أخبار مصرعاجل

نشاط مكثف للرئيس السيسر علي هامش قمة المناخ العالمية في جلاسجو رئيس الوزراء البريطاني يهنيء السيسي على الانجازات التي تقوم بها مصر

السيسي: التعاون بين مصر والكونغو يشهد طفرة غير مسبوقة بمختلف المجالات ويبحث رئيس جمهورية أرمينيا ورئيس مجلس الوزراء الكويتى في جلاسجو

نشاط مكثف للرئيس السيسر علي هامش قمة المناخ العالمية في جلاسجو رئيس الوزراء البريطاني يهنيء السيسي على الانجازات التي تقوم بها مصر

نشاط مكثف للرئيس السيسر علي هامش قمة المناخ العالمية في جلاسجو رئيس الوزراء البريطاني يهنيء السيسي على الانجازات التي تقوم بها مصر
نشاط مكثف للرئيس السيسر علي هامش قمة المناخ العالمية في جلاسجو رئيس الوزراء البريطاني يهنيء السيسي على الانجازات التي تقوم بها مصر

كتب : وراء الاحداث

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد ظهر اليوم مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وذلك علي هامش قمة المناخ العالمية في جلاسجو.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد إجراء مباحثات ثنائية معمقة بين الجانبين حيث رحب في مستهلها رئيس الوزراء البريطاني بزيارة السيد الرئيس لجلاسجو، مثمناً الروابط الحالية الوثيقة بين مصر وبريطانيا، وقوة الدفع المتنامية التي تشهدها العلاقات بين البلدين مؤخراً، ومؤكداً أن مصر تعد أحد أهم شركاء بريطانيا بالشرق الأوسط، ومعربا عن التطلع لتعميق العلاقات مع مصر في مختلف المجالات.

كما أعرب السيد جونسون عن تقديره وتهنئته للسيد الرئيس على الانجازات والجهود التنموية الطموحة التي تقوم بها مصر مؤكداً دعم بريطانيا لتلك الجهود تحت قيادة السيد الرئيس.

وقد أعرب السيد الرئيس من جانبه عن تقديره لتطور العلاقات الثنائية مؤخراً بين مصر وبريطانيا في كافة المجالات، ومؤكداً تطلع مصر لتعظيم التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة وتعزيز التنسيق السياسي وتبادل الرؤى بشأن مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وقد اوضح المتحدث الرسمي انه تم التوافق خلال اللقاء علي فتح آفاق تعاون جديدة واضافية بين البلدين وكذلك تعزيز انخراط بريطانيا في أولويات خطط التنمية المصرية ودعم التعاون الثنائي في مختلف المجالات خاصة الاستثمارية والامنية، والاستخباراتية والعسكرية، فضلاً عن قطاعات السياحة والصحة والتعليم.

كما تم أيضاً مناقشة آخر مستجدات أوضاع المناخ العالمية، حيث أعرب السيد الرئيس عن التقدير للجهد الذي بذلته بريطانيا لضمان عقد قمة المناخ العالمية برغم كافة الصعوبات بالنظر لتأثير جائحة كورونا على الاجتماعات الدولية، مؤكداً سيادته دعم مصر للرئاسة البريطانية للمؤتمر وثقتها في خروجه بنتائج متوازنة تصب في مصلحة كافة الأطراف، فضلاً عن تطلع مصر لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف في 2022 عقب انتهاء الرئاسة البريطانية.

كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الرئيس “فيليكس تشيسيكيدي”، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، على هامش أعمال قمة الأمم المُتحدة للمناخ في جلاسجو.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيسين أعربا عن رضاهما عن المستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، سواء على مستوى التنسيق والتشاور السياسي، أو على مستوى التعاون الاقتصادي الذي يشهد في الفترة الأخيرة طفرة غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تقدم الرئيس الكونغولي بالشكر للسيد الرئيس على دعم مصر المتواصل لبلاده في هذه المرحلة الهامة من تاريخها، بما يمثل نموذجاً للتعاون والتنسيق والدعم المتبادل بين الدول الأفريقية.

كما أشاد الرئيس بالجهود التي قامت بها الكونغو الديمقراطية خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي من أجل تحقيق التطلعات التنموية للقارة الأفريقية والترويج لقضاياها ومواقفها في المحافل الدولية، فضلاً عن مساعيها المقدرة لتسوية أزمة سد النهضة، مؤكداً سيادته الموقف المصري الراسخ من هذه القضية، ورؤيتها القائمة على الانخراط بشكل نشط في المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق ملزم قانوناً بشأن ملء وتشغيل السد، وذلك تحت مظلة الاتحاد الأفريقي بما يتسق مع البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن.

ثم التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس كلاوس يوهانس رئيس دولة رومانيا على هامش مشاركته يوم الاثنين فى قمة الامم المتحدة للتغيرات المناخية بجلاسكو الاسكتلندية.

صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى.

وبحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الشيخ صباح الخالد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتى في جلاسجو.

كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس أرمين سركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا في جلاسجو.

تأتي هذه اللقاءات على هامش مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في مدينة جلاسجو في المملكة المتحدة.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!