين لحساب أنفسهم، مثل الباعة الجائلين ومنادي السيارات وموزعي الصحف وماسحي الأحذية المتجولين، وغيرهم من الفئات المماثلة.

-حائزو الأراضي الزراعية الذين تقل مساحة حيازتهم عن فدان، سواءً كانوا ملاكًا أو مستأجرين بالأجرة.

– ملاك الأراضي الزراعية غير الحائزين لها ممن تقل ملكيتهم عن فدان.

– العاملون المؤقتون في الزراعة، سواء في الحقول والبساتين، أو في مشروعات تربية الماشية أو الحيوانات الصغيرة والدواجن.

 

صورة ارشيفية

 

فى سياق متصل تبنت الدولة المصرية نهجا وطنيا متكاملا للنهوض بقطاع التضامن الاجتماعي وفق استراتيجيات شاملة اقتصادياً واجتماعياً

نشاء شبكة أمان اجتماعي للمواطن المصري خاصة في أوقات الأزمات والكوارث، إلى جانب تنمية القرى الفقيرة وتوفير الخدمات الأساسية لها، بما يساهم في رفع المستوى المعيشي وتوفير حياة كريمة للمواطنين ودعم وتعزيز جهود إعادة بناء الإنسان، وتحقيق العدالة والاستقرار الاجتماعي في كافة ربوع الوطن.

ورصد التقرير أبرز ما تم على صعيد برامج الحماية الاجتماعية، موضحا  أن قيمة سداد ديون الغارمين سجلت 196.2 مليون جنيه، واستفاد منها 11.1 ألف مستفيد

قالت وزيرة التضامن الإجتماعي ، إن مبادرة حياة كريمة هى أكبر مشروع تنموي لتطوير وتنمية الريف المصري والنهوض به، وتكلفته ستتخطي نحو 700 مليار جنيه.

وأضافت أن مبادرة حياة كريمة تدخل فيها 10 وزارات، وتستهدف توفير كل الخدمات في الريف، من شبكات الصرف الصحي، والغاز، الكهرباء، والتأمين الصحي الشامل، وتطوير البنية التحتية، والهدف توفير حياة كريمة ولائقة للمواطن.

وتابعت: نستهدف الأطفال المتسربون من التعليم، حيث يوجد ما يقرب من مليون طفل خارج التعليم، وكذلك الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة وتأهيلهم، والاهتمام بالنساء في سن الحمل والإنحاب، والتمكين الاقتصادي، والتوعية، ودعم المزارعين، والفلاحين، وإقامة حدات إنتاجية علي مستوي الريف، وتوعية المقبلين علي الزواج، ورعاية المسنين والأسر الفقيرة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن برنامج سكن كريم يستهدف، 120 ألف أسرة، لتأهيل منازلهم، وقالت: يوجد نحو 200 ألف أسرة، ونستهدف الأسر الأفقر، والمنازل المتهالكة، ويتم تأهيلها ودهان المنازل من الخارج، وبرنامج سكن كريم مخصص له تكلفة نحو 25 مليار جنيه مصري.

وأكدت القباج، علي الاهتمام أيضا بمشروع تنمية الأسرة والطفولة، والتوسع في الحضانات، لرعاية وحماية الأطفال، وهناك مشروعات عديدة للتمكين الاقتصادي، وتطوير مراكز أسر منتجة، ونقل أصول منتجية، وقروض ميسرة، دعم الغذاء والإقلال من نسبة الإنيميا لدي الأطفال.

معاش الطفل

ونواصل عرض حصاد 2021 لوزارة التضامن حيث تقدم وزارة التضامن الاجتماعي ما يعرف بـ«معاش الطفل»، وتحدد قيمته وفقًا لعدد الأطفال، بالإضافة إلى منحة دراسية شهرية لكل طفل من الأطفال المستفيدين من المعاش بشرط انتظامهم بالتعليم الأساسي حتى المتوسط بنحو 200 جنيه شهريًا لمدة 8 أشهر من أكتوبر إلى مايو من كل عام دراسي

وفي إطار سلسلة تقارير حصاد قطاعات الدولة في عام 2021، رصد تقرير صادر عن مجلس الوزراء أبرز ما تم على صعيد برامج الحماية الاجتماعية، موضحا أنه قد بلغ عدد المستفيدين من معاش الطفل 38.8 ألف مستفيد، بإجمالي تكلفة وصل إلى نحو 32 مليون جنيه.

