أخبار مصرسياسةعاجل

وزير الخارجية: مصر على استعداد لتقديم كل ما في وسعها لمساعدة لبنان ويؤكداستقرار لبنان يقتضي إنهاء حالة الجمود السياسي

وزير الخارجية يجري مباحثات مع رئيس تيار المردة اللبناني و يجري مباحثات مع رئيس حزب الكتائب اللبنانية

وزير الخارجية: مصر على استعداد لتقديم كل ما في وسعها لمساعدة لبنان ويؤكداستقرار لبنان يقتضي إنهاء حالة الجمود السياسي

وزير الخارجية: مصر على استعداد لتقديم كل ما في وسعها لمساعدة لبنان ويؤكداستقرار لبنان يقتضي إنهاء حالة الجمود السياسي
وزير الخارجية: مصر على استعداد لتقديم كل ما في وسعها لمساعدة لبنان ويؤكداستقرار لبنان يقتضي إنهاء حالة الجمود السياسي

كتب: وراء الاحداث

أكد وزير الخارجية سامح شكري، حرص مصر القوي على أمن واستقرار لبنان، مشيرا إلى أن هذا الأمر يقتضي بالضرورة إنهاء حالة الجمود السياسي الراهنة عبر الإسراع في تشكيل حكومة إنقاذ من أهل الاختصاص والكفاءة ومن خارج منطق المحاصصة، وأن تكون مختلفة بصورة جذرية عن منطلقات التعطيل والتجاذب السياسي، بما يحقق مصالح الشعب اللبناني الشقيق. 

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الخارجية سامح شكري، عقب اللقاء مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري بمقر إقامة الأخير في “بيت الوسط” وذلك في ختام الجولة التي أجراها طيلة اليوم الأربعاء في لبنان والتقى خلالها بالقادة والمسئولين والزعماء السياسيين والروحيين.

كما عقد وزير الخارجية سامح شكري، لقاء مع رئيس تيار المردة اللبناني سليمان فرنجيه والنائب طوني فرنجيه والوزير السابق يوسف فنيانوس، وذلك في إطار المباحثات التي يجريها في لبنان بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تستهدف تأكيد الدعم المصري للبنان وشعبه وضرورة الإسراع في جهود تشكيل الحكومة الجديدة.

كان الوزير سامح شكري قد عقد سلسلة من اللقاءات مع كبار المسئولين والزعماء اللبنانيين والقادة الروحيين، استهلها باجتماع مع الرئيس اللبناني ميشال عون، ثم رئيس مجلس النواب نبيه بري، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، الزعيم السياسي الدرزي اللبناني وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، ورئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل، في إطار الجولة التي يجريها في لبنان بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تستهدف تأكيد الدعم المصري للبنان وشعبه وضرورة الإسراع في جهود تشكيل الحكومة الجديدة.

وأشار وزير الخارجية إلى أهمية تغليب المصلحة اللبنانية الوطنية وإنهاء الانسداد السياسي والأزمة الحكومية الممتدة منذ اكثر من ٨ أشهر والمضي قدما نحو تشكيل حكومة من الاختصاصيين وفق أحكام وقواعد الدستور ووثيقة الوفاق الوطني اللبناني “اتفاق الطائف” وتكون قادرة على تحمل المسئولية وتلبية احتياجات الشعب اللبناني وتنفيذ الإصلاحات الضرورية المطلوبة لمواجهة التحديات وإنهاء الأزمات الاقتصادية، وبما يفتح الباب أمام حصول لبنان على الدعم الإقليمي والدولي. 

كما عقد وزير الخارجية سامح شكري، لقاء مع رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل، وذلك في إطار المباحثات التي يجريها في لبنان بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تستهدف تأكيد الدعم المصري للبنان والتضامن مع شعبه وضرورة الإسراع في جهود تشكيل الحكومة الجديدة.

قال وزير الخارجية سامح شكري إن مصر على استعداد لتقديم كل ما في وسعها لمساعدة الأشقاء في لبنان لمواجهة أزمتهم الحالية. 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، عقده عقب لقاءه مع الرئيس اللبناني ميشال عون وعدد من المسئولين اللبناني الأربعاء 7 ابريل، إن استقرار لبنان يعتبر أمرًا هامًا لاستقرار المنطقة العربية.

كان شكري قد التقى مع الرئيس اللبناني ميشال عون صباح الأربعاء ، في القصر الجمهوري ببعبدا.

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية أن شكري وصل إلى بيروت، صباح اليوم، في زيارة يلتقي خلالها كبار المسؤولين والقادة اللبنانيين.

وكان في استقبال وزير الخارجية في مطار رفيق الحريري الدولي، وزير الخارجية شربل وهبه، وسفير مصر الدكتور ياسر علوي، ومديرة المراسم في وزارة الخارجية اللبنانية السفيرة عبير العلي وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية.

ويرافق وزير الخارجية وفد يضم السفير نزيه النجاري مساعد وزير الخارجية والمستشار محمد عاطف.

وتأتي زيارة وزير الخارجية، في إطار الجهود المصرية الرامية إلى حض الافرقاء السياسيين اللبنانيين على الإسراع في تشكيل الحكومة الإنقاذية، وذلك في ضوء الحرص الكبير لدى القيادة السياسية المصرية على استقرار لبنان وتجاوزه للأزمات التي يمر بها حاليا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!