أخبار عربية ودوليةعاجل

اخبار عربية وعالمية متنوعة : البنتاجون: ثلث العسكريين الأمريكيين يرفضون تلقّي لقاح كورونا

وزراء دفاع الناتو يناقشون مستقبل القوات الدولية في أفغانستان ...بعد إلغاء قرار ترامب... واشنطن تدفع 200 مليون دولار للصحة العالمية ... السعودية: لن نتخلى عن الشعب اللبناني

اخبار عربية وعالمية متنوعة : البنتاجون: ثلث العسكريين الأمريكيين يرفضون تلقّي لقاح كورونا

البنتاجون: ثلث العسكريين الأمريكيين يرفضون تلقّي لقاح كورونا
البنتاجون: ثلث العسكريين الأمريكيين يرفضون تلقّي لقاح كورونا

كتب : وراء الاحداث

أعلن مسؤول كبير في البنتاجون، أمس الأربعاء، أنّ ثلث أفراد القوات المسلّحة الأمريكية يرفضون تلقّي اللّقاح المضادّ لكوفيد-19 على الرّغم من أنّ فيروس كورونا مستشرٍ في صفوفهم وأنّهم يشاركون بأنفسهم في الحملة الوطنية لتلقيح سكّان الولايات المتّحدة.

وقال الميجور جنرال جيف تاليافيرو خلال جلسة استماع في الكونجرس إنّ “معدّلات القبول تناهز الثلثين”، في وقت لا يزال فيه البنتاجون يعتبر تلقّي العسكريين اللّقاح المضاد لكوفيد-19 مسألة اختيارية.

ولفت تاليافيرو إلى أنّ هذا الرقم يستند إلى “بيانات أولّية للغاية”.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي إنّه ليست لدى البنتاجون حالياً بيانات مفصّلة عن الجيش بأكمله في ما يتعلق بالتلقيح، مؤكّداً بالمقابل أنّ العسكريين الأمريكيين تلقّوا حتّى اليوم ما مجموعه 916,500 جرعة.

ولا يوضح هذا الرقم كم بالضبط عدد العسكريين الذين جرى تطعيمهم حتى اليوم، ذلك لأنّ اللّقاح يعطى على جرعتين، ما يعني أنّ بعضهم قد يكون تلقّى جرعة واحدة والبعض الآخر جرعتين.

وشدّد كيربي على أنّ مستوى رفض اللّقاح في صفوف القوات المسلّحة مشابه تقريباً لمستواه في صفوف عامة السكان.

وجنّدت الحكومة أفراداً من القوات المسلّحة والحرس الوطني لمؤازرة الطواقم العاملة في الحملة الوطنية للتطعيم ضدّ كوفيد-19 في جميع أنحاء البلاد.

ويفرض البنتاجون على كلّ العسكريين تلقّي غالبية اللّقاحات القياسية، لكنّ هذا الأمر لا يسري على اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19 لأنّ استخدامها أجيز بموجب ترخيص طارئ وبالتالي لا يمكن فرضها على أفراد القوات المسلّحة، بحسب ما أوضح المتحدّث.

وقال كيربي “هناك مانع فعليّ، قانونياً، لجعل التطعيم إجبارياً للعسكريين وأسرهم”.

وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن (أرشيف)

فى اطار تحسين صورة امريكا خارجيا قال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستدفع مستحقات لمنظمة الصحة العالمية بـ 200 مليون دولار، في نهاية الشهر الجاري، بعد العودة عن قرار دونالد الانسحاب منها.

وأضاف بلينكن في اجتماع وزاري لمجلس الأمن الدولي حول جائحة كورونا أن القرار “يشكل خطوة أساسية إلى الأمام في احترام التزاماتنا المالية باعتبارنا أعضاء في منظمة الصحة العالمية، ويعكس التزامنا المتجدد بضمان حصول المنظمة على الدعم الذي تحتاجه لقيادة الاستجابة العالمية للجائحة”.

 

قيادة قوات الناتو في أفغانستان (أرشيف)

على صعيد اخرمن المقرر أن يناقش وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) الثلاثين، عبر الفيديو اليوم الخميس، ما إذا كان سيتم سحب القوات الدولية من أفغانستان بحلول نهاية أبريل (نيسان)، وفقاً لاتفاق مع حركة طالبان، على الرغم من الوضع الأمني غير المستقر هناك.

ويبدو أن الناتو يتجه للبقاء في أفغانستان، حيث قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج إن طالبان لم تلتزم بواجباتها التي ينص عليها الاتفاق.

وقال ستولتنبرغ الأربعاء: “على طالبان أن تقلص العنف وأن تتفاوض بحسن نية، وعلى طالبان أن تقطع كل العلاقات مع الجماعات الإرهابية الدولية مثل القاعدة وتتوقف عن دعمها”.

لكن إلغاء الموعد النهائي ينذر بمواجهة مع طالبان التي هددت بالفعل بالانتقام إذا لم يتم الانسحاب.

وليس من المتوقع صدور قرار رسمي خلال اجتماع الخميس، حيث يراجع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن المسار السياسي الذي اتخذه سلفه دونالد ترامب.

وفي عهد إدارة ترامب، وقعت الولايات المتحدة اتفاقية مع طالبان تنص على الانسحاب التدريجي لجميع قوات الناتو من البلاد بحلول نهاية أبريل (نيسان)، في المقابل، تلتزم طالبان بنبذ العنف والدخول في محادثات سلام مع الحكومة. 

السفير السعودي في لبنان وليد البخاري (أرشيف) 

فى الشأن العربى : أكد سفير السعودية في لبنان وليد البخاري اليوم الأربعاء أن بلاده لن تتخلى عن الشعب اللبناني، متمنياً استقرار الوضع في لبنان.

وأعرب البخاري، في لقائه اليوم مع مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى في بيروت، عن أمله في أن “يجتاز لبنان أزمته بأسرع وقت وأن تستقر أموره وشؤونه”.

من جهته أعرب المفتي عن شكره “للمساعدات التي تقدمها المملكة للشعب اللبناني”، مشدداً على “أهمية العلاقات المتينة التي تربط البلدين”.

وجدد “إدانته للعدوان المتكرر على الأراضي السعودية وكل اعتداء عليها بمثابة اعتداء على لبنان وعلى الدول العربية”.

وأعلن  المفتي دريان أن “ما تقوم به المجموعات الحوثية المسلحة غير الشرعية من أعمال إجرامية ضد السعودية هو مستنكر ويجب وضع حد له سعياً إلى عودة الأمن والاستقرار إلى الخليج العربي عموماً واليمن خصوصاً”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!