عاجل

اشادة واهتمام إعلامي عالمي بكلمة السيسي في مؤتمر المناخ

COP27.. صحف العالم تسلط الضوء على قمة المناخ بشرم الشيخ ...الصحف الكويتية تبرز التنظيم المتميز لمؤتمر المناخ COP 27مستقبل مصادر الطاقة المتجددة.. زيادة الربط الكهربائي بين مصر واليونان يتصدر الإعلام الأوروبي ...

اشادةواهتمام إعلامي عالمي بكلمة السيسي في مؤتمر المناخ

اشادةواهتمام إعلامي عالمي بكلمة السيسي في مؤتمر المناخ
اشادةواهتمام إعلامي عالمي بكلمة السيسي في مؤتمر المناخ

كتب : وكالات الانباء

قالت الهيئة العامة للاستعلامات إن المتابعة الإعلامية لقمة مؤتمر الأطراف COP27 المنعقد فى مدينة شرم الشيخ لا زالت تلقى زخماً عالمياً غير مسبوق، وكانت التغطية الإعلامية الأهم فى اليوم الثالث للقمة من قبل وسائل الاعلام العالمية، وتطبيقات التواصل الإجتماعى هو تسلم مصر لرئاسة القمة والآمال المعقودة عليها، وكذلك كلمة الرئيس السيسي فى إفتتاح المؤتمر، وكان هو الخبر الأهم فى وسائل الإعلام العالمية.

 وأوضح تقرير للهيئة أن وسائل الإعلام نقلت مقتطفات كاملة من كلمة الرئيس السيسى مقرونة بصور تسلمه رئاسة القمة، وكان التركيز على الدعوة لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، وأن الأمل معقود على أن تلك القمة ستخرج بآليات تساعد على المضي قدما في تنفيذ التعهدات والالتزامات السابقة
لوحظ أن التناول الإعلامي لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ في الجلسة الإفتتاحية فى 7/11/2033.

وقالت الهيئة إن العديد من رؤساء الدول والحكومات توافدوا إلى مصر، ومن بينهم الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” ورئيسة الوزراء الإيطالية “جورجيا ميلوني”، وألقى المستشار الألماني “أولاف شولتس”، ورئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، ورئيس الوزراء البريطاني الجديد” ريتشي سوناك”، ورئيس الوزراء الباكستاني “شهباز شريف” والرئيس الأمريكي “جو بايدن” سيلقي كلمة خلال القمة، فضلاً عن بدء محادثات موازية لمناقشة مواضيع ذات أهمية تتعلق بالأمن المائي وسلامة الغذاء والهيدروجين الأخضر. 

وحرصت الوفود الرسمية المشاركة بمؤتمر المناخ “كوب 27” على زيارة المقاصد الأثرية والسياحية في البلاد، في الوقت الذي تسعى الحكومة المصرية لاستغلال ما يوصف “بالفرصة الذهبية” لتنشيط سياحتها والترويج العالمي لها.

والمنتجع الشهير بقضاء العطلات، تحول تماماً حيث تم اتخاذ عدة إجراءات من أجل المؤتمر، الحافلات والسيارات الإلكترونية ومركز المؤتمرات الجديد “الذي تم إعداده بالفعل في الصحراء”.

قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ

سلطت الصحف الأمريكية واللاتينية الضوء على استضافة مصر لـ COP27 بشرم الشيخ، كما أبرز الإعلام الأمريكي «صحيفة “واشنطن بوست”، نقلاً عن وكالة “أسوشيتد برس، وشبكة CNN»، الإعلام الآسيوي والاسترالي، والصحف العربية والسودانية، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في افتتاح فعاليات المؤتمر مساء يوم “الاثنين”، والتي ركزت على أهمية التوصل لحلول لازمة تغير المناخ.

وأبرزت تأكيد الرئيس السيسي، على أن أنظار العالم تتجه لشرم الشيخ وأن الأمل معقود على أن تلك القمة ستخرج بآليات تساعد على المضي قدما في تنفيذ التعهدات والالتزامات السابقة، وكذلك دعوة الرئيس فيها لإيقاف الحرب الروسية الأوكرانية، وأنه مستعد للعمل من أجل إنهائها.