ونرصد من خلال التقرير التالي الخطوات الواجب على أولياء الأمور اتباعها لحصول الأطفال على دعم نقدي من برنامج معاش تكافل وكرامة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي:

الفئات المستحقة للحصول على معاش الطفل

– الأيتام أو مجهولي الأب أو الأبوين.

– أطفال المطلقة إذا تزوجت أو سجنت أو توفيت.

– في حالة سجن الأب لمدة تزيد عن 3 سنوات.

المستندات المطلوبة لاشتراك الأطفال في برنامج التكافل وكرامة

– صور بطاقة الرقم القومي سارية وعلى العنوان الحالي للأفراد 18 سنة فأكثر.

– صور قسيمة الزواج أو الطلاق.

– صور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة «شهادة كمبيوتر» للأفراد أقل من 18 سنة.

– صورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت.

– قيد مدرسى لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعيًا.

– صورة شهادة وفاة الزوج / الزوجة للأرامل.

– صورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال.

– صورة إقرار الوصاية للأيتام.

– صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.

شروط الاشتراك في برنامج تكافل للأطفال

– استيفاء كافة بيانات التقدم للبرنامج بتفاصيل الاستمارة الدالة على الحالة الاجتماعية للأسرة.

– أن تكون حالة الأسر أو الأفراد المتقدمة تحت خط الفقر بناء على المعادلة الإحصائية المقررة.

– عدم التحصل على أي دخل شهري ثابت أو تقاضي أي معاش تأميني أو مساعدة ضمان اجتماعي شهرية.

وزيرة التضامن

نشرت وزارة التضامن عبر موقعها الإلكتروني بعض توجيهات ورسائل وزيرة التضامن خلال 2021  فعلى مدار عام 2021، وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، رسائل عديدة تعكس سياسات وزارة التضامن الاجتماعي ودورها البارز في المجتمع، رسائل تحمل شعار وزارة التضامن الاجتماعي في الحماية والرعاية والتنمية.

-الدولة تتبنى نهج دورة الحياة لإعلاء مفاهيم الاستثمار في البشر في كافة مراحله العمرية منذ الميلاد وحتى بعد سن المعاش، موضحة أن الحماية الاجتماعية جزء لا يتجزأ من الدستور المصري الذي أقر كثير من الحقوق للأشخاص الأولى بالرعاية.

-الدولة المصرية تجاهد كي لا تترك أحدا خلف الركب، فتبذل قصارى الجهود في تيسير طريق الأمل والعمل، وتفسح الطريق لإبداعات الشباب وغيرهم، كي يصل الجميع لبناء الدولة لحديثة والعمل على تحقيق الحياة الكريمة لكل المصريين.

-القوة الحقيقية للدولة تكمن في ثقافة شعبها وطاقاته في العطاء والعمل، وتقدم الدولة مرهون بتحضر مواطنيها ووعيهم، فالوعي هو الذراع الأساسي لإيجاد مناخ عام يسمح بالتعايش السلمي بين أطياف الشعب، وبالاستثمار في كافة الموارد البشرية.

-على مشارف الفكر والثقافة، وفي مواقع قتال الوعي الزائف والجهل والتطرف، تقف رائداتنا ومثقفاتنا في رحلة عطاء وشجاعة وعزيمة وصبر لتعزيز الوعي المجتمعي وإعمال العقل وترشيد الفكر وتصفية الذهن ولحماية أدياننا وثقافتنا من كل ما يشوبها من اتهامات لا صحة لها ولا مرجعية.

