بالعبريةعاجل

سرقة مزيد من الأسلحة والذخائر تُقلق الجيش الإسرائيلي

من هو سفير تركيا الجديد في إسرائيل؟ ...معاريف: مصطلحات أمريكية غير مسبوقة ضد بن غفير

سرقة مزيد من الأسلحة والذخائر تُقلق الجيش الإسرائيلي

سرقة مزيد من الأسلحة والذخائر تُقلق الجيش الإسرائيلي
سرقة مزيد من الأسلحة والذخائر تُقلق الجيش الإسرائيلي

كتب : وكالات الانباء

يبدو أن عمليات سرقة الأسلحة والذخيرة من الجيش الإسرائيلي مُستمرة وتزيد من قلق المنظومة الأمنية الإسرائيلية، حيث فتحت قيادة الجيش الإسرائيلي عدداً من التحقيقات في هذا الشأن، وسط مخاوف من وصول تلك الأسلحة إلى أيدي منفذي العمليات الهجومية.

ونشر موقع “واللا” الإسرائيلي، أن كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر سُرقت، ليلة أمس، من قاعدة للجيش الإسرائيلي في هضبة الجولان التي تم اختراقها.

وأوضح الموقع الإسرائيلي أن قوات كبيرة من الجيشأرسلت الى الموقع حيث بدأت عمليات البحث، وفي الوقت نفسه تم نقل المعلومات المتعلقة بالموضوع إلى الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام الإسرائيلي “شاباك”، وفتح الجيش الإسرائيلي تحقيقاً.

وقال الجيش الإسرائيلي: “سرقت ذخيرة عسكرية من قاعدة… في شمال البلاد، ويجري التحقيق في ملابسات السرقة من قبل الشرطة العسكرية، وعند استكمال التحقيق ستُحال النتائج إلى النيابة العسكرية للنظر فيها”.

ليست المرة الأولى
في الشهر الماضي، سُرق حوالي 30 ألف رصاصة من مخازن ذخيرة لواء جفعاتي، وانكب القادة في المعسكر على إعادة إحصاء الذخيرة وأعلنوا أنها كانت “سرقة كبيرة”. وبعد التحقيق، قرر الجيش الإسرائيلي تعزيز القاعدة بفريق من الجنود، وسط خشية من وصول تلك الذخيرة إلى منفذي العمليات الهجومية في إسرائيل.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن مصادر أن هذه المنطقة سُرقت منها ذخائر وأسلحة في الماضي، وأن الجيش الإسرائيلي قام بتحسين الإجراءات الأمنية هناك، بما في ذلك وضع تقنيات وإجراءات معززة، ولكن يبدو أنها ليست كافية، لأنه تم اختراق الدوائر الأمنية وسرق الكثير من الذخيرة تحت أنظار قوات الجيش التي تؤمن القاعدة.

علاوة على ذلك، انتقد المسؤولون الحادثة بشدة، وخصوصاً بعدما واجه الجيش الإسرائيلي في الأشهر الأخيرة تحدياً كبيراً في الضفة الغربية، نظراً لأن الذخيرة والأسلحة التي تتم سرقتها تذهب إلى منفذي الهجمات في الضفة، بالإضافة إلى ما يتم تهريبه من الحدود الأردنية.

الدبلوماسي التركي، شاكر أوزكان تورونلار. (صحيفة جمهوريت)

فى اطار اخر نشرت وسائل الإعلام التركية،، أن أنقرة قامت بتعيين الدبلوماسي التركي، شاكر أوزكان تورونلار، سفيراً لها في تل أبيب بعد أن ظل هذا المنصب شاغراً لمدة 4 سنوات.

وجاء ذلك بعد التقارب في العلاقات مرة أخرى بين البلدين، في أغسطس (آب) الماضي عندما أعلنت الدولتان استئناف العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل، وآنذاك أعلن الجانبان إعادة السفيرين والقنصلين في البلدين.

