أخبار مصرعاجلمجتمع مدنى

وزير القوى العاملة: المشروعات القومية خفضت نسبة البطالة إلى 7%

«سعفان» يسلم 150 شهادة أمان و10 شنط عدة للعمالة غير المنتظمة بقنا ويشهد ختام ملتقى السلامة والصحة المهنية بمصنع سكر قوص

وزير القوى العاملة: المشروعات القومية خفضت نسبة البطالة إلى 7%

وزير القوى العاملة: المشروعات القومية خفضت نسبة البطالة إلى 7%
وزير القوى العاملة: المشروعات القومية خفضت نسبة البطالة إلى 7%

كتب : وراء الاحداث

شهد الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة واللواء أشرف الداودى محافظ قنا، ختام فعاليات ملتقى السلامة والصحة المهنية ” العمل الآمن فى ظل جائحة كورونا ” الذى تم تنظيمه بمصنع سكر قوص بحضور الدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى والمهندس خالد عيش رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية وعضو مجلس الشيوخ والكيميائى محمد ابراهيم رئيس قطاعات مصنع سكر قوص وسيد حامد رئيس الاتحاد المحلى للعمال بقنا والأقصر وأسعد السيد وكيل وزارة القوى العاملة بقنا وعدد من القيادات التنفيذية والمتدربين والعاملين بمصنع السكر .

وأكد سعفان أن زيارته لمحافظة قنا تأتى ضمن سلسلة من الزيارات لعدد من المحافظات لحضور ملتقيات السلامة والصحة المهنية التى يتم تنظيمها بالمنشآت الصناعية فى تلك المحافظات، معربًا عن سعادته بوجوده فى مصنع سكر قوص الذى يعد احد قلاع صناعة السكر فى مصر  مؤكدا على حرصه على التواجد بين العاملين فى مواقع العمل والإنتاج للإطمئنان على مستوى السلامة والصحة المهنية فى بيئة العمل وتوفير كافة أوجه الحماية للعاملين بالمنشأت الصناعية.

 وأشار إلى أن الوزارة لا تألو جهدا فى دعم ومساندة عمال مصر وتذليل اية معوقات تواجههم وكذا دراسة مقترحاتهم التى من شأنها تحسين بيئة العمل وأوضاع العمال ودعا وزير القوى العاملة العمال إلى ضرورة الإخلاص والتفانى فى العمل لأن هذه المرحلة تتطلب زيادة الإنتاج وجودته للنهوض بمصر ووضعها فى مكانة تليق بها بين مصاف دول العالم.

وأضاف «سعفان» أن الوزارة حريصة على نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية ليس بين العمال فقط ولكن نستهدف نشرها بين الطلاب أيضا، حيث تم توقيع بروتوكولات تعاون مع عدد من الجامعات المصرية لنشر هذه الثقافة بين الطلاب ومحيطهم  وتطبيقها كأحد السلوكيات اليومية فى حياتهم العملية واليومية، مشيرًا إلى أن الدولة نجحت خلال السنوات الماضية فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية التى استوعبت الكثير من العمالة وهو ما ساهم فى خفض نسبة البطالة الى ٧٪؜ تقريبا وذلك قبل جائحة فيروس كورونا المستجد .

وذكر محافظ قنا أن أغلى ما تملكه مصر هو ثروتها البشرية حيث اننا نحرص دائما علي سلامتهم وصحتهم كواجب وطني وهدف نسعي إليه فقانون العمل أكد على تطبيق السلامه والصحة المهنية لجميع العاملين بالمنشآت وتمكينهم من أداء عملهم بشكل جيد دون مخاطر وهو ما يهدف إليه ملتقي اليوم من خلال زياده الوعي بالسلامه والصحة المهنية للحفاظ علي الثروة البشرية والعاملين بجميع المواقع والمصانع وزيادة إنتاجيتهم لاسيما ان المرحلة الحالية تفرض علينا ذلك لدرء المخاطر عن النفس وعن الغير وعن المنشاة ككل مقدما شكره للسيد وزير القوي العاملة لدعمه المستمر للمحافظة ولجميع العاملين بها .

وأوضح رئيس جامعة جنوب الوادى أن تطبيق السلامة والصحة المهنية فى بيئة العمل من أهم الإجراءات التى تهدف إلى الحفاظ على العنصر البشرى والآلة والمنشأة ككل، مضيفا أن الجامعة لديها وحدة متخصصة للتدريب على معايير السلامة والصحة المهنية وآلية تطبيقها بالإضافة إلى مركز للتأهيل الوظيفى ساهم فى تخريج أكثر من ٢٠ الف شاب وفتاة .