-توجيهات القيادة السياسية وضعت ذوي الإعاقة علي رأس خارطة التمكين في مصر لتسطر الدولة بسياساتها المنحازة سجلا غير مسبوق من المكتسبات، والدولة تتبع المنهج الحقوقي مع الأولى بالرعاية مختلفا عن برامج الإحسان التي تم ممارستها عبر سنوات سابقة.

-نسعى للاستثمار في طاقات ذوي الإعاقة ونهدف لتحفيز القطاع الخاص والمجتمع المدني للمساهمة في تدابير الإتاحة والتيسير، لأن استثمارنا فيهم استثمار استراتيجي يساهم في الحصول على عوائد تليق بالحياة الكريمة التي يصبو إليها الوطن بأكمله.

-دعونا نستثمر في التطوع ونعتبره حسابا للإدخار طيلة العمر نضع فيه أعمالنا وخدماتنا للمجتمع، فيكبر حسابنا في الخير ويزدهر في المجتمع، ثم نستفيد منه حين نكبر ونحتاج إلى مساعدة الآخر.

-تحول المجتمع المدني المصري من مساعد فقط للأفراد إلى مؤسسات تخطط وتعلم وتستثمر في الموارد، وتتوجه نحو تقديم خدمات الحماية الاجتماعية للمستحقين، وتوظيف القادرين على العمل.. وهكذا تتحقق التنمية العادلة والمستدامة.

فى اتجاه اخر أصدرت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، قرارًا بتكليف الدفعة 98 من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان من الجنسين، ممن يتمتعون بالجنسية المصرية، لأداء الخدمة العامة لمدة عام، وذلك اعتبارًا من 1/2/2022.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي، بأنه يتم تكليف الشباب من الجنسين ممن يتمتعون بجنسية جمهورية مصر العربية الإناث من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان  لعام 2021، وكذلك الذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية، بالإضافة إلى تضمين من يزيدون على حاجة القوات المسلحة بشرط مضي 3 سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب، وأيضًا من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دورثان لعام 2021.

وأكدت “القباج”، أنه يجب على المكلفين السابق ذكرهم ومن صدر قرارات بتكليف دفعاتهم وتخلفوا عن أداء الخدمة العامة في مواعيدها المقررة، التوجه إلى مكاتب الخدمة العامة بدائرة محل إقامتهم لتسجيل أنفسهم وذلك اعتبارًا من 2/1/2022.

والخدمة العامة هي إحدى آليات العمل بالوزارة والتي تهدف إلى تنشئة الشباب على خدمة الوطن، ومشاركتهم ودمجهم في خدمة المجتمع، وتنمية مداركهم وخبراتهم بالقضايا المجتمعية والاقتصادية والاهتمام بموضوعات التنمية بشكل عام، وكذلك تأهيلهم لخوض الحياة العملية مع إكسابهم مهارات جديدة يحتاجها سوق العمل.

وتشمل مجالات التكليف العديد من المجالات ذات الصبغة التنموية مثل التعليم والصحة والعدل، والعمل الاجتماعي، والاستثمار، وتنمية الشباب، وخدمات النقل والبنوك، وغيرها من مهام التكليف.

وتشمل مجالات تكليف هذه الدفعة في الجهاز الإداري للدولة، من خلال عدد من البرامج والمشروعات التنموية مثل مبادرة “حياة كريمة” وبرامج وعي وفرصة وتكافل وكرامة والمشروطية الصحية و2 كفاية وأطفال بلا مأوى، بالإضافة إلى الأسر المنتجة ومحو الأمية والتأمينات الاجتماعية والنيابة الإدارية والنيابة العامة وقطاعات رعاية الأيتام والمسنين والأسر البديلة وخدمات الطفولة والخدمات التعليمية وأنشطة بنك ناصر، والمجالات الأخرى طبقاً لاحتياجات كل محافظة.