وذكر موقع آي 24 نيوز الإسرائيلي، أنه في 19 سبتمبر (أيلول) الماضي، وافقت وزارة الخارجية الإسرائيلية على تعيين الدبلوماسية إيريت ليليان في منصب سفيرة لإسرائيل بأنقرة.

ووفقاً للموقع الإسرائيلي، فإن تعيين تورونلار في هذا المنصب جاء بعد أن شغل منصب القنصل العام التركي في تل أبيب بين 2010 و2014.

ووفقاً لما نشرته صحيفة “جمهوريت” التركية، ولد تورونلار في مرسين عام 1960، وبعد تخرجه من جامعة “تيد” بأنقرة، بدأ تعليمه في كلية العلوم السياسية بجامعة أنقرة وتخرج منها عام 1982.

انضم إلى وزارة الخارجية التركية في 1983، وتقلد مناصب مُختلفة، حيث عمل مساعد المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط ومساعد المدير العام للشؤون الأمنية.

بحسب صحيفة “جمهوريت” التركية، تولى منصب سفير تركيا في بنجلاديش بين 2008 و2010، كما شغل منصب قنصل عام في إسرائيل بين 2010 و2014.

وأضافت الصحيفة أنه بدءا من عام 2014، يشغل تورونلار منصب المدير العام للشؤون السياسية الثنائية (جنوب آسيا) في وزارة الخارجية، كما شغل منصب سفير تركيا في الهند من 17 يناير (كانون الثاني) 2017 إلى مايو (أيار) 2021، كما أصبح عضواً في المجلس الاستشاري للسياسة الخارجية منذ 2021.

تم تعيين تورونلار، الذي يجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية، سفيراً لتركيا في تل أبيب أكتوبر (تشرين الأول) 2022، كما أصبح أول سفير لدى إسرائيل يتم تعيينه منذ 2018.

إيتمار بن غفير. (أرشيف)

على صعيد اخر رغم أن بنيامين نتانياهو لم يكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية بشكل رسمي بعد، إلا أن مفاوضات الائتلاف بدأت تتبلور بالفعل، مع ورود اسم رئيس حزب “عوتسما يهوديت” إيتمار بن غفير في التشكيلات المحتملة.

وعلى إذاعة “إف إم 103” الإسرائيلية، تحدث صباح اليوم الصحفي الإسرائيلي يغال رافيد المقيم في الولايات المتحدة عن نظرة الأمريكيين إلى بن غفير وأفعاله، مشيراً إلى أنه لا يتذكر مصطلحات مشابهة لتلك التي يستخدمها الأمريكيون ضد بن غفير؟ وقال: “لا أتذكر في اللغة الدبلوماسية أو اللغة السياسية أي شخص استخدم مثل هذه الكلمات في العلاقات الإسرائيلية الأمريكية في أي وقت، أو في أي سياق مختلف. المتحدث باسم وزارة الخارجية يختار هذه الكلمات بعناية، وأفترض أن هذه الأشياء لا تتم بدون التنسيق مع رؤسائه، حتى البيت الأبيض”.

ووفقاً لما نشرته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أشار رافيد إلى أن رئيس “عوتسما يهوديت” لن يضطر بالضرورة إلى التعاون مع نظير أمريكي إذا تم تعيينه في منصب وزير الأمن الداخلي لإسرائيل، موضحاً إن “وزارة الأمن الداخلي، ليس لها نظير أمريكي بالمعنى الذي نعرفه في إسرائيل”.

إيتمار بن غفير
وإيتمار بن غفير ناشط سياسي إسرئيلي يميني متطرف، معروف بتصريحاته وأفعاله العدائية، حيث قُدمت ضده، خلال حياته السياسية، حوالي 50 لائحة اتهام، 8 منها جنائية.

وهو يتزعم حالياً حزب “عوتسما يهوديت”، كما أنه عضو في الكنيست الإسرائيلي عن الحزب نفسه، وعمل في السابق كمحام ومستشار إعلامي لعضو الكنيست “مايكل بن آري”، كما عمل متحدثاً باسم حركة “الجبهة القومية اليهودية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!