بالعبريةعاجل

إسرائيل تتسلم أسرى الدفعة الرابعة في غزة من الصليب الأحمر

ايد الحب تشفى وايد الشر تدمى تعايش الشعبين الفلسطينى والاسرائيلى اسقط قناع حماقة القوة العسكرية الغاشمة "سأكون للأبد أسيرة شكر".. أسيرة إسرائيلية تكتب رسالة وداع لـ"القسام" قبل إطلاق سراحها .. رهينة إسرائيلية تودع آسريها وحزينة على فراقهم ... إعلام عبري نقلا عن أسرى إسرائيليين: التقينا السنوار بالحجز وأبلغنا أننا في مكان آمن ولن يصيبنا مكروه .. هل وصلت رسالة الشعبين لامريكا واسرائيل واوروبا بتنفيذ اقتراح الرئيس السيسى باعلان دولة فلسطين وحل الدولتين

إسرائيل تتسلم أسرى الدفعة الرابعة في غزة من الصليب الأحمر

إسرائيل تتسلم أسرى الدفعة الرابعة في غزة من الصليب الأحمر
إسرائيل تتسلم أسرى الدفعة الرابعة في غزة من الصليب الأحمر

كتب : وكالات الانباء

تسلمت إسرائيل 11 اسيرا أفرجت عنهم حماس في إطار الدفعة الرابعة من صفقة التبادل في إطار اتفاق وقف إطلاق النار.

ووصل جميع الأسرى الإسرائيليين، الذين أطلق سراحهم الليلة الماضية إلى مستشفى إيخيلوف في تل أبيب وخضعوا لفحوصات طبية أولية. 

وتم الإفراج عن 6 محتجزين تايلانديين الليلة الماضية، بالإضافة إلى 11 اسيرا إسرائيليا، مقابل اللإفراج عن 33 أسيرا فلسيطينيا(أطفال ونساء) من السجون الإسرائيلية.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن إسرائيل ستعيد جميع الأسرى سواء بـ”الاتفاق أو الحرب.. الجهود مستمرة لإعادة الرهائن.. ونطالب بتمكين الصليب الأحمر من زيارتهم”.

وتابع في ايجاز صحفي مساء اليوم الاثنين أن حماس “مسؤولة عن حياة كل الرهائن”، في إشارة إلى أسرى يعتقد أنهم محتجزين لدى أحدى فصائل الجبهة الشعبية. 

كم قال هاغاري أن الجيش الإسرائيلي يأخذ معلومات استخباراتية من الأسرى الإسرائيليين المفرج عنهم.

وأفرجت حركة “حماس” عن 69 أسيرا إسرائيليا، فيما أفرجت إسرائيل عن 150 أسيرا من النساء والأطفال الفلسطينيين، خلال الأيام الأربعة الأولى لاتفاق الهدنة.

من جانبها كتبت إحدى الأسيرات الإسرائيليات التي كانت لدى “كتائب القسام” رسالة وداع إلى عناصر المقاومة الذين رافقوها طوال فترة الاحتجاز، وأعربت فيها عن شكرها لهم وأثنت فيها على حسن معاملتهم.

وقالت السيدة في الرسالة: “إلى الجنرالات الذين رافقونني في الأسابيع الأخيرة، يبدو أننا سنفترق غدا، لكنني أشكركم من أعماق قلبي على إنسانيتكم غير الطبيعية التي أظهرتموها تجاه ابنتي إيمليا، كنتم لها مثل الأبوين دعوتموها لغرفتكم في كل فرصة أرادتها، هي تعترف بالشعور بأنكم كلكم أصدقاؤها ولستم مجرد أصدقاء، وإنما أحباب حقيقيون جيدون، شكرا شكرا شكرا على الساعات الكثيرة التي كنتم فيها كالمربية”.

وأضافت السيدة في رسالتها: “شكرا لكونكم صبورين تجاهها وغمرتموها بالحلويات والفواكه وكل شيء موجود حتى لو لم يكن متاحا. الأولاد لا يجب أن يكونوا في الأسر، لكن بفضلكم وبفضل أناس آخرين طيبين عرفناهم في الطريق، ابنتي اعتبرت نفسها ملكة في غزة، وبشكل عام تعترف بالشعور بأنها مركز العالم”.

