أخبار مصرسياسةعاجل

مصر ترحب بتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي

مصر ترحب بتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي

مصر ترحب بتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي
مصر ترحب بتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي

كتب : وراءالاحداث

رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم السبت، ببدء عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأشار البيان إلى ما يمثله تبادل الأسرى من خطوة إيجابية وهامة، تتطلع مصر لأن يتم البناء عليها لتجديد الهدنة في اليمن، ودفع المساعي الجارية للتوصل لتسوية سياسية تؤدي إلى سلام شامل ومستدام، مؤكدًا على دعم مصر الكامل لأي جهود من شأنها استعادة الأمن والاستقرار في اليمن، والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه، وتخفيف وطأة الأزمات الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني الشقيق.

استمرار تنفيد تبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة اليمنية

فى وقت سابق بدأت عملية لتبادل الأسرى بين أطراف النزاع في اليمن، أمس، شملت سجناء سعوديين، مقابل مئات الحوثيين المعتقلين في سجون القوات الحكومية، وذلك بعد ساعات معدودة من ختام محادثات سلام أجراها وفد سعودى مع جماعة الحوثى في العاصمة اليمنية صنعاء.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن عملية تبادل الأسرى بدأت مع إقلاع أول طائرة من صنعاء، أمس، وعلى متنها سجناء من قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا باتجاه عدن، مقر السلطة، بينما أقلعت طائرة أخرى تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر من عدن (جنوب).

وأوضح المتحدث باسم الوفد الحكومى في مفاوضات الأسرى وعضو الوفد المفاوض ووكيل وزارة حقوق الإنسان، ماجد فضائل، على «تويتر» أن عملية التبادل انطلقت أمس، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، وتشمل رحلات طيران للصليب الأحمر بين صنعاء وعدن والمخا ومأرب في اليمن، وكذلك الرياض وأبها في السعودية.

من جهتها، أفادت الحكومة اليمنية، في وقت مبكر، أمس، بأنه سيتم الإفراج عن 72 من أسراها، بينهم وزير الدفاع الأسبق، اللواء الركن محمود الصبيحى، واللواء الركن، ناصر منصور هادى، شقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادى، وسيصل هؤلاء إلى عدن قادمين من صنعاء، فيما ذكر مسؤول حوثى أن عملية الإفراج ستشمل 250 من أسرى «حركة أنصار الله» سيعودون إلى صنعاء آتين من عدن.

تأتى عملية تبادل الأسرى في سياق اتفاق تم التوصل إليه، في مارس الماضى، بين الحوثيين والحكومة خلال مفاوضات انعقدت في برن.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!