عاجلعالم الفن

أم كلثوم.. ملحمة فنية استثنائية درس فني ووطني

أم كلثوم .. أول فنانة دخلت الإذاعة .. أحبها بجنون ولم يرغب في الزواج منها.. أحمد رامي وقصة غرامه بكوكب الشرق

أم كلثوم.. ملحمة فنية استثنائية درس فني ووطني

أم كلثوم.. ملحمة فنية استثنائية درس فني ووطني
أم كلثوم.. ملحمة فنية استثنائية درس فني ووطني

كتب : وراء الاحداث

تحل، اليوم السبت، ذكرى رحيل فاطمة إبراهيم السيد البلتاجى والتي لقبت بكوكب الشرق أم كلثوم، والتي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1975 عن عمر 77 عاماً حيث كانت حياتها الفنية مليئة بالأعمال المميزة سواء أغاني أو أفلام.

بدأت كوكب الشرق أم كلثوم الغناء وهى طفلة صغيرة مع والدها في الموالد والأفراح، ثم انتقلت إلى القاهرة، وكونت أول تخت موسيقى لها في عام 1926، والتي كانت نقطة انطلاقها عندما تعرفت على الشاعر أحمد رامي ثم الملحن محمد القصبجى.

وفي عام 1928 أصدرت مونولوج “إن كنت أسامح وأنسى الأسية” والذي حقق لها شهرة كبيرة، لتشارك بصوتها في فيلم “أولاد الذوات” عام 1932 ثم التحقت أم كلثوم بالإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934، وهى أول فنانة دخلت الإذاعة، وشاركت فى عدة أفلام ثم تفرغت بعدها للغناء فقط، ومن أهم الأغاني “أنت عمري، الأطلال، حب إيه، ألف ليلة وليلة، وللصبر حدود” وقامت بغناء العديد من الأغنيات الوطنية.

وقدمت أم كلثوم درس فني ووطني ينم عن مدى الوطنية والإخلاص، فبعد هزيمة ١٩٦٧، رفعت شعار فن من أجل المجهود الحربي، وظلت تجوب بحفلاتها كل مكان وتتبرع بعوائد وإيرادات الفن والحفلات، إلى الجيش المصري لتقدم نموذج فني ووطني يحتذي به حتى وقتنا الحالي كما قدمت بعض التجارب الفنية كممثلة، وبدأت بفيلم وداد، ثم فيلم نشيد الأمل، ثم توقفت لبضع سنوات وقدمت فيلم دنانير، ثم الأفلام الثلاث الأخيرة “عايدة، سلامة، فاطمة”، ثم أكتفت كوكب الشرق بالأعمال السينمائية السابقة وأعطت كل تركيزها إلى الغناء، لتسطر تاريخ مخلد حتى وقتنا الحالي.

واللقب الذى رافق أم كلثوم، كان قد أطلقه عليها المذيع محمد فتحي الشهير بكروان الإذاعة، الذى كان ينقل حفلاتها على الهواء مباشرة طوال الأربعينات، وكان يقصد بذلك تميزها عن غيرها من النجوم بأنها أكبر من نجوم الشرق، وهي المركز، وهم تابعون لها فكان اسمها “كوكباً” للشرق.

وفى فترة السبعينيات عانت أم كلثوم من التهاب الكلى حيث سافرت إلى لندن للعلاج، حتى وفاتها يوم 3 فبراير عام 1975، وبمناسبة ذكرى وفاة كوكب الشرق شاهد أجمل 20 صورة نادرة لأم كلثوم.

الشاعر والكاتب أحمد رامي

وتحل اليوم ذكرى رحيل الشاعر والكاتب و أحد أهم رموز الأدب والشعر في مصر والعالم العربي الذي قدم تاريخ من الفنون الأدبية والشعرية أحمد رامي الذي ولد في: 9 أغسطس 1892، درس في مدرسة المعلمين وتخرج منها عام 1914، ثم سافر إلى باريس في بعثة من أجل تعلم نظم الوثائق والمكتبات واللغات الشرقية وحصل على شهادة في المكتبات والوثائق من جامعة السوربون درس أحمد رامي اللغة الفارسية في معهد اللغات الشرقية بباريس، مما ساعده فيما بعد على ترجمة «رباعيات عمر الخيام».

أهم أعماله 
ديوان رامي بأجزائه الأربعة – أغاني رامي – غرام الشعراء – أغنية رباعيات الخيام وقدم لأم كلثوم 110 أغنية.

 

غرامه لكوكب الشرق 
حينما يذكر اسم أحمد رامي لا يتبادر شيء إلى الأذهان سوى صوت أم كلثوم يشدو بكلمات في غاية العذوبة، تفيض بمشاعر الحب والهجر واللوعة، كتبها رامي على مدار سنين طويلة، عبر بها بصدق عن أحاسيسه تجاه “كوكب الشرق”، فكانت كل أغنية بمثابة توثيق لحال من العشق يعيشها الشاعر الذي عانى أقسى أنواع الحب مع أم كلثوم، إذ كان “حباً من طرف واحد.
قال عنها بعد وفاتها: “أحببت أم كلثوم حتى التقديس.. ولم أندم لعدم زواجي منها.. والآن أعاني الاكتئاب منذ أن غابت عن الدنيا.. ولم يبق عندي سوى الدموع.

ورغم حبه الكبير لأم كلثوم لم يرغب أحمد رامي في الزواج منها، حيث حكى ابنه أنه سأله “لماذا لم تتزوجها؟”، فكان رد أحمد رامي على ابنه: “لو تزوجتها هبطل أكتب شعر”، مضيفاً: “بالطبع، كنت سأجعلها تترك الغناء وأمنعها منه، وهذا سيكون أسوأ شيء أفعله للغناء”.

لم يقتصر حب أحمد رامي لأم كلثوم على تأليف الأغاني فقط، بل أنه خصّص يوم إجازته كي يعلمها اللغة العربية والفرنسية والأدب العربي والشعر، كما أن شقيقات أحمد رامي علمن “أم كلثوم” الحياة القاهرية، وكيفية ارتداء الملابس العصرية.

جوائزه :
جائزه الدوله التقديريه سنه 1967
وسام الفنون و العلوم
وسام الكفاءه الفكريه من الطبقه الممتازه من الملك الحسن ملك المغرب
درجه الدكتوراه الفخرية في الفنون

الوفاة: توفى في 5 يونيو 1981 بالقاهرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!