جانب من الأنشطة التوعوية

وفى مجال الانشطة التوعوية نظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان  والتعاطي برئاسة  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق احتفالات بمناسبة رأس السنة للمتعافين من الإدمان داخل مراكز العزيمة لتأهيل وعلاج مرضى الإدمان التابعة للصندوق وأيضا للمتعافين من أبناء المناطق المطورة ” بديلة العشوائيات ” الأسمرات والمحروسة واسطبل عنتر وبشاير الخير” تحت شعار “يوم حماية للمتعافين”، وذلك  في إطار الحرص على توفير برامج الحماية للمتعافين من الإدمان.

 وحرص عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي على مشاركة المتعافين من أبناء المناطق المطورة “بديلة العشوائيات ”  وأسرهم احتفالات رأس السنة بمنطقة الأسمرات، ضمن الأنشطة التوعوية المختلفة التي ينفذها الصندوق للمتعافين من الإدمان أثناء الاحتفالات بالأعياد والمناسبات  كمجموعة من الإجراءات الوقائية وتسمى برامج لحماية المتعافين خلال فترة الأعياد والاحتفالات ،خاصة وأن هذه الفترة تعد من الفترات شديدة الخطورة لدى مرضى الإدمان الذين لم يكتمل تعافيهم بشكل كامل ،حيث أن  الكثير من الدراسات والأبحاث تؤكد تزايد التعاطي خلال الاحتفالات  فى المناسبات والأعياد والعطلات الرسمية وأنها أحد العوامل الرئيسية لانتكاسة المتعافين، ونفس الأمر بالنسبة للمتعافين الذين مازالوا يتلقون العلاج داخل المستشفيات ويتوافق خروجهم مع أيام الأعياد حيث يتم تأجيل خروجهم وتنظيم احتفالات لهم داخل مراكز العزيمة التابعة للصندوق لحمايتهم لمجرد التفكير في العودة للإدمان.

وتضمنت الفاعليات ندوات للإرشاد الأسرى للمتعافين وأسرهم ضمن مجموعة من الإجراءات التى يتخذها صندوق مكافحة الإدمان  للحفاظ على تعافى أبنائهم  والحد من الانتكاسة ،والتأكيد على دور الأسرة  فى دعم المتعافي من خلال متابعه تغيير شخصيه المريض وتعديل سلوكياته  وتخليه عن سلوكيات  الإدمان من خلال تعاملهم معه علي مدار اليوم ، وأيضا التأكيد على حضور  جلسات الإرشاد الاسري والارشاد الزوجي وتقبل المريض قبول غير مشروط  وعدم اللوم علي ما حدث في فتره الإدمان النشط وعدم  السخريه من المريض وإفشاء  أسراره للأخرين ،أيضا المراقبه غير المباشرة لمعرفة اذا كان يسير في طريق التحسن والتعافي أم في طريق الانتكاس بالإضافة الى ضروره إظهار الأسرة لعوده ثقتها مرة أخرى للمريض عن طريق اسنادهم له أدوار ومسؤليات جديده ومهمه .

 كما تم  تنظيم  ورش حكى  وندوات للأطفال من أبناء المتعافين تضمنت تدريبهم على كيفية مواجهة المشكلات وطريقة اتخاذ القرارات الصحيحة كذلك اكتشاف المواهب الفنية لدى الأطفال واستثمارها فى البعد عن التدخين وإبراز أضرار الإدمان ، كما تضمنت الفعاليات  تنفيذ أنشطة فنية وتلوين الكراسات واستخدام الأساليب الإبداعية التي تتماشى مع المراحل العمرية للأطفال منها  لعبة “السلم والدخان” التي تبرز أن من يدخن ويحاول الوصول إلى درجة متقدمة  من خلال السلم لا يستطيع ،ويرجع للوراء بسبب أن التدخين  والمخدرات يؤثران على صحته، فى حين أن الشخص الذى لا يدخن يستطيع أن يحصل على درجات متقدمة  ويحقق أهدافه ،كما يستطيع  أن يفكر بشكل سليم ويتخذ القرار الصحيح  بعكس من  يدخن‪ .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!