وتابعت: “لم نقابل شخصا في طريقنا الطويلة هذه من العناصر وحتى القيادات إلا وتصرف تجاهها برفق وحنان وحب، أنا للأبد سأكون أسيرة شكر، لأنها لم تخرج من هنا بصدمة نفسية للأبد، سأذكر لكم تصرفكم الطيب الذي مُنح هنا بالرغم من الوضع الصعب الذي كنتم تتعاملون معه بأنفسكم والخسائر الصعبة التي أصابتكم هنا في غزة”.

واختتمت قائلة: “ليت لهذا العالم أن يقدّر لنا أن نكون أصدقاء طيبين حقا، أتمنى لكم جميعا الصحة والعافية، الصحة والحب لكم ولأبناء عائلاتكم.. شكرا كثيرا. دنيال وإميليا”.

وتدعى السيدة التي كانت بين الأسرى الذين أُفرج عنهم ضمن صفقة تبادل كجزء من الهدنة المؤقتة في قطاع غزة دانييل ألوني وتبلغ من العمر 44 عاما، وقد جرى أسرها يوم 7 أكتوبر، أثناء عملية “طوفان الأقصى”.

الرهينة الإسرائيلية دانيال (وسط) خلال فيديو سابق بثته حماس (إكس)

فى السياق ذاته نشرت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس، مساء الإثنين، رسالة كتبتها رهينة إسرائيلية لعناصر الحركة الذين كانوا يحتجزونها، عبرت فيها عن شكرها لهم على حسن معاملتها هي وطفلتها.

وقالت الإسرائيلية دنيال في الرسالة: “للجنرالات الذين رافقوني في الأسابيع الأخيرة، يبدو أننا سنفترق، لكنني أشكركم من أعماق قلبي على إنسانيتكم غير الطبيعية التي أظهرتموها تجاه طفلتي إميليا”، بحسب الرسالة.
وأضافت في الرسالة التي نشرتها “القسام”: “كنتم لها مثل الأبوين، هي تعترف بأنكم كلكم أصدقاؤها، ولستم مجرد أصدقاء، وإنما أحباب جيدون حقيقيون، وغمرتموها بالحلويات والفواكه، وكل شيء موجود ولو لم يكن متاحاً”.
وقالت: “ابنتي اعتبرت نفسها ملكة في غزة، وأنا للأبد سأكون أسيرة شكر، لأن ابنتي لم تخرج من هنا بصدمة نفسية للأبد”، بحسب الرسالة التي كانت مكتوبة بخط اليد وباللغة العبرية.

قطر: حماس تفرج عن 69 أسيرا وإسرائيل تطلق سراح 150 فلسطينيا خلال أيام الهدنة

إعلام عبري نقلا عن أسرى إسرائيليين: التقينا السنوار بالحجز وأبلغنا أننا في مكان آمن ولن يصيبنا مكروه

 

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن رئيس حركة “حماس” في غزة، يحيى السنوار، التقى بالأسرى الإسرائيليين الذين كانوا في القطاع.

وقالت الصحيفة: “التقى يحيى السنوار زعيم حماس في غزة وأحد مهندسي هجوم 7 أكتوبر، بالمختطفين الذين تم نقلهم إلى نفق في قطاع غزة”.

وأضافت: “أخبرت مختطفة عادت مؤخرا من الأسر عائلتها أنها التقت السنوار في الأيام الأولى من الحرب. وقالت إنه أخبر الأسرى في النفق: مرحبا، أنا يحيى السنوار. أنتم في مكان آمن لن يصيبكم مكروه”.

وفي السياق ذاته، كتبت إحدى الأسيرات الإسرائيليات التي كانت لدى “كتائب القسام” رسالة وداع إلى عناصر المقاومة الذين رافقوها طوال فترة الاحتجاز، وأعربت فيها عن شكرها لهم وأثنت فيها على حسن معاملتهم.

