رياضةعاجل

الافيال تفوز بالتاج الأفريقي على حساب النسور الخضر في نهائي أمم أفريقيا بنتيجة 2-1 بعيدا عن المجاملات وفلوس الاعلانات

رغم الخروج المبكر.. مصطفى محمد يحصد جائزة في كأس الأمم الأفريقية ..ترتيب هدافي كأس أمم أفريقيا 2023.. مصطفى محمد وصيفا

الافيال تفوز بالتاج الأفريقي على حساب النسور الخضر في نهائي أمم أفريقيا بنتيجة 2-1 بعيدا عن المجاملات وفلوس الاعلانات

الافيال تفوز بالتاج الأفريقي على حساب النسور الخضر في نهائي أمم أفريقيا بنتيجة 2-1 بعيدا عن المجاملات وفلوس الاعلانات

الافيال تفوز بالتاج الأفريقي على حساب النسور الخضر في نهائي أمم أفريقيا بنتيجة 2-1 بعيدا عن المجاملات وفلوس الاعلانات

كتب تيسر الدسوقى وحسام مهدى

تحتل بطولة كأس الأمم الأفريقية المركز الثالث في التصنيف لأقوى بطولة في العالم، بعد بطولتي كأس العالم، ودوري أبطال أوروبا.

وانتظر عشاق الساحرة المستديرة تحديد بطل النسخة الـ 34، بين منتخبي نيجيريا، وكوت ديفوار صاحب الأرض ومستضيف البطولة، والتي فاز بها أفيال القارة السمراء على حساب النسور الخضر في نهائي أمم أفريقيا بنتيجة 2-1.

الافيال تفوز بالتاج الأفريقي على حساب النسور الخضر في نهائي أمم أفريقيا بنتيجة 2-1 بعيدا عن المجاملات وفلوس الاعلانات

افتتحت نيجيريا التسجيل عبر قائدها وليام تروست-إيكونغ (38)، وردَّ “الأفيال” بهدفي فرانك كيسييه (62) و سيباستيان هالر العائد من مرض السرطان (81)، وتوجوا باللقب الثالث بعد 1992 و2015.

واستهلت كوت ديفوار النهائيات الحالية بين المرشّحين، لكنها تلقت صفعة تلو الأخرى. هزيمة مذلّة أمام غينيا الاستوائية 0-4 جعلتها تودّع نظرياً دور المجموعات بخسارتين. قدّم لها المغرب هدية بفوزه على زامبيا، فتأهلت كأسوأ أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

 على وقع إقالة المدرب الفرنسي جان-لوي غاسيه وتعيين مساعده إيميريس فاييه، استمرت الرواية العجيبة مع اقصاء السنغال حاملة اللقب بركلات الترجيح، بعد هدف تعادل متأخر من لاعب وسط الأهلي السعودي فرانك كيسييه.

هالير يهدي بلاده فوزا ثمينا

 فصل جنوني آخر تحقق في ربع النهائي، عندما عادل المنتخب البرتقالي مالي في الدقيقة الأخيرة رغم لعبه منقوصاً منذ الدقيقة 43، ثم اقتنص هدف الفوز في الوقت البدل عن ضائع من الشوط الإضافي الثاني، فيما جاءت مواجهته الأخيرة مع الكونغو الديموقراطية في نصف النهائي أقل صخباً، حسمها العائد إلى التشكيلة الأساسية بعد تعافيه من الاصابة هالر.

كوت ديفوار تفوز بالتاج الأفريقي

 وأصبحت كوت ديفوار أوّل دولة تخسر بفارق أربعة أهداف ثم تحرز اللقب، وأوّل دولة مضيفة تتوّج باللقب منذ مصر في 2006.

رئيس كوت ديفوار وعقيلته إلى جانب رئيس الفيفا

وفي السطور التالية نوضح « قائمة المنتخبات الأفريقية الأكثر مشاركة في كأس الأمم الأفريقية

يتصدر القائمة منتخب مصر في المركز الأول برصيد 10 نهائيات، فاز منها بـ 7 ألقاب، وخسر 3 نهائيات «إثيوبيا عام 1962، والكاميرون عام 2017، والسنغال نسخة 2021».
بينما فاز في 7 نهائيات على كل من:
إثيوبيا عام 1957، والسودان عام 1959، والكاميرون عام 1986، وجنوب إفريقيا في بطولة 1998، والثلاثية التاريخية بقيادة المعلم حسن شحاتة في 2006 على حساب كوت ديفوار، و2008 على حساب الكاميرون و2010 على حساب غانا.