كما احتلت القضايا المطروحة على أجندة مؤتمر المناخ “”COP27، وأبرزها: المبادرات المصرية الخاصة بـ “الهيدروجين الأخضر”.. ومشروع “الأزياء المستدامة” التي سيعلن عنها في “COP27” مع سعي مصر إلى تحسين صورتها وسجلها البيئي من خلال استضافة “COP27″، فضلاً عن طرح مبادرات دولية أخرى مثل: المبادرة الجديدة للتخلص التدريجي من الفحم في 25 دولة”، تهدف إلى رؤية محطات الفحم في العديد من البلدان النامية مغلقة بحلول عام 2040.

كما أبدت صحيفة “نيويورك تايمز” اهتمامها برصد الحضور من القادة ورؤساء الحكومات المعنيين بأزمة التغير المناخي، وأن أنظار العالم تتجه لمدينة شرم الشيخ حيث يُعقد مؤتمر المناخ COP27 وسوف يتحدث قادة بعض أكبر الدول المسببة للتلوث في التاريخ، وكذلك قادة الدول التي تتحمل وطأة آثار تغير المناخ. 

الربط الكهربائي بين مصر واليونان - صورة موضوعية

كما أبرز الإعلام الأوروبي مشاركة العضو المنتدب لشركة “إليكا/ ELICA” “يانيس كاريداس” في مؤتمر كوب 27 لمناقشة احتمال زيادة الربط الكهربائي بين مصر واليونان في المستقبل من خلال مصادر الطاقة المتجددة.

ومن جهه أخرى خيم الطابع الخبري على تناول الإعلام الإيطالي لاستقبال الرئيس السيسي لرئيسة الوزراء الإيطالية، وتسليط الضوء على ترحيب الرئيس “السيسي” بـ”ميلوني” واستقبالها بمصافحتها، ما يعد مرحلة جديدة من تطبيع العلاقات بين مصر وإيطاليا وإضاءة هرم خفرع برسالة من أجل كوب27.

كما أبرز الإعلام التركي، وموقع “تركيا الان” أن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء٬ بعث برقية شكر، للرئيس عبدالفتاح السيسي، معرباً عن بالغ امتنانه وتقديره لحسن الاستقبال وكرم الضيافة.

كما أبرز الإعلام الآسيوي والاسترالى في متابعته اليومية لمؤتمر قمة المناخ (COP 27) تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أكد فيها أن ما يحتاجه العالم لتجاوز أزمة المناخ الراهنة يتجاوز مجرد الشعارات والكلمات وما تنتظره الشعوب اليوم هو التنفيذ السريع والفعال نحو خفض الانبعاثات وبناء القدرة على التكيف مع تبعات تغير المناخ وتوفير التمويل اللازم حرصاً على تسمية هذه القمة (قمة التنفيذ).

مؤتمر المناخ COP 27

من جانبها أبرزت الصحف الكويتية، الصادرة يوم الثلاثاء، التنظيم المتميز لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بمدينة شرم الشيخ والتزام الكويت خلال “كوب 27” بتعهداتها بشأن الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ففي صحيفة الأنباء وتحت عنوان “ممثل الأمير ولي العهد يبعث ببرقية شكر إلى الرئيس المصري” نجاح قمتي المناخ ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر يؤكد المكانة الرفيعة لمصر الشقيقة على الساحتين الإقليمية والدولية” قالت الصحيفة أن ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، بعث ببرقية شكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي أعرب فيها عن بالغ الشكر لما لاقاه من حفاوة استقبال وكرم ضيافة عكست عمق الروابط التاريخية وعرى الأخوة الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وتابعت الصحيفة أن ولي عهد الكويت سجل كل التقدير والثناء على ما بذله الرئيس السيسي من جهود كبيرة ،توجت بتنظيم متميز لإنجاح قمة قادة العالم لمؤتمر الأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في دورته ال27 مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بنسختها الثانية، مما يؤكد المكانة الرفيعة التي تحظى بها مصر على الساحتين الإقليمية والدولية.. معربا عن أمله في أن تتضافر كل الجهود لتدعيم وتعزيز التعاون الدولي وأن تحقق قرارات وتوصيات القمتين أهدافهما المنشودة، التي تسعى جميع الدول لتحقيقها من أجل حياة أفضل وأكثر استدامة وأمنا لشعوب العالم ولأجيالها القادمة.