وقالت المحتجزة دانييل ألوني: “ليت لهذا العالم أن يقدّر لنا أن نكون أصدقاء طيبين حقا، أتمنى لكم جميعا الصحة والعافية، الصحة والحب لكم ولأبناء عائلاتكم.. شكرا كثيرا. دنيال وإميليا”.

واليوم الاثنين، أعلنت حركة “حماس” اليوم الاثنين أنه “تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة”.

كما أعلنت وزارة الخارجية القطرية التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يومين إضافيين.

وتشارف الهدنة بين إسرائيل و”حماس” على الانتهاء في يومها الرابع، فيما من المنتظر إفراج الجانبين اليوم عن الدفعة الرابعة من الأسرى.

البنك المركزي الإسرائيلي: عدم اليقين في الاقتصاد كبير جدا بسبب الحرب على غزة

البنك المركزي الإسرائيلي: عدم اليقين في الاقتصاد كبير جدا بسبب الحرب على غزة

على الجانب الاقتصادى باسرائيل أعلن البنك المركزي الإسرائيلي أن الحرب على غزة لها تداعيات كبيرة، وأن درجة عدم اليقين في الاقتصاد كبيرة جدا، فيما يتعلق بالعمق المتوقع للقتال ومدته، ما يلحق ضررا بالنشاط الاقتصادي.

وقال البنك في بيان مساء الاثنين أن المؤشرات الاقتصادية المختلفة منذ بداية الحرب أظهرت تراجعا في النشاط. وقرر البنك الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 4.75%. 
وأوضح البيان أن التضخم في إسرائيل “لا يزال فوق الهدف بعد الانخفاض الحاد في قيمة العملة (الشيكل) في الأسابيع الأولى من الحرب. ولا يزال خطر انخفاض قيمة الشيكل، على خلفية التقلبات الأخيرة في أسعار الصرف، يشكل خطرا لجهة التضخم المالي”.
وخفضت إدارة الأبحاث في البنك المركزي توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي إلى نسبة 2 % في عامي 2023 و 2024. بسبب توقعات عالية من عدم اليقين، سيما وأن  الإنفاق الحكومي على الحرب سيبلغ حوالي 160 مليار شيكل.

ومن المتوقع أن تبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 حوالي 63% و66% في العام 2024.
وقال البنك المركزي الإسرائيلي أن “هناك صعوبات في عمل قطاع الإسكان في ضوء الحرب على غزة” حيث انخفضت أسعار المنازل منذ بدء عملية “طوفان الاقصى” بنسبة 0.3 %. في حين شهدت السوق تباطؤا في الائتمان المصرفي للشركات الصغيرة والمتناهية الصغر.

وقال محافظ البنك المركزي الإسرائيلي، أمير يارون، “نحن في خضم الأسبوع الثامن من حرب السيوف الحديدية (طوفان الأقصى). وبعيدا عن القضايا الأمنية، فإن للحرب تداعيات اقتصادية كبيرة، تؤثر على كل من النشاط الحقيقي والأسواق المالية.. بطبيعة الحال، ترتبط درجة عدم اليقين الاقتصادي هذه الأيام بالمجال الأمني والطريقة التي ستتطور بها الحرب على الجبهة. في ضوء ذلك، ووفقا للمعلومات المضافة منذ القرار السابق، قامت إدارة الأبحاث بتحديث توقعاتها للاقتصاد الكلي”.
وتابع “نحن نقيم الوضع في البنك فيما يتعلق بتأثير الحرب على مختلف الجوانب الاقتصادية والمالية. نحدد الأضرار الاقتصادية الكبيرة التي عانى منها الاقتصاد في الأسابيع الأولى من الحرب والتكاليف الكبيرة لميزانية الدولة المستمدة من ذلك. ولكن هناك أيضا مجال للاعتراف بأن الاقتصاد في عدد من المجالات يظهر أيضا قدرة على التكيف مع الوضع المفروض علينا”.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن شركة استشارية أن إنفاق الحكومة الإسرائيلية على العملية العسكرية في قطاع غزة سيصل إلى 48 مليار دولار.

كما اكدت الوكالة أن عجز الموازنة في إسرائيل قد يصل إلى 9% من حجم ناتجها المحلي الإجمالي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!