أخبار عربية ودوليةعاجل

مصدر مصري رفيع: المفاوضات بشأن غزة مستمرة منذ الصباح وتوافق ملحوظ في بعض النقاط …البنتاجون يوقع عقدا لإنتاج أنظمة “هيمارس” بقيمة 861.3 مليون دولار

بينها دولتان خليجيتان.. 5 دول تشارك في مناورات "عنقاء الأناضول - 2024" بتركيا (فيديو)

مصدر مصري رفيع: المفاوضات بشأن غزة مستمرة منذ الصباح وتوافق ملحوظ في بعض النقاط 

مصدر مصري رفيع: المفاوضات بشأن غزة مستمرة منذ الصباح وتوافق ملحوظ في بعض النقاط 
مصدر مصري رفيع: المفاوضات بشأن غزة مستمرة منذ الصباح وتوافق ملحوظ في بعض النقاط

كتب : وكالات الانباء

أفادت وسائل إعلام مصرية اليوم الأربعاء بأن المفاوضات حول الهدنة في غزة مستمرة بحضور الوفود القطرية والأمريكية وحركة “حماس” منذ العاشرة صباحا وسط توافق ملحوظ في بعض النقاط الخلافية.

ونقلت قناة “القاهرة الإخبارية” عن مصدر رفيع لم تسمه قوله: “إن الوفد الأمني المصري أكد لكافة الأطراف المشاركة خطورة التصعيد وعدم الالتزام بالمسار التفاوضي”، مشيرا إلى تواصل الجهود المصرية الحثيثة للحفاظ على هذا المسار.

فيما قالت الفصائل الفلسطينية إنها “لن تقبل من أي جهة كانت فرض أي شكل من أشكال الوصاية على معبر رفح أو غيره”، وذلك بعد اقتحام القوات الإسرائيلية الجانب الفلسطيني من معبر رفح أمس وبسط سيطرتها عليه، وسط أنباء عن اعتزامها تسليم إدارته لشركة أمريكية.

ومن جانب آخر، تشهد تل أبيب مظاهرات كبيرة من قبل أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، ضد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته، للمطالبة بعقد صفقة مع حركة “حماس” وإعادة “المحتجزين”.

وتواصل إسرائيل لليوم الثالث على التوالي عمليتها العسكرية في رفح بالتزامن مع جولة جديدة من مفاوضات التهدئة الجارية في القاهرة بهدف التوصل لهدنة إنسانية في قطاع غزة ووقف كامل لإطلاق النار.

هذا، وتشهد رفح اشتباكات ضارية بين مقاتلين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي في أعقاب سيطرة الأخير على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وهو نقطة دخول حيوية للمساعدات القادمة من مصر.

جدير بالذكر أن مجلس الحرب الإسرائيلي أعطى الضوء الأخضر لعملية عسكرية في رفح بعد ساعات من موافقة حركة “حماس” على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

البنتاغون يوقع عقدا لإنتاج أنظمة

البنتاجون يوقع عقدا لإنتاج أنظمة “هيمارس” بقيمة 861.3 مليون دولار

على الصعيد العسكرى وقعت وزارة الدفاع الأمريكية عقدا مع شركة الصناعات العسكرية “لوكهيد مارتن” لإنتاج أنظمة إطلاق الصواريخ “هيمارس” بقيمة إجمالية تزيد عن 861.3 مليون دولار.

وذكرت الدفاع الأمريكية في بيان: “حصلت شركة لوكهيد مارتن ، ومقرها في غراند برايري بولاية تكساس، على عقد بسعر ثابت قدره 861.333.188 دولارا لإنتاج أنظمة الصواريخ HIMARS وخدمات الدعم”.

وأوضحت أن “تاريخ إنجاز الطلب هو 31 مايو 2026”.

ولم تكشف الوزارة الأمريكية عن تفاصيل أخرى بشأن العقد، ولم تحدد عدد أنظمة الصواريخ التي تم التفاهم عليها بموجب العقد.

بينها دولتان خليجيتان.. 5 دول تشارك في مناورات

أعلنت وزارة الدفاع التركية الأربعاء أن مناورات “عنقاء الأناضول الوطنية 2024” جارية بنجاح في ولاية قونية وسط البلاد.

ونشرت الوزارة في حسابها على منصة “إكس” مشاهد من مناورات “عنقاء الأناضول 2024” في قيادة قاعدة الطائرات الرئيسية الثالثة في ولاية قونية.

وذكرت أن المناورات تشارك فيها قوات من أذربيجان، وقطر، وبولندا، ورومانيا، والسعودية، وتركيا.

وأشارت الدفاع التركية إلى أن “عنقاء الأناضول الوطنية 2024 ” ستتواصل لغاية 17 مايو الجاري.

 

الخارجية الأمريكية توافق على بيع معدات تحديث صواريخ للإمارات بقيمة 144 مليون دولار

أعلن البنتاغون أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع معدات تحديث صواريخ للإمارات بقيمة 144 مليون دولار.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية: “وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على عملية بيع محتملة للإمارات تشمل تحديثا في وحدة التحكم في صواريخ مضادة للإشعاع ومعدات ذات صلة بها بنحو 144 مليون دولار”.

وأضاف البنتاجون أن المتعاقد الرئيسي سيكون شركة “آر.تي.إكس كورب”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية صرحت الشهر المنصرم بأن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع أنظمة توزيع معلومات متعددة الوظائف للسعودية بتكلفة تبلغ 101.1 مليون دولار.

وتهدف عملية البيع إلى تعزيز أمن المملكة التي أشار إليها البيان الأمريكي بأنها “قوة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج”.

الخارجية الأمريكية توافق على بيع دبابات

كما وافقت الخارجية الأمريكية على صفقتين محتملتين لبيع دبابات “أبرامز” الأمريكية للبحرين وصواريخ “جافلين” المضادة للدبابات للمغرب.

وأشارت وكالة التعاون الدفاعي والأمني التابعة للبنتاغون، في بيان لها، يوم الثلاثاء، إلى أن قيمة صفقة الدبابات ستبلغ 2.2 مليار دولار.

وأوضحت أن الصفقة تشمل بيع 50 دبابة من طراز “أبرامز M1A2” و4 عربات من نوع “M88A2 هركوليس”، إضافة إلى عربات لمد الجسور وإزالة الألغام ورشاشات وراجمات قنابل وذخيرة ومعدات مختلفة.

وفي بيان آخر ذكرت الوكالة أن الخارجية الأمريكية وافقت على صفقة محتملة لبيع 612 من أنظمة “جافلين” الصاروخية المضادة للدبابات للمغرب بقيمة 260 مليون دولار.

وتشمل الصفقة أيضا تقديم مختلف المعدات وقطع الغيار والتدريب للكوادر والدعم اللوجستي وغير ذلك من المواد والخدمات.

ويشار في البيانين إلى أن الصفقتين المحتملتين تدعمان “أهداف السياسة الخارجية وسياسات الأمن القومي الأمريكية” من خلال “المساعدة في تعزيز أمن” الحليفين، وستطوران قدرات البحرين على التصدي للأخطار والمشاركة في عمليات الولايات المتحدة وشركائها في المنطقة، وقدرات المغرب الدفاعية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!