أخبار مصرعاجلمحافظات

ننشرتفاصيل مشروع ” تطوير القرى المصرية” بقنا والاقصر

شعراوي: لـ«المحافظين»: لا نمتلك لدينا رفاهية في الوقت ... مشروع تطوير قرى الريف المصري سيحقق نقلة نوعية غير مسبوقة

ننشرتفاصيل مشروع ” تطوير القرى المصرية” بقنا والاقصر

ننشرتفاصيل مشروع " تطوير القرى المصرية" بقنا والاقصر
ننشرتفاصيل مشروع ” تطوير القرى المصرية” بقنا والاقصر

كتب : وراء الاحداث

قال المستشار مصطفى ألادهم محافظ الأقصر أنه  فى إطار الاهتمام بملف القرى الاكثر احتياجاً اطلق اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية فى ديسمبر 2019 من محافظة الأقصر بداية مبادرة مشروع 1000 قرية فقيرة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية ” حياة كريمة ” بالاعلان عن تطوير 143 قرية كمرحلة أولى  باستثمارات قدرها 3,7 مليار جنيه.

وأضاف المحافظ أنه تم إطلاق المرحلة الثانية فى اكتوبر 2020 لعدد 232 قرية بالإضافة لاستكمال الأعمال بقرى المرحلة الاولى وكان نصيب الاقصر 4 قرى بتكلفة 155 مليون جنيه.

وأوضح المستشار مصطفي ألادهم أن المرحلة الحالية للمبادرة الرئاسية والمشروع القومي لقري الريف المصري  تستهدف مركزي اسنا وأرمنت .

ومن جانبه قال اللواء أشرف الداودي محافظ قنا ان المحافظة تضم ٥ مراكز في العام الأول للمشروع القومي لتطوير الريف المصري ، مشيراً الي ان مبادرة حياة كريمة حققت نقلة نوعية في كافة الخدمات المقدمة للمواطنين بالاضافة الي الدور المهم والرئيسي الذي يقوم به برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر . 

وأضاف الداودي أن قري محافظة قنا ستشهد نقلة كبيرة في كافة الخدمات خلال الثلاث سنوات القادمة واستكمال كافة المرافق خاصة مياه الشرب والصرف الصحي 

من جانبه أكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، أن المشروع القومي لتطوير القرى المصرية الذي يتبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي يأتي في إطار المرحلة الجديدة لمبادرة حياة كريمة.

وقال “شعراوي” أن هذا المشروع يستهدف إحداث تطوير شامل لكافة قرى الريف المصري الذي يعيش فيها 56% من السكان خلال ثلاث سنوات فقط وذلك من خلال العمل على مستوى مراكز إدارية بالكامل، وتبدأ المرحلة الأولي للبرنامج  ب51 مركز سيتم نهو الأعمال المطلوبة بها خلال عام واحد .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن هذا البرنامج يدار تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويشرف عليه بشكل مباشر رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي، وتشارك كل أجهزة الدولة في التخطيط له وتنفيذه، وتتولي أجهزة وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمال الإشراف على تنفيذ كافة المشروعات الإنشائية، حيث تم تقسيم المراكز المختارة بواقع 24 مركز تحت إشراف وزارة الإسكان، 27 مركز تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة .

وأضاف اللواء محمود شعراوي أن المرحلة الجديدة لمبادرة “حياة كريمة” تعد نقلة نوعية غير مسبوقة في تاريخ التنمية في مصر، حيث لم يسبق منذ عقود أن تبنت الدولة برنامجاً شاملاً بهذا الحجم لتطوير كافة القرى المصرية، فوفقاً لتوجيهات الرئيس السيسي، فإن الاستثمارات المتوقعة لهذا البرنامج خلال ثلاث سنوات تبلغ 515 مليار جنيه ، ويبلغ متوسط الاستثمارات لكل مركز 3 مليار جنيه .

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقده اليوم اللواء محمود شعراوى بمحافظة الأقصر مع كل من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر واللواء أشوف الداودي محافظ قنا ومحمد عبد القادر خيرى نائب محافظ الاقصر، ومشاركة عدد من قيادات وزارة التنمية المحلية من بينهم الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والدكتور ولاء جاد الكريم مدير الوحدة التنفيذية لمبادرة حياة كريمة بالوزارة وعدد من قيادات الوزارة ورؤساء المراكز المستهدفة في المرحلة الجديدة لمبادرة السيد رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ضمن المرحلة الجديدة لمبادرة ” حياة كريمة” والتي تستهدف 1500 قرية في 51 مركز خلال العام الحالي ، كما يشارك فى الاجتماع أيضاً ممثلي الجهات المسئولة عن التنفيذ وهي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومسئولي أجهزة وزارة الإسكان سواء جهاز التعمير أو الهيئة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ، فضلاً عن ممثلي المديريات والهيئات الخدمية بالمحافظتين.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن المشروع القومي يعد تعبيراً عن النجاح الذي حققته الدولة المصرية في برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي بدأته منذ عام 2014 تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، واستكمالاً لحركة البناء والعمران التي طالت كل شبر في أرض مصر خلال السنوات الستة الماضية ، لافتاً إلى أنه جاء الوقت الذي يجني فيه الريف المصري ثمار هذا الإصلاح ، حيث يهدف البرنامج إلي التطوير الشامل للبنية الأساسية والخدمات الاجتماعية والأوضاع الاقتصادية في كافة القرى ، فضلا عن تحسين أوضاع الفئات الأولي بالرعاية بكل قرية .