ويأتي في المركز الثاني منتخب غانا، برصيد 9 نهائيات، حيث حقق اللقب 4 مرات آخرها عام 1982، وخسر 5 نهائيات أمام كل من:
الكونغو كينشاسا عام 1968، والسودان عام 1970، وكوت ديفوار عام 1992، ومصر عام 2010، وكوت ديفوار عام 2015.

بينما يأتي في المركز الثالث منتخب نيجيريا، الذي نجح في الوصول إلى نهائي البطولة 8 مرات، حقق الفوز بـ 3 بطولات (عام 1980 أمام الجزائر، عام 1994 أمام زامبيا، عام 2013 أمام منتخب بوركينا فاسو).
وخسر 5 نهائيات أعوام (1984،1988،1990،2000)، وكان آخرها هزيمة نهائي أمم أفريقيا 2023 أمام كوت ديفوار.

ويحتل المركز الرابع منتخب الكاميرون صاحب الألقاب الخمس، حيث صعد إلى المباراة النهائية 7 مرات، خسر في نهائيين أمام منتخب مصر عامي 1986 و2008، وحقق البطولة في 5 مرات منهم 3 بطولات على حساب نيجيريا في أعوام 1984 و1988، و2000، وعلى حساب السنغال 2002، وأخيرا على حساب مصر 2017.

الجماهير العاجية وقفت بقوة خلف الأفيال

بينما يأتي منتخب كوت ديفوار في المركز الخامس، برصيد 5 مرات، حيث حقق الفوز في 3 بطولات على المنتخب الغاني عامي 1992، و2015، وآخرهم على حساب المنتخب النيجيري بأمم أفريقيا 2023، وخسر نهائيين أمام كل من مصر عام 2006 وزامبيا 2012، وينتظر حسم نهائي 2023.

ويأتي بعد ذلك منتخب المغرب 5 مرات، ومنتخب تونس برصيد 5 مرات، ومنتخب الجزائر 4 مرات، وجنوب إفريقيا 3 مرات، ومنتخب السنغال 3 مرات.

Image

حصد مصطفى محمد، مهاجم منتخب مصر، جائزة في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، والتي توج بها منتخب كوت ديفوار، لى الرغم من الخروج المبكر للفراعنة.

وتوج منتخب كوت ديفوار بلقب كأس الأمم الأفريقية 2023، بعد الفوز على نيجيريا بنتيجة 2-1، في المباراة التي أقيمت على ملعب “الحسن واتارا”، مساء اليوم الأحد.

وحصل مصطفى محمد على جائزة الحذاء البرونزي والتي تمنح لثالث أفضل هداف في أمم أفريقيا 2023، فيما حصد جيلسون دالا الحذاء الفضي لثاني أفضل لاعب.

وحصد مهاجم منتخب غييا الاستوائية، إيميليو نسووي، جائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023.

وسجل إيميليو نسووي 5  أهداف في أمم أفريقيا 2023، من بينها هاتريك في مرمى كوت ديفوار، حامل لقب النسخة الحالية.

وجاء مصطفى محمد نجم منتخب مصر في المركز الثالث في ترتيب هدافي البطولة برصيد 4 أهداف، بالتساوي مع الوصيف جيلسون دالا نجم منتخب أنجولا الذي تفوق بصناعة الأهداف.

 

حسم إيميليو إنسوي، مهاجم غينيا الإستوائية لقب هداف كأس أمم أفريقيا كوت ديفوار 2023 بعد نهاية المسابقة.

وسجل إنسوي 5 أهداف نال على أثرهم جائزة هداف كأس أمم أفريقيا نسخة 2023، التي توج بها منتخب كوت ديفوار المنظم.

