أخبار مصرتحقيقاتعاجل

وزير الإسكان: المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة تكلفت 24 مليار جنيه

وزير الإسكان: بناء 30 مدينة جديدة خلال 8 سنوات.. و9 مدن أخرى قيد التخطيط

وزير الإسكان: المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة تكلفت 24 مليار جنيه

وزير الإسكان: المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة تكلفت 24 مليار جنيه
وزير الإسكان: المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة تكلفت 24 مليار جنيه

كتب : وراء الاحداث

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، إننا نقوم بعمل مشروعات إسكان اجتماعى وشبكة طرق وموصلات لها فوائد مباشرة، وفوائد أكبر بأن يكون لدينا شبكة طرق قوية ووسائل للتواصل والتنمية الاقتصادية بين مناطق الجمهورية المختلفة، لافتا إلى أن هذا يحدث عندما ندرس الوعاء الذى نضع عليه التنمية.

وأضاف وزير الإسكان خلال افتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة،: لدينا خطة تحلية لسنة 2052 .. وحجزنا مناطق للأراضى الخاصة بتلك المحطات، حيث ستكون على مساحة 9 مليون متر مكعب، وننفذ في الخطة الخمسية الأولى ثلثهم.

وأوضح عاصم الجزار، أن تكلفة المرحلة الأولى من مشروع مدينة المنصورة الجديدة 24 مليار جنيه، ومكوناتها مشروع جنة، ويضم 11232 وحدة سكنية بمساحات من 120 إلى 150 مترا، ومشروع سكن مصر جاهزة للتسليم، و203 فيلا و1392 وحدة إسكان اجتماعى، لافتا إلى أن كل الوحدات بها نفس مستوى الجودة والفراغات، بجانب كورنيش بطول 4,2 كيلو متر وتكلفته 600 مليون جنيه .

كشف المهندس عاصم الجزار وزير الإسكان، حجم المدن الجديدة التي شُيدت في مصر منذ عام 2014، لافتًا إلى أن إجمالي المدن الجديدة كان 22 مدينة قبل 2014، وأضاف: «بناء 30 مدينة جديدة بخلاف 9 مدن قيد التخطيط».

وأوضح خلال كلمته في حفل افتتاح مدينة المنصورة الجديدة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن عدد سكان المدن الجديدة شهد زيادة سنوية بمعدل 160 ألف نسمة، لافتًا إلى أن المعدل زاد إلى 500 ألف نسمة سنويًا في الوقت الراهن.

وأشار إلى أن المساحات التي تضاف للعمران سنويًا تصل إلى 166 ألف فدان سنويًا، مؤكدًا أن تكلفة الإنفاق على بناء المدن الجديدة زاد من 2 مليار جنيه سنويًا قبل 2014 إلى 42 مليار جنيه سنويًا بعد 2014.

وشدد الجزار على أن العمران الجديد ذات قيمة اقتصادية مشيرًا إلى أن هذه الإضافات كلفت الدولة 100 مليار جنيه و70% منها على الخدمات والطرق والمرافق: «لأننا بنبني جمهورية جديدة» مؤكدًا أن البنية التحتية الأساسية هي التي تجذب الاستثمار.

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنّ الدولة تستهدف رفع جودة حياة المواطن في إقليم الدلتا اقتصاديًا في ظل التكدس السكاني وانعدام فرص الامتداد.

وأضاف «الجزار»، خلال كلمته خلال افتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة، في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: «المحتوى العمراني في الدلتا يتسم بعدم الاتزان في توزيع السكان بين الحضر والريف، إذ أنَّ نسبة الحضر على مستوى الجمهورية 45%، على مستوى إقليم الدلتا 28% فقط لنسبة الحضر، كما أنَّ الحضر على مستوى العالم يمثل 55% من سكان العالم ويعزى إليه من 70% إلى 75% من الناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم».

وتابع: «اقتصاديات الدلتا ضعيفة تنعكس على نوعية فرص العمل والبطالة حتى مستويات الخدمات والتعليم وفرص النمو محدودة جدا، وهو ما يؤثر في القرارات المرتبطة بالتنمية، وفي عام 1970 كان عدد المدن في الدلتا يبلغ 40 مدينة، وفي عام 2022 بلغ 60 مدينة، بزيادة قدرها 20 مدينة، وهذه المدن كانت عبارة عن قرى زاد حجمها السكاني، إذ أنَّ هذا الإقليم يعد واحدًا من أكبر الأقاليم في معدلات الزيادة السكانية، وهو ما قلل من فرص التنمية».

«الجزار»: نسبة 28% الحضر في الدلتا ليست حضرًا حقيقيًا لكنها «حضر متريف»

وأكّد وزير الإسكان، أنَّ الـ20 قرية التي تحولت إلى مدينة تتسم بالطابع الريفي ومعظم سكانهم يشتغلون بالنشاط الزراعي والأنشطة الأخرى الرئيسة مثل الصيد، لافتًا إلى أنّ نسبة 28% التي تمثل الحضر في الدلتا، ليست حضرًا حقيقيًا لكنها «حضر متريف»، مشيرًا إلى أنَّ عمران الحضر التصق بعمران الريف، وأصبحت هناك قرى ملتحمة تمامًا مع مدن، وأصبحت هوامش العمران الحضري عبارة عن مبان عشوائية تشبه الأبراج السكنية ولكنها شاغرة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!