وجه وزير التنمية المحلية  اللواء محمود شعراوي، المحافظين والإدارة المحلية على كافة المستويات بمواصلة التنسيق المشترك مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان لمراجعة خطط كل مركز، وتقديم كافة أوجه الدعم خلال مرحلة تنفيذ المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري والتدخل الفوري لإزالة أي معوقات أو تحديات .

كما وجه اللواء محمود شعراوي، المحافظين بالاهتمام بتوفير الأراضي المطلوبة لكافة المشروعات الإنشائية، وتشكيل لجنة تحت الإشراف المباشر للمحافظ لتتولي هذا الأمر بالتنسيق مع الهيئة الهندسية وجهاز التعمير والهيئة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي وهيئة الأبنية التعليمية ، وموافة وزارة التنمية المحلية بأي قرارات تخصيص مطلوب استصدارها من دولة رئيس الوزراء. 

وأضاف ” شعراوي”: ليس لدينا رفاهية في الوقت واحسنوا استغلال المخصصات المالية لانفاقها في المشروعات المحددة بالقري وتطويرها بشكل يليق بالمواطن المصري وتحقيق رضا الشعب عن هذا المشروع القومي الهام الذي يوليه رئيس الجمهورية اهتماماً كبيراً ويتابع تنفيذه رئيس الوزراء . 

كما شدد الوزير شعراوي علي أهمية تذليل أي عقبات وتيسير كافة الإجراءات بهدف الإسراع بمعدلات تنفيذ الأعمال المختلفة في هذا المشروع القومي ، وطالب وزير التنمية المحلية السادة المحافظين بالتعاون الكامل والتنسيق من أجل تيسير الإجراءات اللازمة لتنفيذ الأعمال المختلفة.

كما وجه اللواء محمود شعراوي، بسرعة حصر وتجميع المقاولين المحليين  وشركات المقاولات المحلية في كل محافظة، للتنسيق مع وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ حتى يتم الاستفادة بها في المشروعات التي سيتم تنفيذها بما يساعد في توفير فرص عمل علي مستوي القري والمراكز بالمحافظات .

وطالب شعراوي بتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بأهمية الحوار مع المواطنين في المراكز التي تم اختيارها، مطالباً المحافظين ورؤساء المراكز بالإسراع في تشكيل لجنة مجتمعية على مستوى كل وحدة محلية قروية برئاسة رئيس الوحدة المحلية وعضوية مدير وحدة التضامن الاجتماعي  وممثلين للقيادات الطبيعية والكوادر الشبابية والنسائية وممثلي الجمعيات الأهلية بنطاق الوحدة المحلية لتتولي اللجان مسئولية مناقشة خطة المشروعات التي سيجري تنفيذها ومتابعة معدلات التنفيذ بصورة دورية وإبداء  آرائهم المتعلقة بتحسين عملية التنفيذ ، كما تعمل اللجنة كحلقة وصل بين المواطنين وجهات التنفيذ والادارة المحلية.

وقال وزير التنمية المحلية أنه بتكليف اللجان عقب تشكيلها تحت إشراف رؤساء الوحدات المحلية القروية وبالتنسيق مع مؤسسة حياة كريمة وشباب البرنامج الرئاسي بإعداد قوائم مبدئية للفئات المستحقة للدعم والتي يمكن المساعدة في رفع كفاءة منازلهم ، حيث سيتم الاعتماد على لجان التنمية المجتمعية  في إجراء عملية الحصر ، تمهيداً لدراسة هذه الحالات من خلال وزارة التضامن ومؤسسة حياة كريمة وشباب البرنامج الرئاسي .

شارك في الاجتماع أيضاً محمد عبد الفتاح ادم سكرتير عام محافظة الأقصر ، اللواء الدكتور عماد أبو العزايم السكرتير المساعد بالأقصر ، المهندس أسعد مصطفى مدير عام مديرية الطرق ومستشار محافظ الاقصر للمشروعات.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!