وفي صحيفة الجريدة وتحت عنوان “وزير الخارجية يؤكد التزام الكويت بالوصول للحياد الكربوني في القطاع النفطي والغاز بحلول 2050” قالت الصحيفة أن وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح أكد التزام الكويت بتعهداتها بشأن الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050 في القطاع النفطي والغاز وعلى صعيد الدولة كلها في حدود عام 2060. 

وفي صحيفة الرأي الكويتية وتحت عنوان “ممثل الأمير يبعث ببرقية شكر إلى الرئيس المصري” قالت الصحيفة أن ممثل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، أكد خلال ، كلمة دولة الكويت في مؤتمر قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر الذي عقد في شرم الشيخ على هامش قمة المناخ «كوب 27» التزام الكويت بالقرارات والمبادرات الخليجية والإقليمية والدولية المعنية بالبيئة ومعايير التعاون مع الأمم المتحدة في تنفيذ مشاريعها البيئية.

تعظيم سلام لمصر.. العالم يشيد بكلمة الرئيس السيسي فى قمة المناخ ..إنفوجراف

توالت رسائل الإشادة من كل قادة العالم بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى عن ضرورة وقف الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى حديثه عن التحديات المناخية التى تواجه العالم.

فولوديمير زيلينسكى رئيس أوكرانيا:

أكد تأييده لكلمة الرئيس السيسى وأن تكون لدى القادة طموحات للشعوب

محمد بن زايد رئيس الإمارات:

أيّد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لوقف الحرب الروسية الأوكرانية

ميا موتلى رئيسة وزراء باربادوس:

أعربت عن تقديرها لدعوة الرئيس السيسى إلى ضرورة وقف الحرب

يوناس جار ستوره رئيس وزراء النرويج:

أكد أهمية السير على نهج مصر فى تبنى مشروعات الطاقة النظيفة

جورجيا ميلونى رئيسة وزراء إيطاليا:

أكدت حرصها على توثيق التعاون مع مصر باعتبارها دعامة محورية لأمن حوض المتوسط

إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا:

أشاد بنجاح مصر فى تنظيم cop27 وثمّن دورها فى استقرار الشرق الأوسط وأفريقيا والمتوسط

نيكوس أناستاسيادس رئيس قبرص:

شكر الرئيس السيسى على استضافة cop27 وأكد فخره بحضور المؤتمر المهم بشرم الشيخ

إيفاريست ندايشيميى رئيس بوروندى:

تقدم بالشكر للرئيس السيسى وشرم الشيخ على الاستقبال وحُسن الضيافة

غزالى عثمانى رئيس جزر القمر:

شكر الرئيس السيسى على حسن الترحيب والضيافة فى كل زيارة له إلى مصر

محمد الغزوانى رئيس موريتانيا:

 لدينا علاقات قوية مع الشقيقة مصر فى مجال الطاقة النظيفة

أندريه بلنكوفيتش رئيس وزراء كرواتيا:

أشاد بكلمة الرئيس ورسائله القوية وأكد أن مصر باتت تحتل مكانة مهمة عالميا

محمد المنفى رئيس المجلس الرئاسى الليبى:

توجه بالتحية والشكر للرئيس السيسى على حفاوة اللقاء بأرض مصر الآمنة المطمئنة

رومن راديف رئيس بلغاريا:

توجه بالشكر للرئيس السيسى على تنظيم مؤتمر المناخ فى مدينة شرم الشيخ

نجيب ميقاتى رئيس وزراء لبنان:

شكر الرئيس السيسى على مساندته للبنان وأكد أن من حسن الحظ استضافة مصر للقمة

أندريه راجولينا رئيس مدغشقر:

عبّر عن فخره بالوجود فى مصر وهنّأ الرئيس السيسى على نجاح استضافة القمة

عبد الله مايجا رئيس وزراء مالى:

أشاد بدور الرئيس السيسى وحكومة وشعب مصر على روح القيادة والالتزام فى إنجاح القمة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!