برلمانعاجل

محافظ الإسكندرية للنواب: طالبت بضم بعض القرى لمبادرة «حياة كريمة»

نواب المجلس يقدمون طلبات احاطة عن المواقف العشوائية وسوء حالة الشوارع والعقارات الايلة للسقوط لمحافظ الإسكندرية ... محافظ الإسكندرية يطالب بزيادة الاعتماد المالية للمحافظة بسبب الأمطار

محافظ الإسكندرية للنواب: طالبت بضم بعض القرى لمبادرة «حياة كريمة»

محافظ الإسكندرية للنواب: طالبت بضم بعض القرى لمبادرة «حياة كريمة»
محافظ الإسكندرية للنواب: طالبت بضم بعض القرى لمبادرة «حياة كريمة»

كتب: وراء الاحداث

عقد ت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، 3 اجتماعات اليوم الاربعاء، لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة المقدمة لمحافظ الاسكندرية، بشأن اعادة تأهيل ورصف الطرق .

تم فى الاجتماع الذي يشارك فيه اللواء محمد طاهر الشريف، محافظ الاسكندرية، مناقشة طلبي احاطة مقدمين من النائب رزق راغب ضيف الله، بشأن رصف بعض الطرق الهامة بدائرة الدخيلة والعامرية وبرج العرب – محافظة الإسكندرية فضلا عن مناقشة  رصف وإعادة تأهيل طريق أم زغيو بحي العجمي – محافظة الإسكندرية.

كما تناقش اللجنة  طلبي الإحاطة المقدمين من النائب أبو العباس فرحات، بشأن  التأخر في رصف شارع المراغي العمومي و شارع الـ 500 العمومي رغم أنهم مدرجين ضمن خطة القري الأكثر احتياجا والثاني يتعلق بسوء حالة الشوارع بسبب عدم إعادة الشيء لأصله في العديد من الشوارع بدائرة المنتزه بعد الانتهاء من أعمال المرافق بها.

كما تم مناقشة اللجنة  طلبي الإحاطة المقدمين من النائب سامح السايح، بشأن ​عدم قيام محافظة الإسكندرية بالرقابة على المواقف العشوائية لسيارات الأجرة، بالإضافة إلى عدم تصميم الإشارات الضوئية على مستوى المحافظة.

وتضمن  جدول الاعمال ايضا مناقشة طلب احاطة بعدم قيام محافظة الإسكندرية بنقل الأسواق العشوائية بالمنتزة ثاني مثل (المعمورة البلد – شارع المعهد الديني – ميدان المندرة) إلى الأسواق الجديدة حتى الآن.

وناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من االنائب أبو العباس فرحات، بشأن إغلاق سوق الـ 30 الذي تم إنشائه ليكون سوق حضاري يخدم أهالي منطقة شرق الإسكندرية  و إعادة فتحه حفاظاً على المال العام كما تتطرق ايضا الي طلب الإحاطة المقدم من  النائب رزق راغب ضيف الله، بشأن عدم صيانة وتطوير بعض المساكن بحي العامرية أول، وثاني .

وفي اجتماعها الثالث  ناقشت اللجنة  طلب الإحاطة المقدم من  النائب محمد جبريل، بشأن وجود آلاف العقارات الآيلة للسقوط بمدينة الإسكندرية و خاصة داخل الدائرة الرابعة  ( كرموز ـ مينة البصل ـ اللبان ـ محرم بك ـ العطارين).

كما ناقشت عدد من طلبات الاحاطة  بشأن عدم وجود إنارة ومعانات  أهالي دائرة المنتزة من سوء حالة الإنارة العامة – و سوء حالة النظافة بسبب عدم تفعيل منظومة الجمع المنزلي فضلا عن مناقشة  ​تقدير أسعار التصالح على المباني المخالفة وإلغاء كراسة الشروط للتصالح في محافظة الإسكندرية.