ومن جانبه، ذكر وكيل وزارة القوى العاملة بقنا انه منذ بداية هذا العام تم صرف ١٧ مليون جنيه  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للعمالة الغير منتظمة المتضررة من انتشار فيروس كورونا المستجد بالإضافة الى صرف منح دورية للعمالة الغير منتظمة بقيمة ٦ ملايين و ٨٨٣ الف و ٥٠٠ جنية  وتوفير رعاية اجتماعية لهم بقيمة ١ مليون و ٤٧٧ الف جنيه كما تم ٤٥٠ شهادة امان لعدد ٤٥٠ عامل غير منتظم .

وفى ختام الملتقى، تبادل وزير القوى العاملة ومحافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادى ومدير مصنع سكر قوص الدروع التذكارية، كما قام وزير القوى العاملة ومحافظ قنا بتسليم عدد ١٠ شهادات أمان من اجمالى ١٥٠ شهادة للمستحقين من  المواطنين الأولى بالرعاية والعمالة الغير منتظمة وأكد الوزير على ان الدولة مستمرة فى دعم الفئات الأكثر احتياجا وتوفير حياه كريمة لهم .

«سعفان» يسلم 150 شهادة أمان و10 شنط عدة للعمالة غير المنتظمة بقنا

كما سلم وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم الإثنين، في إطار جولاته الميدانية لمحافظة قنا، 150 شهادة “أمان” فئة 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديرية القوى العاملة بمحافظة بقنا، فضلا عن تسليم إعانات رعاية اجتماعية لعاملين من هذه الفئة بواقع 2000 جنيه لكل عامل، وذلك بحضور محافظ الإقليم اللواء أشرف الداودي، وأسعد أحمد السيد مدير مديرية القوى العاملة بالمحافظة. 

كما سلم الوزير 9 شنط عدة كهرباء وسباكة لأوائل الدورات التدريبية بالوحدات المتنقلة تشجيعا للشباب علي التدريب  كي يستطيع كل فرد منهم أن يبدأ مشروعه الخاص به يدر عليه دخلًا جديدًا، بما يسهم في توفير حياة كريمة لهم، وذلك في إطار مبادرة “حياة كريمة” لدعم الأسر الأكثر احتياجا التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال مبادرة “مهنتك مستقبلك”  التي تنفيذها وزارة القوي العاملة للتدريب  علي المهن المختلفة.

وقال الوزير، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أول من أطلق حملة رعاية العمالة غير المنتظمة عندما أطلق شهادة “أمان” في فبراير 2018، مؤكدا أن الدولة لن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه أبنائها في أي وقت من الأوقات وتوفير حياة كريمة للمواطن المصري.

ونوه وزير القوى العاملة إلى أن الوزارة هي الجهة الوحيدة المعنية بالعمالة غير المنتظمة ، حيث تقدم كل أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية وعلى الأخص في حالة الوفاة والعجز الكلي والجزئي الناتج عن إصابة عمل، فضلا عن حالة إجراء العمليات، ووفاة الزوجة أو أحد الأبناء، والزواج والمولود، بالإضافة إلى 4 منح: أعياد الأضحى، والفطر، والعمال، والمولد النبوي بإجمالي 2000 جنيه.وكشف الوزير عن أن الوزارة بصدد عمل وثيقة للتأمين التكافلي للعمالة غير المنتظمة للحوادث الشخصية تتحملها حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بتلك المديريات، وتغطي الوثيقة الوفاة ، والعجز الكلي المستديم ، والعجز الجزئي وذلك كله نتيجة حادث، بالاضافة الي عدة تغطيات

إضافية مثل : نقل الجثمان، تكاليف الأجهزة الطبية، والعلاج الطبي، وتكون تغطية الوثيقة على مدار ٢٤ ساعة ويتم تجديدها سنويا.

وأوضح الوزير أن الوزارة لديها خطة مستقبلية لرعاية تلك الفئة بحلول عام ٢٠٢١ ليكون لدينا قاعدة بيانات متكاملة عن العمالة غير المنتظمة علي مستوى الجمهورية والوصول للرضا التام عن ما يقدم لها من رعاية وخدمات صحية واجتماعية، مؤكدا أن ذلك لن يتأتى إلا بالتكاتف فيما بين الوزارات المختلفة وكافة الجهات المعنية.

