أخبار مصربرلمانعاجلمجتمع مدنى

غش جماعي وتسريب أسئلة.. فضيحة في تعليم بني سويف تصل لقبة البرلمان …ضبط حالات غش في لجنة 15 مايو بامتحانات الدبلومات الفنية

بسبب وجود سلبيات.. «التعليم»: إحالة رئيس لجنة الشاطبي الثانوية الفنية إلى التحقيق

غش جماعي وتسريب أسئلة.. فضيحة في تعليم بني سويف تصل لقبة البرلمان …ضبط حالات غش في لجنة 15 مايو بامتحانات الدبلومات الفنية

غش جماعي وتسريب أسئلة.. فضيحة في تعليم بني سويف تصل لقبة البرلمان ...ضبط حالات غش في لجنة 15 مايو بامتحانات الدبلومات الفنية
غش جماعي وتسريب أسئلة.. فضيحة في تعليم بني سويف تصل لقبة البرلمان …ضبط حالات غش في لجنة 15 مايو بامتحانات الدبلومات الفنية

كتب :وراء الاحداث

تقدم الدكتور عبدالله علي مبروك عضو مجلس النواب بمحافظة بنى سويف، بطلب إحاطة لوزارة التربية والتعليم بعد توالى عدد من الوقائع خلال 4 أيام فقط من امتحانات الشهادة الإعدادية.

وفى بيان رسمى للنائب عبدالله مبروك قال فيه: «تقدمت بطلب إحاطة بشأن فضيحة الغش الجماعي التي تمت في امتحانات الشهادة الإعدادية ببني سويف موثق الطلب بالمستندات والفيديوهات التي تؤكد انعدام الرقابة من قبل مديرية التربية والتعليم».

وطالب النائب فى طلب الإحاطة المقدم بضرورة محاسبة المسؤول عن هذه الكارثة، وكشف عن قيام مسئولي التربية والتعليم بعمل محاضر غش لعدد من الطلبة في لجان مدرسة غياضة الشرقية الإعدادية بإدارة ببا التعليمية بتاريخ قديم بعد انتشار الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي في محاولة يائسة لإنقاذهم من المسائلة.

وطالب الدكتور عبدالله علي مبروك من أهالي الطلاب بعدم التوقيع على محاضر الغش المؤرخة بتواريخ قديمة؛ وذلك حرصًا على مصلحة الطلاب أبناء غياضة الشرقية.

وأكد النائب على أنه لن يترك هذه الفضيحة دون محاسبة المسؤول إدارياً وقانونياً محملاً إياهم تبعيات هذه الفضيحة، مؤكدًا على أن ما حدث بداية من تسريب امتحان الهندسة مروراً بفيديوهات الغش الجماعي وهو ما تسبب في عدم المساواة بين طلاب المحافظة بشكل عام.

وكشف النائب عبدالله مبروك عن كارثة أخرى وهي تقرير سير الامتحانات الخاص بمادة الهندسة بإدارة بني سويف التعليمية؛ حيث إن المسؤولين بإدارة بنى سويف التعليمية كتبوا فى التقرير الرسمى أن عدد طلاب الإعدادية 12648طالبا وأن من أدوا الامتحان 52 طالبا فقط وعدد المتغيبين عن الامتحان 12596 وهذه أرقام منافية للحقيقة، هل حضر 52 فقط وغاب عن الامتحان 12596 طالباً، كما أن التقرير الرسمى جاء به أن الامتحانات لا توجد بها سلبيات وأن الأمور على ما يرام، رغم صدور بيان من المحافظة بشأن واقعة التسريب فى هذا اليوم، وتم استبعاد مسؤولين كبار وإحالة عدد آخر للنيابة العامة فكيف كانت الأمور على ما يرام، وكيف وقٍّع على التقرير كبار المسؤولين بالإدارة التعليمية بما فيهم مدير الإدارة ووكيل الإدراة ومدير الشؤون القانونية رغم أن التقرير كارثى وكله أخطاء فى الأرقام ومنافى للحقيقة.

فى سيتق متصل تلقت غرفة العمليات المركزية لامتحانات العملى للدبلومات الفنية، تقريرا من رئيس لجنة الإدارة لامتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث ما يفيد أنه أثناء متابعتها لسير الامتحان بمدرسة 15 مايو الثانوية الصناعية بنين بالقاهرة تم رصد بعض حالات الغش، وتم عمل محضر إثبات حالة واستدعاء الشئون القانونية للتحقيق، وسوف تتم المتابعة من قِبل مشرف عام امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث لنتيجة التحقيقات.

وشدد د. محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا بين الطلاب والمعلمين، والتأكيد على لجان الإدارة والنظام والمراقبة بالتنبيه على لجان سير امتحانات الدبلومات الفنية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أى محاولة غش من الطلاب وإحالة أى وقائع إلى الشئون القانونية وتطبيق القانون والقرارات الوزارية المنظمة فى هذا الشأن والتى تصل إلى إلغاء الامتحان للطالب فى مادة أو فى جميع المواد، وتصل إلى الحبس والغرامة لكل من شارك أو ساهم فى تسهيل الغش.. وأشاد مجاهد بالإجراءات التى اتخذها قطاع التعليم الفنى قبل بدء الامتحانات العملية والمعملية من جاهزية المقرات المخصصة لامتحانات الدبلومات الفنية هذا العام.

وصرح الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، بأن الامتحانات العملية والمعملية في اليوم الثالث أجريت على ما يرام، حيث  أدى اليوم (151619) طالبا وطالبة الامتحانات في (977) لجنة بجميع النوعيات (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي). 

وتلقت غرفة العمليات بلاغًا بأنه أثناء متابعة وكيل أول الوزارة بمحافظة الإسكندرية للجنة الشاطبي الثانوية الميكانيكية تبين وجود بعض السلبيات، وقام بتحويل  رئيس اللجنة إلى التحقيق وتم تصعيد المراقب الأول، وستتم المتابعة من قبل الدكتور مشرف عام امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث لنتيجة التحقيقات. 

جدير بالذكرأدى صباح اليوم طلاب شهادة إتمام الدراسة للدبلومات الفنية (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) الامتحانات العملية والمعملية كلٌ في تخصص شعبته للدور الأول للعام الدراسي 2020/2021.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!