وجاء نجم منتخب مصر، ونانت الفرنسي مصطفى محمد، في المرتبة الثانية

ترتيب هدافي كأس أمم أفريقيا 2023

إيميليو إنسوي غينيا الإستوائية (5 أهداف)

مصطفى محمد مصر – جيلسون دالا أنجولا (4 أهداف)

محمد بايو غينيا – بغداد بونجاح الجزائر – أديمولا لوكمان نيجيريا – ويليام إيكونج نيجيريا – بريتراند تراوري بوركينا فاسو – كريستوفا مابولولو أنجولا – لاسين سينايوكو مالي (3 أهداف).

Image

حصد إيميرس فاي، المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، على جائزة أفضل لاعب في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، بعدما قاد الأفيال إلى التتويج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه.

إيميرس فاي الذي تم تعيينه مديرا فنيا لمنتخب كوت ديفوار بعد نهاية دور المجموعات بالبطولة خلفا للمدرب الفرنسي جان لويس جاسكيه، الذي تمت إقالته بعد أن أنهى الأفيال المجموعات برصيد 3 نقاط فقط والاقتراب من توديع البطولة المقامة على الأراضي الإيفوارية، إلا أن القدر كان له رأي آخر بتأهل الأفيال إلى الأدوار الإقصائية ومن ثم التتويج باللقب.

وتوج منتخب كوت ديفوار بلقب كأس الأمم الأفريقية 2023، بعد الفوز على نيجيريا بنتيجة 2-1، في المباراة التي أقيمت على ملعب “الحسن واتارا”، مساء اليوم الأحد.

وحصد كوت ديفوار اللقب الثالث في تاريخ الأفيال بالبطولة الأفريقية بعد التتويج بلقب نسختي 1992 و2015.

افتتح وليام تروست إيكونج هدف التقدم للنسور الخضراء في الدقيقة 38، وأدرك فرانك كيسيه هدف التعادل للأفيال في الدقيقة 62، وسجل سيباستيان هالير هدف الفوز للإيفواريين في الدقيقة 82.

جنوب إفريقيا تنتزع برونزية كأس الأمم من الكونغو

فرحة اللاعبين بالفوز بالمركز الثالث

فاز منتخب “بافانا بافانا” ببرونزية كأس أمم إفريقيا التي تستضيفها كوت ديفوار بعد فوزه على منتخب الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح 5-6، بعدما انتهى الزمن الأصلي للقاء بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

وخاض المنتخبان المباراة السابعة خلال 24 يوما، حيث قام كل منتخب بتغيير تشكيلته الأساسية.

وكان الثنائي، مبيمبا وموتوسامي، الوحيدان اللذان خاضا نصف النهائي أمام كوت ديفوار، وشاركا أساسيان في المباراة أمام جنوب إفريقيا.

وعلى الجانب الآخر، لم يشارك بيرسي تاو المصاب، وأيضا مفالا، مع صفوف “بافانا بافانا“.

وشهد الشوط الأول في المباراة بعض المحاولات الهجومية لكنها لم تشكل خطرا على حارسي مرمى المنتخبين.

وكان منتخب الكونغو الأكثر حضورا في الهجوم خلال الشوط الثاني، وبعد 5 دقائق من العودة إلى أرضية الميدان، حاول سيمون بانزا، على مرتين، وغرادي ديانغانا، التسديد لكن محاولاتهما لم تثمر عن أهداف.

وحاول لاعبو جنوب إفريقيا الخروج من منطقتهم، وقام مايامبيلا، بمجهود لكنه اصطدم بحارس المرمى، ديميتري بيرتود.

وفي الدقيقة 67 لعب باكامبو وويسا، دورا جديدا في الهجوم الكونغولي، ولكن من دون تسجيل أي هدف، ونفس الشيء بالنسبة لزميلهما، فيستون ماييلي، الذي أخطأ الشباك، أمام حارس المرمى، رونوين ويليامز، في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة.

وبعدما اتجه المنتخبان إلى ركلات الترجيح، فاز منتخب جنوب إفريقيا بنتيجة 6-5، ليصعد “بافانا بافانا” على منصة التتويج لأول مرة في كأس أمم إفريقيا، منذ سنة 2000، حسبما ذكر موقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!