ملتقى السلامة والصحة المهنية بمصنع سكر قوص بقنا 

وقد واصل محمد سعفان وزير القوى العاملة ، اليوم الأثنين ، جولاته الميدانية لمحافظات الصعيد التي استمرت 5 أيام، حيث اختتمها بزيارة محافظة قنا المحطة الثالثة -بعد أسوان والأقصر- وذلك في إطار مبادرة “حياة كريمة”، و”صيادي مصر” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرعاية صغار الصيادين، وتوفير فرص عمل للشباب، ولائقة لمتحدي الإعاقة، والفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، والمرأة المعيلة والأيتام، فضلاً عن رعاية العمالة غير المنتظمة صحياً واجتماعيا، ونشر ثقافة العمل الحر، والسلامة والصحة المهنية بين طلاب الجامعات، وذلك من أجل الحد من المخاطر التي تهدد سلامة الأفراد وبيئة العمل ، والعمل على توفير مناخ حياة آمنة، ومشارك شباب الجامعات في زراعة الأشجار المثمرة في إطار مبادرة “حنجملها”.

وشهد وزير القوى العاملة، ومحافظ قنا اللواء أشرف الداودي في بداية جولة اليوم، ختام فعاليات ملتقى السلامة والصحة المهنية بمصنع سكر قوص بقنا، تحت عنوان: “العمل الأمن في ظل جائحة كورونا”، للوقاية منها ودور السلامة وتأمين بيئة العمل في التعامل الآمن مع الأدوات والمعدات، وذلك بمشاركة 15 منشأة يمثلون جميع القطاعات الصناعية بالمحافظة، وأخصائي السلامة والصحة المهنية، وذلك بحضور الدكتور يوسف الغرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، وخالد عيش رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية، وعضو مجلس الشيوخ، وسهير الليثي وكيل وزارة القوى العاملة للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، ومحمد منتصر مدير عام السلامة بالوزارة ، والمهندس محمد إبراهيم مدير المصانع، وأسعد أحمد السيد مدير مديرية القوى العاملة بالمحافظة وسيد حامد رئيس الاتحاد المحلي لعمال قنا والأقصر.

وأكد سعفان، أهمية نشر ثقافة وسلوك السلامة والصحة المهنية في المجتمع، لما لها من دور كبير في الحفاظ على رأس المال البشري، والحفاظ على المعدات وأدوات الإنتاج، بما له من أكبر الأثر على ازدهار الاقتصاد.

وأضاف وزير القوى العاملة: “احنا عايزين نطبق روح ومفهوم السلامة والصحة والمهنية، ويكفى فى مسألة السلامة والصحة المهنية الاسم الأول فيها وهو كلمة (السلامة) وهي أهم مبدأ لازم نحافظ عليه، وأن يدرك كل واحد فينا المخاطر المحيطة به، ويحاول قدر الإمكان درء هذه المخاطر عن نفسه وعن الغير وعن المنشأة”.

وأكد سعفان، أن دور الوزارة ليس دورا رقابيا فقط لاكتشاف المخالفات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة بل يمتد لوضع السياسات اللازمة لتوفير الدعم اللازم، وكذا نشر الوعي الوقائي للعمال من خلال الندوات والملتقيات وأسابيع السلامة والصحة المهنية، لافتا إلي أن المجتمع المصري بالكامل مسئول عن تحقيق التنمية المنشودة.

وقال الوزير: إن القوى العاملة تعملُ جاهدًة على نشر هذه الثقافة المهمة بين أوساطِ المجتمع المصري، كي تتحول إلى سلوكٍ حياتيّ وواقعٍ مُعاش لكل فرد في بيتهِ وبيئةِ عمله، باعتبار أن السلامة والصحة المهنية ليست مجرد تجهيزات ومعدات والتزام بتعليمات، بل هي سلوكٌ لكل فرد يحيا به ويتعايشُ ويتفاعلُ معه.

وأضاف: نسعى كي يكون لدى كل مواطن مصري القدر الكافي والوعي اللازم بأهمية السلامة والصحة المهنية في الحفاظ على رأس المال البشري والمادي، فاهتمامنا يتمثل في الحفاظ على الإنسان والبنيان، باعتبارهما قُطبي العملية الإنتاجية.

من جانبه أكد خالد عيش أهمية الحفاظ على العنصر البشري باعتباره يمثل أثمن عناصر العملية الانتاجية ، وبالتالي زيادة الإنتاج والنهوض بمصرنا الحبيبة في ظل التحديات الداخلية والخارجية .

وشدد على أن عمال مصر هم جنود الإنتاج في الحفاظ علي وطننا ومواصلة العمل ومواجهة الشائعات وكل المحاولات المشبوهة والإرهاب الذي يستهدف أمن واستقرار مصر ، معلنا مساندة عمال مصر وتفوضهم للرئيس عبد الفتاح السيسي وقواتنا المسلحة باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات للحفاظ علي الأمن القومي المصري.

ووجه تحية تقدير لوزير القوى العاملة على العمل المتواصل بكل الجهد والإخلاص والصدق على نشر “الثقافة المهنية والوقائية” بين أوساط المجتمع المصري، وخاصة العمالي كي تتحول إلى سلوك حياتي وواقع يعيشه كل فرد. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!