وناقشت اللجنة ايضا طلب احاطة بشأن تضارب تبعية عزبة الدكتور بين محافظتي الإسكندرية و البحيرة من حيث الموقع الجغرافي و فصل الحدود الإدارية و تقديم الخدمات للمواطنين، علماً بقيام أهالي العزبة بسداد فواتير المرافق لمحافظة الإسكندرية.

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إنه طلب من وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي إضافة بعض القرى بالمحافظة للمبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وأضاف الشريف، خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: “طلبت من وزير التنمية أن تدخل التجمعات الريفية الأخرى بالمحافظة ضمن مبادرة حياة كريمة، وهذا يساعدنا كثيرا نظرا لتوفر اعتمادات مالية لهذا المشروع”.

وأكد اللواء محمد الشريف، أن محافظة الإسكندرية بدأت تتغير بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإصلاح وإزالة المخالفات، مشيراً إلى ما تم إنجازه بشأن محور المحمودية والسيولة المرورية التي تحققت بعد تطويره، ومشروع “بشاير الخير” الذي وفر سكن ملائم  لآلاف الأسر من المواطنين.

واستعرض محافظ الإسكندرية المشاريع التي تقوم المحافظة بالعمل عليها في الخطة الحالية، وتشمل، تطوير ميدان محطة مصر بتكلفة 130 مليون جنيه، وإطلاق مشروع الهوية البصرية الذي وجه به الرئيس السيسي، بحيث يكون لكل محافظة بصمة خاصة بها تعبر عن هويتها، وهو ما تم البدء في تطبيقه في الإسكندرية بالتعاون مع الجامعة الألمانية، ويشمل تفعيل “الخط السكندري” الذي تم تصميمه مستوحى من حقب زمنية متعاقبة على محافظة الإسكندرية، ليتم تطبيقه على جميع اللافتات والإعلانات في المحافظة حفاظا على التراث السكندري، وإنشاء خط ترام ( أبوقير _ الرمل )، وتحويل جميع الخدمات الخاصة بالأحياء من استخراج رخص مباني ودفع غرامات واستخراج تصاريح  إلى خدمات إلكترونية دون تدخل عنصر بشري، والعمل على تطوير حلقة السمك وإيجاد أرض بديلة لنقلها من المكان الحالى .

كما استعرض الشريف، أهم التحديات التي تواجه المحافظة، والمتمثلة في وجود 150 ألف توك توك، مما يمثل أزمة كبيرة، بالإضافة إلى انتشار الأسواق العشوائية والباعة الجائلين، ورؤية المحافظة لإيجاد وتوفير البدائل والقضاء على تلك الظواهر السلبية وفقاً للدراسات الأمنية. 

شدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية على ضرورة زيادة الاعتمادات الماليةالمخصصة لمحافظة الإسكندرية، وذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب التي ناقشت بعض طلبات الإحاطة الخاصة بالمحافظة والتي تقدم بها بعض النواب .

وقال محافظ الإسكندرية أن المحافظة تواجه أزمة حقيقية في رصف الطرق، موضحا أن مياه الأمطار، والنوات قد تستمر بالشهر، وتفسد الرصف في ظل زيادة كميات المياه، مطالبا بطريقة مبتكرة، فيما يخص الرصف في الإسكندرية، بحيث يتحمل المياه.

وقال المحافظ: “نستقبل 3 مليون ونصف متر مكعب مياه، وفي وقت أخر نستقبل 10٠ مليون متر مكعب مياه وتظل ما يقرب من 8 مليون متر مكعب مياه راكدة في الارض وكل نجع تتجمع فيه المياه بارتفاع متر”. 

وأضاف المحافظ: “نحاول التنسيق مع وزارة التخطيط لمضاعفة المبالغ المالية المخصصة للمحافظة” لافتا إلى أن عام  2015 شهد تغيرات مناخية وهطول للأمطار بكميات 10 أضعاف الطاقة الاستيعابية ويجب أن نقف في ظهر بعض لمواجهة التحديات “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!